المحاليل، عين ثاقب، أولاد رحال، أولاد امسلم، أولاد حمودة، حبابدة، التل، أولاد سعيد، الشرفة، الخروبة ....
 
الرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلدخول
إدارة المنتدى قامت بإفتتاح شريط الإهداء وكذا شريط الإعلان بإمكان الأعضاء إرسال إهداءاتهم و إعلاناتهم وذلك بإرسال رسالة خاصة إلى Melouza_Info وهي علبة رسائل المنتدى ليتم عرضها مباشرة على الشريط المتحرك
...
...
العندليب الأسمر: السلام عليكم أحبتي أينما كنتم، أسعد بتواصلي معكم من خلال هذا الإهداء اشتقت لكم جميعا حبا في الله، ويؤسفني الفراغ الذي آل إليه المنتدى، أين أنتم من مسؤولين ومشرفين وأعضاء، أتمنى أن ترجع روح الحوار والنقاش على منتدانا الغالي ولكم مني ألف تحية وسلام فراشة الجزائر: بمناسبة خطوبة الأخ الكريم على قلوبنا (خوجة الصغير) أتقدم أنا وكل من يعرفه بأحر التهاني وأطيب الأماني متمنين له حياة زوجية سعيدة. وعقبال الذريية. فألف ألف مبروك ياصغير أنت وخطيبتك. فراشة الجزائر : إهداء من فراشة الجزائر (ياسمين) إلى كل أعضاء هذا المنتدى، وبالخصوص إلى المشاكس. إسلام/ع.النور/وحيد: بمناسبة خطوبة الأخ العزيز على قلوبنا (فاتح معيوف)، نتمنى له حياة زوجية سعيدة وعقبال القفص الذهبي إن شاء لله. العندليب الأسمر: إلى كل الأحبة بالمنتدى سلام خاص وخاص جدا كلا بإسمه بمناسبة عيد الفطر المبارك 2012 أتقدم للجميع بأحر التهاني وأطيب الأماني راجيا من المولى عز وجل أن يغفر لنا وأن يعيد علينا رمضان أعوام عديدة يارب رياض، فارس، حمزة، لمين، حمزة، وليد: نتقدم بأحلى التبريكات للأخ طرشي عبد الكريم بمناسبة دخوله القفص الذهبي راجين من المولى عز وجل مزيدا من السعادة والعقوبة لـ: دزينة ذر ودزينة بنات. نورس: بأطيب التهاني وأسمى المعاني أبارك لكل الناجحين في شهادة البكالوريا وأتمنى حضا موفقا لأصدقائنا الذين لم يحالفهم الحظ جندع: بمناسبة خطوبة الأخ الكريم "قسمية مصطفى" أتقدم أنا وكل أصدقائي له بأحر التهاني وأطيب الأماني متمنين له حياة زوجية سعيدة، فألـــــــــــــف مبروك ع.النور/إسلام/وحيد: بمناسبة دخول الصديق والأخ (طرشي كريم) القفص الذهبي، نتقدم له بأحر التهاني، لإكماله نصف دينه فألف ألف مبروك والعاقبة للذرية الصالحة إن شاء الله. Nsoumer: بمناسبة خطوبة الأخ العزيز على قلوبنا (قسمية مصطفى)، أتمنى حياة زوجية سعيدة مع من اختارها شريكة حياته ولعقوبة للذرية الصالحة إن شاء لله.
ساعة المنتدى
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
إعلانــــــــات
تصويت
كيف ترى التصميم الجديد للمنتدى؟
ـ جيد
46%
 46% [ 72 ]
ـ متوسط
13%
 13% [ 21 ]
ـ مقبول
13%
 13% [ 21 ]
ـ التصميم السابق أفضل
27%
 27% [ 43 ]
مجموع عدد الأصوات : 157
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 886 بتاريخ 2011-07-06, 19:46
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
الطقس في ملوزة
مواقع مرتبطة
الصحف الوطنية
من أعمالنا
شهيد المنتدى
صلي على النبي


شاطر | 
 

 طرق مضمونة للنجاح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
SICOGE_BOGHNI
عضو نشيط
عضو نشيط



مُساهمةموضوع: طرق مضمونة للنجاح   2011-12-19, 11:34


آداب المتعلم


كلنا يعلم أن أول ما نزل من القرآن الكريم أنأمر الله تعالى نبيه بالقراءة: اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الْإِنسَانَمِنْ عَلَقٍ (2)العلق. ومنّ على الإنسان بالإنعام عليه بالعلم: اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ (5)العلق. ثم أقسم في ثاني سورة بالكتابة وأدواتهان وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ (1)القلم، ثم تتالت الآيات في بيان فضل العلم كقوله تعالى: هَلْ عِندَكُم مِّنْ عِلْمٍ فَتُخْرِجُوهُ لَنَاالأنعام 148. وفي الحث على التعلم كقوله تعالى: فَلَوْلاَ نَفَرَ مِن كُلِّ فِرْقَةٍ مِّنْهُمْ طَآئِفَةٌلِّيَتَفَقَّهُواْ فِي الدِّينِالتوبة 122. وفي تكريم العلماء كقوله جلّ وعلاقُلْ كَفَى بِاللّهِ شَهِيداً بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَمَنْ عِندَهُعِلْمُ الْكِتَابِ (43)الرعد.

وتمت معجزة الدين الجديد بالقضاء على ظلام الجهل والخرافة والأمية،ونشر مشاعل العلم والحكمة والحضارة والمعرفة في أرجاء الأرض.

وليس هناك مندين سماوي أو نظام وضعي حض على العلم وقدسه وأمر بتحصيله وتحكيمه في كل خطوة منخطوات الحياة وفي كل ميادينها كما فعل الإسلام.

ففي وقت كان العلم محظوراعلى الرعاع من الناس، ومقصورا على طبقة الأشراف والنبلاء، لم يبح الاسلام العلموإنما جعله فريضة على جميع معتنقيه، قال: طلب العلم فريضة على كل مسلمرواهابن ماجه وغيره عن أنس. وتبرأ من كل جاهل فقال عليه الصلاة والسلام: ليس مني إلا عالم أو متعلمرواهالديلمي عن ابن عمر. وجعله بمنزلة الحيوان الأعجم فقال: الناس رجلان: عالم أو متعلم، ولا خير فيمن سواهمارواهالطبراني عن ابن مسعود.

وجعل العلم طريقا الى الفوز بالجنة فقال: من سلك طريقا يطلب فيه علما سلكالله به طريقا الى الجنةرواهمسلم، وجعل طالبه حبيب الملائكة الذين يقومون بتأييده ومعونته، قال عليه الصلاةوالسلام: إن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضاء بمايصنعرواه أبو داود عن أبي الدرداء، وبين أن القليل منه، خيرمن كثير العبادة فقال: لأن تغدو فتتعلم بابا من العلم خير من أن تصلي مائة ركعةرواهابن عبدالبر عن أبي ذر، وقال: فضل العلم خير من فضل العبادةرواهالطبراني والحاكم. وجعل طلبه جهادا في سبيل الله فقال عليه الصلاة والسلام: من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتى يرجعرواهالترمذي عن أنس، وأجره كأجر من ظفر بحجة تامة فقال: من غدا الى المسجد لا يريد إلا أن يتعلم خيرا أو يعلمه كان له كأجرحاجّ تاما حجّتهرواه الطبراني عن أبي أمامة. وسببا في مغفرة الذنوبوتكفير الخطايا فقال: ما انتعل عبد قط ولا تخفف ولا لبسثوبا في طلب علم إلا غفر الله له ذنوبه حيث يخطو عتبة دارهرواهالطبراني عن علي، وأمر بطلبه إن فقد في بلده ولو في آخر الدنيا فقال عليهالسلام: اطلبوا العلم ولو بالصينرواهابن عدي والبيهقي عن أنس.

وجعل أثره بعد موت صاحبه عملا مستمرا له وأجراباقيا وثوابا جاريا في صحيفته فقال: إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية أو علم ينتفعبه أو ولد صالح يدعو لهرواهمسلم عن أبي هريرة.

ولئلا يفهم الناس أن المقصود من العلم هو علم العباداتوالمناسك فقط حث القرآن في آياته على تتبع علوم الكون كله، واستنباط أسراره وتعلمقوانينه والاستفادة من نظامه ودقة نواميسه قال سبحانه: أَوَلَمْ يَنظُرُواْ فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَاخَلَقَ اللّهُ مِن شَيْءٍالأعراف 185. وقال تعالى: وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَاخَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَآلعمران 191. وأشار في محكم تنزيله الى بعض علوم السماء والأرض، والنبات والحيوان،والأجنة والفلك، والسياسة والاجتماع، والمعاملات الاجتماعية والعلاقاتالدولية..

ومن وحي هذه التعاليم الاسلامية لم تمض فترة وجيزة إلا وصار كلبيت قبلة، وكل سوق مدرسة، وانقلبت الصحاري والمراعي الى منابع للنور والحكمة وفنونالعلم والمعارف، ثم انطلق المسلمون الى أصقاع الأرض ينشرون هذا العلم بين الناس،ويبصرونهم سبل سعادتهم، ويدلونهم على حقيقة إنسانيتهم، وأسرار خلقهم.. ويبثون حضارةما عرفت الإنسانية أعظم منها هدفا ولا أنبل منها غاية ولا أرحم منها على بنيالإنسان.

إنها رسالة الإسلام التي لخصها صاحبها عليه الصلاة والسلامبقوله: إنما بعثت معلما، إنما بعثت لأتمم مكارمالأخلاقرواه أحمد والحاكم عن أبي هريرة.

هذا وليحصل طالبالعلم على ثمرات عمله على الوجه المطلوبـ،، وليبارك في جهوده، لا بد أن يطلب العلممتأدبا بآدابه التي نقطف منها هذه اللآلئ، وننظمها لكل متعلم:

1 »»آداب المتعلم مع العلم:

1 »»التماس مجالس العلم،وانتقاء اليانع من ثمراتها، والانتفاع بها على الوجه المطلوب.

عن ابن عباسما قال: قال رسول الله: إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا . قالوا: يا رسول الله وما رياض الجنة؟ قال: مجالس العلم . رواه الطبراني.

2 »»الصدق في طلب العلم، وبذل الوقت والجهد في تحصيله، والإعراض عن كل ما يشغل عنه منلغو أو بطالة أو اقتراف لمعصية أو محرم. قال الشافعي رحمه الله:

شكوت الىوكيع سوء حفظي ***** فأرشدني الى ترك المعاصي
وأخبرني بأن العلم نور ***** ونورالله لا يهدى لعاصي

قال: إن موسى قام خطيبا في بني إسرائيل فسئل أي الناس أعلم؟ قال أنا،فعتب الله عليه إذ لم يردّ العلم إليه، فأوحى الله إليه أن لي عبدا بمجمع البحرينهو أعلم منكرواه الشيخان والترمذي.

وقد ذكر القرآنالكريم:
قال تعالى: وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِفَتَاهُ لَا أَبْرَحُ حَتَّى أَبْلُغَمَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضِيَ حُقُباً (60)الكهف.


أي مجدا مجتهدا، ومسافرا راحلا في طلب من هو أعلم مني لأزدادعلما ولو استدام سفري عشرات السنين والأحقاب مسافرا في طلب العلم.

3 »»الإخلاص في طلب العلم، وإرادةوجه الله تعالى في تحصيله، وامتثال أمر رسوله، والحذرمن أن يكون حظه من العلم طلب عرض من الدنيا قليل.

عن ابن عمرما عن النبيقال: من تعلم علما لغير الله أو أراد به غير الله فليتبوأ مقعده منالناررواه الترمذي.

وعن أبي هريرةقال: قال رسول الله: من تعلم علما مما يبتغى به وجه الله عز وجل لا يتعلمه إلا ليصيب بهعرضا من الدنيا لم يجد عرف الجنة يوم القيامةرواهأبو داود.

4 »»تزكيةالنفس وتطهيرها من رذائل الأخلاق واتباع الأهواء قبل طلب العلم، لأن العلم إذا نزلعلى نفس خبيثة زادها خبثا وصار ضررا على صاحبه وبلاء على الناس. قالالشاعر:

لا تحسبنّ العلم ينفع وحده ***** ما لم يتوّج ربّهبخلاق

وقال آخر:

لو كان للعلم من دون التقى شرف ***** لكان أشرف خلقالله إبليس

5 »»الابتعاد عن المراء، وتجنب الجدال بعد ظهور الحق، فإن المراء لا يأتي بخير، لأنهيضيع الوقت، ويقسي القلوب، ويورث الأحقاد، ويسبب البغضاء، وعلى المتعلم أن يبديرأيه لمحدثه فإن اقتنع وإلا فليتوقف عن النقاش العقيم.

قال الله تعالى: وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّابِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُالعنكبوت 46.

وعن ابن عمرما عنالنبيقال: من طلب العلم ليباهي به العلماء، ويماري به السفهاء، أو ليصرف وجوهالناس إليه فهو في الناررواهابن ماجه.

6 »»المحافظة على السمت الحسن، والاتزان والهدوء، ووقار العلم، وما يطبعه في النفس منخشية لله، ومعرفة بأقدار الناس. والابتعاد عن كل ما يخلّ بشرف العلم ومكانته فيالنطق والمشي والأمكنة والمعاملات.

عن أبي هريرةقال: قال رسول الله: تعلموا العلم، وتعلموا للعلم السكينة والوقار، تواضعوا لمن تتعلمونمنهرواه الطبراني.

7 »»طلب العلم النافع المفيد في دين المسلم أو دنياه أوآخرته، وتجنب العلوم التي انقضى زمانها، أو التي لا طائل منها، أو التي تضر المسلمفي دينه، أو توقعه في الشك والإلحاد.

قال تعالى: وَمَا تَفَرَّقُوا إِلَّا مِن بَعْدِ مَا جَاءهُمُ الْعِلْمُبَغْياً بَيْنَهُمْالشورى 14.

وعن زيد بن أرقمأنرسول اللهكانيقول: اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع،ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لهارواهمسلم.

8 »»تلقي العلمعن أهله الأكفاء، من العلماء الراسخين، والأتقياء الصالحين، وأخذ كل فن من المختصينبه، المحسنين له.

عن أنسأنرسول اللهقال: إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكمرواهالحاكم.

9 »»الصبرعلى التعلم والحفظ والمراجعة، واستغلال الوقت واكتساب الفراغ، قبل ذهابهما بمايستطيع من الاستزادة من العلم، قال سيدنا عمر( تفقهوا قبل أن تسودوا).

10 »»السؤال عن كل ما استعصى عليه فهمه، والبحث في كل مسألةحتى يتقنها، وعدم الحياء في طلب العلم. فقد قيل لابن عباسما بمانلت هذا العلم؟ فقال: بلسان سؤول، وقلب عقول. وقال مجاهد: لا يتعلم العلم مستح ولامستكبر.

وعن عائشةا قالت: نعم النساء نساء الأنصار لم يكن يمنعهنّ الحياء على أن يتفقهن في الدين.

11 »»التبكير الى مجالس العلم،والحرص على كل ما يرد فيها من أفكار ومعان وبركات، وتقييدها بالكتابة، وتصنيفهاوتبويبها بعد مراجعتها في البيت.

قال الشافعي:

العلم صيد والكتابةقيد
قيّد صيودك بالحبال الواثقة

12 »»استكمال العدة اللازمة للدخول في عداد طلاب العلمومنها ثمانية أشياء: الدليل: وهو المعلم الكامل، والزاد: وهو التقوى، والسلاح: وهوالوضوء، والسراج: وهو الذكر، والمنهاج: وهو الشريعة المحمدية، والهمة الصادقةالقوية، والأخوة في الله المصاحبين بالصدق، وتجنب اتباع الهوى.

2 »»آداب المتعلم معالمعلم:

1 »»التواضعللمعلم ولو كان أصغر سنا، إذا ليس من الذل المكروه أن يتذل طالب العلملمعلمه.

قال ابن عباسما: ذللت طالبا، فعززت مطلوبا. وقال شعبة: كنت إذا سمعت من الرجل الحديث كنت له عبدا ماحييت.

2 »»احترامالعالم وتقديره وإكرامه، والنظر اليه بعين الإكبار والإجلال والتعظيم.

قالالشافعي: كنت أصفح الورقة بين يدي مالك صفحا رقيقا هيبة لئلا يسمعوقعها.

وقال الربيع: والله ما اجترأت أن أشرب الماء والشافعي ينظر الي هيبةله.

عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جدهقال: قال رسول الله صلى الله علي وسلم:" ليس منا من لم يرحم صغيرنا ويعرف شرف كبيرنا" رواه أبو داود والترمذي.

وعن عائشةا قالت: أمرنا رسول اللهأن ننزلالناس منازلهم. رواه مسلم.

3 »»القيام للعالم عند دخوله، وتقبيل يده احتراما ومحبةوتبركا وتقديرا.

قال الله تعالى: ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَىالْقُلُوبِ (32)الحج.

وعن الوازع بن عامر قال: قدمنا، فقيل: ذلك رسول الله: فأخذنا بيده ورجليه نقبلهما. رواه البخاري.

وعنجابرأن عمرقبّليد النبي. رواهابن المقري.

وعن ابن عمرما قصةقال فيها: فدنونا من النبيفقبلنايده. رواه أبو داود.

وعن ابن جدعان قال ثابت لأنس: أمسستالنبيبيدك؟قال نعم. فقبّلها. رواه البخاري.

وعن صهيب قال: رأيت عليّا يقبّل يد العباسورجليه. رواه البخاري.

وعن عائشةا قالت: ما رأيت أحد أشبه سمتا ودلا وهديا برسول اللهمن فاطمةكرّم الله وجهها فكانت إذا دخلت عليه قام إليها فأخذ بيدها فقبّلها وأجلسها فيمجلسه، وكان إذا دخل عليها قامت إليه فأخذت بيده فقبلته وأجلسته مجلسها. رواه أصحابالسنن.

وعن أبي سعيدأن أهلقريظة نزلوا على حكم سعد بن معاذ فأرسل إليه النبيفجاء،فقال: قوموا الى سيدكم وذكر الحديثرواهالشيخان وأبو داود.

4 »»التأدب في مجلس العالم بجلسته وكلامه، وحسن استماعهوسؤاله. قال الحسنلابنه: يا بني إذا جالست العلماء فكن على أن تسمع أحرص منك على أن تقول.

5 »»تجنب الانصراف، ومغادرة مجلسالعلم إلا بإذن من المعلم، فإذا أذن له فليستغفر الله لأن الأولى أن لا يغادرمممجلس العلم قبل انتهائه.

قال تعالى: إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِوَإِذَا كَانُوا مَعَهُ عَلَى أَمْرٍ جَامِعٍ لَمْ يَذْهَبُوا حَتَّىيَسْتَأْذِنُوهُ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَأْذِنُونَكَ أُوْلَئِكَ الَّذِينَيُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ فَإِذَا اسْتَأْذَنُوكَ لِبَعْضِ شَأْنِهِمْفَأْذَن لِّمَن شِئْتَ مِنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمُ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَغَفُورٌ رَّحِيمٌ (62)النور.

6 »»الاستئذانفي الصحبة، وطلب العلم من المعلم. وطاعته في كل ما يأمره به.

قال اللهتعالى: قَالَ لَهُ مُوسَى هَلْ أَتَّبِعُكَعَلَى أَن تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْداً (66) قَالَ إِنَّكَ لَنتَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْراً (67) وَكَيْفَ تَصْبِرُ عَلَى مَا لَمْ تُحِطْ بِهِخُبْراً (68) قَالَ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ صَابِراً وَلَا أَعْصِي لَكَأَمْراً (69)الكهف.

7 »»القيام بحقوق المعلم على أكمل وجه، وقد جمعها الكثيرمن السلف الصالح نختار منها ما يلي: قال الإمام علي: من حقالعالم عليك أن تسلم على القوم عامة وتخصه بالتحية، وأن تجلس أمامه، ولا تشيرن عندهبيديك، ولا تغمز بعينك غيره، ولا تقولن قال فلان خلاف قوله، ولا تغتابن عنده أحدا،ولا تطلبن عثرته، وإن زل قبلت معذرته، وعليك أن توقره لله تعالى وإن كانت له حاجةسبقت القوم الى خدمته، ولا تسارر أحدا في مجلسه، ولا تأخذ بثوبه، ولا تلح عليه إذاملّ، ولا تشبع من طول صحبته، فإنما هو كالنخلة تنتظر متى يسقط عليك منهاشيء.

وقال علي بن الحسنما: حقأستاذك عليك، التعظيم له، والتوقير لمجلسه وحسن الاستماع إليه، والإقبال عليه، وأنلا ترفع عليه صوتك، ولا تجيب أحدا يسأله عن شيء حتى يكون هو الذي يجيب، ولا تحدث فيمجلسه أحدا، وأن تدفع عنه إذا ذكره أحد عندك بسوء وأن تظهر مناقبه، ولا تجالس عدوه،ولا تعادي وليه، فإذا فعلت ذلك شهدت لك ملائكة الله بأنك قصدته وتعلمت علمه لله عزوجل لا للناس.

وقال الإمام الغزالي: آداب المتعلم مع العالم أن يبدأهبالتحية والسلام، وأن يقل بين يديه الكلام، ويقول له إذا قام، ولا يتكلم ما لميسأل، ولا يسأل أولا ما لم يستأذن، ولا يعارض كلامه، ولا يشير عليه بخلاف رأيه، ولايشاور جليسه في مجلسه، ولا يضحك عند مخاطبته، ولا يكثر الالتفات بحضرته، بل يجلسمطرقا ساكنا كأنه في الصلاة، ولا يستفهمه عن مسألة في طريقه، ولا يتبعه بكلامهوسؤاله، ولا يسيء الظن في أفعال ظاهرها منكرة له فهو أعلم بأسراره، وليذكر عند ذلكقول موسى للخضر عليهما السلام: ( أخرقتها لتغرق أهلها لقد جئت شيئا أمرا) وكونهمخطئا في إنكاره واعتراضه اعتمادا على ظاهره.

وقال بعض العلماء: من حقأستاذك عليك أن تتواضع له وتحبه حب الفناء، ولا تخرج عن رأيه وتوجيهه، وأن تشاورهفيما تقصده، وتتحرى رضاه فيما يعتمده، وتنظر اليه بعين الإجلال، وتعتقد فيه درجةالكمال، وأن تعرف حقه، ولا تنسى له فضله، وتحضر الى درسه قبل أن يأتي، ولا تتنقلأثناء درسه، ولا تتقدم في السير عليه، وأن تدعو له مدة حياته، وأن تصبر على صحبته،وتجلس بين يديه بسكون وتواضع واحترام، وأن تصغي إليه، وتنظر اليه مقبلا بكليتكعليه، غير ملتفت عنه، وأن لا تعبث بيديك أو رجليك أو أنفك أو دفترك أثناء كلامه،وأن تدفع الضحك والقهقهة والتثاؤب في حضرته، وأن تستأذن للدخول عليه وللانصراف منعنده، وأن تدخل عليه كامل الهيئة، متطهر البدن، نظيف الثياب، فارغا من الشواغل،حاضر القلب بذكر الله عز وجل وإرادة وجهه.

وقال الامام الشافعي:

أهينلهم نفسي فهم يكرمونها ***** ولن تكرم النفس التي لا تهينها

وقالشوقي:

قم للمعلم وفه التبجيلا ***** كاد المعلم أن يكون رسولا
أرأيت أعظمأو أجلّ من الذي ***** يبني وينشئ أنفسا وعقولا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشاكس
مـــشرف
مـــشرف



مُساهمةموضوع: رد: طرق مضمونة للنجاح   2011-12-19, 13:22

من علمني حرفا صرت له عبدا

مشكوووووووور يا أخ SICOGE_BOGHNI


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مرجانة الجنة
عضو فعال
عضو فعال



مُساهمةموضوع: رد: طرق مضمونة للنجاح   2011-12-21, 14:21

مشكور اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أجمل الورود
عضو فعال
عضو فعال



مُساهمةموضوع: رد: طرق مضمونة للنجاح   2011-12-21, 14:50

قم للمعلم وفيه تبجيلا &&& كاد المعلم أن يكون رسول
بارك الله فيك على الموضوع
الرائع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
szidouri
مـــشرف
مـــشرف



مُساهمةموضوع: رد: طرق مضمونة للنجاح   2011-12-21, 15:45

وقال الامام الشافعي:

أهين لهم نفسي فهم يكرمونها ***** ولن تكرم النفس التي لا تهينها

وقا ل شوقي:

قم للمعلــــــــــــم وفه التبجيلا ***** كاد المعلم أن يكون رسولا
أرأيت أعظم أ و أجلّ من الذي ***** يبني وينشئ أنفسا وعقولا

شكرا جزيلا وبارك الله فيك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجوهرة النادرة
عضو فعال
عضو فعال



مُساهمةموضوع: رد: طرق مضمونة للنجاح   2011-12-21, 16:06

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طرق مضمونة للنجاح
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ملوزة :: المنتديات الدينية :: مواضيـــــع دينية-
انتقل الى: