منتدى ملوزة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


المحاليل، عين ثاقب، أولاد رحال، أولاد امسلم، أولاد حمودة، حبابدة، التل، أولاد سعيد، الشرفة، الخروبة ....
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
الرسالة الإشهارية F_melo10 إدارة المنتدى قامت بإفتتاح شريط الإهداء وكذا شريط الإعلان الرسالة الإشهارية F_melo10 بإمكان الأعضاء إرسال إهداءاتهم و إعلاناتهم وذلك بإرسال رسالة خاصة إلى Melouza_Info الرسالة الإشهارية F_melo10 وهي علبة رسائل المنتدى ليتم عرضها مباشرة على الشريط المتحرك الرسالة الإشهارية F_melo10
...
...
العندليب الأسمر: السلام عليكم أحبتي أينما كنتم، أسعد بتواصلي معكم من خلال هذا الإهداء اشتقت لكم جميعا حبا في الله، ويؤسفني الفراغ الذي آل إليه المنتدى، أين أنتم من مسؤولين ومشرفين وأعضاء، أتمنى أن ترجع روح الحوار والنقاش على منتدانا الغالي ولكم مني ألف تحية وسلام فراشة الجزائر: بمناسبة خطوبة الأخ الكريم على قلوبنا (خوجة الصغير) أتقدم أنا وكل من يعرفه بأحر التهاني وأطيب الأماني متمنين له حياة زوجية سعيدة. وعقبال الذريية. فألف ألف مبروك ياصغير أنت وخطيبتك. فراشة الجزائر : إهداء من فراشة الجزائر (ياسمين) إلى كل أعضاء هذا المنتدى، وبالخصوص إلى المشاكس. إسلام/ع.النور/وحيد: بمناسبة خطوبة الأخ العزيز على قلوبنا (فاتح معيوف)، نتمنى له حياة زوجية سعيدة وعقبال القفص الذهبي إن شاء لله. العندليب الأسمر: إلى كل الأحبة بالمنتدى سلام خاص وخاص جدا كلا بإسمه بمناسبة عيد الفطر المبارك 2012 أتقدم للجميع بأحر التهاني وأطيب الأماني راجيا من المولى عز وجل أن يغفر لنا وأن يعيد علينا رمضان أعوام عديدة يارب رياض، فارس، حمزة، لمين، حمزة، وليد: نتقدم بأحلى التبريكات للأخ طرشي عبد الكريم بمناسبة دخوله القفص الذهبي راجين من المولى عز وجل مزيدا من السعادة والعقوبة لـ: دزينة ذر ودزينة بنات. نورس: بأطيب التهاني وأسمى المعاني أبارك لكل الناجحين في شهادة البكالوريا وأتمنى حضا موفقا لأصدقائنا الذين لم يحالفهم الحظ جندع: بمناسبة خطوبة الأخ الكريم "قسمية مصطفى" أتقدم أنا وكل أصدقائي له بأحر التهاني وأطيب الأماني متمنين له حياة زوجية سعيدة، فألـــــــــــــف مبروك ع.النور/إسلام/وحيد: بمناسبة دخول الصديق والأخ (طرشي كريم) القفص الذهبي، نتقدم له بأحر التهاني، لإكماله نصف دينه فألف ألف مبروك والعاقبة للذرية الصالحة إن شاء الله. Nsoumer: بمناسبة خطوبة الأخ العزيز على قلوبنا (قسمية مصطفى)، أتمنى حياة زوجية سعيدة مع من اختارها شريكة حياته ولعقوبة للذرية الصالحة إن شاء لله.
ساعة المنتدى
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
إعلانــــــــات
الرسالة الإشهارية Hhhh10
مواضيع مماثلة
    تصويت
    كيف ترى التصميم الجديد للمنتدى؟
    ـ جيد
    الرسالة الإشهارية Vote_r1146%الرسالة الإشهارية Vote_l11
     46% [ 72 ]
    ـ متوسط
    الرسالة الإشهارية Vote_r1113%الرسالة الإشهارية Vote_l11
     13% [ 21 ]
    ـ مقبول
    الرسالة الإشهارية Vote_r1114%الرسالة الإشهارية Vote_l11
     14% [ 22 ]
    ـ التصميم السابق أفضل
    الرسالة الإشهارية Vote_r1127%الرسالة الإشهارية Vote_l11
     27% [ 43 ]
    مجموع عدد الأصوات : 158
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 25 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 25 زائر

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 886 بتاريخ 2011-07-06, 19:46
    المواضيع الأخيرة
    » عضوة جديدة هل من مرحب
    الرسالة الإشهارية Icon_m112019-06-03, 16:37 من طرف djameloula

    » صورة لأجمل فتاة
    الرسالة الإشهارية Icon_m112019-06-03, 16:18 من طرف djameloula

    » دكريات.......
    الرسالة الإشهارية Icon_m112019-06-03, 16:18 من طرف djameloula

    » احترس فالهاتف مراقب ؟؟؟!!!!
    الرسالة الإشهارية Icon_m112019-06-03, 16:18 من طرف djameloula

    »  أيها الغائبون عنا....( زاد شوقنا إليكم والله )
    الرسالة الإشهارية Icon_m112019-06-03, 16:18 من طرف djameloula

    » هيا بنا نوقع معاهدة
    الرسالة الإشهارية Icon_m112019-06-03, 16:17 من طرف djameloula

    » الوالي ينصف من حقرهم المجلس البلدي
    الرسالة الإشهارية Icon_m112019-06-03, 16:14 من طرف djameloula

    » اهي صدفة ام مدبرة
    الرسالة الإشهارية Icon_m112019-06-03, 16:14 من طرف djameloula

    » انصارنا رددوا:يا للعار يا للعار..............باعوا غزة بالدولار
    الرسالة الإشهارية Icon_m112019-06-03, 16:14 من طرف djameloula

    » الى كل من يريد العيش
    الرسالة الإشهارية Icon_m112019-06-03, 16:14 من طرف djameloula

    أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
    لا يوجد مستخدم
    الطقس في ملوزة
    الرسالة الإشهارية Meteo12
    مواقع مرتبطة
    الرسالة الإشهارية A10
    الرسالة الإشهارية B10
    الصحف الوطنية
    الرسالة الإشهارية Alkhab10
    الرسالة الإشهارية Alwata10
    الرسالة الإشهارية Alchor10
    الرسالة الإشهارية Alfadj10
    الرسالة الإشهارية Alnaha10
    الرسالة الإشهارية Alhada10
    من أعمالنا
    الرسالة الإشهارية Bilal11
    شهيد المنتدى
    الرسالة الإشهارية Bilal111 الرسالة الإشهارية Bilal210
    صلي على النبي
    الرسالة الإشهارية S10


     

     الرسالة الإشهارية

    اذهب الى الأسفل 
    4 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    شبل
    عضو فعال
    عضو فعال
    شبل



    الرسالة الإشهارية Empty
    مُساهمةموضوع: الرسالة الإشهارية   الرسالة الإشهارية Icon_m112010-01-23, 00:46

    الرسالة الإشهارية
    :



    1- مفهوم
    الرسالة الإشهارية:



    الرسالة الإشهارية هي
    المضمون والشكل، للإشهار المراد إرساله، فهي تحتوي على بيانات خاصة بسلعة أو خدمة
    و خصائصها، صفاتها ووظائفها(1).


    وتعرف على أنها:"
    مجموع الرسائل التي يوجهها المعلنون إلى الجمهور لتعريفهم بالسلع والخدمات التي
    يقدمونها، مستخدمين في ذلك وسائل الاتصال المتاحة"(2)
    .


    ويعرفها آخرون على أنها:"
    برنامج إعلاني محدد، ذو أهداف معينة، قد تكون تقديم سلعة جديدة، أو مواجهة
    منافسة، أو مواجهة ظاهرة انخفاض المبيعات أو
    تعديلات في السياسات الاقتصادية التسويقية للمشروع، أو أسعار المستهلكين في السوق
    باسم تجاري جديد، أو خلق ولاء لماركة تجارية معينة...الخ . وهذا البرنامج موجه من
    المعلن إلى المستهلكين المرتقبين" (3)
    .


    بالنظر إلى التعريفات
    السابقة، نجد أن الرسالة الإشهارية تعكس مضمونها وشكلها، حيث يمكن أن نلحظ أن الرسالة
    الإشهارية تشتمل على الخصائص التالية:


    - رسالة تحمل معلومات
    وبيانات على السلعة أو الخدمة, و خصائصها.


    - الرسالة الإشهارية
    يستخدمها المعلن لصالحه, ويقصد بها المستهلك.


    - يستخدم المعلن في بث أو إرسال
    أو توصيل الرسالة الإشهارية، وسائل الاتصال المتاحة.


    - الرسالة الإشهارية برنامج
    مخطط مسبقا، ومحدد ذو أهداف معينة.








    وبذلك يمكن استخلاص التعريف
    الإجرائي
    التالي:


    الرسالة الإشهارية هي:
    مضمون أو محتوى الرسالة التي تعبر عن السلعة أو الخدمة المعلن عنها، والتي يهدف
    بها المعلن لتقريب منتوجه للمستهلك مستخدما في ذلك وسائل الاتصال المتاحة.





    2- أنواع الرسائل الإشهارية:


    هناك عدد من
    الرسائل الإشهارية، والتي تعكس خصائص الرسالة ذاتها وقدرتها على دفع المتلقي
    للقيام بالتصرف، وفقا لقدرتها على جذب الأفراد للقيام بالشراء، واقتناء السلعة أو
    الخدمة، والتي نجد منها مايلي:


    1- الرسالة الإخبارية:
    هذه
    الرسالة تعتمد على تقديم المعلومات والحقائق بشكل مباشر وصريح(1),
    كما هناك من يطلق على هذا النوع من الرسائل ب الوصفية لاقتصارها على وصف
    السلعة, دون استخدام درجة عالية من المؤثرات .


    ويقل هذا النوع من الرسائل في عصرنا الحالي .


    2- الرسالة
    الخفيفة:
    تتميز بالخفة والبساطة، فهي تقدم للمتعرض لها، بعض المعلومات البسيطة والتي
    تقتصر على اسم السلعة وبعض مزاياها، في صياغة فنية لطيفة، بحيث تنفد إلى نفوس
    الجمهور بسهولة، ومثل ذلك: الرسائل الفكاهية، كما تتسم هذه الرسالة بقصر المدة
    الزمنية، في الوسائل المسموعة أو المرئية(2)
    .


    3- الرسالة
    الجدلية:
    يتم إعداد هذا النوع من الرسائل, في شكل جدل قائم على المنطق، و هو عادة
    مايدور حول لماذا يكون على الفرد أن يشتري السلعة أو الخدمة وقد يكون التبرير في هذه الرسالة، هو خصائص
    محددة في المنتج، أو قد تكون منافع متوقعة من وراء استخدام المنتج(1)، مثلا الإشهار عن السيارات اليابانية
    الصغيرة والتي تدور حول" لماذا اشتري سيارة يابانية صغيرة؟ .


    4- الرسالة
    الحوارية:
    وهي التي تاخد شكل حوار بين فردين أو أكثر، يتضمن هذا الحوار تساؤلات عن
    المنتوج، وعن فوائد استخدامه، وينتشر هذا النوع من الرسائل في الراديو بوجه خاص (2)، الذي يلعب فيه عنصر الصوت، والحوار
    دورا هاما في إضفاء قدر من الحركة والحيوية والتأثير.


    5- الرسائل التي
    تستخدم الدوافع والدعاوى السيكولوجية:



    إن هذا النوع من الرسائل الإشهارية، يعتمد اعتمادا
    كبيرا على محاولة إلصاق الشعور النفسي بالارتياح والسعادة، بعملية استخدام المنتج أو
    الخدمة المعلن عنها والواقع أن معظم الإشهارات الخاصة بملابس السيدات، ومواد
    التجميل، أو العطور... تستخدم هذا النوع من الرسائل (3)


    6- الرسائل التي تعتمد على
    التكرار والتأكيد:



    ويقصد بتكرار الإشهار الواحد، في نفس وسيلة النشر أو
    تكراره باستخدام نفس المجموعة من وسائل النشر, وذلك لان مهمة التكرار هو خلق عادة
    لدى المستهلك حتى يستمر في شراء السلعة, أو الإقبال على استخدام الخدمة, أو تقبل
    الفكرة (4).


    ويستخدم هذا النوع من الرسائل, بالنسبة للمؤسسات
    والمنتجات الجديدة في السوق لخلق مكان لها وصدى وسط العلامات الكبرى, أو في حالة
    المنتجات التي لم يسبق لها استعمال في ذلك المجتمع من المستهلكين, و الاستعانة
    بأسلوب التكرار لزيادة درجات اقتناع الأفراد بخصائص هذه الأخيرة.











    7- الرسائل التي تستخدم أسلوب
    الأمر:



    إن مثل هذا النوع من الرسائل الإشهارية, تعمل على إعطاء
    المستهلك أمرا للقيام بتصرف معين, فمثلا الرسالة التي مضمونها "إشرب
    كوكا كولا". و الواقع أن مثل هذا النوع من الرسائل يهدف إلى تذكير المستهلك
    بالقيام بتصرف معين, ويمكن القول أن هذا النوع من الرسائل يصلح للاستخدام عندما
    يكون المنتوج معروفا بدرجة كبيرة, وانه دائما يكون منتجا مفضلا لدى المستهلك .(1)


    وتجدر الإشارة, إلى أن هناك مجموعة من العوامل التي تأثر
    على اختيار المعلن لنوع معين من الرسائل الإشهارية, ومن أهم هذه العوامل:


    -
    طبيعة السلعة أو الخدمة
    المعلن عنها:
    فالسلعة الموجهة إلى مستهلك أو مشتري صناعي, تقتضي
    رسالة جدلية, ويعود ذلك إلى كون السلعة من النوع المعقد فنيا.


    -
    الخصائص الأساسية التي تصف المنتج:
    فإذا كان ما يميز السلعة هي منافع غير مرئية، فانه يمكن استخدام الرسائل الإخبارية
    أو الرسائل التي تستخدم الدوافع و الدعاوى السيكولوجية، حتى يتقبل المستهلك
    المرتقب السلعة بطريقة غير مباشرة، ويقتنع بها.


    -
    أهمية السلعة بالنسبة
    للمستهلك:
    ويقصد بذلك، ما إذا كانت السلعة ضرورية


    أو كمالية، وما نوع المنفعة.


    -
    درجة قبول المنتج في السوق: حيث كلما كان
    المنتوج جديدا, كلما احتاج إلى المزيد من المعلومات عنه, و كلما مر المنتج بمراحل
    مختلفة في دورة حياته فان الأفراد يصبحون اقل اهتماما بالمعلومات, وهذا يمكن
    الشركة من استخدام أسلوب التكرار والتأكيد في إعداد الرسالة الإشهارية, وهذا
    المثال يدفع بالمعلن لاستخدام الرسائل التي تعتمد على التكرار.


    -
    سعر السلعة: إذا كانت
    السلعة مثلا من النوع المرتفع السعر, فانه لابد من تقديم معلومات للمستهلك عن أسباب
    ارتفاع هذا السعر، ففي هذه الحالة تصبح الرسالة الإخبارية, أوالجدلية, أو القائمة
    على الدوافع, من أنواع الرسائل الهامة, للتعبير عن السعر.


    -
    درجة تكرا ر شراء السلعة: عندما يكون
    المنتوج من النوع الذي يتكرر شراؤه بصورة مستمرة, مثل المواد الغذائية الضرورية
    ومواد التنظيف, فانه من الممكن استخدام الرسائل الإشهارية التي تعتمد على الأمر, أو
    أسلوب التكرار والتأكيد... أما السلع التي تكون دورتها الشرائية طويلة مثل: الأدوات
    الكهرومنزلية والأثاث, فإنها تعتمد على الرسائل الإخبارية والجدلية.


    -
    حصة العلامة في السوق: إذا كانت
    العلامة تتمتع بمركز قوي في السوق فإنها تستطيع أن تكتسب امتدادا للأسواق من خلال
    استخدام الرسائل الإخبارية, والمعتمدة على الدوافع.





    1- إعداد الرسالة الإشهارية:


    إن تأثير الإشهار على زيادة
    المبيعات, ليس مرتبطا بحجم المبالغ المنفقة فقط, ولكن أيضا بالطريقة أو الكيفية
    التي تم بها استعمال هذه المبالغ, وبالخصوص بمضمون وشكل الرسالة الإشهارية التي تم
    اختيارها.


    ومن اجل إعداد الرسالة الإشهارية, يتم إتباع أربع
    مراحل أساسية هي:


    3-1 تصميم الرسالة الإشهارية:
    تعد
    هذه المرحلة, بالمرحلة الأدق في إعداد الرسالة الإشهارية, وتقوم على تحديد المحور
    الرئيسي الذي ستدور حوله الرسالة. ويقوم اختيار هذا المحور في كثير م الأحيان، على
    مدى قدرة صانع الرسالة على حسن الإبداع والتصور، ويتحقق ذلك من خلال توجيه العديد
    من الأسئلة إلى كل من الزبائن والموزعين والخبراء، وحتى المنافسين في بعض الأحيان
    قصد اكتشاف أفكار جديدة. أن الغرض من القيام بالدراسات السابقة من قبل معدي
    الرسالة الإشهارية، هو تحديد أسباب ودوافع عدم شراء المستهلكين للعلامات المعروضة في
    السوق، وعادة ما تكون هذه الدوافع نفسية، ولذلك يسمي اليابانيون هذه المرحلة
    بمرحلة " اختيار المحور النفسي".


    3-2 انتقاء الرسالة الإشهارية:
    من
    اجل اختيار الرسالة الإشهارية، يجب القيام بتقسيم الاستراتيجية الإبداعية الموافقة
    للمحور الذي تم اختياره، ويستند هذا التقييم على ثلاثة اعتبارات أساسية هي:


    - مدى جاذبية
    الرسالة واستقطابها لجمهور كبير.


    - مدى أصلية
    الرسالة الإشهارية، أي عدم تكرار نفس شكل الرسالة الاعتيادية.


    - مدى مصداقية
    الرسالة الإشهارية، في نظر المستقبلين لها وثقتهم فيضمنونها.


    إن فاعلية
    الرسالة الإشهارية، مرتبط بتحقق الاعتبارات الثلاثة السابقة مجتمعة، والقصور في
    عدم تحقق احدها قد يؤدي إلى فشل الرسالة الإشهارية ككل.


    3-3 تنفيذ الرسالة الإشهارية:
    لايتوقف
    تأثير الرسالة الإشهارية على مضمونها فقط، وإنما كذلك على الشكل الذي ستعرض فيه،
    ويمثل هذا الشكل عاملا أساسيا بالنسبة للمنتجات المتماثلة، والشديدة التنافس فيما
    بينها.


    إن تنفيذ الرسالة الإشهارية، يفترض القيام باتخاذ
    العديد من القرارات متعلقة بنمط الرسالة وشكل وطبيعة العبارات المختارة...الخ.


    3-4 التأكد من حسن التنفيذ: يجب على
    المعلنين والوكالات الإشهارية أن تراقب رسائلها الإشهارية، بغرض عدم مخالفتها
    للقوانين المنظمة للإشهار، ففي كثير من الدول هناك قوانين صارمة الغرض منها حماية
    المستهلك من الإشهارات الكاذبة، واحترام نزاهة المنافسة والدفاع عن حقوق الملكية
    الفكرية والفنية للمبدعين.


    واهم ما يمكن أن
    نشير له في هذا المبحث، إلى أن هذه المراحل لا تراعى دائما، خاصة ما يتعلق بالتأكد
    من حسن التنفيذ، وحماية المستهلك من الإشهارات الكاذبة، فنلاحظ مثلا أن شركة جيزي
    للاتصالات، استخدمت في الفترة الأخيرة إشهارين من النوع المقارن، حيث أن الإشهار
    المقارن ممنوع عالميا، إلا أن غياب الرقابة في هذا المجال، وعدم ضبط القوانين
    الخاصة بالإشهار، أباح هذا النوع في الجزائر.





    4- الشروط العامة للرسالة الإشهارية الفعالة:


    لتكون الرسالة الإعلانية التي ينشرها المعلن، أو
    يذيعها، فعالة تحقق هدفها في الوقت الملائم وبأقل تكلفة نسبية، فانه ينبغي أن يقوم
    المعلن بتصميمها بناء على أسس علمية، وفنية سليمة.


    ومهما كان نوع
    الوسيلة التي يستخدمها المعلن في نقل الرسالة الإعلانية إلى جمهورها، من
    المستهلكين الفعليين أو المرتقبين، فانه من الضروري أن يعمل على تصميمها، بحيث
    تجذب الإنتباه نحوها، وتثير اهتمام المتعرضين لها وصياغتها بطريقة مقنعة، لكي تجد
    طريقها إلى عقل المستمع أو القاريء أو المشاهد الذي يهتم بها... وبهذا تكون
    الرسالة قد أدت دورها كاملا، من الناحيتين النفسية والفعلية.


    وبذلك نوضح
    الشروط الرئيسية التي يجب أن تتوفر في الرسالة الإشهارية الجيدة, وهي جذب الانتباه
    وإثارة الاهتمام, والقدرة على الإقناع والحفز على الحركة:


    أولا: جذب الانتباه:


    يقصد بالانتباه؛
    تركيز الشعور على شيء معين, أو فكرة معينة, ويتميز بخاصيتين هامتين هما:


    1- أنه محدود: بمعنى أن الأشياء التي يمكن للفرد أن ينتبه إليها في لحظة معينة
    محدودة, ومنطقة الشعور لا يمكن لها أن تحتمل وجود أكثر من موضوع في نفس اللحظة.


    2-
    انه دائم الحركة و التذبذب:
    فالانتباه غير ثابت, بل ينتقل دائما من شيء لآخر.


    و يستفيد المعلنون من هاتين
    الخاصيتين في تحديد عدد الكلمات التي يتكون منها عنوان الرسالة الإشهارية, وفي
    اختيار الجمل القصيرة في صلبها, و ترتيب الوحدات التي يتكون منها المضمون, بطريقة
    منطقية يسهل معها على العين أو الأذن
    الانتقال من نقطة لأخرى واستيعابها, حتى يتمكن الإشهار من القيام بوظيفته وتحقيق
    غرضه.


    فعندما يكون عنوان الإشهار"هل
    أنت قلق على سيارتك؟" فانه قد يجذب الانتباه,لكن بشكل سلبي, و على العكس من
    ذلك, لو كان عنوان الإشهار"سياراتX هي سيارات الأمان", فانه
    قد يجذب انتباها ايجابيا, وان مجرد إحداث صوت قوي قد يجذب انتباها سلبيا, بالمقابل
    يحدث الصوت الصادر عن المرأة انتباها ايجابيا.


    ثانيا: إثارة الاهتمام:


    هناك فرق كبير بين رؤية الإعلان
    أو سماعه, ويبين الشعور به والإحساس بوجوده, فقد يمر القاريء بالإعلان فيقع عليه
    بصره لكن لا يراه, و قد يصل الصوت إلى أذن المستمع فلا يعيره اهتماما, وذلك
    لانشغاله بموضوعات أخرى تستحوذ على اهتمامه وتشغل الحيز الأكبر من فكره.


    ولهذا, يجب أن يتوفر الإشهار-
    في تصميمه- على بعض العوامل التي تثير الاهتمام, فضلا عن جذب الانتباه, منها:
    البروز, القدرة على التأثير, الخروج عن المألوف, وسهولة الفهم.


    1-
    البروز: المقصود
    بالبروز؛ ظهور الإشهار بشكل بارز, ملفت للنظر, أو منبه للسمع, بحيث يقلل شأن
    العوامل الأخرى التي تصرف الانتباه عنه إلى غيره من الموضوعات الأخرى, التي تحملها
    وسائل نشر الإشهارات, فإذا وقع سمع الشخص مثلا على إشهارات متشابهة من حيث
    التصميم, كان من العسير على ذاكرته أن تعي كل ما وقع عليه سمعه, أما إذا برز الإشهار
    عن غيره سواء من حيث وضعه في وسيلة النشر, أومن حيث ما يحتوي عليه من عناصر أخرى
    ملفتة للنظر, أو منبه للسمع, فانه يعلق بالذاكرة أو يكون قريبا منها.


    2-
    القدرة على التأثير: انه لكي يكون الإعلان
    مثيرا للاهتمام, يجدر به ان يعمل على إثارة سلسلة من الأفكار في ذهن القاريء أو
    السامع, بحيث ترتبط بصلة مباشرة أو غير مباشرة بالسلعة المعلن عنها, وتلعب الافتتاحية
    دورا كبيرا في التأثير.


    3-
    الخروج عن المألوف: أو الخروج عن ما
    اعتاد عنه الناس, كإدماج قيمة في الرسالة الإشهارية غير متعود عليها في تلك البيئة
    أو عند ذلك الجمهور, غير انه ينبغي ألا يغالي المصمم في الخروج عن المألوف, فقد
    تكون نتيجة ذلك على غير ما يأمله, فيؤتي الإشهار أثرا عكسيا, كاستخدام الغرائز
    الجنسية مثلا؛ في رسائل إشهارية موجهة لمجتمع مسلم.


    4-
    سهولة الفهم: يجب ألا يغيب
    على مصمم الإشهار, أن القاريء أو المستمع, أو المشاهد قد يمر به مرورا سريعا,
    فيلمحه إذا كان قويا في تصميمه, فيثير اهتمامه, ولكي يسهل عليه الفهم, ينبغي أن
    تتوفر في الرسالة الإشهارية شروط أهمها:


    أ/ أن يكون بسيط الألفاظ
    و العبارات, فلا يكون معقدا أو بصيغة فنية أو اصطلاح علمي, وبخاصة إذا كان موجها إلى
    عامة الناس ممن لا يستطيعون فهم الكلام إلا ما كان بسيطا في تكوينه و تركيبه,
    وينبغي على مصمم الرسالة الإشهارية أن يضع في اعتباره أن يكون مفهوما في وقت قصير لأقل
    القراء أو السامعين ذكاء.


    بـ/ أن تكون أجزاء الإشهار
    مرتبة ترتيبا منطقيا لا تعقيد فيه.


    جـ/ آن تكون مادة الإشهار
    متصلة بالسلعة أو الخدمة المعلن عنها, بسبب مباشر يفهم بسهولة.


    ثالثا- القدرة على الإقناع:


    فالإشهار
    المقنع؛ هو الذي يطمئن إليه القاريء أو السامع أو المشاهد ويصدق ما يرد فيه, فإذا
    ما اقتنع تماما بالرسالة الإشهارية كان من المحتمل أن يتجه نحو السلعة فيشتريها أو
    يجربها أو- على الأقل- يفكر في شراءها مستقبلا متى اجتيحت له الظروف الملائمة، وللإشهار
    المقنع صفتان جوهريتان هما:


    أ / التغلب على
    الحرص الغريزي لدى المستهلك: وهي قدرته على الحرص المتأصل في النفس البشرية, نحو ما
    يملكه الفرد من أموال، حيث لا ينفق المستهلك السوي أمواله ألا إذا وجد أن المنفعة
    التي سوف تعود عليه من السلعة أو الخدمة المشتراة تفوق قيمة النقود التي تحت يده.
    ووظيفة التصميم الجيد للإعلان أن يقود القاريء
    أو السامع، إلى تقرير الشراء بعد أن يتغلب على حرصه على النقود ، وكذلك ينبغي أن
    يكون الرسالة الإشهارية صادقة وصريحة ومخلصة في لهجتها ، باعثة على الاطمئنان ،
    متجنبة المبالغة أو كل ما يبعث على الشك في سلامة العرض الذي يقدمه المعلن.


    ب / قدرة الإشهار
    على تكوين أو تغيير عادات الشراء: وذلك تكوين عادة شراء للسلعة المعلن عنها، أو
    تغيير عادة شرائها، أو عادة شراء سلعة قديمة لتحل السلعة الجديدة محلها. وفي كلتا
    الحالتين تتكون العادة وتقوى وتتركز وتزداد ثباتا بفضل التكرار، والحجة والمنطق في
    محتوى الرسالة، الذي يدفع المستهلك المرتقب لان يزن تلك السلعة أو يقيمها بفكرة،
    ويقيس فائدتها فتتكون عنده عادة شرائها، بل لمجرد كثرة ورود اسمها أمام نظره أو في
    مسمعه يجعل الاسم مختزنا في العقل الباطن للشخص؛ فيبرز هذا الاسم إلى العقل الواعي
    متى أحس بحاجة إلى نوع تلك السلعة. وقد يلجا مصمم الإشهار إلى تكرار اسم المنتج في
    عدد من الإشهارات المتلاحقة، أو قد يلجا إلى تكراره في الإشهار نفسه ليختصر بذلك
    جزءا من الوقت اللازم لتفاعل التكرار مع ذهن المستهلك.


    رابعا- الحفز على الحركة ( الإستجابة ) :


    ينبغي أن يحتوي الإشهار
    على معنى يحفز قارئه أو سامعه أو مشاهده, إلى الاستجابة لما قدمه المعلن من
    اقتراحات، ومن اجل أن يكون الإشهار حافزا على الحركة، ينبغي أن ينشر أو يذاع في
    الوقت الملائم الذي تتوفر فيه استعدادات الجمهور للاستجابة إليه، سواء من حيث
    شعوره بحاجته إلى السلعة المعلن عنها، أو من حيث قدرته المالية على شرائها في ذلك
    الوقت.


    و يمكن لمصمم الإشهار
    أن يلجا إلى استخدام احد الأساليب الثلاثة التالية:


    أ / الإيحاء
    الضمني: وفيه لا يطلب من المستهلك شراء
    السلعة بصراحة بل يشار إلى ذلك ضمنا في سياق الرسالة الإشهارية، ومثال الإيحاء
    الضمني استخدام عبارة:" إذا اشتريت هذه السلعة... فسوف..." فهذا يخلق
    انطباعا معينا أو فكرة محددة تتصل بالسلعة.


    ب / الإيحاء
    الرقيق: وفيه يدعو القاريء أو المستمع أو
    المشاهد، بطريقة مهذبة لكي يتخذ موقفا معينا من الفكرة التي يقدمها الإعلان، ومثال
    ذلك: " إننا نسعد بتشريفكم لمحلاتنا، لكي تطلعوا بأنفسكم على جودة السلع
    المعروضة".


    ج / الأمر
    المباشر: من المعلوم أن الإنسان سريع النسيان بطبعه،
    ولذلك فمن الأفضل أن يدعوه الإشهار إلى التصرف الفوري أو السريع،ويول بينه وبين تأجيل
    الحركة, فليس من المستحسن أن تتضمن الرسالة الإشهارية عبارات تدفع المستهلك أو
    تشجع ميله الفطري إلى التأجيل مثل "غدا" أو " فيما بعد" ...
    فان هذه العبارات تغري بالتأجيل في اتخاذ القرار ثم نسيانه.


    ومن أمثلة الحفز
    على الحركة, أن يتضمن الإشهار إحدى العبارات التالية:"لا تضيع وقتك في
    التفكير"، "لا تتردد فالكمية محدودة"، "سارعوا... فالعرض محدود" .





    5- العوامل المؤثرة على فاعلية الإشهار:


    تسعى المؤسسة
    لتحقيق أهداف بواسطة الإعلان، ولكي تنجح في ذلك فلا مناص من تصميم الرسالة الإشهارية،
    وفق معايير الفاعلية، وعلى العموم فهناك مجموعتين من العوامل هما: البيئة المحيطة
    و السلعة أو الخدمة. وسوف نعرضها كالتالي:


    أ / البيئة
    المحيطة ( التسويقية):



    أن للبيئة
    التسويقية علاقة بالمؤسسة، حيث أن المؤسسة تنشط في محيط معين، وبيئة معينة،
    وتتفاعل معها من خلال العلاقات المتبادلة بينهما، فتؤثر فيها وتتأثر بها. ويمكن تعريف البيئة التسويقية على أنها:"
    إجمالي القوى و الشخصيات المعنوية التي تحيط، ومن المحتمل أن تؤثر في تسويق منتوج
    معين " (1).


    لا يمكن تجاهل
    البيئة المحيطة، في ممارسة تأثيرها على الإعلان ، فالبيئة هي التي تحدد الفرص
    التسويقية، ومنها تتبلور الأهداف التسويقية للمنظمة، والتي يسعى الإعلان إلى
    تحقيقها، كذلك فان البيئة توفر أنواع المستلزمات البشرية والمادية لممارسة النشاط الإعلاني،
    كما أنها تحدد نجاح أو فشل الحملة الإعلانية من خلال قبولها أو رفضها, لما تحققه البيئة
    من تأثيرات على السلوك الاستهلاكي. ولعل أهم متغيرات البيئة المحيطة بالإعلان هي:


    -
    العوامل الديموغرافية: و
    تشمل العوامل السكانية، كتلك التي تتعلق بحجم السكان وتركيبهم، من حيث النوع وفئات
    السن ومستوى التعلم والمهنة والتوزيع الجغرافي.


    -
    العوامل الإجتماعية: وهي
    العلاقات الإجتماعية و الإنسانية، فللمجتمع أثره على تكوين أنماط محددة لسلوك الأفراد،
    الذين هم مستهلكو المستقبل بعد ما يدرس المعلن الطبقات الإجتماعية، ويكون إعلانا
    فعالا.


    -
    العوامل الثقافية: أكدت الاتجاهات
    السلوكية الحديثة، أن السلوك يرتبط تماما بثقافة الإفراد، مما يجعل دور الثقافة
    مهما في فاعلية الإعلان.


    -
    العوامل الاقتصادية: وتشتمل
    هذه العوامل على عدة قوى تؤثر على الاستهلاك والإنتاج ثم التوزيع، وهي الهيكل الاقتصادي
    العام السائد في المجتمع ممثلا في القطاعات الاقتصادية المختلفة, وكذلك الدخل
    القومي وحجم الاستهلاك والميل للاستهلاك أو الإدخار وكيفية عرض السلع في السوق,
    ونشاط الجهاز التجاري والقوة الشرائية للمستهلكين...


    -
    العوامل القانونية أو
    التشريعية: وهي القوانين والتشريعات المحيطة بالإعلان والتي تصدر من الهيئات
    الحكومية المختلفة في المجتمع، والتي لها تأثير على قوى السوق والتداول السلعي
    والمنافسة والتسعير وأيضا مستوى الجودة والعلامات التجارية.


    ب /
    السلعة أو الخدمة:



    يقصد بهذا
    العامل، السلعة أو الخدمة أو الفكرة، التي سيتم الإعلان عنها فهي تشكل عنصرا آخرا
    من عناصر نجاح الإعلان؛ بمعنى أن تتوفر في السلعة أو الخدمة المعلن عنها مواصفات كالجودة،
    التغليف الجيد والجذاب، وأنها تشبع حاجات حقيقية للمستهلكين وكذلك سهولة الاستعمال.
    كما توجد عوامل أخرى متعلقة بالإعلان، والتي تتمثل في الجوانب القيمة للإشهار في
    حد ذاته، كالتكوين الفني الخاص بالتصميم والتحرير والإخراج، والصفة الإجمالية للإعلان
    وكذلك الوسائل التي يبث فيها الإعلان.(1)









    (1) محمد عبيدات: مبادىء التسويق، دار المستقبل
    للنشر والإشهار، عمان، الأردن، 1989، ص252.






    (2) هالة
    منصور: الاتصال الفعال، المكتبة الجامعية "الازاريطة "– الإسكندرية –
    مصر،2000،ص145.






    (3) احمد
    عادل راشد: الإعلان، دار النهضة العربية للطباعة والنشر- بيروت- لبنان،1981، ص36.






    (1) إسماعيل السيد: مرجع سابق، ص289.






    (2) احمد عادل راشد: مرجع سابق، ص149.






    (1) إسماعيل السيد: مرجع سابق، ص289.






    (2) احمد عادل راشد: مرجع سابق، ص149.






    (3) إسماعيل السيد: نفس المرجع السابق, ص290 .






    (4) ناجي فوزي خشبة: الإعلان رؤية جديدة, المكتبة
    العصرية- المنصورة- مصر,2003,ص196 .






    (1) إسماعيل السيد: مرجع سابق, ص 291.






    (1) احمد عادل راشد:
    مرجع سابق، ص195.






    (1) احمد عادل راشد: نفس المرجع السابق، ص116.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    زائر
    زائر




    الرسالة الإشهارية Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الرسالة الإشهارية   الرسالة الإشهارية Icon_m112010-01-23, 00:49

    بارك الله فيك
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    خشوع
    مـــشرف
    مـــشرف
    خشوع



    الرسالة الإشهارية Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الرسالة الإشهارية   الرسالة الإشهارية Icon_m112010-01-23, 10:10

    مشكور شبل المنتدى
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    العندليب الاسمر
    مـــشرف
    مـــشرف
    العندليب الاسمر



    الرسالة الإشهارية Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الرسالة الإشهارية   الرسالة الإشهارية Icon_m112010-02-16, 02:57

    مشكور اخي ومعلومات مفيدة
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    اكرام





    الرسالة الإشهارية Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الرسالة الإشهارية   الرسالة الإشهارية Icon_m112010-03-04, 00:24

    شكرا على هده المعلومات.........
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    الرسالة الإشهارية
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتدى ملوزة :: منتديـات العلـــوم والثقــافة :: فضاء البحوث والمذكرات-
    انتقل الى: