المحاليل، عين ثاقب، أولاد رحال، أولاد امسلم، أولاد حمودة، حبابدة، التل، أولاد سعيد، الشرفة، الخروبة ....
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
إدارة المنتدى قامت بإفتتاح شريط الإهداء وكذا شريط الإعلان بإمكان الأعضاء إرسال إهداءاتهم و إعلاناتهم وذلك بإرسال رسالة خاصة إلى Melouza_Info وهي علبة رسائل المنتدى ليتم عرضها مباشرة على الشريط المتحرك
...
...
العندليب الأسمر: السلام عليكم أحبتي أينما كنتم، أسعد بتواصلي معكم من خلال هذا الإهداء اشتقت لكم جميعا حبا في الله، ويؤسفني الفراغ الذي آل إليه المنتدى، أين أنتم من مسؤولين ومشرفين وأعضاء، أتمنى أن ترجع روح الحوار والنقاش على منتدانا الغالي ولكم مني ألف تحية وسلام فراشة الجزائر: بمناسبة خطوبة الأخ الكريم على قلوبنا (خوجة الصغير) أتقدم أنا وكل من يعرفه بأحر التهاني وأطيب الأماني متمنين له حياة زوجية سعيدة. وعقبال الذريية. فألف ألف مبروك ياصغير أنت وخطيبتك. فراشة الجزائر : إهداء من فراشة الجزائر (ياسمين) إلى كل أعضاء هذا المنتدى، وبالخصوص إلى المشاكس. إسلام/ع.النور/وحيد: بمناسبة خطوبة الأخ العزيز على قلوبنا (فاتح معيوف)، نتمنى له حياة زوجية سعيدة وعقبال القفص الذهبي إن شاء لله. العندليب الأسمر: إلى كل الأحبة بالمنتدى سلام خاص وخاص جدا كلا بإسمه بمناسبة عيد الفطر المبارك 2012 أتقدم للجميع بأحر التهاني وأطيب الأماني راجيا من المولى عز وجل أن يغفر لنا وأن يعيد علينا رمضان أعوام عديدة يارب رياض، فارس، حمزة، لمين، حمزة، وليد: نتقدم بأحلى التبريكات للأخ طرشي عبد الكريم بمناسبة دخوله القفص الذهبي راجين من المولى عز وجل مزيدا من السعادة والعقوبة لـ: دزينة ذر ودزينة بنات. نورس: بأطيب التهاني وأسمى المعاني أبارك لكل الناجحين في شهادة البكالوريا وأتمنى حضا موفقا لأصدقائنا الذين لم يحالفهم الحظ جندع: بمناسبة خطوبة الأخ الكريم "قسمية مصطفى" أتقدم أنا وكل أصدقائي له بأحر التهاني وأطيب الأماني متمنين له حياة زوجية سعيدة، فألـــــــــــــف مبروك ع.النور/إسلام/وحيد: بمناسبة دخول الصديق والأخ (طرشي كريم) القفص الذهبي، نتقدم له بأحر التهاني، لإكماله نصف دينه فألف ألف مبروك والعاقبة للذرية الصالحة إن شاء الله. Nsoumer: بمناسبة خطوبة الأخ العزيز على قلوبنا (قسمية مصطفى)، أتمنى حياة زوجية سعيدة مع من اختارها شريكة حياته ولعقوبة للذرية الصالحة إن شاء لله.
ساعة المنتدى
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
إعلانــــــــات
تصويت
كيف ترى التصميم الجديد للمنتدى؟
ـ جيد
46%
 46% [ 72 ]
ـ متوسط
13%
 13% [ 21 ]
ـ مقبول
13%
 13% [ 21 ]
ـ التصميم السابق أفضل
27%
 27% [ 43 ]
مجموع عدد الأصوات : 157
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 886 بتاريخ 2011-07-06, 19:46
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
الطقس في ملوزة
مواقع مرتبطة
الصحف الوطنية
من أعمالنا
شهيد المنتدى
صلي على النبي


شاطر | 
 

 مفسدات الصوم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
bibars
مراقب عام
مراقب عام
avatar


مُساهمةموضوع: مفسدات الصوم   2009-08-30, 15:18

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين.
قال - تعالى -: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ" [البقرة: 183].
والصوم هو: التعبد لله - تعالى -بترك المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس.
وهذه المفطرات ترجع إلى أصول ثلاثة هي: الأكل، والشرب، والجماع.
وهي على سبيل التفصيل:
1- الأكل: وهو إيصال شيء جامد إلى الجوف من طريق الفم، سواء كان مغذياً كالتمر، أو غير مغذ كالتراب والحصى.
2- الشرب: وهو إيصال شيء مائع إلى الجوف من طريق الفم، وهما من المفطرات بالإجماع.
قال الله - تعالى -: "وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ" [البقرة: 187].
3- السَّعوط: وهو إيصال شيء إلى الجوف من طريق الأنف فهذا مفطر؛ لأن الأنف منفذ إلى الجوف كالفم.
وقال النبي - صلى الله عليه وسلم - للقيط بن صبرة "وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً" أخرجه مسلم.
ولا يعلم لهذا النهي علة إلا خشية دخول الماء من الأنف إلى الجوف عند المبالغة.
4- الاحتقان: إيصال شيء إلى البدن من طريق الدبر وتسمى الحقنة الشرجية.
وهي مفطرة؛ لأنها تصل إلى الجوف ويمتصها الجسم عن طريق الأمعاء، فينتفع بها كالطعام والشراب.
ويرى بعض أهل العلم أنها لا تفطر، ولكن الراجح الأول.
5- القيء: وهو تعمد إخراج ما في المعدة من الطعام.
وهو من المفطرات عند عامة أهل العلم.
ودل على ذلك قوله - صلى الله عليه وسلم - "من ذرعه القيء فليس عليه قضاء، ومن استقاء عمداً فليقض" أخرجه أبو داود والترمذي وحسنه وقال: عليه العمل.
والحكمة والله أعلم من كون الاستقياء مفطراً هي: أن الصيام مضعف، وإخراج الطعام مضعف للبدن، فمنع منه حتى لا يجتمع مضعفان.
6- الاستمناء: وهو استدعاء خروج المني بنحو لمس، أو ضم، أو تقبيل، أو تكرار نظر، أو استحضار تفكير، ونحو ذلك مما يدخل تحت اختيار المرء. وهو من المفطرات عند عامة أهل العلم.
قال ابن قدامة: يفطر به الصائم بغير خلاف نعلمه.
ولعموم حديث "يدع طعامه وشرابه وشهوته من أجلي" متفق عليه؛ ولأن الاستمناء شهوة تحلل البدن فأفسد الصيام كالجماع.
7- الجماع: سواء حصل معه إنزال، أو لا.
وهو أعظم المفطرات وأشدها؛ لأنه يوجب مع القضاء الكفارة المغلظة: وهي عتق رقبة، أو صيام شهرين، أو إطعام ستين مسكيناً على الترتيب باتفاق العلماء.
ودل على ذلك قوله - تعالى -: "أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ" [البقرة: 187].
ولحديث الأعرابي المشهور: "أعتق رقبة".
لكن لا تجب الكفارة إلا إذا كان ذلك في رمضان خاصة، وكان الشخص ممن يلزمه صيام ذلك اليوم.
8- الحجامة: وهي إخراج الدم من البدن للتداوي. وفيها خلاف طويل لأهل العلم.
فذهب أكثر فقهاء الحديث والحنابلة إلى أن الحجامة تفطر. وحجتهم في ذلك:
حديث شداد بن أوس أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "فطر الحاجم والمحجوم" رواه أبو داود والترمذي وأحمد، وقال البخاري هذا أصح ما في الباب.
وقال شيخ الإسلام (الأحاديث الواردة فيه كثيرة قد بيّنها الأئمة الحفاظ، وكره غير واحد من الصحابة الحجامة للصائم. وكان أهل البصرة يغلقون حوانيت الحجامين، وهو مذهب أكثر فقهاء الحديث، وهم أخص الناس باتباع محمد - صلى الله عليه وسلم -.
9- خروج دم الحيض والنفاس: تفطر به المرأة اتفاقاً لحديث "أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم؟ " رواه البخاري.
10- نية الفطر: فلو أن شخصاً نوى قطع الصيام بالأكل أو الشرب، لكن لم يحصل منه شيء، بطل صومه لقطع النية.

* ما لا يفسد الصوم:
هناك أشياء لا تفسد الصيام:
1- من فعل شيئاً من المفطرات السابقة غير الحيض والنفاس- ناسياً فلا شئ عليه وصومه صحيح، لحديث "من نسي فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه" متفق عليه. لكن متى ما ذكر أو ذُكرّ أمسك.
2- ذرع القيء: وهو القيء غير المتعمد/ لا يفطر به الصائم اتفاقاً لحديث "من ذرعه القيء فلا قضاء عليه" وسبق.
3- الاحتلام: وهو ما يراه النائم ويحصل معه إنزال. لا يفسد الصوم؛ لأنه لا يقع تحت اختيار المرء ويشق التحرز عنه. والأصل صحة الصيام.
4- الكحل: لا يحصل به الفطر على الصحيح؛ لأنه ليس بأكل ولا شرب، والعين ليست منفذاًَ إلى الجوف، ومثله القطرة في العين.
5- السواك: لا يحصل به الفطر لحديث عامر بن ربيعة "رأيت النبي - صلى الله عليه وسلم - ما لا أحصي يتسوك وهو صائم" أخرجه أبو داود والترمذي وحسنه.
6- التقبيل: والمس الذي لا يحصل معه إمناء ولا إنداء / فهذا لا يفسد الصوم.
لحديث عائشة الصحيح قالت: "كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقبل وهو صائم ويباشر وهو صائم، وكان أملككم لإربه" أي حاجته ووطره.
7- خروج المذي: وهو ماء أبيض رقيق يخرج مع اشتداد الشهوة وخروجه لا يفسد الصيام على القول الراجح.
وذلك لأنه لا يوجب الغسل فأشبه البول. ولأن الأصل صحة الصيام، وإبطاله يحتاج إلى دليل.
وهذا اختيار شيخ الإسلام، واللجنة الدائمة للبحوث والشيخ محمد بن عثيمين.
8- ذوق الطعام: لا يفسد الصيام ما لم يصل إلى الحلق؛ وذلك لأنه ليس بأكل ولا شرب والحاجة داعية إليه.
9- إذا طار إلى الحلق غبار أو ذباب أو دقيق أو دخان أو بنزين ونحو ذلك بلا قصد لا يفسد صومه لمشقة التحرز عن ذلك.
10- خروج الدم: بنحو جرح أو رعاف أو انقلاع ضرس فهذا لا يفسد الصيام؛ لأنه لا يدخل تحت الاختيار ولأن الأصل صحة الصوم.
أما نقل الدم إلى شخص فإنه يفسد الصيام؛ لأن ذلك يقوم مقام الطعام والشراب في نفع البدن.
11- القطرة في الأذن: لا تفسد الصيام على الصحيح؛ لأن الأذن ليست منفذاً إلى الجوف كالعين.
وهذا اختيار شيخ الإسلام، والشيخ ابن باز، والشيخ ابن عثيمين، - رحمهم الله - تعالى -.
12- بلع الريق: لا يفسد الصيام.
13- الاغتسال: لا يفسد الصيام بالاتفاق.
14- الادهان: في أي موضع من البدن؛ لأن الزيوت والأدهان لا تصل إلى الجوف وإن امتصها الجلد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لميس
عضو فعال
عضو فعال
avatar


مُساهمةموضوع: رد: مفسدات الصوم   2009-08-31, 23:44

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
♥اميـرة الرومانسية
مـــشرف
مـــشرف
avatar


مُساهمةموضوع: رد: مفسدات الصوم   2009-09-01, 19:45

شكرا


إذا ضَاقَتْ بك سنِينكْ وصَارَتْ دنْيتـگ [ أحـزان]
تذَكّر ربّگ الخالـق وقـل: يـا ربــــي [ الخيـره ]
..
يَـآربْ يَآوآفيّ ( العطَا ) جنبنِيّ درُوبْ [ الخطا ]
وإغسلنيّ بـ ثلجّ " العَفُو " وألبسنيّ منْ ستّرك |غطَآ|

..
!,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bibars
مراقب عام
مراقب عام
avatar


مُساهمةموضوع: رد: مفسدات الصوم   2009-09-01, 20:01

اميــــــــــــــــــــــــــن يارب العالمين


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مفسدات الصوم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ملوزة :: المنتديات الدينية :: مواضيـــــع دينية-
انتقل الى: