منتدى ملوزة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


المحاليل، عين ثاقب، أولاد رحال، أولاد امسلم، أولاد حمودة، حبابدة، التل، أولاد سعيد، الشرفة، الخروبة ....
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
معراج الكمال: هل من تائب؟  F_melo10 إدارة المنتدى قامت بإفتتاح شريط الإهداء وكذا شريط الإعلان معراج الكمال: هل من تائب؟  F_melo10 بإمكان الأعضاء إرسال إهداءاتهم و إعلاناتهم وذلك بإرسال رسالة خاصة إلى Melouza_Info معراج الكمال: هل من تائب؟  F_melo10 وهي علبة رسائل المنتدى ليتم عرضها مباشرة على الشريط المتحرك معراج الكمال: هل من تائب؟  F_melo10
...
...
العندليب الأسمر: السلام عليكم أحبتي أينما كنتم، أسعد بتواصلي معكم من خلال هذا الإهداء اشتقت لكم جميعا حبا في الله، ويؤسفني الفراغ الذي آل إليه المنتدى، أين أنتم من مسؤولين ومشرفين وأعضاء، أتمنى أن ترجع روح الحوار والنقاش على منتدانا الغالي ولكم مني ألف تحية وسلام فراشة الجزائر: بمناسبة خطوبة الأخ الكريم على قلوبنا (خوجة الصغير) أتقدم أنا وكل من يعرفه بأحر التهاني وأطيب الأماني متمنين له حياة زوجية سعيدة. وعقبال الذريية. فألف ألف مبروك ياصغير أنت وخطيبتك. فراشة الجزائر : إهداء من فراشة الجزائر (ياسمين) إلى كل أعضاء هذا المنتدى، وبالخصوص إلى المشاكس. إسلام/ع.النور/وحيد: بمناسبة خطوبة الأخ العزيز على قلوبنا (فاتح معيوف)، نتمنى له حياة زوجية سعيدة وعقبال القفص الذهبي إن شاء لله. العندليب الأسمر: إلى كل الأحبة بالمنتدى سلام خاص وخاص جدا كلا بإسمه بمناسبة عيد الفطر المبارك 2012 أتقدم للجميع بأحر التهاني وأطيب الأماني راجيا من المولى عز وجل أن يغفر لنا وأن يعيد علينا رمضان أعوام عديدة يارب رياض، فارس، حمزة، لمين، حمزة، وليد: نتقدم بأحلى التبريكات للأخ طرشي عبد الكريم بمناسبة دخوله القفص الذهبي راجين من المولى عز وجل مزيدا من السعادة والعقوبة لـ: دزينة ذر ودزينة بنات. نورس: بأطيب التهاني وأسمى المعاني أبارك لكل الناجحين في شهادة البكالوريا وأتمنى حضا موفقا لأصدقائنا الذين لم يحالفهم الحظ جندع: بمناسبة خطوبة الأخ الكريم "قسمية مصطفى" أتقدم أنا وكل أصدقائي له بأحر التهاني وأطيب الأماني متمنين له حياة زوجية سعيدة، فألـــــــــــــف مبروك ع.النور/إسلام/وحيد: بمناسبة دخول الصديق والأخ (طرشي كريم) القفص الذهبي، نتقدم له بأحر التهاني، لإكماله نصف دينه فألف ألف مبروك والعاقبة للذرية الصالحة إن شاء الله. Nsoumer: بمناسبة خطوبة الأخ العزيز على قلوبنا (قسمية مصطفى)، أتمنى حياة زوجية سعيدة مع من اختارها شريكة حياته ولعقوبة للذرية الصالحة إن شاء لله.
ساعة المنتدى
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
إعلانــــــــات
معراج الكمال: هل من تائب؟  Hhhh10
تصويت
كيف ترى التصميم الجديد للمنتدى؟
ـ جيد
معراج الكمال: هل من تائب؟  Vote_r1146%معراج الكمال: هل من تائب؟  Vote_l11
 46% [ 72 ]
ـ متوسط
معراج الكمال: هل من تائب؟  Vote_r1113%معراج الكمال: هل من تائب؟  Vote_l11
 13% [ 21 ]
ـ مقبول
معراج الكمال: هل من تائب؟  Vote_r1114%معراج الكمال: هل من تائب؟  Vote_l11
 14% [ 22 ]
ـ التصميم السابق أفضل
معراج الكمال: هل من تائب؟  Vote_r1127%معراج الكمال: هل من تائب؟  Vote_l11
 27% [ 43 ]
مجموع عدد الأصوات : 158
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 42 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 42 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 886 بتاريخ 2011-07-06, 19:46
المواضيع الأخيرة
» عضوة جديدة هل من مرحب
معراج الكمال: هل من تائب؟  Icon_m112019-06-03, 16:37 من طرف djameloula

» صورة لأجمل فتاة
معراج الكمال: هل من تائب؟  Icon_m112019-06-03, 16:18 من طرف djameloula

» دكريات.......
معراج الكمال: هل من تائب؟  Icon_m112019-06-03, 16:18 من طرف djameloula

» احترس فالهاتف مراقب ؟؟؟!!!!
معراج الكمال: هل من تائب؟  Icon_m112019-06-03, 16:18 من طرف djameloula

»  أيها الغائبون عنا....( زاد شوقنا إليكم والله )
معراج الكمال: هل من تائب؟  Icon_m112019-06-03, 16:18 من طرف djameloula

» هيا بنا نوقع معاهدة
معراج الكمال: هل من تائب؟  Icon_m112019-06-03, 16:17 من طرف djameloula

» الوالي ينصف من حقرهم المجلس البلدي
معراج الكمال: هل من تائب؟  Icon_m112019-06-03, 16:14 من طرف djameloula

» اهي صدفة ام مدبرة
معراج الكمال: هل من تائب؟  Icon_m112019-06-03, 16:14 من طرف djameloula

» انصارنا رددوا:يا للعار يا للعار..............باعوا غزة بالدولار
معراج الكمال: هل من تائب؟  Icon_m112019-06-03, 16:14 من طرف djameloula

» الى كل من يريد العيش
معراج الكمال: هل من تائب؟  Icon_m112019-06-03, 16:14 من طرف djameloula

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
الطقس في ملوزة
معراج الكمال: هل من تائب؟  Meteo12
مواقع مرتبطة
معراج الكمال: هل من تائب؟  A10
معراج الكمال: هل من تائب؟  B10
الصحف الوطنية
معراج الكمال: هل من تائب؟  Alkhab10
معراج الكمال: هل من تائب؟  Alwata10
معراج الكمال: هل من تائب؟  Alchor10
معراج الكمال: هل من تائب؟  Alfadj10
معراج الكمال: هل من تائب؟  Alnaha10
معراج الكمال: هل من تائب؟  Alhada10
من أعمالنا
معراج الكمال: هل من تائب؟  Bilal11
شهيد المنتدى
معراج الكمال: هل من تائب؟  Bilal111 معراج الكمال: هل من تائب؟  Bilal210
صلي على النبي
معراج الكمال: هل من تائب؟  S10


 

 معراج الكمال: هل من تائب؟

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
bibars
مراقب عام
مراقب عام
bibars



معراج الكمال: هل من تائب؟  Empty
مُساهمةموضوع: معراج الكمال: هل من تائب؟    معراج الكمال: هل من تائب؟  Icon_m112010-08-30, 21:12

* * * * * * * * *
بسم الله الرحمن الرحيم
بسم من له أحسن الأسماء، في الأرض وفي السماء، وله الحمد والشكر والثناء.
فالحمد لله واصلا متّصلا أبدا سرمدا، على عظيم آلائه، والشكر له على ما لا يحصى من وافر عطائه، وما لا يحيط به الفكر من عظيم نعمائه؛ والصلاة والسلام على خير خلقه وخليفته في أرضه وسمائه، والسلام على جميع الممتحَنين بالصدق من خاصته وأوليائه.
وأسأله، تعالى، بمنّه وفضله المزيد من عطاءه، والتسديد إلى ما فيه صلاح حال هذا الفقير وأوليائه، الطامعين دوما في المزيد من فضله وجزيل نعمائه، وأن يتقبّل طاعاتنا ودعاءنا، ويحقق بالزيادة آمال جميع من جلس إلينا وأعارنا السمع من عباده التائقين لحسن لقائه.
فاللهم أعِنّا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، واجعل خير أعمالنا خواتيمها، وأَسعَد أيامنا يوم لقائك. آمين، يا رب العالمين.

* * * * * * * * *
كلمة المسامرة الثامنة
التوبة: تسليم الراية إلى العقل
* * * * *

1/ ما هي التوبة؟
يمكن القول أن المؤمن بمجرد أن تتحقق فيه اليقظة وينطلق في عملية التفكر يصبح مستعدا للإقلاع عن مخالفة الباري سبحانه وتعالى، وساعيا إلى إرضائه. هنا نستطيع أن نقول أن العبد قد دخل من باب التوبة. فأول خطوة في السير نحو التوبة هو الكف عن الظلم بجميع أنواعه وأوله ظلم العبد لنفسه. وأعظم الظلم الشرك بالله، ثم تأتي درجات هذا الظلم نزولا إلى أن تصل إلى صغائر الذنوب التي تحجب الدعاء وتمنع الإنسان من نيل التسديد الإلهي. فلنرفع أيدينا، ولنبتهل إلى الله تعالى بهذا المقطع من دعاء الخضر عليه السلام:
فاللهم أغفر لنا الذنوب التي تهتك العصم.
اللهم أغفر لنا الذنوب التي تنزل النقم.
اللهم أغفر لنا الذنوب التي تغير النعم.
الله أغفر لنا الذنوب التي تحبس الدعاء.
الله أغفر لنا الذنوب التي تقطع الرجاء.

* الاستغناء عن صالح المؤمنين ظلم للنفس
لقد تقدّم في المسامرة السابقة أن ظلم النفس مجلبة لفقد النصير المسدد. فالله سبحانه وتعالى قد جعل تولي الرسول والملائكة وصالح المؤمنين مراتب في الاستمداد والنصرة من أجل كسب المعركة مع النفس الأمارة بالسوء. وقد ورد مفهوم "صالح المؤمنين" في القرآن الكريم، حيث عرفه الله سبحانه وتعالى بأنه نصير الرسول بعده سبحانه وتعالى، وجنبا إلى جنب مع جبريل والملائكة. فقد قال تعالى محذرا زوجتي النبي اللتين تظاهرتا عليه: "إِن تَتُوبا إلى الله فَقَد صَغَت قُلُوبُكُمَا وَإِن تَظَاهَرا عَلَيه فَإِن اللهَ هُوَ مَولَاهُ وَجِبرِيلُ وَصَالِحُ المُؤمِنينَ وَالمَلائِكةُ بَعدَ ذَلِكَ ظَهِيرٌ"[التحريم:4]
فإذا كان سيد الكائنات صلوات الله وسلامه عليه وعلى أوليائه، لا يستغني عن نصرة صالح المؤمنين، فإن من هم دونه من المؤمنين، هم بالتأكيد أحوج منه لذلك. ومن توهم أنه قد استغنى عن الاقتداء بالصالحين والاستمداد مما أودعه الله سبحانه وتعالى فيهم من علمه، فقد ظلم نفسه ظلما عظيما وأعاقها عن السير في طريق التوبة.
فكان الاكتفاء بالشهادتين دون التمسك بولاية الصالحين، إعراضا عن نعمة إلهية، ومن أوّل مصاديق ظلم النفس. فالظلم عنوان جامع قد تشكل بعض المصاديق الاجتماعيّة مظاهر منه، قد تكون شديدة الأهمية. وقد أشار سبحانه وتعالى-في سورة الحجرات- إلى بعض أنواع الظلم ثم عنونها جميعاً عنونة سلبية: عدم ترك المعاصي وجميع أشكال العدوان على الغير، أي عدم التوبة.
وقد صدّر صاحب المنازل باب التوبة بقوله تعالى:
"وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولئِكَ هُمُ الظالِمُونَ"[الحجرات:11]
لقد حرّض الخواجة الأنصاري على التوبة بتصدير باب التوبة بالآية الدالّة على أنّ الظلم منحصر في من لم يتب، فلذلك قال: "فأسقط اسم الظلم عن التائب".
فإن مفهوم الحصر أن ليس بظالم من تاب.

* حقيقة التوبة
قال الخواجة الأنصاري: "والتوبة لا تصحُّ إلا بعد معرفة الذنب".
يقول الشارح القاساني: فإن التوبة هي الرجوع عن مخالفة حكم الحقّ إلى موافقته، فما لم يعرف المكلّف حقيقة الذنب وكون الفعل الصادر عنه مخالفاً لحكم الحقّ، لم يصحّ له الرجوع عنه.
قال الخواجة: "وهي أن تنظر في الذنب إلى ثلاث أشياء: إلى انخلاعك من العصمة حين إتيانها، وفرحك عند الظفر بها، وقعودك على الإصرار عن تداركه مع يقينك بنظر الحقّ إليك".
فسّر معرفة الذنب بالنظر إلى أنه إذا خالف الحقّ كان منخلعاً عن عصمة الله وقت مخالفته، فكان ضالاً عن سواء السبيل، لقوله تعالى:
"وَمَنْ يَعْتَصِمْ بِالله فَقَدْ هُدِيَ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ"[آل عمران:101]
والمعلّق بالشرط عدم عند عدمه، فإذا لم يعتصم فقد ضلّ، ولو اعتصم بالله لعصمه الله، فلم يخالفه، فإذا تبيّن ضلاله بالمخالفة والمعصية رجع إلى الموافقة والطاعة، وإذا علم فرحه عند الظفر بإتيان الذنب وارتكاب المعصية حزن وتدارك أمره بعد التوقف، وإذا أحسّ بالقعود عن تداركه مصراً ومستمراً في الذنب، ندم وجدّ في التدارك وتلافى التقصير السابق، وعزم على ترك المعاودة. ولا يكون ذلك إلا إذا تيقّن بأحد أهمّ صفات الله سبحانه وتعالى: من ورائهم محيط وبكلّ شيء عليم. ومن ذلك يتيقن بنظر الحقّ إليه عند المخالفة، وإلا كان كافراًَ، ولا توبة للكافر.
ظهر إذاً أن مراد الخواجة من معرفة الذنب معرفة لوازمه، وما يوجب صحّة عزمه في الرجوع عنه، وترك العود إليه. ومن الواضح أن حقيقة التوبة عنده هي استعادة الإيمان بعد إهماله وإغفاله تحت أدران المعصية.
فالتوبة ليست إلا تسليم راية قيادة المعركة ضد النفس الأمارة بالسوء إلى العقل. عندئذ فقط يمكن القول بتحقق اليقظة وبدأ المعركة الكبرى: جهاد النفس.

* شروط صحة التوبة

إن شرائط التوبة عند الخواجة الأنصاري ثلاثة أشياء: الندم، والاعتذار، والإقلاع.
شرط الشيء ما يتوقّف عليه وجوده، والتوبة تتوقّف على الندم بالقلب، والاعتذار باللسان بكثرة الاستغفار، والإقلاع بالجوارح، وهو الكفّ عن الذنب حتّى ينخرط فيسلك الرجوع عنه بالكليّة، وإلا لم تصحّ توبته.


* أبعاد التوبة
إن فهم حقيقة التوبة يتطلب عملية تحليلية تبرز أهمّ أبعادها، وقد لخصها الخواجة بقوله: وحقائق التوبة ثلاث أشياء: تعظيم الجناية، واتّهام التوبة، وطلب اعذار الخليقة.
حقيقة الشيء أصله وما يتحقّق به وجوده، فأصل التوبة أن يعظّم التائب جنايته، وإلا لم يندم عليها، والندم شرط التوبة، فلا تتحقّق التوبة بدونه. ومن لم يعظّم الجناية لم يستقبحها، فلا يعزم على الرجوع عنها.
وأما "اتّهام التوبة" فهو أن يعتقد أنه لم يقم بحقّها كما ينبغي، وعسى الله أن لا يقبلها لكونها ناقصة، فيخاف، ويجتهد في تصحيحها والثبات عليها.
والثالث: هو أن يطلب لكلّ من جنى عليه وارتكب ذنباً عذراً، فيعذر الكلّ في الذنب إلا نفسه. فيرى نفسه شرّ الناس منفرداً في الذنوب، فيتضاعف عنده عظم جنايته، إذ لا يرى أحداً من الناس أسوء حالاً منه، فيجتهد في تصحيح توبته والإقلاع بالكلّية عن جنايته.


* * * * *

2/ حول أسرار التوبة

في مرتبة أرقى من التحليل، نستكشف أبعاداً خفية في التوبة لا تتحقق الكمالات المرجوة للإنسان المؤمن إلا بالالتفات إليها، ويعبر عنها الخواجة بهذه الإشارات: وسراير حقيقة التوبة ثلاث أشياء: تمييز التقيّة من العزة ونسيان الجناية، والتوبة من التوبة أبداً، لأن التائب داخل في "الجميع" من قوله تعالى:
"وَتُوبُوا إِلَى اللهِ جَمِيعَاً أَيُّهاَ المُؤمِنُونَ".
فأمر التائب بالتوبة.
ويعلق الشارح على هذه الإشارات: يعني إن حقيقة التوبة لها ظواهر وبواطن، فظواهرها كما ذكرت، وبواطنها هي السرائر التي ذكرها.
فأولها تمييز التقيّة، ويقصد بها التقوى، من العزّة، أي الجاه بين الخلق. فإن كثيراً من الناس يتوب ويجتنب المخالفات للرياء والجاه والحشمة بين الناس. فالصورة صورة التقوى والتوبة والحقيقة عزّة النفس وطلب الجاه. فليحترز التائب من ذلك وليخلص النيّة لله تعالى. هذه الحقيقة من أهمّ ما يجب أن يلتفت إليه التائب، فإن الرياء أشد إفساداً في التروك منه في الأفعال أحياناً.
والثانية نسيان الجناية لصفاء الوقت مع الله تعالى بالحضور، فإن ذكر الجفاء في وقت الصفاء جفاء. وهذا لا يتنافى مع ما سبق ذكره من تعظيم الجناية، فهذا مقام آخر يخلص فيه التائب لله باليقين في عظيم مغفرته، ويحسن فيه الظنّ بنفسه في صدق عزمه على ترك الجناية.
والثالثة التوبة من التوبة، فإن الاشتغال بالحقّ والتوجّه إليه بالكلّية والوفاء بعهد الفطرة ينفي تعلّق الخاطر بالغير وذكر الذنب، وذلك يقتضي التوبة من التوبة الموقوفة على معرفة الذنب وذكره، وكلّما ترقّى السالك إلى مقام أعلى ظهر له علّة المقام السافل، فإن التوكّل ينفي النظر إلى فعله وفعل ما سوى الحقّ، والذنب والتوبة منه كلاهما من أفعاله. فالتوبة من التوبة من أسرار التوبة.

* نكتة الاستدلال
وقد استدل الخواجة على هذا المقام بقوله تعالى:
"وَتُوبُوا إِلَى الله جَمِيعَاً أَيُّهَا المؤمِنُونَ لَعَلّكُم تُفْلِحُونَ"[النور:31]
فإن التائب من جملة المؤمنين، فدخل في الجميع، فكان مأموراً بالتوبة، ولم يبق له ذنب يتوب عنه، فإنه قد تاب، فوجب عليه أن يتوب من التوبة الموقوفة على ذكر الذنب الذي هو الجفاء، فليتُب عنها ليخلص عن الجفاء وقت الصفاء.
والحقيقة أن كلام الخواجة الأنصاري يحتاج إلى تعليق مختصره أن أمر من تاب بالتوبة ليس بالضرورة قاصدا النحو الذي ذكره. بل يشمل أيضاً المعنى المنازلي للتوبة. وتوضيح مفهوم المعنى المنازلي يعود إلى مفهوم فقهي لا يقر به الخواجة الأنصاري، وهو منازلية التكليف، الذي تقدمت الإشارة إليه، في كلمات سابقة. ومختصر بيانه أن كل منزلة من منازل التكامل الإنساني لها تكليفها الخاص، فما كان جائزاً في منزلة دنيا يصبح غير جائز في منزلة عليا، طبقاً للقاعدة الشهيرة حسنات الأبرار سيئات المقربين.
بناء على هذا التصور المنازلي للتكليف الشرعي، يصبح مجرد السكون وعدم السعي للارتقاء إلى المنزلة العليا، غير جائز في حق من كان من شأنه الجد في طلب الكمال. وكذلك فإن بعض المباحات التي تعيق الإسراع في التكامل، مثل بعض المأكولات. أو الاستسلام للنزوات الجنسية، غير جائزة في حق من كان شأنه الارتقاء وطلب الكمال.
هكذا يكون الأمر بالتوبة، خطاباً لكل الناس على مختلف منازلهم ودرجات كمالهم، فهم جميعاً مأمورون بالتوبة.

3/ سؤال كبير: ما هو السبيل إلى التوبة؟
بعد اتضاح تعريف التوبة وشروط صحتها، يبقى علينا تقرير الإجابة عن السؤال الكبير الذي لا شك أنه يراود الكثير من الأذهان: ما هو السبيل إلى التوبة؟ هل تكفي اليقظة المقترنة بالتفكر لتحقيق التوبة؟
والحقيقة أن الإجابة يمكن تلخيصها في معادلة يكون أحد طرفيها: "تحقق التوبة"، وطرفها الثاني "تحقق المقتضي وانعدام المانع".
أما المقتضي، فهو مجموع ما ذكرناه آنفا. فقد تحدثنا إلى حد الآن عن شروط التوبة وما تصح به وبعض أسرارها، وهذا كله يمثل عناصر المقتضي ولوازمها.
أما المانع الذي يمكن أن يعطل فعل المقتضي، فيمكن أن يكون مستقلا عن كل ما ذكرناه.
والحقيقة أن أهم ما يجب أن يبحث في باب التوبة، هو موانعها. فلا بدّ من تعريف أهم هذه الموانع وتحليلها، ثم البحث عن سُبل تلافيها أو رفعها تماما. ونسأل الله تعالى أن نوفق لذلك في فرصة قادمة.
وما التوفيق إلا بالله. أقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم. وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

والله المستعان وبه التوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MAJNOUNE
مراقب عام
مراقب عام
MAJNOUNE



معراج الكمال: هل من تائب؟  Empty
مُساهمةموضوع: رد: معراج الكمال: هل من تائب؟    معراج الكمال: هل من تائب؟  Icon_m112010-08-30, 21:47

شكرا جيرا لك

انت موفق بحول الله

معراج الكمال: هل من تائب؟  501-68


المجنووووووووووووووووون

.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أميـرة الرومانسية
مـــشرف
مـــشرف
أميـرة الرومانسية



معراج الكمال: هل من تائب؟  Empty
مُساهمةموضوع: رد: معراج الكمال: هل من تائب؟    معراج الكمال: هل من تائب؟  Icon_m112010-08-31, 01:41

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
LACAMORA MELOUZA
مـــشرف
مـــشرف
LACAMORA MELOUZA



معراج الكمال: هل من تائب؟  Empty
مُساهمةموضوع: رد: معراج الكمال: هل من تائب؟    معراج الكمال: هل من تائب؟  Icon_m112010-08-31, 02:32

موضوع رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معراج الكمال: هل من تائب؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ملوزة :: المنتديات الدينية :: مواضيـــــع دينية-
انتقل الى: