المحاليل، عين ثاقب، أولاد رحال، أولاد امسلم، أولاد حمودة، حبابدة، التل، أولاد سعيد، الشرفة، الخروبة ....
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
إدارة المنتدى قامت بإفتتاح شريط الإهداء وكذا شريط الإعلان بإمكان الأعضاء إرسال إهداءاتهم و إعلاناتهم وذلك بإرسال رسالة خاصة إلى Melouza_Info وهي علبة رسائل المنتدى ليتم عرضها مباشرة على الشريط المتحرك
...
...
العندليب الأسمر: السلام عليكم أحبتي أينما كنتم، أسعد بتواصلي معكم من خلال هذا الإهداء اشتقت لكم جميعا حبا في الله، ويؤسفني الفراغ الذي آل إليه المنتدى، أين أنتم من مسؤولين ومشرفين وأعضاء، أتمنى أن ترجع روح الحوار والنقاش على منتدانا الغالي ولكم مني ألف تحية وسلام فراشة الجزائر: بمناسبة خطوبة الأخ الكريم على قلوبنا (خوجة الصغير) أتقدم أنا وكل من يعرفه بأحر التهاني وأطيب الأماني متمنين له حياة زوجية سعيدة. وعقبال الذريية. فألف ألف مبروك ياصغير أنت وخطيبتك. فراشة الجزائر : إهداء من فراشة الجزائر (ياسمين) إلى كل أعضاء هذا المنتدى، وبالخصوص إلى المشاكس. إسلام/ع.النور/وحيد: بمناسبة خطوبة الأخ العزيز على قلوبنا (فاتح معيوف)، نتمنى له حياة زوجية سعيدة وعقبال القفص الذهبي إن شاء لله. العندليب الأسمر: إلى كل الأحبة بالمنتدى سلام خاص وخاص جدا كلا بإسمه بمناسبة عيد الفطر المبارك 2012 أتقدم للجميع بأحر التهاني وأطيب الأماني راجيا من المولى عز وجل أن يغفر لنا وأن يعيد علينا رمضان أعوام عديدة يارب رياض، فارس، حمزة، لمين، حمزة، وليد: نتقدم بأحلى التبريكات للأخ طرشي عبد الكريم بمناسبة دخوله القفص الذهبي راجين من المولى عز وجل مزيدا من السعادة والعقوبة لـ: دزينة ذر ودزينة بنات. نورس: بأطيب التهاني وأسمى المعاني أبارك لكل الناجحين في شهادة البكالوريا وأتمنى حضا موفقا لأصدقائنا الذين لم يحالفهم الحظ جندع: بمناسبة خطوبة الأخ الكريم "قسمية مصطفى" أتقدم أنا وكل أصدقائي له بأحر التهاني وأطيب الأماني متمنين له حياة زوجية سعيدة، فألـــــــــــــف مبروك ع.النور/إسلام/وحيد: بمناسبة دخول الصديق والأخ (طرشي كريم) القفص الذهبي، نتقدم له بأحر التهاني، لإكماله نصف دينه فألف ألف مبروك والعاقبة للذرية الصالحة إن شاء الله. Nsoumer: بمناسبة خطوبة الأخ العزيز على قلوبنا (قسمية مصطفى)، أتمنى حياة زوجية سعيدة مع من اختارها شريكة حياته ولعقوبة للذرية الصالحة إن شاء لله.
ساعة المنتدى
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
إعلانــــــــات
تصويت
كيف ترى التصميم الجديد للمنتدى؟
ـ جيد
46%
 46% [ 72 ]
ـ متوسط
13%
 13% [ 21 ]
ـ مقبول
13%
 13% [ 21 ]
ـ التصميم السابق أفضل
27%
 27% [ 43 ]
مجموع عدد الأصوات : 157
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 886 بتاريخ 2011-07-06, 19:46
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
الطقس في ملوزة
مواقع مرتبطة
الصحف الوطنية
من أعمالنا
شهيد المنتدى
صلي على النبي


شاطر | 
 

 أحداث وقعت في رمضان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
bibars
مراقب عام
مراقب عام
avatar


مُساهمةموضوع: أحداث وقعت في رمضان   2009-08-30, 14:42

بسم الله الرحمن الرحيم

خلال فترة حياة النبي صلى الله عليه وسلم ودعوته

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، ثم أما بعد:-

بما أننا الآن في شهر رمضان المبارك وهو شهر الفتوحات والأحداث الجسام في تاريخنا العظيم.. رأيت أن أكتب بعض الحلقات – وهي حلقات معادة سبق وأن نشرت، لكن هذه المرة مع زيادات كثيرة - التي تتعلق بأهم الأحداث التي وقعت في هذا الشهر الكريم دون الدخول في تفاصيل أو جزئيات الحدث.. لكن مع الإشارة إلى المصادر والمراجع التي يمكن أن يرجع إليها للاستفادة والتوسع في معرفة الموضوع..

والآن إلى الأحداث.. وسأتبع في ذكرها التسلسل الزمني..

* رفع عيسى - عليه السلام - إلى السماء. أخرج الحاكم - رحمه الله - في المستدرك ( 3 / 143 ) من حديث حريث بن مخشي وذكر أن الحسن بن علي - رضي الله عنه - خطب وذكر مناقب أبيه بعد مقتله، فقال: ( قتل ليلة أنزل القرآن، وليلة أسري بعيسى - عليه السلام -. ومعنى أسري أي رفع إلى السماء. صححه الحاكم وسكت عنه الذهبي.

* نزول الوحي و القرآن على الرسول - صلى الله عليه وسلم -.. وبدء الدعوة الإسلامية.. وكان ذلك في يوم الاثنين الحادي والعشرين من شهر رمضان.. وجاء التصريح به في الآية الكريمة { شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن }[ البقرة /185].. وفي حديث عند مسلم برقم (1162 ) فيه التصريح بيوم الاثنين.. وانظر سيرة ابن هشام ( 1/ 304 ) حيث قال ابن إسحاق إنه في رمضان واستشهد بآيات قرآنية غير هذه، ومسند أحمد ( 5/ 297، 299 ) والسنن الكبرى للبيهقي ( 4 / 293 ) واختلف العلماء في تحديد تاريخ ذلك اليوم، ورجح المباركفوري في الرحيق المختوم،( حاشية ص 75-76 ) أنه اليوم الحادي والعشرون وهو ما لم يقل به غيره حسب علمي..

* هلاك أبي طالب عم الرسول - صلى الله عليه وسلم - وذلك سنة عشر من المبعث بعد الخروج من الشعب بزمن يسير.. انظر: أنساب الأشراف للبلاذري (1/406 ).

* وفاة أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - وذلك أيضاً في السنة العاشرة من المبعث وقبل الهجرة بنحو ثلاث سنين وهو المشهور.. انظر: حاشية الدكتور قلعجي على دلائل النبوة للبيهقي (2/353) حيث ذكر معظم الأقوال في هذا الأمر..

* أما عن الأحداث التي وقعت في شهر رمضان من السنة الأولى للهجرة، فهي إرسال سرية حمزة بن عبد المطلب و هي سرية سيف البحر. انظر: طبقات ابن سعد ( 2/6) و سيرة ابن هشام ( 2/281 ).

* و في شهر رمضان من السنة الثانية للهجرة و بالتحديد في يوم ( 17 ) كانت غزوة بدر الكبرى. انظر في ذلك كتب السيرة ولن أذكر هنا كتاباً بعينه.

* مصرع أبي جهل ( عمرو بن هشام ) وأمية بن خلف والعاص بن هشام بن المغيرة – خال أمير المؤمنين عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - في هذا الشهر في غزوة بدر وغيّبوا في القليب.. فلم تنفعهم اللات والعزى، وقيل بعداً للقوم الظالمين.

* و في الشهر نفسه من السنة الثانية ماتت رقية بنت الرسول الله - صلى الله عليه وسلم - زوج عثمان بن عفان - رضي الله عنه -. انظر: طبقات ابن سعد ( 8/36 ) والاستيعاب (4/292) والسير للذهبي ( 2/177 ).

* و في نفس الشهر من نفس السنة وبالتحديد في يوم ( 25 ) و بعد عودته - صلى الله عليه وسلم - من بدر مباشرة، كانت سرية قتل عصماء بنت مروان التي كانت ممن يؤذي النبي - صلى الله عليه وسلم - وتعيب الإسلام وتحرض على النبي - صلى الله عليه وسلم - وقالت في ذلك شعراً. سيرة ابن هشام ( 4/377 – 379 ) وابن سعد في الطبقات ( 2/27 ).

* وفي شهر رمضان من السنة الثالثة للهجرة وبالتحديد ليلة النصف منه ولدت فاطمة بنت النبي - صلى الله عليه وسلم - ابنها الحسن - رضي الله عنهما -. تاريخ خليفة ( ص 66 ) وتاريخ بغداد ( 1/140 ).

* وفي نفس الشهر من نفس السنة تزوج النبي - صلى الله علية وسلم - بزينب بنت خزيمة بنت الحارث، أم المساكين.. انظر: الطبقات الكبرى لابن سعد ( 8/115 ).

* وفي السنة الخامسة من الهجرة نزلت براءة الطاهرة المطهرة أم المؤمنين عائشة - رضي الله عنها - وعن أبيها من حديث الإفك الذي اتهمت فيه بعد منصرفهم من غزوة بني المصطلق وهي غزوة المريسيع، حيث كانت هذه الغزوة في شعبان، وفي قصة الإفك من حديث عائشة - رضي الله عنها -: ( فاشتكيت حين قدمت شهراً والناس يفيضون في قول أصحاب الإفك ولا أشعر بشيء من ذلك.. الخ ) فالشاهد من هذا أن حديث الإفك امتد إلى رمضان يقيناً. انظر: البداية والنهاية ( 3/91 – 92 ).والسيرة النبوية في ضوء المصادر الأصلية ( ص 436 – 440 ).

* وهناك خلاف في تاريخ سرية عبد الله بن عتيك لقتل سلام بن أبي الحقيق.. حيث يذكر بعض المؤرخين أنها كانت في رمضان من السنة السادسة. انظر: السرايا والبعوث النبوية حول المدينة ومكة ( ص 174 – 175 ).

* وفي رمضان من السنة السادسة للهجرة كانت سرية زيد بن حارثة إلى بني فزارة. انظر: السيرة النبوية لابن هشام ( 4/351 ).

* إرسال سرية غالب بن عبد الله إلى الميفعة، وهي الغزوة التي قَتَلَ فيها أسامة بن زيد - رضي الله عنه - رجلاً بعد أن قال لا إله إلا الله. انظر: البخاري مع الفتح برقم ( 6872 ) ومسلم برقم ( 158، 159 ) والبداية والنهاية (4/248 ) وطبقات ابن سعد (2/199 ).

* ومن الأحداث أيضاً ما وقع في أول شهر رمضان من السنة الثامنة للهجرة، وهي إرسال سرية أبي قتادة إلى بطن إضم. أنظر تفاصيل هذه السرية في: سيرة ابن هشام ( 4/363 – 364 ) وابن سعد في الطبقات ( 2/133 ).

* ومن الأحداث التي وقعت في السنة الثامنة للهجرة، فتح مكة.. وكان خروج النبي - صلى الله عليه وسلم - من المدينة في عاشر رمضان ودخل مكة لتسع عشرة ليلة خلت منه. انظر تفاصيل الفتح في كتب السير..

* و أيضاً إرسال سرية خالد بن الوليد - رضي الله عنه - لهدم العزى في نفس السنة لخمس ليال بقين من شهر رمضان. انظر: طبقات ابن سعد ( 2/145 ). و السرايا والبعوث ( ص 279- 282 ).

* وسرية سعد بن زيد الأشهلي إلى مناة وذلك لست بقين من رمضان. انظر: طبقات ابن سعد (2/146- 147 ) و السرايا والبعوث ( ص 285 – 289 ).

* وسرية عمرو بن العاص - رضي الله عنه - إلى سواع، صنم هذيل فهدمها. انظر: طبقات ابن سعد (2/ 146 ).

* عودة النبي - صلى الله عليه وسلم - من غزوة تبوك، وكان ذلك في السنة التاسعة من الهجرة، حيث كان خروجه - صلى الله عليه وسلم - إلى تبوك في رجب، واستغرقت هذه الغزوة خمسين يوماً أقام منها عشرين يوماً في تبوك، والبواقي قضاها في الطريق جيئة وذهاباً. انظر الرحيق المختوم ( ص 401 ).

* قدوم وفد ثقيف على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في العام التاسع معلنين إسلامهم، انظر: البداية والنهاية ( 3/91-92 ). وسيرة ابن هشام (4/249 ).

* قدوم رسول ملوك حمير بكتابهم وكان ذلك في رمضان من السنة التاسعة للهجرة. انظر البداية والنهاية ( 5/86 ) و سيرة ابن هشام (4/311- 313 ).

* قدوم جرير بن عبد الله البجلي على النبي - صلى الله عليه وسلم - وإسلامه في رمضان من السنة العاشرة. انظر: الإصابة ( 2/220 ) وتاريخ المدينة لابن شبة (2/311- 313 ).

إلى هنا نكون قد أتينا على أهم الأحداث التي وقعت في شهر رمضان المبارك خلال فترة حياة النبي - صلى الله عليه وسلم - ودعوته.. وقد صام عليه السلام تسع رمضانات، لأن صيام رمضان فرض في شعبان في السنة الثانية من الهجرة، وتوفي النبي - صلى الله عليه وسلم - في شهر ربيع الأول في سنة إحدى عشرة من الهجرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لميس
عضو فعال
عضو فعال
avatar


مُساهمةموضوع: رد: أحداث وقعت في رمضان   2009-08-31, 23:52

مشكوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
♥اميـرة الرومانسية
مـــشرف
مـــشرف
avatar


مُساهمةموضوع: رد: أحداث وقعت في رمضان   2009-09-01, 19:35

جزاك الله خيرا


إذا ضَاقَتْ بك سنِينكْ وصَارَتْ دنْيتـگ [ أحـزان]
تذَكّر ربّگ الخالـق وقـل: يـا ربــــي [ الخيـره ]
..
يَـآربْ يَآوآفيّ ( العطَا ) جنبنِيّ درُوبْ [ الخطا ]
وإغسلنيّ بـ ثلجّ " العَفُو " وألبسنيّ منْ ستّرك |غطَآ|

..
!,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bibars
مراقب عام
مراقب عام
avatar


مُساهمةموضوع: رد: أحداث وقعت في رمضان   2009-09-01, 19:45

اميـــــــــــــــــــــــــــــــن يارب العالمين


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أحداث وقعت في رمضان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ملوزة :: المنتديات الدينية :: مواضيـــــع دينية-
انتقل الى: