ثانياً: الاسم
الاسم : ما يَدُلّ على معنىً مستقل في الفهم غير مقترن بزمن .
(1) الجامد والمشتق
الاسم نوعان: جامد ومشتق .
( أ) الجامد : ما لم يؤخذ من غيره وهو أسبق في الظهور من المشتق: رجل، شمس... وهو قسمان :
- اسم ذات: إنسان، أرض .
- اسم معنى: فَهْم، شجاعة، نجاح .
(1) المصدر : أصل المشتقات، وهو ما دل على حدث غير مقترن بزمن: ذَهَاب .
- مصادر الثلاثي: سماعية لا ضابط لها، وقد حملت بعض الأوزان دلالات خاصة، منها :
فِعَالَة: فيما دلّ على حرفة : زِراعة
فَعَلان: فيما دلّ على اضطراب: خَفَقان .
فُعَال: فيما دل على داء : صُداع .
فَعِيل: فيما دل على سيْر أو صوت: رحيل، عَويل .
فُعْلة: فيما دلّ على لون: سُمره .
- مصادر الرباعي :
أَفْعَل إِفْعَالاً: أَضْرَبَ إِضْرَاباً .
فَعَّلَ تَفْعِيلاً : شَرَّدَ تَشْرِيدا .
فَاعَل مُفَاعَلَةً: شَارَكَ مُشَارَكَةً .
فَعْلَلَ فَعْلَلَةً: دَحْرَج دَحْرَجَةً .
- مصادر الخماسي والسداسي :
- يؤخذ الماضي، مع كسر ثالثه وزيادة ألف قبل آخره إن كان مبدوءاً بهمزة وصل: اسْتَعْمَلَ اسْتِعْمَالاً .
- يؤخذ الماضي مع ضم ما قبل آخره إن كان مبدوءاً بتاء زائدة: تَعَلَّمَ تَعَلُّماً .
(2) المصدر الميمي : هو المبدوء بميم زائدة ويصاغ من :
- الثلاثي على وزن مَفْعَل: مَنْظَر، وإن كان مثالاً صحيح اللام على وزن مَفْعِل: مَوْعِد .
- غير الثلاثي على وزن اسم مفعوله : مُسْتَحْسَن، مُسْتَسَاغ .
(3) اسم المرَّة: مصدر يدل على حصول الفعل مرة واحدة ويصاغ :
- من الثلاثي على وزن فَعْلَةٌ: ضَرْبةٌ .
- من غير الثلاثي نأخذ مصدره بزيادة تاء في آخره: اندفع، اندفاع، اندفاعة .
(4) اسم الهيئة : مصدر للدلالة على هيئة الفاعل عند وقوع الفعل ويصاغ :
- من الثلاثي على وزن فِعْلَةٌ : جِلْسَةٌ .
- من غير الثلاثي نأخذ مصدره بزيادة تاء للتأنيث: التفت، التفاتاً، التفاتة .
(5) المصدر الصناعي : اسم يختم بياء النسبة وتاء التأنيث: مسؤول: مسؤولية. حرّ: حرّية .
(6) اسم المصدر : هو ما دلَّ على معنى المصدر، ونقص عن حروف فِعْلِهِ لفظاً وتقديراً من غير تعويض: عطاء : مصدرها إعطاء. سلام: مصدرها تسليم .
( ب) المشتق :
هو الاسم الذي أُخذ من غيره، ودلَّ على ذات، وحمل معنى الوصف .
أقسامه: اسم الفاعل وصيغ المبالغة، اسم المفعول، الصفة المشبهة، اسم التفضيل، اسم الزمان اسم المكان، اسم الآلة .
(1) اسم الفاعل : اسم مشتق من مصدر الفعل المتصرف المعلوم ويكون :
- من الثلاثي على وزن فاعل: كتب: كاتب، ضرب: ضارب .
- مما فوق الثلاثي من المضارع وإبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة، وكسر ما قبل الآخر: عسكر يعسكر مُعَسْكِر، دحرج يدحرج مُدَحْرِج .
صيغ المبالغة : تشتق للدلالة على معنى المبالغة في الحدث ولها خمس صيغ :
فَعَّال: بَتّار، مِفْعَال: مِهْذَار، فَعُول: أَكُول، فَعِيل: سَمِيع، فَعِل: فَطِن .
(2) اسم المفعول : اسم مشتق من مصدر الفعل المتصرف المبني للمجهول ويكون :
- من الثلاثي على وزن مفعول : كُتِبَ: مكتوب، ضُرِب: مضروب .
- مما فوق الثلاثي من المضارع وإبدال حروف المضارعة ميماً مضمومة، وفتح ما قبل الآخر :
عسكر يعسكر مُعَسْكَر، دحرج يدحرج مُدَحْرَج .
- من مصدر الفعل الأجوف إذا كانت الألف منقلبة عن واو: قال: مَقُول . الأصل مَقْوُوْل علي وزن مفعول، نقلت حركة الواو الأولى إلى القاف وسكنت، فحذفت إحدى الواوين .
- من مصدر الفعل الأجوف إذا كانت الألف منقلبة عن ياء: باع : مَبيع. الأصل مَبْيُوع، نقلت حركة الياء إلى الباء، فالتقى مدّان ساكنان، حذف أحدهما، ثم قلبت الضمة كسرة لمناسبة الياء، وحتى لا يلتبس اليائي بالواوي .
- من مصدرالفعل الناقص: رُمِيَ يُرمَى مَرْمِيّ الأصل مَرْمُويٌ دُعِيَ يُدْعَى مَدْعُوّ .
(3) الصفة المشبهة : اسم من مصدر الفعل الثلاثي اللازم أوزانها قياسية :
- أَفْعَلُ، فَعْلانُ والمؤنث منهما فَعْلاءُ، فَعْلَى .
تختصان بـ فَعِلَ يفعَل :
حَمِرَ يَحْمَر فهو أَحْمَر وهي حَمْرَاء .
سَكِرَ يَسْكَر فهو سَكْران وهي سَكْرى .
- فَعَلٌ ، فُعالٌ، فَعَالٌ .
تختص بـ فَعُل يَفْعُلُ :
حَسُنَ يَحْسُن فهو حَسَنٌ، شَجُعَ يَشْجُعُ فهو شُجَاع، جَبُنَ يَجْبُنُ فهو جَبَان .
- فَعْلٌ، فِعْلٌ، فُعْلٌ، فَعِلٌ، فَعِيلٌ، فاعلٌ .
مشتركة بين الرابع والخامس :
سَبِطَ يَسْبَطُ فهو سَبْط، مَلُحَ يَمْلُحُ فهو مِلْح ....
(4) اسم التفضيل : اسم مشتق على وزن أفعل للمذكر وفُعلى للمؤنث يدل على أن شيئين اشتركا في صفة ما، وزاد أحدهما على الآخر فيها .
يصاغ من: الثلاثي، المتصرف، المعلوم، التام، المثبت، القابل للتفاوت، لا يدل على لون أو عيب أو زينة: هو أعلمُ مني .
وإن لم يستوف هذه الشروط فلا يصاغ منه إلا بوسيط :
- فوق الثلاثي، أو دال على لون أو عيب أو حيلة، يأتي المصدر منصوباً بعد لفظة مساعدة أشد، أكثر، أكبر: هو أقلُّ اجتهاداً من أخيه. هذا أكثر سواداً من ذاك .
- من الجامد والمبني للمجهول والمنفي والناقص، وغير قابل للتفاوت، لا يصاغ منه اسم تفضيل .
(5) اسما الزمان والمكان : اسمان مشتقان من مصدر الفعل ليدلا على مكان وقوع الحدث أو زمانه. من الثلاثي على وزن: مَفْعَل
- من الثلاثي مضموم العين في المضارع: كتبَ يَكتب مَكْتَب .
- إذا كان مشتقاً من مصدر الفعل الثلاثي المفتوح العين في المضارع: لعب يلعَبُ مَلْعَب .
- إذا كان مشتقاً من مصدر الفعل الثلاثي الناقص: لها يلهو ملهى .
ووزن: مَفْعِل .
- من مصدر الفعل الثلاثي مكسور العين في المضارع جَلَسَ يجلِسُ مَجْلِس .
- من مصدر الفعل الثلاثي المثال الواوي صحيح الآخر وَرَدَ يرد مَوْرِد .
مما فوق الثلاثي : على وزن اسم المفعول: مستودَع، مستشفَى .
(6) اسم الآلة : اسم مشتق للدلالة على الأداة التي يقع بها الحدث. يشتق غالباً من الفعل الثلاثي المتعدي، وقد يشتق من اللازم، صيغه القياسية :
- مِفْعَل: مِبْرَد، مِفْعَال: مِفْتاح، مِفْعَلة: مِطْرَقَة، فَعَّالة: غَسَّالَة .
أضيفت إليها صيغ مستحدثة: فاعِلَةٌ : شاحنة، فاعول: ساطور .
(2) المقصور والمنقوص والممدود :
المقصور: اسم آخره ألف لازمة: هُدى، أو مزيدة للتأنيث: عطشى، أو مزيدة للإلحاق: ذِفرى .
- إذا نوّن حذفت ألفه لفظاً لا خطاً: هدىً .
- تقدر الحركات الإعرابية جميعها عليه .
المنقوص: اسم آخره ياء لازمة مكسور ما قبلها: القاضي .
- إذا نوّن حذفت ياؤه لفظاً وخطاً في الرفع والجر، وبقيت في النصب: هو قاض، عثرتُ على بانٍ ، رأيتُ ساعياً .
- تقدر الضمة والكسرة عليه وتظهر الفتحة .
الممدود : اسم آخره همزة قبلها ألف زائدة: ورقاء- وتكون الزيادة لأغراض: أصلية: قُرّاء، للتأنيث: ميساء، منقبلة عن واو أو ياء: سماء، بناء، للجمع: عظماء .
(3) التذكير والتأنيث :
التذكير هو الأصل، والتأنيث فرع يحتاج إلى زيادة، وعلامات المؤنث هي :
تاء متحركة للأسماء: فاطمة، تاء ساكنة للأفعال: قرأَتْ، ألف مقصورة : سلمى، ألف ممدودة: صحراء. وهناك أسماء عرفت بالتأنيث يستدل عليها بالضمير العائد .
المؤنث ثلاثة أنواع :
- لفظي: ما كان لمذكر يحمل علامة التأنيث: طلحة .
- معنوي: ما كان لمؤنث لم يحمل علامة التأنيث: زينب .
- لفظي معنوي: ما كان لمؤنث وحمل علامة التأنيث: فاطمة، فاطمة، ليلى .
هناك صيغ تستخدم للمذكر والمؤنث دون علامة خاصة هي :
فَعُول بمعنى فاعل: شكور، فَعِيل بمعنى فعول: جريح، مِفْعال: مِعْطار، مِفْعِيل: مِعْطِير، مِفْعَل: مِهْذَر .
(4) المفرد والمثنى والجمع :
(أ) المفرد : ما دلَّ على واحد: رجل، شجرة
(ب ) المثنى : ما دلََّ على اثنين بزيادة ألف ونون في الرفع، أو ياء ونون في النصب والجر: رجلان، رجلين .
- إن كانت ألف المقصور ثالثة ترد إلى أصلها: عصا، عصوان .
- إن كانت ألف المقصور رابعة فصاعداً قلبت ياءً : مرتضى، مرتضيان .
- إن كان المنقوص نكرة ترد إليه ياؤه: راع، راعيان .
- إن كانت همزة الممدود أصلية بقيت على حالها: قَرّاء، قَرّاءان .
- إن كانت للتأنيث قلبت واواً: صحراء، صحراوان .
- إن كانت منقلبة جاز الأمران: سماء، سماءان، سماوان .
يلحق بالمثنى: اثنان، اثنتان، ابنان، ابنتان، كلا، كلتا مضافين إلى الضمير .
(ج) الجمع : ما دلَّ على أكثر من اثنين، وله مفرد من لفظه ومعناه وهو ثلاثة أقسام :
(1) جمع المذكر السالم : بزيادة الواو والنون في حالة الرفع: مؤمنون، وزيادة الياء والنون في النصب والجر: مقاتلين
شرطه: أن يكون لمذكر عاقل أو صفته، خاليين من التاء، وأن يكون غير مركب .
يلحق به: أولو، عشرون، تسعون، بنون، أرضون، سنون، وابلون، عالمون، عليّون .
- المقصور تحذف ألفه عند جمعه: مرتضى مرتضون، مرتضين .
- المنقوص تحذف ياؤه ويضم ما قبل الواو عند جمعه: داعون، داعين .
(2) جمع المؤنث السالم : بزيادة ألف وتاء ويكون في :
أعلام الإناث: زينب، ما ختم بالتاء: فاطمة، ما ختم بألف التأنيث المقصورة أو الممدودة: حبلى، صحراء .
مصغر غير العاقل: دُرَيْهم، وصف غير العاقل: جبل شامخ، كل خماسي لم يسمع له جمع تكسير: حمّام، ما صُدِّر بابن أو ذو: ابن آوى، ذو القعدة .
(3) جمع التكسير : ما دلَّ على أكثر من اثنين، ولم يسلم بناء مفرده من التغيير، أقسامه :
(أ) جمع القلة : للعدد القليل من 3- 10 أوزانه أربعة: أَفْعُلٌ : أَحْرُفٌ ، أَفْعَالٌ: أَجْدادٌ ، أَفْعِلَةٌ: أَزْمِنَة، فِعْلَةٌ : فِتْيَةٌ .
(ب) جمع الكثرة: للعدد الكثير من 11 إلى ما لا نهاية، أوزانه سبعة عشر :
فُعْل: بُكْم، فُعُل: رُسُل، فُعَل : غُرَف، فِعَل: قِطَع، فَعَلَة: خَدَمَة، فُعَلَة: رُمَاة
فِعَلَة: دِبَبَة، فَعْلى: مَرْضى، فُعَّل: رُكَّع، فُعّال: قُرّاء، فِعال: كِرَام، فُعُول : بُحُور
فَعِيل: حَجِيج، فِعْلان: غِلْمان، فُعْلان: قُمْصان، فُعَلاء: بُخَلاء، أَفْعِلاء: أَغْنِياء .
(ج) صيغة منتهى الجموع: كل جمع بعد ألف تكسيره حرفان أو ثلاثة وسطها ساكن أشهرها: فَوَاعل: فَوَارس، فَعَائِل: صفائح، فَعَالي: الصّحاري، فَعَالى: عذارى فَعَاليّ: كَرَاسيّ، فَعَالِل: جَمَاجِم ...
(5) النكرة والمعرفة :
النكرة : ما لا يقصد منه معيّن: إنسان . . .
المعرفة : ما يقصد منه معيّن: والمعرفة سبعة أقسام هي :
الضمير : ما يقصد منه معيّن: والمعرفة سبعة أقسام هي :
(أ) الضمير : اسم جامد يدلُّ على متكلم أو مخاطب أو غائب أقسامه: منفصل، مستتر، متصل .
المنفصل: هو ما يصح الابتداء به كما يصح وقوعه بعد إلا وهو قسمان للرفع والنصب :
(1) ضمائر الرفع: أنا، نحن، أنتَ، أنتما، أنتم، أنتِ، أنتما، أنتنَّ، هو، هما، هم، هي، هما، هنَّ .
(2) ضمائر النصب: إيّاي، إيانا، إيّاكَ، إياكما، إياكم، إِياكِ، إياكما، إياكنّ، إياه، إياهما، إياهم، إياها، إياهما، إياهنَّ .
المتصل: هو ما اتصل بغيره من الكلمات، وهو للرفع والنصب والجر :
(أ ) للرفع: ت الفاعل المتحركة، نا الفاعلين، ياء المخاطبة، ألف الاثنين، واو الجماعة : قرأتُ، قرأتَ، قرأتِ، قرأنا، تتقرّبين، تسمعان، تسمعون .
(ب) للنصب: ياء المتكلم، نا المفعولين، كاف الخطاب، هاء الغائب: ضربني، أفهمنا، حدثك، أعطيته .
(ج) للجر : ياء المتكلم، نا المتكلمين، كاف الخطاب: محفظتي، بلدتنا، فهمك .
المستتر: ما كان مقدراً غير ظاهر ولا ملفوظ، يستتر وجوباً وجوازاً :
- يستتر وجوباً إذا لم يصحَّ أن يحلَّ محله الاسم أو الضمير المنفصل في: المتكلم، المفرد المذكر المخاطب .
- يستتر جوازاً إذا صح أن يحل محله الاسم أو الضمير المنفصل في: الغائب، الغائبة .
(ب) العلم : اسم يدل على شيء بذاته :
كُنْيَة: ما ابتدأ بـ ابن أو أب أو أم: أبو بكر، ابن النفيس، أم المعتز .
لقب: ما كان لمدح أو ذم: الفاروق، الجاحظ .
اسم: ما ليس كنية أو لقباً وهو مفرد ومركب: أحمد، بعلبك .
(ج) اسم الإشارة : يدل على معيَّن وأسماء الإشارة هي :
ذا: للمفرد المذكر، تا، ذي، ته، ذه: للمفردة المؤنثة، ذان للمثنى المذكر، تان للمثنى المؤنث، أولاء للجمع المذكر والمؤنث وأسماء الإشارة مبنية عدا: هذان، هاتان يعربان إعراب المثنى .
(د) اسم الموصول : يدل على معين بواسطة جملة صلة الموصول وأسماء الموصول هي :
الذي: مفرد مذكر، التي: مفردة مؤنثة، اللذان مثنى مذكر، اللتان مثنى مؤنث، الذين جمع الذكور، اللاتي اللواتي، اللائي: لجمع الإناث، مَنْ للعاقل، ما لغير العاقل. وأسماء الموصول مبنية عدا اللّذان، اللّتان يعربان إعراب المثنى .
(هـ) المحلّى بأل : اسم نكرة دخلت عليه ال التعريف مجلس، المجلس. ولما دخلت ال التعريف ألغَتْ التنوين .
(و) المضاف إلى معرفة : اسم نكرة اكتسب المعرفة من إضافته: مجلسُ الشعب .
(ز) المنادى : منادى قصد تعيينه فاكتسب التعريف: بائع، يا بائعُ .
(6) المنصرف وغير المنصرف :
المنصرف : هو الذي يلحق آخره التنوين، وتجري عليه حركات الإعراب جميعها .
غير المنصرف : هو ما لا يلحقه التنوين ولا الكسر، وتكون الفتحة علامة جَره. ويمتنع الصرف للعلمية والوصف :
أولاً: للعلمية
- للعلمية والتأنيث: عائشة، ويجوز صرف الثلاثي ساكن الوسط: دَعْد .
- العلمية والعجمة: إسماعيل، ويجب صرف الثلاثي ساكن الوسط: نوح .
- للعلمية والتركيب : حضرموت، بعلبك .
- للعلمية وزيادة الألف والنون: رضوان، سلمان .
- للعلمية ووزن الفعل: أحمد، يزيد، يشكر .
- للعلمية والعدل عن وزن آخر: عُمَر، زُحَل .
ثانيًا: للوصف
- وزن فَعْلان: غضبان، عطشان، مؤنثه على فَعْلى، وإن كان مؤنثه على فعلانة صُرف : خمصانة
- وزن أفعل: أحمر، أصغر .
- العدل عن وزن آخر: رُباعَ، أربعة أربعة ...
وهناك ما يقوم مقام العلتين :
- المختوم بألف التأنيث الممدودة أو المقصورة: حسناء- حبلى .
- صيغة منتهى الجموع: مساجد، عنادل، حقائق .
(7) التصغير : صوغ اسم لتحقير أو تقليل أو تقريب أو تعطف أو تعظيم، بضم أوله وفتح ثانيه وزيادة ياء ساكنة بعده :
شاعر: شُوَيْعِر- وهو خاص بالأسماء المعربة، وإن سمعت بعض الأسماء المبنية والمركبة والأفعال مصغرة .
صيغه :
فُعَيْل: للاسم الثلاثي المجرد: نَهْر: نُهَير، جَبَل: جُبَيْل .
فُعَيْعِل: للاسم الرباعي، وما فوق على ألا يكون قبل آخره حرف مد، وما فوق الخماسي على أن تكون حروفه الأربعة الأولى أصولاً: جُنْدُب: جُنيْدِب، فرزدق: فُرَيْزِد، عندليب: عُنَيْدِل .
فُعَيعيل: للاسم على خمسة أحرف رابعها حرف مد أو أكثر وقبل الآخر حرف مدّ، وليست أحرفه الأربعة الأولى أصولا: مفتاح: مُفَيْتِيح، منديل : مُنَيْدِيل .
- تصغير ما ثانيه حرف علة أصلياً كان أم زائداً يتم بردّ الحرف إلى أصله إن كان معتلاً: غار: غُوَيْر، وقلب الألف الزائدة واواً: عالم : عُوَيْلم .
- تصغير ما ثالثه حرف علة: يقلب حرف العلة ياءً، ويدغم بياء التصغير: عصا: عُصَيَّة .
- تصغير ما رابعه ألف أو واو: تقلب ياءً: مفتاح : مُفَيْتيح .
- تصغير الاسم الذي حذف منه حرف: يرد إليه في التصغير: أخ : أُخَيّ .
- لا يرد الحرف المحذوف في الاسم المنوّن في الرفع والجر: قاضٍ : قُوَيْضٍ .
- ترد تاء التأنيث في التصغير إن كان ثلاثياً مجرداً، أو رباعياً آخره مُعَل، وقبله حرف مد: هند: هنيدة .
- إذا سمي المذكر بالمؤنث لا ترد إليه التاء عند التصغير: أُذن: أُذَيْن .
- ترد الحروف المعلة والمبدلة إن كانت عيناً أو لاماً إلى أصولها إلا إذا وقعت بعدما يوجب إعلالاً أو إبدالا: ميزان : مُوَيْزين .
(
النسبة :
زيادة ياء مشددة بعد كسر على الاسم لتدل على النسبة: شام : شامِيّ .
- عند نسبة المؤنث تحذف تاء تأنيثه: مكة: مكيّ .
- ورد عن العرب بعض الصيغ تفيد النسبة إلى المهنة: فَعَّال: نجَّار، فَاعِل: لابِن، فَعِل : لَبِن .
النسبة إلى المقصور :
الألف ثالثة تقلب واواً: عصا: عصويّ .
- الألف رابعة والثاني ساكن جاز الحذف والقلب: مَلْهَى: مَلْهِيّ، مَلْهَوِيّ .
- الألف رابعة والثاني متحرك أو خامسة أو سادسة تحذف، وتزاد ياء النسبة: مصطفى: مُصْطَفيّ .
النسبة إلى المنقوص :
- الياء ثالثة تقلبُ واواً ويفتح ما قبلها: الشجيّ: الشجويّ .
- الياء رابعة جاز حذفها وقلبها: قاضي: قاضيّ، قاضويّ .
- الياء خامسة وسادسة: حذفت وزيدت ياء النسبة: مهتدي: مُهْتَدِيّ .
النسبة إلى الممدود :
- إذا كانت الهمزة أصلية بقيت عند النسبة: ابتداء، ابتدائيّ .
- إذا كانت زائدة للتأنيث قلبت واواً: صحراء: صحراويّ .
- إذا كانت منقلبة من واو أو ياء جاز إبقاوها وقلبها: سماء: سمائي، سماوي .
النسبة إلى المختوم بياء مشددة :
- الياء بعد حرف واحد ترد الأولى إلى أصلها، والثانية تقلب واواً: حيّ: حَيَوِيّ .
- الياء بعد حرفين حذقت الأولى، وقلبت الثانية واوأ مع فتح ما قبلها: نَبِيّ: نَبوِيّ .
- الياء بعد ثلاثة أحرف أو أكثر حذفت وحلّت محلّها ياء النسبة: الشافعي: الشافِعِيّ .
النسبة إلى الاسم الذي حذفت بعض حروفه :
- إذا حذفت فاؤه ولامه صحيحة: عدة (وعد) لا ترد الفاء، وتحذف التاء: عِدِيّ .
- إذا حذفت فاؤه ولامه معتلة: شيه (وشي) ترد إليه فاؤه : وَشَوِيّ .
- إذا حذفت لامه التي تعود في التثنية والجمع تعود وجوباً عند النسبة : أب: أبويّ .
- إذا حذفت لامه التي لا تعود في التثنية والجمع إما أن تعود أو لا تعود: يد: يدِيّ، يدويّ .
- إذا حذفت لامه وعوِّض عنها بهمزة وصل إما أن تعود أو لا تعود: ابن: ابني، بَنَوِيّ .
- إذا نسب إلى غير المفرد يرد إلى المفرد ثم ينسب ثم يجمع من جديد: كاتبون، كاتب، كاتبيّ .
- إذا نسب إلى المركب فالنسبة إلى صدره إلا إذا خشي اللبس: بدر الدين: بَدْرِيّ، عبد الرحمن: رحمانيّ .
- سمعت بعض النسب منحوتة من الجزأين عبد شمس: عَبْشَمِيّ، امرؤ القيس: مَرْقِسِي .
- سمعت بعض الألفاظ المنسوبة شذوذاً تسمع ولا يقاس عليها: دَهْر: دُهْريّ، روح: روحاني .