المحاليل، عين ثاقب، أولاد رحال، أولاد امسلم، أولاد حمودة، حبابدة، التل، أولاد سعيد، الشرفة، الخروبة ....
 
الرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلدخول
إدارة المنتدى قامت بإفتتاح شريط الإهداء وكذا شريط الإعلان بإمكان الأعضاء إرسال إهداءاتهم و إعلاناتهم وذلك بإرسال رسالة خاصة إلى Melouza_Info وهي علبة رسائل المنتدى ليتم عرضها مباشرة على الشريط المتحرك
...
...
العندليب الأسمر: السلام عليكم أحبتي أينما كنتم، أسعد بتواصلي معكم من خلال هذا الإهداء اشتقت لكم جميعا حبا في الله، ويؤسفني الفراغ الذي آل إليه المنتدى، أين أنتم من مسؤولين ومشرفين وأعضاء، أتمنى أن ترجع روح الحوار والنقاش على منتدانا الغالي ولكم مني ألف تحية وسلام فراشة الجزائر: بمناسبة خطوبة الأخ الكريم على قلوبنا (خوجة الصغير) أتقدم أنا وكل من يعرفه بأحر التهاني وأطيب الأماني متمنين له حياة زوجية سعيدة. وعقبال الذريية. فألف ألف مبروك ياصغير أنت وخطيبتك. فراشة الجزائر : إهداء من فراشة الجزائر (ياسمين) إلى كل أعضاء هذا المنتدى، وبالخصوص إلى المشاكس. إسلام/ع.النور/وحيد: بمناسبة خطوبة الأخ العزيز على قلوبنا (فاتح معيوف)، نتمنى له حياة زوجية سعيدة وعقبال القفص الذهبي إن شاء لله. العندليب الأسمر: إلى كل الأحبة بالمنتدى سلام خاص وخاص جدا كلا بإسمه بمناسبة عيد الفطر المبارك 2012 أتقدم للجميع بأحر التهاني وأطيب الأماني راجيا من المولى عز وجل أن يغفر لنا وأن يعيد علينا رمضان أعوام عديدة يارب رياض، فارس، حمزة، لمين، حمزة، وليد: نتقدم بأحلى التبريكات للأخ طرشي عبد الكريم بمناسبة دخوله القفص الذهبي راجين من المولى عز وجل مزيدا من السعادة والعقوبة لـ: دزينة ذر ودزينة بنات. نورس: بأطيب التهاني وأسمى المعاني أبارك لكل الناجحين في شهادة البكالوريا وأتمنى حضا موفقا لأصدقائنا الذين لم يحالفهم الحظ جندع: بمناسبة خطوبة الأخ الكريم "قسمية مصطفى" أتقدم أنا وكل أصدقائي له بأحر التهاني وأطيب الأماني متمنين له حياة زوجية سعيدة، فألـــــــــــــف مبروك ع.النور/إسلام/وحيد: بمناسبة دخول الصديق والأخ (طرشي كريم) القفص الذهبي، نتقدم له بأحر التهاني، لإكماله نصف دينه فألف ألف مبروك والعاقبة للذرية الصالحة إن شاء الله. Nsoumer: بمناسبة خطوبة الأخ العزيز على قلوبنا (قسمية مصطفى)، أتمنى حياة زوجية سعيدة مع من اختارها شريكة حياته ولعقوبة للذرية الصالحة إن شاء لله.
ساعة المنتدى
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
إعلانــــــــات
تصويت
كيف ترى التصميم الجديد للمنتدى؟
ـ جيد
46%
 46% [ 72 ]
ـ متوسط
13%
 13% [ 21 ]
ـ مقبول
13%
 13% [ 21 ]
ـ التصميم السابق أفضل
27%
 27% [ 43 ]
مجموع عدد الأصوات : 157
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 886 بتاريخ 2011-07-06, 19:46
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
الطقس في ملوزة
مواقع مرتبطة
الصحف الوطنية
من أعمالنا
شهيد المنتدى
صلي على النبي


شاطر | 
 

 بدعة المولد النبوي الشريف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المتواضع
مـــشرف
مـــشرف



مُساهمةموضوع: بدعة المولد النبوي الشريف   2012-01-25, 21:01




توآآقيع























[img][/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوأويس
عضو فعال
عضو فعال



مُساهمةموضوع: رد: بدعة المولد النبوي الشريف   2012-01-25, 22:46

وقد ظهرت هذه البدعة في الخلافة الفاطمية وتسمي أيضا العبيدية

وقد كان في عهدهم من قتل علماء السنة ما الله عالمه.

وهذه صورة صغيرة تبين حالهم في ذاك الزمان

http://www.saaid.net/Doat/hasn/22.htm


وجزاك الله خيرا على ماقدمت من خير

أحسنت أحسن الله إليك ووالديك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوأويس
عضو فعال
عضو فعال



مُساهمةموضوع: رد: بدعة المولد النبوي الشريف   2012-01-25, 22:48

تنبيه :::::::::::::::::::: كانت عقيدتهم شيعية (روافض)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قسوم
عضو فعال
عضو فعال



مُساهمةموضوع: رد: بدعة المولد النبوي الشريف   2012-01-25, 23:25

الشيخ العثيمين يقول في الفتوي اعلاه اذا كان الاحتفال بالمولد عبادة ووجدت فيه من المنكرات مالايقره شرع ولاحس ولاعقل فهذا لايجوز.//.........وهذا العمل هو بدعة محدثة لايختلف فيها اثنان

فاذا انتفي المناع انتفت الحرمة واذا كان هذا الاحتفال دروس ومواعض وخطب وتوسعة علي الاهل باكرامهم وادخال الفرحة في نفوسهم شكرا لله على مامن به علينا بارسال رسوله لنا وان جعلنا من امة محمد صلي الله عليه وسلم يجب ان توضف الفتوي في مكانها ولانخرجها عن اطارها بحكم اننا سلفيون او اصحاب عقيدة سليمة فنميلوا بهوانا وناخذ جزءا من الفتوي ونترك جزءا ءاخر هذاعين الخطا ومما يحذر منه اهل العلم نسال الله العفو والعافية وبورك فيك اخي علي هذا الارشاد والتوجيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوأويس
عضو فعال
عضو فعال



مُساهمةموضوع: رد: بدعة المولد النبوي الشريف   2012-01-26, 03:00

أيها الأخ الكريم أراك تنظر إلى ما يسر الله من كتابة نظرة عميقة و في عمق لا يعلمه إلا الله .

وإن إنتفت الموانع فهل يحق لنا التشبه بالنصارى واليهود بإحتفالتهم؟
فرضا أن إنتفت الموانع كلها فلماذا تخصيص أيام معلومة يروى أويحكى أنها في كذا وكذا مع العلم أن ميلاد النبي عليه الصلاة والسلام مختلف فيه ومعلوم أن يوم ميلاده كان كذلك يوم وفته عليه أفضل الصلاة والسلام وعلى أهله الكرام وأصحابه الميامين إلى يوم الدين .

ولكن نترك الكلام لأهل العلم ونبتعد عن التميع في الدين فالحق واحد لا يأتيه الباطل من كل الجهات.

فنرجو منك قرأة الفتوى كما هى وتأكد منها كما هى وهذا الرابط

http://ar.islamway.com/fatwa/2734


وهذا بغض من نص الفتوي فنظر ماذا قولت

ثانياً : من الناحية الشرعية فالاحتفال لا أصل له أيضاً لأنه لو كان من شرع الله لفعله النبي ، صلى الله عليه وسلم، أو بلغه لأمته ولو فعله أو بلغه لوجب أن يكون محفوظاً لأن الله- تعالى- يقول 3 إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون) فلما لم يكن شيء من ذلك علم أنه ليس من دين الله ، وإذا لم يكن من دين الله فإنه لا يجوز لنا أن نتعبد به لله - عز وجل - ونتقرب به إليه ، فإذا كان الله تعالى - قد وضع للوصول إليه طريقاً معيناً وهو ما جاء به الرسول ، صلى الله عليه وسلم ، فكيف يسوغ لنا ونحن عباد أن نأتي بطريق من عند أنفسنا يوصلنا إلى الله؟ هذا من الجناية في حق الله - عز وجل- أن نشرع في دينه ما ليس منه، كما أنه يتضمن تكذيب قول الله - عز وجل-: ( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ) الشيخ العثيمين.

وكان مأشرت إليه أنت في أخر كلامه فتقي الله وقول قولا سديدا يصلح لك أعمالك وييسر أحوالك.

وكذلك هذا دين الله وليس دين السلفية أو غيرهم فكل من إتبع الحق وأخذا بالدليل النصي الثابت على نبينا عليه وعلى أهله الصلاة والسلام وأصحابه الكرام رضى الله عنهم وأرضاهم. كما أفهمه نبينا عليه الصلاة والسلام لأصحابه وكما فهمه أبو بكر وعمر وعثمان وعلى ومعاوية وووإخ رضى الله عنهم وأرضاهم.

فلا زيادة ولا نقصان بل الإتباع والتسليم بما أمرنا به .فهذا مقرر عند أهل السنة والجماعة على فهم سلف الأمة.

ولا يجوز من بعد البيان أن نطالب بالعلة في التحريم إن لم تعلم عند أهل العلم راجع مجموع الفتوى لبن تيمية

رحمة الله عليه.


فمن قال غير ذلك وأقيمة عليه الحجة والبيان ونتفى المانع للفهم الصحيح من أهل العلم ؟

فلا يكون من أهل السنة عقيدة وإن إدعي ذلك بإتفاق الأمة .

أخي لعلها إختلاطة عليك الأمور فهك هذا

http://www.ferkous.com/rep/Bp58.php

http://www.alalbany.net/misc009.php

http://majles.alukah.net/showthread.php?75554-%CD%DF%E3-%C7%E1%C5%CD%CA%DD%C7%E1-%C8%D0%DF%D1%EC-%C7%E

اللهم أرنا الحق حقا ورزقنا إتباعه وأرنا الباطل باطلا ورزقنا إجتنابه .


نعم سلفي نعم أثري نعم سني نعم على الحق نموت ولله ندين بما أوصنا به نبينا عليه أفضل الصلاة والتسليم وعلى أهله وأصحابه إلى يوم الدين.

اللهم ثبتنا اللهم ثبتنا على دينك وسنتى نبيك .

اللهم أحيينا على الإسلام وأمتنا على السنة .

اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك

اللهم أغوذ بك من كل بدعة في الدين مأرسلت لها من سلطان.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوأويس
عضو فعال
عضو فعال



مُساهمةموضوع: رد: بدعة المولد النبوي الشريف   2012-01-26, 03:04

بعض ما قيل فيه .
{مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُم مَّن قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا

تَبْدِيلاً }الأحزاب23


هذه أقوال العلماء ومأدراك مالعلماء هم ورثة الأنبياء.



قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله -:"وأما اتخاذ موسم غير المواسم الشرعية كبعض ليالي شهر ربيع الأول التي يقال أنها ليلة المولد أو بعض ليالي رجب أو ثامن عشر ذي الحجة أو أول جمعة من رجب أو ثامن شوال الذي يسميه الجهال عيد الأبرار فإنها من البدع التي لم يستحبها السلف ولم يفعلوها والله سبحانه وتعالىأعلم "مجموع الفتاوى" (25/298)، و "الفتاوى الكبرى"(1/372).
وقال رحمه الله: "وما يحدثه بعض الناس إما مضاهاة للنصارى في ميلاد عيسى عليه السلام وإما محبة للنبي صلى الله عليه وسلم وتعظيما له والله قد يثيبهم على هذه المحبة والاجتهاد لا على البدع من اتخاذ مولد النبي صلى الله عليه وسلم عيدا مع اختلاف الناس في مولده فإن هذا لم يفعله السلف مع قيام المقتضى له وعدم المانع منه ولو كان هذا خيرا محضا أو راجحالكان السلف رضي الله عنهم أحق به منا فإنهم كانوا أشد محبة لرسول الله صلى الله عليه وسلم وتعظيما له منا وهم على الخير أحرص وإنما كمال محبته وتعظيمه في متابعته وطاعته و اتباع أمره وإحياء سنته باطنا وظاهرا ونشر ما بعث به والجهاد على ذلك بالقلب واليد واللسان فإن هذه هي طريقة السابقين الأولين من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان وأكثر هؤلاء الذين تجدونهم حرصاء على أمثال هذه البدع مع مالهم فيها من حسن القصد والاجتهاد الذي يرجى لهم به المثوبة تجدونهم فاترين في أمر الرسول عما أمروا بالنشاط فيه وإنما هم بمنزلة من يحلي المصحف ولا يقرأ فيه أو يقرأ فيه ولا يتبعه وبمنزلة من يزخرف المسجد ولا يصلي فيه أو يصلي فيه قليلا". "اقتضاءالصراط ". (1/294ـ296).



- الشيخ تاج الدين عمر بن علي اللخمي المشهور بالفاكهاني المالكي رحمه الله:
قال: (لا أعلم لهذا المولد أصلاً في كتاب ولا سنة، ولا ينقل عمله عن أحد من علماء الأمة، الذين هم القدوة في الدين، المتمسكون بآثار المتقدمين، بل هو بدعة أحدثها البطالون، وشهوة نفس اعتنى بها الأكالون.. إلخ) [السنن والمبتدعات (ص: 143)].2-
الإمام ابن الحاج رحمه الله:
قال: (فصل في المولد: ومن جملة ما أحدثوه من البدع، مع اعتقادهم أن ذلك من أكبر العبادات وأظهر الشعائر ما يفعلونه في شهر ربيع الأول من المولد وقد احتوى على بدع ومحرمات جملة) [المدخل: (2/ 2-10)].
الإمام أبو عمرو بن العلاء رحمه الله:
قال: (لا يزال الناس بخير ما تعجب من العجب - هذا مع أن الشهر الذي ولد فيه رسول الله وهو ربيع الأول هو بعينه الشهر الذي توفي فيه، فليس الفرح بأولى من الحزن فيه، وهذا ما علينا أن نقول، ومن الله تعالى نرجو حسن القبول) [الحاوي للسيوطي (1/ 190)].
العلامة أبو عبد الله محمد المحضار رحمه الله:
قال: (ليلة المولد لم يكن السلف الصالح يجتمعون فيها للعبادة ولا يفعلون فيها زيادة على سائر ليالي السنة؛ لأن النبي لا يعظم إلا بالوجه الذي شرع به تعظيمه..) [المعيار المعرب والجامع المغرب (ص: 99- 101)].
الشيخ نصير الدين المبارك الشهير بابن الطباخ رحمه الله:
قال: (ليس عمل المولد من السنن).
الحافظ أبو زرعة العراقي رحمه الله:
قال: (لا نعلم ذلك -أي عمل المولد- ولو بإطعام الطعام عن السلف) [تشنيف الآذان (ص: 136)].
الإمام الشاطبي المالكي رحمه الله:
فقد عد أنواع البدع ومنها (اتخاذ يوم ولادة النبي صلى الله عليه وسلم عيداً، وذمه المولد) [الاعتصام (ص: 34)].
ظهير الدين جعفر التزمنتي رحمه الله:
قال: (عمل المولد لم يقع في الصدر الأول من السلف الصالح مع تعظيمهم وحبهم له -أي النبي- إعظاماً ومحبة لا يبلغ جمعنا الواحد منهم ولا ذرة منه).
شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى:
قال: (وأما اتخاذ موسم غير المواسم الشرعية، كبعض ليالي شهر ربيع الأول التي يقال: إنها ليلة المولد، أو بعض ليالي رجب، أو ثامن عشر من ذي الحجة، وأول جمعة من رجب، أو ثامن شوال الذي يسميه الجهال عيد الأبرار، فإنها من البدع التي لم يستحبها السلف، ولم يفعلها، والله سبحانه وتعالى أعلم) [مجموع الفتاوى (25/ 298)].
العلامة الألباني رحمه الله:
قال: (ونحن -وإياهم- مجمعون على أن هذا الاحتفال أمر حادث لم يكن، ليس فقط في عهده صلى الله عليه وسلم، بل ولا في عهد القرون الثلاثة، ومن البدهي أن النبي في حياته لم يكن ليحتفل بولادة إنسان ما إنما هي طريقة نصرانية مسيحية لا يعرفه الإسلام مطلقاً في القرون المذكورة..) [من شريط بدعة المولد].
الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله:
قال: (لا شك أن الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم من البدع المحدثة بعد أن انتشر الجهل في العالم الإسلامي، وصار للتضليل والإضلال والوهم والإيهام مجال عميت فيه البصائر، وقوي فيه سلطان التقليد الأعمى، وأصبح الناس في الغالب لا يرجعون إلى ما قام عليه الدليل على مشروعيته، وإنما يرجعون إلى ما قاله فلان وارتضاه علان، فلم يكن لهذه البدعة المنكرة أثر يذكر لدى أصحاب رسول الله، ولا لدى التابعين وتابعيهم... إلخ) [فتاوى الشيخ محمد بن إبراهيم (3/ 54)].
شيخ الإسلام ابن باز رحمه الله:
قال: (وإحداث مثل هذه الموالد يفهم منه أن الله سبحانه وتعالى لم يكمل الدين لهذه الأمة، وأن الرسول عليه الصلاة والسلام لم يبلغ ما ينبغي للأمة أن تعمل به.. حتى أتى هؤلاء المتأخرون فأحدثوا في دين الله) [التحذير من البدع (4- 5)].
العلامة محمد بن عبد اللطيف رحمه الله:
قال: (إن عمل المولد من البدع المنكرات والأعمال المنكرات) [الدرر السنية (8/ 285)].
الإمام عبد اللطيف بن عبد الرحمن بن حسن رحمه الله:
قال: (وأنكر الإمام محمد بن عبد الوهاب ما كان عليه الناس في تلك البلاد وغيرها من تعظيم الموالد والأعياد الجاهلية، التي لم ينزل الله بها سلطاناً، ولم ترد به حجة شرعية ولا برهان، لأن ذلك فيه مشابهة للنصارى الغالين في أعيادهم الزمانية والمكانية، وهو باطل مردود في شرع سيد المرسلين) [مجموعة الرسائل والمسائل النجدية (ص: 44)].
العلامة ابن عثيمين رحمه الله:
قال: (الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم من أجل التقرب إلى الله وتعظيم رسوله صلى الله عليه وسلم عبادة، وإذا كان عبادة فإنه لا يجوز أبداً أن يحدث في دين الله ما ليس منه، فالاحتفال بالمولد بدعة محرمة) [مجلة المجاهد (عدد/ 22)].
الشيخ العلامة حمود التويجري رحمه الله:
قال: (فالذين يتخذون المولد عيداً ليسوا من الذين ترجى لهم المثوبة على هذه البدعة، وإنما هم من الذين تخشى عليهم العقوبة على مخالفتهم للأمر الذي كان عليه رسول الله وأصحابه) [الرد القوي على الرفاعي والمجهول ابن علوي (ص: 223)].
العلامة عبد الله بن حميد رحمه الله:
قال: (فالمقيمون لتلك الحفلات وإن قصدوا بها تعظيمه صلى الله عليه وسلم فهم مخالفون لهديه، مخطئون في ذلك، إذ ليس من تعظيمه أن تبتدع في دينه بزيادة أو نقص أو تغيير أو تبديل، وحسن النية وصحة القصد لا يبيحان الابتداع في الدين) [الرسائل الحسان في نصائح الإخوان للشيخ ابن حميد (ص: 39)].
العلامة الفوزان حفظه الله:
قال: (وإذا عرضنا الاحتفال بالمولد النبوي فلم نجد له أصلاً في سنة رسول الله، ولا في سنة خلفائه الراشدين، إذاً فهو من محدثات الأمور، ومن البدع المضللة) [حقوق النبي بين الإجلال والإخلال (ص: 139)].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قسوم
عضو فعال
عضو فعال



مُساهمةموضوع: رد: بدعة المولد النبوي الشريف   2012-01-26, 11:08

اخي ابواويس جزاك الله خيرا على هذا البسط والنشر والتحليل والربط وللاستدلال ويعجبني كثيرا حماسك واجتهادك وبحثك المفصل رغم انك في بعض الاحيان واسمحلي تعتمد الاطناب وتخرج عن الموضوع كل ما نقلته وقلته اتفق فيه معك ومع هذا اذكرك ان القضية تبقي خلافية وحتى لاازيدك حماسة اقف هنا لاني اعرف مسبقا ماتريد ان تقول .

ولكن يا اخي انااتكلم عن فهم الفتوي وصبها في قالبها ونقلها كما هي دون تحريف او تصحيف او تحليل لماذا نتكلم عن شيئ هو غيرموجود بالجملة الا ماندر ونزر نقول احتفالات واختلاطات ومنكرات وتغني بقصائد مبالغ فيها وكاننا نعيش في زاوية صوفية مغلقة حتي صرنا اذا تكلم الواحد فينا عن النبي صلي الله عليه وسلم في هذه الايام نظرنا اليه وكانه مبتدع مشرك وفي هذا السياق اسوق لك قصة وان كانت خارجة عن الوضوع لكن فيها عبرة..
كنت حاضرا مرة في مجلس الشيخ عبد المحسن عباد فساله شخص وقال له في بلادنا نصلي قبل دخول الوقت لان الائمة يعتمدون علي رزنامة تقدمه الدولة وهي غير مضبوبطة ماحكم الشرع في ذلك .

فقال له اتق الله ياهذا في دولتكم وحاكمك ففي كل بلدة فقهاء وعلما ءولااظن انهم يتجرؤن عن دين الله كما قلت
وقال والله لقد جاءني سؤال مثل هذا فذهبت الى تلك البلدة فلم اجد احرص منهم في تحري دخول وقت الصلاة

ونخن نقول يا ابااويس انك لن تجد احرص من اهل بلدتك من يتمسكون بسنة النبيي صلي الله عليه وسلم

نسال الله عزوجل ان يرزقنا الفهم الصحيح لسنة النبيي صلى الله عليه وءاله وسلم

مرة ثانية اغبطك اخي على اجتهادك وحرصك وبحثك المتواصل نفعنا الله بما قلت وجعل اعمالك في ميزان حسناتك

ولاتؤاخذني فهذا فهمى ولاعلم لناالاماعلمنا الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: بدعة المولد النبوي الشريف   2012-01-26, 15:22

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
szidouri
مـــشرف
مـــشرف



مُساهمةموضوع: رد: بدعة المولد النبوي الشريف   2012-01-26, 15:48

قسوم كتب:
اخي ابواويس جزاك الله خيرا على هذا البسط والنشر والتحليل والربط وللاستدلال ويعجبني كثيرا حماسك واجتهادك وبحثك المفصل رغم انك في بعض الاحيان واسمحلي تعتمد الاطناب وتخرج عن الموضوع كل ما نقلته وقلته اتفق فيه معك ومع هذا اذكرك ان القضية تبقي خلافية وحتى لاازيدك حماسة اقف هنا لاني اعرف مسبقا ماتريد ان تقول .

ولكن يا اخي انااتكلم عن فهم الفتوي وصبها في قالبها ونقلها كما هي دون تحريف او تصحيف او تحليل لماذا نتكلم عن شيئ هو غيرموجود بالجملة الا ماندر ونزر نقول احتفالات واختلاطات ومنكرات وتغني بقصائد مبالغ فيها وكاننا نعيش في زاوية صوفية مغلقة حتي صرنا اذا تكلم الواحد فينا عن النبي صلي الله عليه وسلم في هذه الايام نظرنا اليه وكانه مبتدع مشرك وفي هذا السياق اسوق لك قصة وان كانت خارجة عن الوضوع لكن فيها عبرة..
كنت حاضرا مرة في مجلس الشيخ عبد المحسن عباد فساله شخص وقال له في بلادنا نصلي قبل دخول الوقت لان الائمة يعتمدون علي رزنامة تقدمه الدولة وهي غير مضبوبطة ماحكم الشرع في ذلك .

فقال له اتق الله ياهذا في دولتكم وحاكمك ففي كل بلدة فقهاء وعلما ءولااظن انهم يتجرؤن عن دين الله كما قلت
وقال والله لقد جاءني سؤال مثل هذا فذهبت الى تلك البلدة فلم اجد احرص منهم في تحري دخول وقت الصلاة

ونخن نقول يا ابااويس انك لن تجد احرص من اهل بلدتك من يتمسكون بسنة النبيي صلي الله عليه وسلم

نسال الله عزوجل ان يرزقنا الفهم الصحيح لسنة النبيي صلى الله عليه وءاله وسلم

مرة ثانية اغبطك اخي على اجتهادك وحرصك وبحثك المتواصل نفعنا الله بما قلت وجعل اعمالك في ميزان حسناتك

ولاتؤاخذني فهذا فهمى ولاعلم لناالاماعلمنا الله


بارك الله فيك أخي قسوم على التعقيب الهادف


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قسوم
عضو فعال
عضو فعال



مُساهمةموضوع: رد: بدعة المولد النبوي الشريف   2012-01-26, 16:30

وفيكم بركة يااخي العزيز فانت دائما متالق تختصر الكلام وتفيد توجزوتوصل رسالتك بكل حنكة ولباقة وادب اسال الله ان يرزقني حكمتك وفهمك جزاك الله خيرا szidouri
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
szidouri
مـــشرف
مـــشرف



مُساهمةموضوع: رد: بدعة المولد النبوي الشريف   2012-01-26, 18:35

- تواضع إذا ما نلت في الناس رفعة فإن رفيع القوم من يتواضع
- ولربما رأيت طويلب علم لا يحفظ من القرآن إلا اليسير ولا يكاد يحفظ حديثا من البخاري أو مسلم بحروفه
فضلاً عن سنده ومعناه.. ومع هذا يقف أمام جهابذة العلماء وكأنه أبو حنيفة أو الشافعي.. ويقول : أرى .. وعندي .
- يقولون هذا عندنا غير جائز ومن أنتم حتى يكون لكم عند.
أسال الله أن يجعلنا ممن يتواضعون له سبحانه. (منقول من أقوال العلماء)


لقد ارتقيت مرتقا صعبا يارويعي الغنم بهذا المثل العربي أقول لأخي فسوم مهلا أنت غمرتني بالاطراء حتى
أنه يصعب علي التعقيب مرة أخرى حول أي موضوع فأنت لم تترك أي صفة من الصفات الحميدة إلا وسجلتها
في هذا التعقيب أثابك الله وألهمك الفهم والحكمة فهو الذي يؤتي الحكمة من يشاء وأحمد الله لك أن رزقك التواضع
فلن ينال العلم مستحي أو متكبر . ووفقني الله وأياك لمجالسة العلماء واقتفاء أثرهم على صفحات الكتب وما ينشر
على مثل هذه المنابر الخيرة حتى تكون لنا نعمة وليست نقمة وكل منا يحتاج إلى الآخر لايوجد هنا معلم ومتعلم .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قسوم
عضو فعال
عضو فعال



مُساهمةموضوع: رد: بدعة المولد النبوي الشريف   2012-01-26, 22:58

بورك فيك وفي امثالك فوالله تستهل كل خيرا ورفعة يا صاحب الهمة والعفة قلنا ماقلنا الا لانك اهل لذلك

//وماشهدنا الا بما علمنا وما كنا للغيب حافظين// اسال الله لنا ولكم الثبات والتوفيق szidouri
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوأويس
عضو فعال
عضو فعال



مُساهمةموضوع: رد: بدعة المولد النبوي الشريف   2012-01-27, 00:51

سبحان الله والحمد لله على نعمة الإسلام والسنة .

ومأجمل أن نرى الحب في الله بين أناس ما شاء الله .

وتكون النصيحة والتوجيه بينهم ما شاء الله .

ويتعاون في الخير مشاء الله.

ويتوددون للغير لكسبهم وكسب مودتهم.

وعندما يرونا أخطاء الغير يهمون إلى بذل النصيحة والتوجيه والمدوامة عليها ما ستطعو إلى ذلك سبيل.

ويا عجباه أن يحكم على الناس بالظن القطعي .

فاليوم نري وغدا إن شاء الله نري .

ويد الله مع الجماعة في الخير .

والله يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور.

وجزاكم عنا خيرا .

فالعاقبة للمتقين .

هههههههه إبتسامة في وجه أخيك صدقة هههههههههههه.

ولقد نورتم الموضوع .

لعلها تفيد بعض الناس فلكل مقام مقال.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بدعة المولد النبوي الشريف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ملوزة :: المنتديات الدينية :: مواضيـــــع دينية-
انتقل الى: