المحاليل، عين ثاقب، أولاد رحال، أولاد امسلم، أولاد حمودة، حبابدة، التل، أولاد سعيد، الشرفة، الخروبة ....
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
إدارة المنتدى قامت بإفتتاح شريط الإهداء وكذا شريط الإعلان بإمكان الأعضاء إرسال إهداءاتهم و إعلاناتهم وذلك بإرسال رسالة خاصة إلى Melouza_Info وهي علبة رسائل المنتدى ليتم عرضها مباشرة على الشريط المتحرك
...
...
العندليب الأسمر: السلام عليكم أحبتي أينما كنتم، أسعد بتواصلي معكم من خلال هذا الإهداء اشتقت لكم جميعا حبا في الله، ويؤسفني الفراغ الذي آل إليه المنتدى، أين أنتم من مسؤولين ومشرفين وأعضاء، أتمنى أن ترجع روح الحوار والنقاش على منتدانا الغالي ولكم مني ألف تحية وسلام فراشة الجزائر: بمناسبة خطوبة الأخ الكريم على قلوبنا (خوجة الصغير) أتقدم أنا وكل من يعرفه بأحر التهاني وأطيب الأماني متمنين له حياة زوجية سعيدة. وعقبال الذريية. فألف ألف مبروك ياصغير أنت وخطيبتك. فراشة الجزائر : إهداء من فراشة الجزائر (ياسمين) إلى كل أعضاء هذا المنتدى، وبالخصوص إلى المشاكس. إسلام/ع.النور/وحيد: بمناسبة خطوبة الأخ العزيز على قلوبنا (فاتح معيوف)، نتمنى له حياة زوجية سعيدة وعقبال القفص الذهبي إن شاء لله. العندليب الأسمر: إلى كل الأحبة بالمنتدى سلام خاص وخاص جدا كلا بإسمه بمناسبة عيد الفطر المبارك 2012 أتقدم للجميع بأحر التهاني وأطيب الأماني راجيا من المولى عز وجل أن يغفر لنا وأن يعيد علينا رمضان أعوام عديدة يارب رياض، فارس، حمزة، لمين، حمزة، وليد: نتقدم بأحلى التبريكات للأخ طرشي عبد الكريم بمناسبة دخوله القفص الذهبي راجين من المولى عز وجل مزيدا من السعادة والعقوبة لـ: دزينة ذر ودزينة بنات. نورس: بأطيب التهاني وأسمى المعاني أبارك لكل الناجحين في شهادة البكالوريا وأتمنى حضا موفقا لأصدقائنا الذين لم يحالفهم الحظ جندع: بمناسبة خطوبة الأخ الكريم "قسمية مصطفى" أتقدم أنا وكل أصدقائي له بأحر التهاني وأطيب الأماني متمنين له حياة زوجية سعيدة، فألـــــــــــــف مبروك ع.النور/إسلام/وحيد: بمناسبة دخول الصديق والأخ (طرشي كريم) القفص الذهبي، نتقدم له بأحر التهاني، لإكماله نصف دينه فألف ألف مبروك والعاقبة للذرية الصالحة إن شاء الله. Nsoumer: بمناسبة خطوبة الأخ العزيز على قلوبنا (قسمية مصطفى)، أتمنى حياة زوجية سعيدة مع من اختارها شريكة حياته ولعقوبة للذرية الصالحة إن شاء لله.
ساعة المنتدى
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
إعلانــــــــات
تصويت
كيف ترى التصميم الجديد للمنتدى؟
ـ جيد
46%
 46% [ 72 ]
ـ متوسط
13%
 13% [ 21 ]
ـ مقبول
13%
 13% [ 21 ]
ـ التصميم السابق أفضل
27%
 27% [ 43 ]
مجموع عدد الأصوات : 157
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 886 بتاريخ 2011-07-06, 19:46
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
الطقس في ملوزة
مواقع مرتبطة
الصحف الوطنية
من أعمالنا
شهيد المنتدى
صلي على النبي


شاطر | 
 

 ايهما افضل الزواج المبكر ام الزواج المتاخر موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kingossamma
عضو مميز
عضو مميز
avatar


مُساهمةموضوع: ايهما افضل الزواج المبكر ام الزواج المتاخر موضوع   2012-01-28, 16:49

[center]يالله يا شباب

من الافضل الكل يشارك العزاب وانا منهم

والمتزوجين الله يجعلنا منهم

هناك اناس يشجعون الزواج المبكر وآخرين يرشحون الزواج المتأخر

وللإثنان مساوىء ومنافع

فما رأيكم أنتم

وأيهما تشجعون

المتزوجون سوف يتكلمون بصراحة

أما

العزابيون فلهم مطلق الحرية بالكلام لأنهم سوف يُقبلون على هذا الشيء المسمى (زواج) فماذا تحبون

المتأخر ........... أم ............المبكر؟؟؟؟؟

نستطيع ان نناقش سوية

بانتظار مشاركاتكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: ايهما افضل الزواج المبكر ام الزواج المتاخر موضوع   2012-01-28, 17:04

فضيلة العلامة د. صالح بن فوزان الفوزان :

إن الحمد لله ، نحمده ونستعينه ونستغفره ونتوب إليه ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله بعثه بين يدي الساعة بشيرًا ونذيرًا وداعيًا إلى الله بإذنه وسراجًا منيرًا ، فبلغ الرسالة وأدى الأمانة ، ونصح الأمة وجاهد في الله حق جهاده - صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وأتباعه إلى يوم الدين وسلم تسليمًا كثيرًا - . أما بعد :

فمن فوائد الزواج المبكر حصول الأولاد الذين تقر بهم عينه يقول - سبحانه وتعالى - : ﴿ وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ ﴾ . فالأزواج والأولاد قرة أعين ، إذ أن الله - سبحانه وتعالى - وعده أو أخبره بأن الزواج تحصل به قرة العين ، فهذا مما يشجع الشاب ويقنعه بأن يقبل على الزواج ﴿ هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ ﴾ . كما أن الأولاد أيضًا أخبر الله - سبحانه وتعالى - أنهم هم شطر زينة الحياة الدنيا : ﴿ الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ﴾ . فالأولاد بهم زينة للحياة الدنيا والإنسان يطلب الزينة ، وكما أنه يطلب المال كذلك يطلب الأولاد لأنهم يعادلون المال في كونهم زينة الحياة الدنيا ، هذا في الدنيا ، ثم في الآخرة الأولاد الصالحون يجري نفعهم على آبائهم كما قال - صلى الله عليه وسلم - : ( إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث : علم ينتفع به ، أو صدقة جارية ، أو ولد صالح يدعو له ) . فالأولاد إذن فيهم مصالح عظيمة في الحياة وبعد الموت .
كذلك في الزواج المبكر وحصول الأولاد تكثير الأمة الإسلامية وتكثير المجتمع الإسلامي ، والإنسان مطلوب منه أن يشارك في بناء المجتمع الإسلامي يقول - صلى الله عليه وسلم - : ( تزوجوا فإني مكاثر بكم يوم القيامة ) ، أو كما يقول - صلى الله عليه وسلم - .

فالزواج تترتب عليه مصالح عظيمة منها ما ذكرنا ، فإذا ما شرحت للشاب هذه المزايا وهذه المصالح فإنها تضمحل أمامه المشكلات التي تخيلها عائقة له عن الزواج .

أما أن يقال : الزواج المبكر يشغل عن التحصيل العلمي وعن الدراسة ؛ فليس هذا بمسلم ، بل الصحيح العكس ، لأنه ما دام أن الزواج تحصل به المزايا التي ذكرناها ومنها السكون والطمأنينة ، وراحة الضمير وقرة العين فهذا مما يساعد الطالب على التحصيل ، لأنه إذا ارتاح ضميره وصفا فكره من القلق فهذا يساعده على التحصيل ، أما عدم الزواج فإنه في الحقيقة هو الذي يحول بينه وبين ما يريد من التحصيل العلمي ، لأن مشوش الفكر مضطرب الضمير لا يتمكن من التحصيل العلمي ، لكن إذا تزوج وهدأ باله وارتاحت نفسه وحصل على بيت يأوي إليه وزوجة تؤنسه وتساعده ، فإن ذلك مما يساعده على التحصيل ، فالزواج المبكر إذا يسر الله وصار هذا الزواج مناسبًا ، فإن هذا مما يسهل على الطالب السير في التحصيل العلمي ، لا كما تصور أنه يعوقه .

كذلك قولهم : إن الزواج المبكر يحمل الشاب مؤنة النفقة على الأولاد وعلى الزوجة إلى آخره ، هذا - أيضًا - ليس بمسلم لأن الزواج تأتي معه البركة والخير لأنه طاعة لله ورسوله والطاعة كلها خير ، فإذا تزوج الشاب ممتثلاً أمر النبي - صلى الله عليه وسلم - ومتحريًا لما وعد به من الخير وصدقت نيته فإن هذا الزواج يكون سبب خير له ، والأرزاق بيد الله - عز وجل - : ﴿ وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الأَرْضِ إِلاَّ عَلَى اللهِ رِزْقُهَا ﴾ . فالذي يسر لك الزواج سييسر لك الرزق لك ولأولادك ﴿ نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ ﴾ . فالزواج لا يحمل الشاب كما يتصور أنه يحمله فوق طاقته ، لأنه يأتي معه الخير وتأتي معه البركة ، والزواج سنة الله - سبحانه وتعالى - في البشر لا بد منه ، فهو ليس شبحًا مخيفًا وإنما هو باب من أبواب الخير لمن صلحت نيته .

أما ما يتعللون به من العراقيل التي وضعت في طريق الزواج فهذه من تصرفات الناس السيئة ، أما الزواج في حد ذاته فلا يطلب فيه هذه الأشياء ، فضخامة المهر - مثلاً - والحفلات الزائدة عن المطلوب وغير ذلك من التكاليف هذه ما أنزل الله بها من سلطان ، بل المطلوب في الزواج التيسير فيجب أن يبين للناس أن هذه الأمور التي وضعوها في طريق الزواج أمور يترتب عليها مفاسد لأولادهم ولبناتهم وليست في صالحهم ، فيجب أن تعالج وأن يهتم بمعالجتها حتى تزول عن طريق الزواج وحتى يعود الزواج إلى يسره وإلى سهولته ، ليؤدي دوره في الحياة .

نسأل الله - سبحانه وتعالى - أن يمن علينا - جميعًا - بالتوفيق والهداية ، وأن يصلح أحوال المسلمين ، وأن يصلح شباب المسلمين ، وأن يرد للمسلمين مكانتهم وعزتهم ، كما أن الله - سبحانه وتعالى - جعل العزة لهم في أول الأمر نسأله - سبحانه - أن يعيدها وأن يصلح شأنهم ﴿ وَللهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَلَكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لاَ يَعْلَمُونَ ﴾ .

نسأل الله - سبحانه وتعالى - أن يبصرهم في دينهم ، وأن يكفيهم شر أعدائهم ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد ، وعلى آله وأصحابه أجمعين ، والحمد لله رب العالمين .





فانا اؤيد فضيلة الشيخ ولكن نقول دائما وابدا كل حسب ظروفه

شكرا على الموضوع القيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوأويس
عضو فعال
عضو فعال
avatar


مُساهمةموضوع: رد: ايهما افضل الزواج المبكر ام الزواج المتاخر موضوع   2012-01-28, 23:33

لقد أتت الأخت بمجمل القول .

الأفضل والأحوط والأنسب لشباب المبكر على حسب الظروف .

أفضل المبكر.

بالنسبة للمتأخرين يسر الله الحال والأحوال لزواج .


فالزواج نعمة من نعم الله .

وأما المساوئ فلها حلين ::::::::::الأول حسن الإختيار لكلا الطرفين.

* قال صلى الله عليه وسلم: " إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير " رواه الترمذي وغيره




* قال النبي صلى الله عليه وسلم : " إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فأنكحوه إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفسادٌ كبير " فقالوا يا رسول الله وإن كان فيه فقال: "إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فأنكحوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفسادٌ كبير" قالها ثلاث مرات



* قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : " إذا أتاكم من ترضون خلقه ودينه فزوجوه إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير " في كلام منقول عن الشيخ محمد بن صالح العثيمين.

روى أبو داود والنسائي عن أبي هريرة رضي الله عنه: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "تنكح المرأة لأربع لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك".


الثاني أن يتقي الله فيما بينهما .

فغير ذلك يكون الأمر مملؤ مساوئ وبالوي .

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قسوم
عضو فعال
عضو فعال



مُساهمةموضوع: رد: ايهما افضل الزواج المبكر ام الزواج المتاخر موضوع   2012-01-29, 00:11

اولا ماذا تقصد بالمبكر والمتاخر هل ابن 26و28و30 مبكر كثير من هم في هذا السن يقولون مازلنا صغار علي الزواج

ونحن نتساءل فماذا بقي لهم من اعمارهم وفي الحديث الصحيح // اعذر الله الى امرئ بلغ الستين سنة//

اوافق الاخوة الذين سبقوني في قضية الضروف لكن اري الان قليلا جدا من يقتحم ويتزوج باكرا اي في 20او22

نسال الله العافية وبورك فيك علي هذا الموضوع ولو طرح بهذه الصغة لكن افضل وهو لماذا التاخر في الزواج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: ايهما افضل الزواج المبكر ام الزواج المتاخر موضوع   2012-01-29, 15:04

اللهم امين اخ قسوم شكرا لك اخي

وشكر خاص للاخ ابو اويس دائما تنيرنا باجاباتك انار الله لك درب العلا ولبناتنا وابناءنا وكل المسلمين اجمعين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AlgeriaB10
مراقب عام
مراقب عام
avatar


مُساهمةموضوع: رد: ايهما افضل الزواج المبكر ام الزواج المتاخر موضوع   2012-01-29, 16:21


الزواج المبكر أحسن من ناحية اولادك تكبر انت وياهم سوا
يعني ممكن تستعين باولادك في اشياء وانت شبااااااب
يعني لو تزوجت وانت في20 من العمر
وانت عمرك 38تقدر تعتمد على الولد
ولكن الزواج المبكر الواحد يكون تفكيره محدود ومايعرف يتصرف عدل
وممكن يغلط غلطة بيندم عليها بعد فواة الأوان .

اما الزواج المتأخر فله وجة نظر اخرى
تزوج وانت كبير تكون قد عايشة الحياة وعارف ايش لك وايش عليك
يعني ارزين لاخوف عليك .

فأنا أقول الوسطية أفضل يعني عمر العشرينات المبكرة للفتيات والمتأخرة لشباب

شكر kingossamma على هل المووووووووووضوع





AlgeriaB10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: ايهما افضل الزواج المبكر ام الزواج المتاخر موضوع   2012-01-29, 18:48

شكرا اخ AlgeriaB10

تزوج وانت كبير تكون قد عايشة الحياة وعارف ايش لك وايش عليك
يعني ارزين لاخوف عليك .


لكن الحياة عبارة عن تجارب وافضلها في نظري ان يكون متزوج على الاقل يخوض المعارك وله سند (الزوجة)

يبقى وجه الاختلاف قائما ويبقى الحوار مفتوحا والوصول الى الهدف بداية نقاش جديد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أجمل الورود
عضو فعال
عضو فعال
avatar


مُساهمةموضوع: رد: ايهما افضل الزواج المبكر ام الزواج المتاخر موضوع   2012-01-29, 19:25

مشكووووووووووور أخي لطرح هذا الموضوع بورك فيك
اما عن رأيي فأنا اضن الزواج الأنسب هو في سن مبكرة لكلا طرفين
نسأل الله أن يسترنا مع من يرضاه عبد له
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kingossamma
عضو مميز
عضو مميز
avatar


مُساهمةموضوع: رد: ايهما افضل الزواج المبكر ام الزواج المتاخر موضوع   2012-01-30, 18:26

امين

شكراا على المرور الرائع والطيب

بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الملك ديل بيرو
عضو فعال
عضو فعال
avatar


مُساهمةموضوع: رد: ايهما افضل الزواج المبكر ام الزواج المتاخر موضوع   2012-02-01, 13:19

تحيا العزوبية................................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أميرة خديجة




مُساهمةموضوع: رد: ايهما افضل الزواج المبكر ام الزواج المتاخر موضوع   2012-02-01, 17:25

برأيي الزواج المبكر أفضل هو الأفضل في كل الأحوال سواء للبنت أو الولد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
angel
عضو فعال
عضو فعال
avatar


مُساهمةموضوع: رد: ايهما افضل الزواج المبكر ام الزواج المتاخر موضوع   2012-02-02, 00:08

ارى ان الزواج المتاخر يكون احسن حيث يكون الانسان قادر على فهم مشاكل ومتطلبات الاسرة


مشكورة على المووووووووضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جولييت
عضو فعال
عضو فعال



مُساهمةموضوع: رد: ايهما افضل الزواج المبكر ام الزواج المتاخر موضوع   2012-02-02, 19:04

الملك ديلل بيرو معك حق هههههههههه


نعم للحرية والعزوبية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مرجانة الجنة
عضو فعال
عضو فعال
avatar


مُساهمةموضوع: رد: ايهما افضل الزواج المبكر ام الزواج المتاخر موضوع   2012-02-02, 19:15

نص نص
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الملك ديل بيرو
عضو فعال
عضو فعال
avatar


مُساهمةموضوع: رد: ايهما افضل الزواج المبكر ام الزواج المتاخر موضوع   2012-02-04, 14:15

شكرا اخت جولييت .....................................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tayba alg
عضو فعال
عضو فعال



مُساهمةموضوع: رد: ايهما افضل الزواج المبكر ام الزواج المتاخر موضوع   2012-02-04, 14:54

zawaj masouliya
fa man kan kad lmasouliya rabi ysahalou
nahnou nara chabab batal wa robama lamr laysa bi yadih yatazawaj
wa nara fatayat fi sin mobakira jidan 17 18 aw hata 15 yatazawajn
wa yataratab 3an dhalik machakil kathira
ma ahla an yatazawaj chabab 3an kana3a wa nodhdj
zawaj laysa wakt kasir bal mada lhayat
ay anaho contra a vie
w mebrouk 3ala kol man najaha fi zawajih fa ana bitou ara ana kalimat mabrouk yawm
zifaf sabika li awaniha
wa ma3a dhalik hna nfewlou lil lkhir
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فراشة الجزائر
عضو فعال
عضو فعال
avatar


مُساهمةموضوع: رد: ايهما افضل الزواج المبكر ام الزواج المتاخر موضوع   2013-02-28, 16:07

انا والله بصراحة منعرفش وشكون لمليح الزواج المبكر ا و المتاخر .انا بالذات راني مخطوبة وعمري 19 سنة لا ادري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
szidouri
مـــشرف
مـــشرف
avatar


مُساهمةموضوع: رد: ايهما افضل الزواج المبكر ام الزواج المتاخر موضوع   2013-03-01, 16:45

بالتوفيق إن شاء الله يافراشة الجزائر وأكيد أن الزواج المبكر أفضل
إذا كانت البنت غير مرتبطة بالدراسة ....


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ايهما افضل الزواج المبكر ام الزواج المتاخر موضوع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ملوزة :: المتفــرقــــــــات :: مواضيــــع للنقـــاش-
انتقل الى: