المحاليل، عين ثاقب، أولاد رحال، أولاد امسلم، أولاد حمودة، حبابدة، التل، أولاد سعيد، الشرفة، الخروبة ....
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
إدارة المنتدى قامت بإفتتاح شريط الإهداء وكذا شريط الإعلان بإمكان الأعضاء إرسال إهداءاتهم و إعلاناتهم وذلك بإرسال رسالة خاصة إلى Melouza_Info وهي علبة رسائل المنتدى ليتم عرضها مباشرة على الشريط المتحرك
...
...
العندليب الأسمر: السلام عليكم أحبتي أينما كنتم، أسعد بتواصلي معكم من خلال هذا الإهداء اشتقت لكم جميعا حبا في الله، ويؤسفني الفراغ الذي آل إليه المنتدى، أين أنتم من مسؤولين ومشرفين وأعضاء، أتمنى أن ترجع روح الحوار والنقاش على منتدانا الغالي ولكم مني ألف تحية وسلام فراشة الجزائر: بمناسبة خطوبة الأخ الكريم على قلوبنا (خوجة الصغير) أتقدم أنا وكل من يعرفه بأحر التهاني وأطيب الأماني متمنين له حياة زوجية سعيدة. وعقبال الذريية. فألف ألف مبروك ياصغير أنت وخطيبتك. فراشة الجزائر : إهداء من فراشة الجزائر (ياسمين) إلى كل أعضاء هذا المنتدى، وبالخصوص إلى المشاكس. إسلام/ع.النور/وحيد: بمناسبة خطوبة الأخ العزيز على قلوبنا (فاتح معيوف)، نتمنى له حياة زوجية سعيدة وعقبال القفص الذهبي إن شاء لله. العندليب الأسمر: إلى كل الأحبة بالمنتدى سلام خاص وخاص جدا كلا بإسمه بمناسبة عيد الفطر المبارك 2012 أتقدم للجميع بأحر التهاني وأطيب الأماني راجيا من المولى عز وجل أن يغفر لنا وأن يعيد علينا رمضان أعوام عديدة يارب رياض، فارس، حمزة، لمين، حمزة، وليد: نتقدم بأحلى التبريكات للأخ طرشي عبد الكريم بمناسبة دخوله القفص الذهبي راجين من المولى عز وجل مزيدا من السعادة والعقوبة لـ: دزينة ذر ودزينة بنات. نورس: بأطيب التهاني وأسمى المعاني أبارك لكل الناجحين في شهادة البكالوريا وأتمنى حضا موفقا لأصدقائنا الذين لم يحالفهم الحظ جندع: بمناسبة خطوبة الأخ الكريم "قسمية مصطفى" أتقدم أنا وكل أصدقائي له بأحر التهاني وأطيب الأماني متمنين له حياة زوجية سعيدة، فألـــــــــــــف مبروك ع.النور/إسلام/وحيد: بمناسبة دخول الصديق والأخ (طرشي كريم) القفص الذهبي، نتقدم له بأحر التهاني، لإكماله نصف دينه فألف ألف مبروك والعاقبة للذرية الصالحة إن شاء الله. Nsoumer: بمناسبة خطوبة الأخ العزيز على قلوبنا (قسمية مصطفى)، أتمنى حياة زوجية سعيدة مع من اختارها شريكة حياته ولعقوبة للذرية الصالحة إن شاء لله.
ساعة المنتدى
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
إعلانــــــــات
تصويت
كيف ترى التصميم الجديد للمنتدى؟
ـ جيد
46%
 46% [ 72 ]
ـ متوسط
13%
 13% [ 21 ]
ـ مقبول
13%
 13% [ 21 ]
ـ التصميم السابق أفضل
27%
 27% [ 43 ]
مجموع عدد الأصوات : 157
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 886 بتاريخ 2011-07-06, 19:46
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
الطقس في ملوزة
مواقع مرتبطة
الصحف الوطنية
من أعمالنا
شهيد المنتدى
صلي على النبي


شاطر | 
 

 أجمل التهاني للغة العربية في يومها العالمي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
szidouri
مـــشرف
مـــشرف
avatar


مُساهمةموضوع: أجمل التهاني للغة العربية في يومها العالمي   2012-12-27, 19:47

قمة اللغة العربية بالرباط
قمة اللغة العربية بالرباط
محمد سعيد صمدي
الخميس 27 دجنبر 2012 - 12:51

كان يوم 18 دجنبر 2012 أولَ يوم عالمي في تاريخ الأمم المتحدة والبشرية عموما ، يُخصص للاحتفال باللغة العربية ، بعدما قررت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) ، بطلب من المملكة المغربية والمملكة العربية السعودية. وإنه لقرار هام وتاريخي ، هام باعتبار " هذه اللغة " في حد ذاتها ، نوعية وثراءً وتراثا وأدبا وتوليدا ومطابقة اللفظ للمعنى، ومدى انتشارها واستخدامها في عالم اليوم... ؛ وقرار تاريخي باعتبار اللحظة التاريخية التي تعيشها وضعية اللغة بوطنها وبنيها، وباعتبار التأخر اللافت للنظر الذي لم يؤرخ لليوم العالمي للغة العربية إلا بحلول هذه السنة (1434هـ/2012م) التي سيؤرخ لها المؤرخون بمرحلة ما بعد الربيع الديمقراطي العربي.

التأم جمع من كبار اللغويين العرب والباحثين والمهتمين في جو مهيب وحفل متميز ندي بمقر الإيسسكو بالرباط ، وكان الجميع يحس بالزهو والفخر، وبنوع من الاعتزاز ، وخاصة من بلغ من الكبر عتيا، لأن القدر أنسأ في عمره لإحياء هذه الذكرى العالمية الأولى، والتي كثيرا ما تطلع لرؤيتها والمساهمة في إحيائها بما يغني موضوعها ، والذي يتعلق بقضية كبرى تهم"لغة الأمة " بين اللسان السوي المبين وتحديات الواقع المعيش...

- الإيسسكو تبادر:

خصصت الإيسسكو بمقرها الدائم بالرباط يوم الثلاثاء 18 دجنبر 2012 للاحتفاء بتخليد هذا اليوم العالمي بطريقتها المتميزة ، حيث احتضن مقرها قمة للغة العربية ترأس جلستها المدير العام للمنظمة الدكتور عبد العزيز التويجري، بحضور وزير الثقافة المغربي محمد الأمين الصبيحي، وضيف المغرب الأستاذ الكبير فاروق شوشة الأمين العام لمجمع اللغة العربية في القاهرة .

- الجلسة الافتتاحية استهلت بالذكر الحكيم، وكلمة المدير العام الدكتور عبد العزيز بن عثمان التويجري، ثم كلمة الأستاذ الضيف، وختمت هذه الجلسة بلحظات حميمة مؤثرة ذات دلالة خاصة ، حيث تم تكريم عَـلمين كبيرين من علماء العربية واللسانيات العرب هما: الأستاذ عبد القادر الفاسي الفهري المغربي والأستاذ فاروق شوشة المصري.

- الجلسة العلمية:

جمعت منصة قمة اللغة العربية قمما وهامات من كبار خُدام اللسان العربي على امتداد عقود من الزمن التدريسي والبحثي والإشعاعي، وسأوردهم بالترتيب حسب توالي مداخلاتهم العلمية :

1. الدكتور عبد الهادي التازي العالم و المؤرخ والأديب، المزداد سنة 1919م: وعنون كلمته ب" الاحتفاء باليوم العالمي للغة العربية: الدواعي والآفاق"

2. الدكتور محمد الأوراغي أستاذ اللسانيات والفكر اللغوي:وتحمل مداخلته عنوان" الخصائص النسقية والثقافية للغة العربية"

3. الدكتور موسى الشامي رئيس الجمعية المغربية لحماية اللغة العربية بالمغرب: تناول بالدرس والتحليل " اللغة العربية وحمايتها: مسؤولية الدولة والمجتمع والأسرة والفرد"

4. الدكتور عبد القادر الفاسي الفهري عميد اللسانيين العرب: قدم عرضا عن " اللسانيات في خدمة اللغة العربية"

5. الأستاذ فاروق محمد شوشة الأديب المرموق: مسكُ ختام التدخلات ، كان مع الأديب واللغوي والإعلامي ذي الصوت الموسيقي الجذاب الممزوج بالنبرة المصرية العربية الفصيحة، فاروق شوشة الذي أبرز في كلمته " مكانة اللغة العربية في وسائل الإعلام"

6. الدكتور عبد العزيز بن عثمان التويجري: تميزت الجلسة العلمية برئاسة الأستاذ التويجري الذي نشط الندوة، وخلَّل التدخلات بتعقيبات ثمينة وفوائد نادرة، أغنت وثمنت ما ورد في أحاديث المتدخلين...

- جلسة المناقشة:

نظرا لخصوصية ونوعية الحضور الذي تابع أشغال جلسات هذه القمة العلمية ، فقد تميزت التعقيبات بكلمات ذات عمق و ثراء ، جعلت المتتبع ينتشي بخصوصية اللقاء وأهميته البالغة ، وما لفت النظر أكثر نوعيةُ الحضور الذي ضم نخبة من الباحثين والمؤلفين والأدباء الفاعلين في تنشيط المشهد الثقافي المغربي، ولم يستطع رئيس الجلسة أن يستجيب لمجموعة ثانية من التعقيبات نظرا للعياء وضغط الوقت، مما يدل على حماسة كبيرة ورغبة قوية في الإسهام وتسجيل اسم المتحدث في ذاكرة هذا اليوم الاحتفائي العالمي للغةٍ مميزةٍ أجمع الجميع على خصوصيتها وثرائها ، وما تعانيه من مزاحمة وتضييق في مختلف المرافق.

- وثائق القمة:

وزعت المنظمة على الحاضرين ملفا ضم وثائق مهمة نرتبها كالتالي :

1. وثيقة رسمية (692ـ 17/12/2012) عنوانها الإيسسكو تدعو الدول الأعضاء إلى مضاعفة الجهود للنهوض باللغة العربية...

2. كلمة المدير العام للمنظمة

3. محاضرة للأستاذ عبد الهادي التازي بعنوان " تجربتي في المنظمات الدولية"

4. كتاب " مستقبل اللغة العربية" بثلاث لغات للأستاذ التويجري

5. تذكار بخط الخطاط المغربي "قرماد" حبَّر فيه "اسم المشارك" هدية ً من المنظمة بالمناسبة.

- ختم :

فتح هذا اليومُ العالمي البابَ أمام دراسي اللغة العربية وخبرائها وعشاقها، لإحياء الصلة وتجديد العهد، بعدما لاحت آفاق التمكين ومشاهد الحضور وفرص الممارسة والتوظيف. لقد كانت تدخلات هذا اليوم غنيةً بالأفكار والرؤى والتجارب والقصص والمقترحات التي تحتاج إلى كثير من تضافر جهود المؤسسات والجماعات والأفراد للتنزيل والاشتغال ، وخاصة على مستوى المعجمية العربية التي يجب أن تواكب المستحدثات ومستجدات العصر...


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فراشة الجزائر
عضو فعال
عضو فعال
avatar


مُساهمةموضوع: رد: أجمل التهاني للغة العربية في يومها العالمي   2012-12-29, 20:31

شكرا شكرا بوركت على هذا الطرح الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
szidouri
مـــشرف
مـــشرف
avatar


مُساهمةموضوع: رد: أجمل التهاني للغة العربية في يومها العالمي   2012-12-30, 19:23

و يكفينا شرفا أنها لغة القرآن المنزل من السماء .
أختم بأبيات للشاعر صقر بن سلطان القاسمي هذه الأبيات الجميلة :
::
يا حيرة الشعر كم يلهو برونـقــــه
قوم هـم الآفة الكـبرى على الأدبِ

في كل يوم ترى في الصحف أمثلة
من الـطرافـة بين اللهـو واللعـــــبِ

سـدّوا الـفراغ بـــــــأوزان مـلفـّقة
من السـخافة كادت تخجل العربي

أئِـمّـة اللـغة الفصـحى وقـــــادتها
ألا بـدارًا فإنّ الوقـت مــــن ذهبِ

ردّوا إلى لـغة القـرآن رونقـــــها
هيّا إلـى نصرها في جحفل لّجِـبِ
منقــــــــــــــــــــــــــول

شكرا فراشة الجزائر على المرور العطر وأتمنى لك دوام الابتسامة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أجمل التهاني للغة العربية في يومها العالمي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ملوزة :: قضايا الأمة الإسلامية والعربية :: أخبار الأمة العربية-
انتقل الى: