المحاليل، عين ثاقب، أولاد رحال، أولاد امسلم، أولاد حمودة، حبابدة، التل، أولاد سعيد، الشرفة، الخروبة ....
 
الرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلدخول
إدارة المنتدى قامت بإفتتاح شريط الإهداء وكذا شريط الإعلان بإمكان الأعضاء إرسال إهداءاتهم و إعلاناتهم وذلك بإرسال رسالة خاصة إلى Melouza_Info وهي علبة رسائل المنتدى ليتم عرضها مباشرة على الشريط المتحرك
...
...
العندليب الأسمر: السلام عليكم أحبتي أينما كنتم، أسعد بتواصلي معكم من خلال هذا الإهداء اشتقت لكم جميعا حبا في الله، ويؤسفني الفراغ الذي آل إليه المنتدى، أين أنتم من مسؤولين ومشرفين وأعضاء، أتمنى أن ترجع روح الحوار والنقاش على منتدانا الغالي ولكم مني ألف تحية وسلام فراشة الجزائر: بمناسبة خطوبة الأخ الكريم على قلوبنا (خوجة الصغير) أتقدم أنا وكل من يعرفه بأحر التهاني وأطيب الأماني متمنين له حياة زوجية سعيدة. وعقبال الذريية. فألف ألف مبروك ياصغير أنت وخطيبتك. فراشة الجزائر : إهداء من فراشة الجزائر (ياسمين) إلى كل أعضاء هذا المنتدى، وبالخصوص إلى المشاكس. إسلام/ع.النور/وحيد: بمناسبة خطوبة الأخ العزيز على قلوبنا (فاتح معيوف)، نتمنى له حياة زوجية سعيدة وعقبال القفص الذهبي إن شاء لله. العندليب الأسمر: إلى كل الأحبة بالمنتدى سلام خاص وخاص جدا كلا بإسمه بمناسبة عيد الفطر المبارك 2012 أتقدم للجميع بأحر التهاني وأطيب الأماني راجيا من المولى عز وجل أن يغفر لنا وأن يعيد علينا رمضان أعوام عديدة يارب رياض، فارس، حمزة، لمين، حمزة، وليد: نتقدم بأحلى التبريكات للأخ طرشي عبد الكريم بمناسبة دخوله القفص الذهبي راجين من المولى عز وجل مزيدا من السعادة والعقوبة لـ: دزينة ذر ودزينة بنات. نورس: بأطيب التهاني وأسمى المعاني أبارك لكل الناجحين في شهادة البكالوريا وأتمنى حضا موفقا لأصدقائنا الذين لم يحالفهم الحظ جندع: بمناسبة خطوبة الأخ الكريم "قسمية مصطفى" أتقدم أنا وكل أصدقائي له بأحر التهاني وأطيب الأماني متمنين له حياة زوجية سعيدة، فألـــــــــــــف مبروك ع.النور/إسلام/وحيد: بمناسبة دخول الصديق والأخ (طرشي كريم) القفص الذهبي، نتقدم له بأحر التهاني، لإكماله نصف دينه فألف ألف مبروك والعاقبة للذرية الصالحة إن شاء الله. Nsoumer: بمناسبة خطوبة الأخ العزيز على قلوبنا (قسمية مصطفى)، أتمنى حياة زوجية سعيدة مع من اختارها شريكة حياته ولعقوبة للذرية الصالحة إن شاء لله.
ساعة المنتدى
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
إعلانــــــــات
تصويت
كيف ترى التصميم الجديد للمنتدى؟
ـ جيد
46%
 46% [ 72 ]
ـ متوسط
13%
 13% [ 21 ]
ـ مقبول
13%
 13% [ 21 ]
ـ التصميم السابق أفضل
27%
 27% [ 43 ]
مجموع عدد الأصوات : 157
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 886 بتاريخ 2011-07-06, 19:46
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
الطقس في ملوزة
مواقع مرتبطة
الصحف الوطنية
من أعمالنا
شهيد المنتدى
صلي على النبي


شاطر | 
 

 صيام عاشوراء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بيسان
عضو نشيط
عضو نشيط



مُساهمةموضوع: صيام عاشوراء    2011-12-01, 18:58

ان عاشوراء يوم مهم بالنسبة للمسلمين ولكن صيامه اهم لما له من اهمية وجزاء عطيم
ارجو من الاخوة الاعضاء الا يفوتو صيام اليوم التاسع والعاشر من هذا الشهر المبارك وهذا لان فيهما اجرا وفيرا للجميع
واطلب من كل من زار الموضوع ان يثريه وذلك باضافت شروحات عن يوم عاشوراء وقصة سيدنا موسى مع فرعون
طلب اخير : الى كل من عرف بلال قسمية اخونا وصديقنا ان يدعو له في هذا اليوم المبارك
جزاكم الله خيرا ......وهذه صورة مني توضح فضل صيام عاشوراء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بيسان
عضو نشيط
عضو نشيط



مُساهمةموضوع: رد: صيام عاشوراء    2011-12-01, 19:04

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجوهرة النادرة
عضو فعال
عضو فعال



مُساهمةموضوع: رد: صيام عاشوراء    2011-12-01, 20:27

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بيسان
عضو نشيط
عضو نشيط



مُساهمةموضوع: رد: صيام عاشوراء    2011-12-01, 21:23

وفيك بركةاختي الفاضلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
imen.23
عضو مميز
عضو مميز



مُساهمةموضوع: رد: صيام عاشوراء    2011-12-02, 00:12

فضل يوم عاشوراء
زهير حسن حميدات

أيها المسلمون :
يحس المسلمون برباط العقيدة مهما كانت فواصل الزمن، وكما تجاوز المؤمنون من قوم موسى عليه السلام المحنة، كذلك ينبغي أن يتجاوزها المسلمون في كل عصر وملة، وكما صام موسى يوم عاشوراء من شهر الله المحرم شكراً لله على النصر للمؤمنين، صامه محمد صلى الله عليه وسلم والمؤمنون، ولا يزال المسلمون يتواصون بسنة محمد صلى الله عليه وسلم بصيام هذا اليوم، ويرجون بره وفضله.
فاقدروا لهذا اليوم قدره، وسارعوا فيه إلى الطاعة واطلبوا المغفرة، وخالفوا اليهود، وصوموا يوماً قبله أو يوماً بعده، فذلك أكمل مراتب الصيام كما قال ابن القيم رحمه الله.
فشهر الله المحرم أفضله اليومُ العاشر منه، ولهذا اليوم تاريخٌ سابق، له شأن عظيم، فهو يوم من أيام الله المشهودة. هذا اليوم يرتبط بدعوة موسى بن عمران كليم الرحمن، ذلك أن الله تعالى قصَّ علينا نبأَ هذا النبي الكريم منذ ولادته إلى أن بعثه الله داعيا لفرعون، يدعوه إلى الله وإلى عبادته. موسى بن عمران كليم الرحمن أحد أولي العزم من الرسل الذين قال الله فيهم: {فَٱصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُوْلُواْ ٱلْعَزْمِ مِنَ ٱلرُّسُلِ} [الأحقاف:35].
ربُّنا جل وعلا قصَّ علينا في القرآن نبأَ هذا النبي الكريم في معظم آي القرآن، ما بين مبسوط وما بين موجَز، وما كانت تلك القصة عبثاً، ولا مجرَّد تاريخ يُحكى، ولكنها العبر والعظات، {لَقَدْ كَانَ فِى قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لأوْلِى ٱلألْبَـٰبِ مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَىٰ وَلَـٰكِن تَصْدِيقَ ٱلَّذِى بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلّ شَىْء وَهُدًى وَرَحْمَةً لْقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ} [يوسف:111].
قصَّ الله علينا نبأ هذا النبي الكريم من حين وُلد، ذلك أنه عليه السلام وُلد في عامٍ كان فرعون يقتل فيه الذكورَ من بني إسرائيل، ويستبقي فيه الإناث، ولكن الله جل وعلا حفظ هذا النبيَّ من كيدهم، ووقاه شرَّهم، وتربَّى في بيت آل فرعون، لما لله في ذلك من الحكمة البالغة.

عباد الله :
لما أنجى الله موسى وأغرق فرعونَ صام موسى عليه السلام يومَ العاشر من محرم شكراً لله على نعمته وفضله عليه بإنجائه وقومه وإغراق فرعونَ وقومه، صامه موسى عليه السلام، وتلقته الجاهلية من أهل الكتاب، فكانت قريشٌ تصومه في جاهليتها، وكان النبي يصومه معهم. قالت عائشة رضي الله عنها: {كان يوم عاشوراء تصومه قريش في الجاهلية، فلما قدم المدينة صامه وأمر بصيامه، فلما فرض رمضان ترك يوم عاشوراء، فمن شاء صامه، ومن شاء تركه}. متفق عليه.
قدم الرسول المدينةَ مهاجراً، واليهود إذ ذاك بها، فوجدهم يصومون اليوم العاشر، سألهم: ما سبب الصيام؟ قالوا: يومٌ أنجى الله فيه موسى ومن معه، وأغرق فرعونَ ومن معه، فصامه موسى شكراً لله، فنحن نصوم، قال لهم النبي: ((نحن أحق وأولى بموسى منكم))، أجل، إن محمداً وأمته أولى بموسى وأولى بكل الأنبياء؛ لأنهم آمنوا بالأنبياء، وصدَّقوا رسالاتهم، {آمَنَ ٱلرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبّهِ وَٱلْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ ءامَنَ بِٱللَّهِ وَمَلَـئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مّن رُّسُلِهِ} [البقرة:285]، {إِنَّ أَوْلَى ٱلنَّاسِ بِإِبْرٰهِيمَ لَلَّذِينَ ٱتَّبَعُوهُ وَهَـٰذَا ٱلنَّبِىُّ وَٱلَّذِينَ ءامَنُواْ وَٱللَّهُ وَلِىُّ ٱلْمُؤْمِنِينَ} [آل عمران:68]، فصامه محمدٌ شكراً لله على ما منحه موسى عليه السلام، صامه وأمر الناس بصيامه، وأرسل إلى قرى الأنصار: ((من أصبح صائماً فليتمَّ صومَه، ومن أكل فليتمَّ بقيةَ يومه))، فلما افتُرض رمضان أخبرهم أن من شاء صام، ومن شاء لم يصم، لكنه رغَّبنا في صيامه، يقول عبد الله بن عباس رضي الله عنهما: ما رأيت رسول الله يصوم يوماً يتحرَّى فضلَه على الأيام من هذا اليوم، يعني يوم عاشوراء، وهذا الشهر يعني شهر رمضان. وقال أبو قتادة: قال رسول الله: ((صوم يوم عاشوراء أحتسبُ على الله أن يكفر سنةً ماضية)). وهذا من فضل الله علينا أن أعطانا بصيام يوم واحد تكفير ذنوب سنة كاملة، والله ذو الفضل العظيم.
صام النبي صلى الله عليه وسلم تسعَ سنين، صامَ عاشوراء، وفي العام الأخير قال: ((لئن عشتُ إلى قابل لأصومنَّ التاسعَ))، يعني مع العاشر، وتوفي النبي صلى الله عليه وسلم قبل أن يصومه، وقال لنا: ((صوموا يوماً قبله، أو يوماً بعده، خالفوا اليهود)). قال الشافعي وأصحابه وأحمد وإسحاق وآخرون: يستحب صوم التاسع والعاشر جميعا; لأن النبي صلى الله عليه وسلم صام العاشر, ونوى صيام التاسع. وقال بعض العلماء: ولعل السبب في صوم التاسع مع العاشر ألا يتشبه باليهود في إفراد العاشر.

وعلى هذا فصيام عاشوراء على ثلاث مراتب:
1ـ صوم التاسع والعاشر والحادي عشر.
2ـ صوم التاسع والعاشر.
3ـ صوم العاشر وحده.
وقال الإمام أحمد بن حنبل – رحمه الله - : ( فإن اشتبه عليه أول الشهر صام ثلاثة أيام، وإنما يفعل ذلك ليتيقن صوم التاسع والعاشر ).

وصوم عاشوراء وإن لم يعد واجباً فهو مما ينبغي الحرص عليه غاية الحرص، وذلك لما يأتي:
1- صيامه يكفر السنة الماضية: ففي صحيح مسلم أن رجلا سأل رسول الله عن صيام عاشوراء فقال: ((أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله)).
2- تحري الرسول صلى الله عليه وسلم صيام هذا اليوم: روى ابن عباس قال: (ما رأيت النبي يتحرى صوم يوم فضله على غيره إلا هذا اليوم يوم عاشوراء) [البخاري]. وعنه رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ليس ليوم فضل على يوم في الصيام إلا شهر رمضان ويوم عاشوراء)) [رواه الطبراني في الكبير بسند رجاله ثقات].
3- وقوع هذا اليوم في شهر الله المحرم الذي يسن صيامه: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أفضل الصيام بعد صيام رمضان شهر الله المحرم)) [الترمذي وقال: حديث حسن].
4- كان الصحابة رضي الله عنهم يصوّمون فيه صبيانهم تعويداً لهم على الفضل، فعن الربيع بنت معوذ قالت أرسل النبي صلى الله عليه وسلم غداة عاشوراء إلى قرى الأنصار: ((من أصبح مفطراً فليتم بقية يومه، ومن أصبح صائماً فليصم)) قالت: فكنا نصومه بعد ونصوّم صبياننا ونجعل لهم اللعبة من العهن، فإذا بكى أحدهم على الطعام أعطيناه ذاك حتى يكون عند الإفطار. [البخاري:1960].
5- كان بعض السلف يصومون يوم عاشوراء في السفر، ومنهم ابن عباس وأبو إسحاق السبيعي والزهري، وكان الزهري يقول: (( رمضان له عدة من أيام أخر، وعاشوراء يفوت ))، ونص أحمد على أنه يصام عاشوراء في السفر. [لطائف:121].
بارك الله فيك اختي الفاضلة


عدل سابقا من قبل imen.23 في 2011-12-02, 00:16 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بيسان
عضو نشيط
عضو نشيط



مُساهمةموضوع: رد: صيام عاشوراء    2011-12-02, 12:51

شكرا لاثرائك للموضوع اختي الكريمة
من الاعماق شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
REDBULL
مـــشرف
مـــشرف



مُساهمةموضوع: رد: صيام عاشوراء    2011-12-03, 15:46

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سراب الغد
عضو فعال
عضو فعال



مُساهمةموضوع: رد: صيام عاشوراء    2011-12-03, 15:49

مشكوووووووووووووووووووووووووور

بوركت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
szidouri
مـــشرف
مـــشرف



مُساهمةموضوع: رد: صيام عاشوراء    2011-12-05, 09:40

بعد‭ ‬استحالة‭ ‬رؤية‭ ‬الهلال‭ ‬من‭ ‬المنطقة‭ ‬العربية‭ ‬يوم‭ ‬الجمعة
السعودية تغير بداية السنة الهجرية وتعلن عاشوراء يوم الثلاثاء
2011.12.04 آسيا‭ ‬شلابي

زين‭ ‬الدين‭ ‬زروال‮:‬‭ ‬‮"‬وزارة‭ ‬الشؤون‭ ‬الدينية‭ ‬لا‭ ‬تعمل‭ ‬بالحساب‭ ‬الفلكي‮"‬

فاجأت السلطات السعودية الأمة الإسلامية بإعلانها "المتأخر" عن تغييرها لبداية السنة الهجرية الجديدة، يوم الأحد الماضي الموافق لـ27 نوفمبر الماضي، نظرا لعدم ثبوت رؤية الهلال يوم الجمعة 25 نوفمبر، وأكدت المحكمة السعودية العليا أن يوم الثلاثاء الموافق 6 ديسمبر‭ ‬الحالي،‭ ‬هو‭ ‬اليوم‭ ‬العاشر‭ ‬من‭ ‬شهر‭ ‬محرم‭ ‬المعروف‭ ‬عند‭ ‬المسلمين‭ ‬بيوم‭ ‬عاشوراء‭.‬

وقالت المحكمة في بيان لها نشر يوم السبت الماضي وتناولته أمس الصحف العربية "كان قد انقسم الناس إلى فريقين، فريق مؤيد لتقويم أم القرى الذي حدد يوم عاشوراء الاثنين المقبل، وفريق مؤيد لرؤية علماء الفلك الذين أكدوا أنه لم تثبت رؤية هلال شهر محرم ليلة الجمعة الموافق‭ ‬24‭ ‬نوفمبر‮".‬
واعتبر بيان المشروع الإسلامي لرصد الأهلة إعلان المحكمة السعودية العليا "سابقة جيدة"، وإن كان من الأجدر إصداره مبكرا مساء يوم تحري الهلال وجاء فيه "لقد تميزت المحكمة العليا في السعودية بسرعة إعلان نتيجة تحري الهلال منذ توليها لهذه المسؤولية، وهو مما لاقى استحسنا‭ ‬من‭ ‬قبل‭ ‬عامة‭ ‬المسلمين‭ ‬والمهتمين‮"‬‭.‬
وللإشارة فإن "المشروع الإسلامي لرصد الأهلة" الذي يتخذ من العاصمة الإماراتية أبوظبي مقرا له، أصدر بيانا في وقت سابق يؤكد فيه عدم إمكانية رؤية هلال شهر محرم من المنطقة العربية يوم الجمعة، وأن بداية شهر محرم باعتماد رؤية الهلال يجب أن توافق يوم الأحد لمن يعتمد‭ ‬الرؤية‭ ‬أو‭ ‬يوم‭ ‬السبت‭ ‬لمن‭ ‬يعتمد‭ ‬الاقتران‭.‬
من جهته، أكد وزير الأوقاف الفلسطيني بحكومة غزة صالح الرقب أن يوم الثلاثاء القادم هو يوم عاشوراء، ودعا الرقب في بيان له، المسلمين في الأراضي الفلسطينية للالتزام بالتعديل الجديد في صوم يوم عاشوراء.
اتصلت الشروق برئيس جمعية ابن الهيثم للعلوم والفلك وعضو المشروع الإسلامي لرصد الأهلة زين الدين زروال فأكد بدوره ما ذهبت إليه المحكمة العليا السعودية وتأسف لأن جهود الفلكيين لا يعتد بها إلا في الإعلان عن تاريخ وساعة ظاهرتي الكسوف والخسوف "للأسف وزارة الشؤون الدينية في الجزائر وفي أغلب الدول الإسلامية لا تعمل بالحساب الفلكي والدليل أنها نفت ما أكده الفلك في عيد الفطر، لأن الكسوف تزامن مع يوم رؤية الهلال، فكان الأمر واضحا بأن الرؤية مستحيلة. وفلكيا سيكون آخر خسوف لسنة 2011 يوم السبت القادم على الساعة الخامسة و10‭ ‬دقائق‭.‬


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشاكس
مـــشرف
مـــشرف



مُساهمةموضوع: رد: صيام عاشوراء    2011-12-05, 13:45

بارك الله فيكم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ACHRAF MAYOUF
عضو فعال
عضو فعال



مُساهمةموضوع: رد: صيام عاشوراء    2011-12-05, 14:20

فطرتهم للزوج للاسف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صيام عاشوراء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ملوزة :: المنتديات الدينية :: مواضيـــــع دينية-
انتقل الى: