منتدى ملوزة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


المحاليل، عين ثاقب، أولاد رحال، أولاد امسلم، أولاد حمودة، حبابدة، التل، أولاد سعيد، الشرفة، الخروبة ....
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
الفكر السياسي لجان جاك روسو F_melo10 إدارة المنتدى قامت بإفتتاح شريط الإهداء وكذا شريط الإعلان الفكر السياسي لجان جاك روسو F_melo10 بإمكان الأعضاء إرسال إهداءاتهم و إعلاناتهم وذلك بإرسال رسالة خاصة إلى Melouza_Info الفكر السياسي لجان جاك روسو F_melo10 وهي علبة رسائل المنتدى ليتم عرضها مباشرة على الشريط المتحرك الفكر السياسي لجان جاك روسو F_melo10
...
...
العندليب الأسمر: السلام عليكم أحبتي أينما كنتم، أسعد بتواصلي معكم من خلال هذا الإهداء اشتقت لكم جميعا حبا في الله، ويؤسفني الفراغ الذي آل إليه المنتدى، أين أنتم من مسؤولين ومشرفين وأعضاء، أتمنى أن ترجع روح الحوار والنقاش على منتدانا الغالي ولكم مني ألف تحية وسلام فراشة الجزائر: بمناسبة خطوبة الأخ الكريم على قلوبنا (خوجة الصغير) أتقدم أنا وكل من يعرفه بأحر التهاني وأطيب الأماني متمنين له حياة زوجية سعيدة. وعقبال الذريية. فألف ألف مبروك ياصغير أنت وخطيبتك. فراشة الجزائر : إهداء من فراشة الجزائر (ياسمين) إلى كل أعضاء هذا المنتدى، وبالخصوص إلى المشاكس. إسلام/ع.النور/وحيد: بمناسبة خطوبة الأخ العزيز على قلوبنا (فاتح معيوف)، نتمنى له حياة زوجية سعيدة وعقبال القفص الذهبي إن شاء لله. العندليب الأسمر: إلى كل الأحبة بالمنتدى سلام خاص وخاص جدا كلا بإسمه بمناسبة عيد الفطر المبارك 2012 أتقدم للجميع بأحر التهاني وأطيب الأماني راجيا من المولى عز وجل أن يغفر لنا وأن يعيد علينا رمضان أعوام عديدة يارب رياض، فارس، حمزة، لمين، حمزة، وليد: نتقدم بأحلى التبريكات للأخ طرشي عبد الكريم بمناسبة دخوله القفص الذهبي راجين من المولى عز وجل مزيدا من السعادة والعقوبة لـ: دزينة ذر ودزينة بنات. نورس: بأطيب التهاني وأسمى المعاني أبارك لكل الناجحين في شهادة البكالوريا وأتمنى حضا موفقا لأصدقائنا الذين لم يحالفهم الحظ جندع: بمناسبة خطوبة الأخ الكريم "قسمية مصطفى" أتقدم أنا وكل أصدقائي له بأحر التهاني وأطيب الأماني متمنين له حياة زوجية سعيدة، فألـــــــــــــف مبروك ع.النور/إسلام/وحيد: بمناسبة دخول الصديق والأخ (طرشي كريم) القفص الذهبي، نتقدم له بأحر التهاني، لإكماله نصف دينه فألف ألف مبروك والعاقبة للذرية الصالحة إن شاء الله. Nsoumer: بمناسبة خطوبة الأخ العزيز على قلوبنا (قسمية مصطفى)، أتمنى حياة زوجية سعيدة مع من اختارها شريكة حياته ولعقوبة للذرية الصالحة إن شاء لله.
ساعة المنتدى
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
إعلانــــــــات
الفكر السياسي لجان جاك روسو Hhhh10
تصويت
كيف ترى التصميم الجديد للمنتدى؟
ـ جيد
الفكر السياسي لجان جاك روسو Vote_r1146%الفكر السياسي لجان جاك روسو Vote_l11
 46% [ 72 ]
ـ متوسط
الفكر السياسي لجان جاك روسو Vote_r1113%الفكر السياسي لجان جاك روسو Vote_l11
 13% [ 21 ]
ـ مقبول
الفكر السياسي لجان جاك روسو Vote_r1114%الفكر السياسي لجان جاك روسو Vote_l11
 14% [ 22 ]
ـ التصميم السابق أفضل
الفكر السياسي لجان جاك روسو Vote_r1127%الفكر السياسي لجان جاك روسو Vote_l11
 27% [ 43 ]
مجموع عدد الأصوات : 158
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 28 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 28 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 886 بتاريخ 2011-07-06, 19:46
المواضيع الأخيرة
» عضوة جديدة هل من مرحب
الفكر السياسي لجان جاك روسو Icon_m112019-06-03, 16:37 من طرف djameloula

» صورة لأجمل فتاة
الفكر السياسي لجان جاك روسو Icon_m112019-06-03, 16:18 من طرف djameloula

» دكريات.......
الفكر السياسي لجان جاك روسو Icon_m112019-06-03, 16:18 من طرف djameloula

» احترس فالهاتف مراقب ؟؟؟!!!!
الفكر السياسي لجان جاك روسو Icon_m112019-06-03, 16:18 من طرف djameloula

»  أيها الغائبون عنا....( زاد شوقنا إليكم والله )
الفكر السياسي لجان جاك روسو Icon_m112019-06-03, 16:18 من طرف djameloula

» هيا بنا نوقع معاهدة
الفكر السياسي لجان جاك روسو Icon_m112019-06-03, 16:17 من طرف djameloula

» الوالي ينصف من حقرهم المجلس البلدي
الفكر السياسي لجان جاك روسو Icon_m112019-06-03, 16:14 من طرف djameloula

» اهي صدفة ام مدبرة
الفكر السياسي لجان جاك روسو Icon_m112019-06-03, 16:14 من طرف djameloula

» انصارنا رددوا:يا للعار يا للعار..............باعوا غزة بالدولار
الفكر السياسي لجان جاك روسو Icon_m112019-06-03, 16:14 من طرف djameloula

» الى كل من يريد العيش
الفكر السياسي لجان جاك روسو Icon_m112019-06-03, 16:14 من طرف djameloula

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
الطقس في ملوزة
الفكر السياسي لجان جاك روسو Meteo12
مواقع مرتبطة
الفكر السياسي لجان جاك روسو A10
الفكر السياسي لجان جاك روسو B10
الصحف الوطنية
الفكر السياسي لجان جاك روسو Alkhab10
الفكر السياسي لجان جاك روسو Alwata10
الفكر السياسي لجان جاك روسو Alchor10
الفكر السياسي لجان جاك روسو Alfadj10
الفكر السياسي لجان جاك روسو Alnaha10
الفكر السياسي لجان جاك روسو Alhada10
من أعمالنا
الفكر السياسي لجان جاك روسو Bilal11
شهيد المنتدى
الفكر السياسي لجان جاك روسو Bilal111 الفكر السياسي لجان جاك روسو Bilal210
صلي على النبي
الفكر السياسي لجان جاك روسو S10


 

 الفكر السياسي لجان جاك روسو

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شبل
عضو فعال
عضو فعال
شبل



الفكر السياسي لجان جاك روسو Empty
مُساهمةموضوع: الفكر السياسي لجان جاك روسو   الفكر السياسي لجان جاك روسو Icon_m112010-01-04, 03:14


الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية


وزارة التربية والتعليم العالي


جامعة محمد بوضياف


كلية الحقوق


قسم العلوم السياسية





بحث حول


الفكر السياسي لجان جاك روسو Clip_image001





من إعداد الطالب :


مجهول




















السنة الدراسية


2007/2008










مقدمة:


يعود جان جاك روسو هنا بعد مرور بعض الوقت على طرح فكرة
العقد الاجتماعي (هوبز ولوك) ليثير هذا العقد من جديد أو لنقل ليواصل دعمه
بالأفكار والنظريات التي تميزت عنده بالدقة وإعطاء الاعتبار للسيادة الشعبية
،بالرغم من أن تعريفه للإنسان بأنه ذلك الكائن الأناني الذي تتضارب مصلحته مع
المصلحة العامة ، إلا أن هذه المصالح الفردية المختلفة هي التي تدفع الأفراد إلى
عقد الإتفاق الإجتماعي لضمان أمنهم وإستقرارهم ،وينطلق روسو في تعريفه وتفصيله
لهذا العقد بداية من الأسرة أين تكمن الطاعة التلقائية لرب الأسرة نظير الرغبة في
المحافظة على النفس والعطف المتبادل ونفس الشيء يأتي مع الحاكم في الدولة وأفراد
المجتمع.


لكن مسألة العقد عنده تختلف عما رأيناه عند كل من هوبز
ولوك، والإشكال المطروح هنا يكمن فيما يلي :ماهو شكل العقد الذي رآه روسو مجديا
؟وهل الظروف التي عاشها ساهمت في بلورة هذا الشكل من العقد؟وهل إقتصر فكر روسو
السياسي على نظرية العقد فقط ؟.


نحاول التطرق لمجمل هذه التساؤلات بالإعتماد على المنهج
التاريخي والمنهج الوصفي التحليلي وذلك من خلال الخطة البسيطة التي وضعناها
ورأيناها مناسبة لمعالجة هذا الموضوع ،وتتمثل في المقدمة وبعدها الفصل الأول حيث
نتناول فيه السيرة الذاتية لروسو وإنتاجه الفكري ،وجاء الفصل الثاني ليبرز أهم
أفكاره السياسية من خلال نظرية العقد الإجتماعي عنده وأنواع الحكومات وفي الأخير
الخاتمة.


























الفصل الأول :


السيرة الذاتية لروسو وإنتاجه الفكري


المبحث الأول:


السرة الذاتية لجون جاك روسو


ولد جان جاك روسو (Jean Jacques Rousseau) من عائلة فرنسية الأصل في مدينة جنيف في
سويسرا عام 1712. تميزت حياة روسو ومنذ ولادته بالشقاء والتشرد والتعاسة، فبعد
ولادته بأسبوع توفيت والدته لتتركه يتلقى العناية من الآخرين. وفي وصف شخصيته
التعسة نراه يتذكر في كتاب "الاعترافات": "لقد ولدت ضعيفاً
ومريضاً، وقد دفعت والدتي حياتها ثمن ولادتي، هذه الولادة التي كانت أول مصائبي
".

لم يبلغ السادسة
من عمره الا وكان أبوه يحمله على قراءة القصص الروائية والكتب الفلسفية مثل خطاب
عن التاريخ العام من تأليف بوسويه
(Bossuet) ومحاورات الموتى لفونتينيل (Fontenelle) وبعض مؤلفات فولتير (Voltaire) وبلوتارك (Ploutarkhos).

بعد دخول والده
في مشاجرة عنيفة واعتدائه بالضرب على الغير واضطراره للهرب من جنيف خوفاً من
ملاحقة العدالة له، بدأت حياة الشقاء والتشرد تلاحق روسو لتبني شخصيته المعقدة.
فقد أدخل في مدرسة بقي فيها سنتين اضطر لتركها بعد ان أخضع ظلماً لعقاب صارم. وبعد
المدرسة وضع ليتعلم على أيدي أحد النقاشين حرفة النقش ولكن ظلم معلمه وجوره اضطراه
للهرب من جنيف ليقيم عند سيدة محسنة في مدينة آنسي الفرنسية، والتي بدورها دفعته
للتخلي عن المذهب البروتستانتي واعتناق المذهب الكاثوليكي وهو في السادسة عشرة من
عمره
. وبعد ذلك وبسبب حاجته للمال أخذ روسو ينتقل من عمل لآخر
دون ان يجد ما يرضيه أو يوفر له الاستقرار، فمن سكرتير عند سيدة عجوز وحاجب عند
آخر إلى مؤلف ومدرس موسيقى ومن ثم إلى منصب سكرتير لسفير فرنسا في البندقية والذي
سرعان ما قدم استقالته منه ليعود إلى باريس ليعمل سكرتيراً ومن ثم في التنقيح
الموسيقي
.

خلال إقامته في
باريس وبعد ان وثق علاقته بنخبة المجتمع الباريسي اشترك روسو بمسابقة علمية
أقامتها أكاديمية ديجو
(Dijon) حول دور النهضة العلمية والفنية في
إفساد الأخلاق أو إصلاحها. فما كان من مقالته التي اشترك فيها في المسابقة وهي
"خطاب في العلوم والفنون" إلا ان نالت الجائزة لعام 1750 وهذا ما جلب
لروسو الشهرة الواسعة مما شجعه على المضي في الكتابة، فاشترك بمسابقة علمية حول أصل
التفاوت بين الناس، فوضع مقالة بعنوان "خطاب في التفاوت بين الناس" عام
1755. وفي عام 1756 بدأ إكمال مؤلفه هيلويز
(Heloiise) وبدأ بكتابة مؤلفيه الشهيرين
"العقد الاجتماعي" و "إميل
" اللذين نشرهما عام 1762، ثم نشر قاموس
الموسيقى في عام 1767
.

بالرغم من ان مؤلفات
روسو لاقت الشهرة الواسعة والإقبال الشديد على قراءتها عبر الأرجاء الأوروبية، فإن
كتابيه "العقد الاجتماعي" و"إميل" قد جلبا له الانتقاد والسخط
وغضب المؤمنين والملحدين، المسيحيين والفلاسفة
. فقد حكم برلمان باريس، وبعد عشرين يوماً فقط، بحرق
الكتابين وسجن مؤلفهما مما اضطره إلى الهرب إلى سويسرا والتي بدورها كانت قد أصدرت
حكماً مماثلاً على الكتابين. فلجأ روسو إلى إنجلترا حيث تعرف هناك على دافيد هيوم
ونزل ضيفاً عليه ولكنه ما لبث ان تخاصم مع هيوم وعاد إلى فرنسا ليعمل كناسخ نوتات
حتى وفاته في عام 1778
عن عمر يناهز 66 سنة أي قبل الثورة بإحدى عشرة سنة هذه
الثورة التي يعتبر من بين أهم المؤلفين الذين دعو اليها.





















































المبحث الثاني:


إنتاجه الفكري


تنوعت واختلفت مؤلفات روسو وذلك حسب المجالات التي
عالجها ويمكن تصنيف إنتاجه الفكري إلى مايلي:


-
خطاب حول العلوم والفنون:ألفه عام
1749م.


-
خطاب حول عدم المساواة بين الناس
:وألفه عام 1757م،ويقدم في الكتاب إنتقادا للتقدم والملكية، حيث عبر عن معارضته
لهما.


-
العقد الإجتماعي :ألفه عام 1762م وهو
كتاب قيم لا يزال محل الإهتمام والدراسة حتى الآن.


-
إميل:وهو تأليف معاصر للعقد الإجتماعي
أي عام 1762م وهو خاص بالجانب الثقافي.


-
اعترافات التائب الأسقفي في سافوا،
ألفه كذلك عام 1762م، وتناول فيه بعض المسائل الدينية .


-
هلويز الجديدة ألفه عام 1765م.


-
رسائل إلى السيد بوتافيكو حول تشريع
كورسيكا (1764-1765).


-
مشروع دستور كورسيكا عام 1765م.


-
تأملات حول حكومة بولونيا وحول
إصلاحها :1772م.


بالإضافة إلى هذه الكتابات، فقد كتب روسو في مجالات أخرى
منها الإعترافات والخيالات والآلام وروسو يحاكم جان جاك (تقييم وحكم ذاتي).


ولكن ومع هذا الكم الهائل من التأليف التي شملت جوانب
علمية عديدة،نكتفي في دراستنا هذه بالمجال السياسي، وأهم أفكاره والتي نستعرضها
بالدراسة في الفصل الثاني.












































الفصل الثاني :


فلسفة روسو السياسية








المبحث الأول:


نظرية العقد الإجتماعي


يرى روسو أن الرغبة في الوحدة (إتحاد الأفراد فيما
بينهم) هي التي أدت إلى هذا العقد الإجتماعي، والمقصود بالوحدة هي وحدة الجسم
الإجتماعي أي تبعية المصالح الخاصة للمصلحة العامة، والعقد عنده ليس عقدا بين
الأفراد مثلما يراه هوبز ولا عقدا بين الأفراد والحاكم كما يراه لوك، ولكن أعطاه
شكلا آخر حيث بموجب العقد الإجتماعي كل واحد يتحد مع الكل، والعقد معقود مع
المجموعة (كل واحد منا يضع في الشراكة شخصه وكل قدرته تحت سلطة الإرادة العامة
ونحن نلتقي ككل أي كجسم ..كل عضو كأنه جزأ لا يتجزأ من الكل، كل شريك يتحد مع الكل
ولا يتحد مع أي شخص بشكل خاص إنه لا يخضع هكذا إلا لذاته ويبقى حرا كما في
السابق).


من خلال هذا
نستنتج أن الحاكم لا يتقيد بأي شيء لأنه ليس طرفا في العملية، ومن جهة أخرى لا
يمكن أن تكون هناك مصلحة منافية لمصلحة الأفراد الذين يشكلون هذا الكل، والحاكم
هنا هو هذه الإرادة العامة التي هي إرادة المجموعة وليست إرادة الأعضاء الذين
يؤلفون هذه المجموعة، ومن هنا يطرح هذا التساؤل :هل هناك فرق بين إرادة الأعضاء
والإرادة العامة التي هي نتيجة للأولى؟


روسو يرى أن هناك فرقا ،ويكمن الفرق في الطبيعة بين
الإرادة العامة وإرادة الأفراد، والإرادة خير ملاذ ضد مشاريع الأفراد.


إن نظرية العقد الإجتماعي عند روسو تدور حول السلطة
والنظام السياسي الذي ينشأعن تعاقد الناس وإتفاقهم، والمجتمع قبل هذا التعاقد أي
قبل تعيين صاحب السيادة هو مجموعة من الناس بدون نظام وبدون قانون ماعدا القانون
الطبيعي، وعلى هذا الأساس يرى أن الحالة الطبيعية للأفراد كانت خيرا للإنسان حيث
سادت فيه الحرية والمساواة ونتيجة للتفاوت في الثروات والتقدم المدني سادت هذه
الحالة فأدى ذلك بتنازل الأفراد عن حقوقهم لصالح الإرادة العامة مقابل ضمان أمنهم
وحقوقهم وإستقرارهم .


لقد وقع روسو أمام سؤال محير وهو:كيف يمكن التوفيق بين
الحرية الأصلية للأفراد وبين السلطة التي تتولى السيادة في البلاد؟ ومن خلال
السؤال نستشف التعارض الموجود بين الحرية الطبيعية للإفراد والسلطة الحاكمة، كما
نعلم أن روسو يمقت الحكم الفردي والقوانين الوضعية التي تحد من حرية الفرد.


لكن إجابة روسو حول هذا الإشكال تدور على أساس أن كل فرد
يتنازل إراديا عن حقوقه كلها للإرادة العامة ويتنازل الأفراد كلهم عن حقوقهم كلية
ليصبح الجميع في وضع متساو، وهذا التنازل ليس لشخص معين ولكن للمجموع ككل،
وبالتالي فالتنازل للإرادة الجماعية التي هي إرادة الكل الناتج عن العقد.


من خلال ما سبق نرى أن هذا العقد أدى إلى تكوين الدولة
وقيام سلطة جماعية وعندما يطيع الفرد سلطة الجميع يطيع نفسه أيضا لأنه ضمن الجميع
وبذلك تكفل الحرية وتصان الحقوق ويعم الأمن والإستقرار











المبحث الثاني :


أنظمة الحكم عند روسو





إن
الدولة الشرعية عند روسو هي التي تحكم بالقانون لأنه يعبر عن الإرادة العامة، وهو
لا يقبل بتقسيم السلطات المعروفة مثل مونتسيكيو، والحكومة عنده هي هيئة تنفذ
القوانين التي تسنها الدول، ويقسم روسو الحكومات أو أنظمة الحكم إلى :


-الملكية التي
ينتقدها بشدة.


-الأرستقراطية
التي يمكن أن تكون وراثيية أو إنتخابية.


-الديمقراطية
التي يرى فيها تداخل السلطة التنفيذية بالتشريعية وهذا النمط غير ممكن التحقيق
عمليا، لأنه من المستحسن أن لا ينفذ القوانين من يضعها حسبه.


إمتنع روسو عن الدعوة لإختيار شكل من الأشكال السابقة،
لأنه يرى أن أفضلها قد يتحول إلى الأسوأ عندما تتغير الظروف، لذلك يرى أن شكل
الحكومة متعلق بالأوضاع المحلية، وأنه من الخطأ فرض حل وحيد في كل مكان، وهذا
التنبيه يتجلى بكل وضوح في كتابه عن بولونيا وعن كورسيكا(تأملات حول حكومة بولونيا
وحول إصلاحها، ومشروع دستور لكورسيكا).


من جهة أخرى
يرى أن الحكومة تتقهقر وتخون السيادة، وبالتالي فلا معنى لوجود المؤسسات بدون
الآداب وهذا يتفق مع مونتسيكيو، ولذلك من الواجب الإهتمام بإعداد المواطنين لتحقيق
التضامن في الجسم الإجتماعي ولن يتم ذلك إلا بالتربية والدين وحب الوطن والفضيلة
والواجبات المدنية .


كما يفرق روسو بين السيادة والحكومة، فالسيادة مصدرها
الشعب واختيار هذا الشعب حكومة لخدمته وخدمة مصالحه، وإذا كان مصدر السيادة لا
يتغير فإن رئيس الدولة الذي وكله الشعب شؤون البلاد وخدمة مصالحه قد يتغير في حالة
ما إذا لم يوفق في الحصول على ثقة ورضا أبناء الشعب.


هذه الأفكار مخالفة لأفكار هوبز الذي إعتبر الملك صاحب
السيادة المطلقة ويعود السبب في ذلك إلى أن روسو لم يحبذ النظام السياسي البريطاني
القائم على العرف والتقاليد والمبادئ الدستورية، ويرى أن النظام الذي يصلح لفرنسا
هو ذاك النظام الذي يضمن المشاركة في الحياة السياسية ويمكن اللأفراد من فرض رقابة
جماعية على رجال الحكم، ودور الحكومة هو تنفيذ القوانين النابعة من الإرادة
الشعبية، ونفس الشيء فإذا أساءت هذه الحكومة التصرف فبإمكان الجماعة سحب الثقة
منها.








الخاتمة:


إمتاز روسو
بالعقلانية في التحليل والدقة في التصور والتنوع في الدراسة ،لذلك كانت أفكاره
مؤثرة في الواقع الأوروبي مساهمة في الثورات على الأنظمة السائدة في عصره والتي
جاءت فيما بعد، بالرغم من عدم إيمانه من عدم وجود أنظمة وسيطة كالنقابات والأحزاب
والجمعيات...ولا تزال هذه الأفكار محل دراسة ونقاش وإنتقاد من قبل الدارسين والمفكرين
حتى اليوم.لأن العلماء إختلفوا في تقديرهم له فمنهم من يعده أب الديمقراطية ومنهم
من يعده أب الطغيان.
























































قائمة المراجع:





1- حاروش نور الدين ،
تاريخ الفكر السياسي،دار الأمة.


2- شوفالييه جان
جاك،تاريخ الفكر السياسي، (ترجمة:محمد عرب صاصيلا)،بيروت المؤسسة الجامعية
للدراسات والنشر والتوزيع.






































الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




الفكر السياسي لجان جاك روسو Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفكر السياسي لجان جاك روسو   الفكر السياسي لجان جاك روسو Icon_m112010-01-21, 14:04

مشكور يا شبل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفكر السياسي لجان جاك روسو
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ملوزة :: منتديـات العلـــوم والثقــافة :: الجامعـة والبحــث العلمــي-
انتقل الى: