منتدى ملوزة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


المحاليل، عين ثاقب، أولاد رحال، أولاد امسلم، أولاد حمودة، حبابدة، التل، أولاد سعيد، الشرفة، الخروبة ....
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
القسم في القرآن الكريم F_melo10 إدارة المنتدى قامت بإفتتاح شريط الإهداء وكذا شريط الإعلان القسم في القرآن الكريم F_melo10 بإمكان الأعضاء إرسال إهداءاتهم و إعلاناتهم وذلك بإرسال رسالة خاصة إلى Melouza_Info القسم في القرآن الكريم F_melo10 وهي علبة رسائل المنتدى ليتم عرضها مباشرة على الشريط المتحرك القسم في القرآن الكريم F_melo10
...
...
العندليب الأسمر: السلام عليكم أحبتي أينما كنتم، أسعد بتواصلي معكم من خلال هذا الإهداء اشتقت لكم جميعا حبا في الله، ويؤسفني الفراغ الذي آل إليه المنتدى، أين أنتم من مسؤولين ومشرفين وأعضاء، أتمنى أن ترجع روح الحوار والنقاش على منتدانا الغالي ولكم مني ألف تحية وسلام فراشة الجزائر: بمناسبة خطوبة الأخ الكريم على قلوبنا (خوجة الصغير) أتقدم أنا وكل من يعرفه بأحر التهاني وأطيب الأماني متمنين له حياة زوجية سعيدة. وعقبال الذريية. فألف ألف مبروك ياصغير أنت وخطيبتك. فراشة الجزائر : إهداء من فراشة الجزائر (ياسمين) إلى كل أعضاء هذا المنتدى، وبالخصوص إلى المشاكس. إسلام/ع.النور/وحيد: بمناسبة خطوبة الأخ العزيز على قلوبنا (فاتح معيوف)، نتمنى له حياة زوجية سعيدة وعقبال القفص الذهبي إن شاء لله. العندليب الأسمر: إلى كل الأحبة بالمنتدى سلام خاص وخاص جدا كلا بإسمه بمناسبة عيد الفطر المبارك 2012 أتقدم للجميع بأحر التهاني وأطيب الأماني راجيا من المولى عز وجل أن يغفر لنا وأن يعيد علينا رمضان أعوام عديدة يارب رياض، فارس، حمزة، لمين، حمزة، وليد: نتقدم بأحلى التبريكات للأخ طرشي عبد الكريم بمناسبة دخوله القفص الذهبي راجين من المولى عز وجل مزيدا من السعادة والعقوبة لـ: دزينة ذر ودزينة بنات. نورس: بأطيب التهاني وأسمى المعاني أبارك لكل الناجحين في شهادة البكالوريا وأتمنى حضا موفقا لأصدقائنا الذين لم يحالفهم الحظ جندع: بمناسبة خطوبة الأخ الكريم "قسمية مصطفى" أتقدم أنا وكل أصدقائي له بأحر التهاني وأطيب الأماني متمنين له حياة زوجية سعيدة، فألـــــــــــــف مبروك ع.النور/إسلام/وحيد: بمناسبة دخول الصديق والأخ (طرشي كريم) القفص الذهبي، نتقدم له بأحر التهاني، لإكماله نصف دينه فألف ألف مبروك والعاقبة للذرية الصالحة إن شاء الله. Nsoumer: بمناسبة خطوبة الأخ العزيز على قلوبنا (قسمية مصطفى)، أتمنى حياة زوجية سعيدة مع من اختارها شريكة حياته ولعقوبة للذرية الصالحة إن شاء لله.
ساعة المنتدى
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
إعلانــــــــات
القسم في القرآن الكريم Hhhh10
مواضيع مماثلة
    تصويت
    كيف ترى التصميم الجديد للمنتدى؟
    ـ جيد
    القسم في القرآن الكريم Vote_r1146%القسم في القرآن الكريم Vote_l11
     46% [ 72 ]
    ـ متوسط
    القسم في القرآن الكريم Vote_r1113%القسم في القرآن الكريم Vote_l11
     13% [ 21 ]
    ـ مقبول
    القسم في القرآن الكريم Vote_r1114%القسم في القرآن الكريم Vote_l11
     14% [ 22 ]
    ـ التصميم السابق أفضل
    القسم في القرآن الكريم Vote_r1127%القسم في القرآن الكريم Vote_l11
     27% [ 43 ]
    مجموع عدد الأصوات : 158
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 29 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 29 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 886 بتاريخ 2011-07-06, 19:46
    المواضيع الأخيرة
    » عضوة جديدة هل من مرحب
    القسم في القرآن الكريم Icon_m112019-06-03, 16:37 من طرف djameloula

    » صورة لأجمل فتاة
    القسم في القرآن الكريم Icon_m112019-06-03, 16:18 من طرف djameloula

    » دكريات.......
    القسم في القرآن الكريم Icon_m112019-06-03, 16:18 من طرف djameloula

    » احترس فالهاتف مراقب ؟؟؟!!!!
    القسم في القرآن الكريم Icon_m112019-06-03, 16:18 من طرف djameloula

    »  أيها الغائبون عنا....( زاد شوقنا إليكم والله )
    القسم في القرآن الكريم Icon_m112019-06-03, 16:18 من طرف djameloula

    » هيا بنا نوقع معاهدة
    القسم في القرآن الكريم Icon_m112019-06-03, 16:17 من طرف djameloula

    » الوالي ينصف من حقرهم المجلس البلدي
    القسم في القرآن الكريم Icon_m112019-06-03, 16:14 من طرف djameloula

    » اهي صدفة ام مدبرة
    القسم في القرآن الكريم Icon_m112019-06-03, 16:14 من طرف djameloula

    » انصارنا رددوا:يا للعار يا للعار..............باعوا غزة بالدولار
    القسم في القرآن الكريم Icon_m112019-06-03, 16:14 من طرف djameloula

    » الى كل من يريد العيش
    القسم في القرآن الكريم Icon_m112019-06-03, 16:14 من طرف djameloula

    أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
    لا يوجد مستخدم
    الطقس في ملوزة
    القسم في القرآن الكريم Meteo12
    مواقع مرتبطة
    القسم في القرآن الكريم A10
    القسم في القرآن الكريم B10
    الصحف الوطنية
    القسم في القرآن الكريم Alkhab10
    القسم في القرآن الكريم Alwata10
    القسم في القرآن الكريم Alchor10
    القسم في القرآن الكريم Alfadj10
    القسم في القرآن الكريم Alnaha10
    القسم في القرآن الكريم Alhada10
    من أعمالنا
    القسم في القرآن الكريم Bilal11
    شهيد المنتدى
    القسم في القرآن الكريم Bilal111 القسم في القرآن الكريم Bilal210
    صلي على النبي
    القسم في القرآن الكريم S10


     

     القسم في القرآن الكريم

    اذهب الى الأسفل 
    5 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    gogo-batch
    عضو فعال
    عضو فعال
    gogo-batch



    القسم في القرآن الكريم Empty
    مُساهمةموضوع: القسم في القرآن الكريم   القسم في القرآن الكريم Icon_m112010-04-01, 00:08

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    القسم في القرآن الكريم

    قال رحمه الله تعالى: (الإقسام: القسم تحقيق للخبر وتوكيد له، ولا يكون إلا بمعظَّم، وهو تعالى يقسم بنفسه المقدسة الموصوفة بصفاته، وبآياته المستلزمة لذاته وصفاته تارة على التوحيد وتارة على أن القرآن حق، وتارة على أن الرسول حق وتارة على الجزاء والوعد والوعيد وتارة على حال الإنسان، والقسم إما ظاهر وإما مضمر، وهو قسمان: قسم دلت عليه اللام نحو: لتبلون وقسم دل عليه المعنى نحو: وَإِنْ مِنْكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا

    ذكر المؤلف هنا ما يتعلق بالقسم في القرآن، وقد ألف ابن القيم في هذا الموضوع كتابا طبع في مجلدين عنوانه: (التبيان في أقسام القرآن) قال المؤلف: ( القسم، القسم هو الحلف بمعظم) قال (وفي القسم تحقيق للخبر وتوكيد له) هذه فائدة من فوائد وجود القسم في القرآن، والتوكيد في لغة العرب وتحقيق الخبر له طرق متعددة: منها القسم، ومنها أدوات التأكيد مثل (إنَّ) ونحو ذلك.

    قال: (والقسم لا يكون إلا بمعظَّم) يعني لا تقسم بشيء إلا إذا كان معظًَّما (وهو تعالى يقسم بنفسه المقدسة) كما في قوله سبحانه: فَوَرَبِّكَ لَنَحْشُرَنَّهُمْ وَالشَّيَاطِينَ أو يقسم بشيء من صفات، وكذلك يقسم سبحانه وتعالى بآياته، والآيات قد يكون المراد بها الآيات المسموعة التي هي صفة من صفاته، وقد يقسم سبحانه بآياته المخلوقة مثل الشمس والقمر والليل والنهار قال تعالى: وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا وليُعلَم أن القسم بغير الله خاص به سبحانه، فإن الله له أن يقسم بما شاء من خلقه، أما المخلوق فإنه لا يجوز له أن يقسم ويحلف إلا بالله سبحانه وتعالى، كما ورد في حديث ابن عمر: من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك في السنن، وفي الصحيح من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت

    قوله: (بآياته المستلزمة لذاته) يعني أن الآيات المخلوقة دالة ومرشدة على الذات، وعلى صفات الله سبحانه وتعالى، فهذا الكلام المتقدم متعلق بالمقسم به، والمقسم به إما أن يكون هو الله، وإما أن يقسم الله بشيء من آياته، ثم بعد ذلك ذكر المؤلف المقسم عليه، مثال ذلك قوله سبحانه: فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ هنا عندك أداة قسم، وهى الواو فَوَرَبِّكَ ومقسم به (ربك) ومقسم عليه وهو الخبر الذي يراد تحقيقه، وهو قوله: لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ

    فهذه القضايا المقسَم عليها تارة تكون في التوحيد وأغلبها في توحيد الألوهية، في إفراد الله بالعبادة، وتارة تكون في إثبات أن القرآن حق، يعني في قوله سبحانه: وَالصَّافَّاتِ صَفًّا إلى أن قال: إِنَّ إِلَهَكُمْ لَوَاحِدٌ هذا في الألوهية، وفي القرآن قوله: فَلَا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ إلى أن قال: إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ وتارة في إثبات أن الرسول حق يس وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ إِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ وتارة في إثبات اليوم الآخر والجزاء والوعد والوعيد مثل قوله: وَالْمُرْسَلَاتِ عُرْفًا إلى أن قال: إِنَّمَا تُوعَدُونَ لَوَاقِعٌ وتارة على أحوال الإنسان، واختلافهم في سعيهم كما في قوله سبحانه: وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى وَمَا خَلَقَ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى إِنَّ سَعْيَكُمْ لَشَتَّى فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى الآية، فهذا متعلق بالمقسم عليه.

    ننتقل بعد ذلك إلى أدوات القسم، القسم قد يكون بالواو أو كما في قوله سبحانه: فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ وهذا أغلب القسم، وهو أكثر ما في القرآن، وقد يكون القسم بالتاء: تَاللَّهِ لَقَدْ عَلِمْتُمْ فهنا قُدِّمت التاء، والغالب في التاء أن تكون خاصة بلفظ الجلالة: الله.

    ما بقي من أدوات القسم؟ نعم الباء، مثل أيش لو من غير القرآن؟ (بالله) طيب.

    وقد يكون القسم أيضا بحذف الأداة، تحذف الأداة، أو تحذف الأداة والمقسم به ويبقى المقسم عليه فقط كما في سورة (التكاثر) لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ قال كثير من العلماء اللام هنا اللام المقارنة لجواب القسم، فهنا ذكر المقسم عليه ولم يذكر أداة القسم ولم يذكر المقسم به ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ

    ومثل قوله سبحانه مِثل ما مثَّل به المؤلف لَتُبْلَوُنَّ فِي أَمْوَالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ وَلَتَسْمَعُنَّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا أَذًى كَثِيرًا فهنا اللام تكون مقارنة لجواب القسم، مما يدل على أن هناك قسما محذوفا.

    وقد يكون جواب القسم والمقسم عليه متقدما على القسم، كما في قوله سبحانه: وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ فَوَرَبِّ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ إِنَّهُ لَحَقٌّ فقد قال طائفة بأن هنا قُدِّم جواب القسم والمقسم عليه، يقول: (هذا الإضمار لأداة القسم على نوعين: إضمار مدلول عليه باللام المقارنة للجواب كما تقدم، وهناك إضمار لحرف القسم والمقسم به، لكنه ليس معه لام في جواب القسم، وإنما يدل عليه المعنى، ويمثلون له بقوله سبحانه: وَإِنْ مِنْكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا كأنه قال والله إن منكم إلا واردها، ويمثلون له بقوله سبحانه: إِنْ أَنْتُمْ إِلَّا فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ هذا ما يتعلق بالقسم، ولعلنا نترك ما يتعلق بالخبر والإنشاء ليوم آخر.

    نسأل الله عز وجل أن يرزقنا وإياكم العلم النافع والعمل الصالح، وأن يجعلنا وإياكم هداة مهتدين، وأن يرزقنا وإياكم الهدى والاستقامة على الخير والحق والرشاد، وأن يصلح أحوال الأمة وأن يردهم إلى دينه ردا جميلا، وصلى الله وسلم على نبينا محمد.

    يقول السائل: نرى يا فضيلة الشيخ أن كثيرا من علماء اللغة وكثيرا من الأصوليين يقولون بالمجاز، وفي المقابل نرى أن من اهتم بأمور العقيدة وتفاصيلها أنكر ذلك، فهل إنكار من أنكر هو فقط من أجل أنه ذريعة إلى أهل الأهواء والبدع إلى تأويل الصفات؟

    تقدم بيان أن من أنكر المجاز التفت فيه إلى الجملة كاملة يقول: إن العرب لا تتكلم بالألفاظ مفردة، وأن من أثبت وجود المجاز نظر إلى دلالة اللفظ مجردا، وحينئذ فالقول بأن نفي المجاز لما قد يرتب عليه نفي الصفات هذا ليس بصحيح، يعني لا يصح أن ننفي الشيء لآثاره، لأن الآثار نتيجة، والنتيجة ليست سببا في نفي المقدمة، وحينئذ فالتفات مَن نفى المجاز إلى قضية: هل المعتبر في كلام العرب الالتفات إلى الألفاظ مجردة أو النظر فيه إلى سياق الكلام وجملته.

    أسأل الله عز وجل أن يوفقنا وإياكم للخير وصلى الله على نبينا محمد.

    شرح الشيخ سعد بن ناصر الشتري
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    مورفيوس
    مـــشرف
    مـــشرف
    مورفيوس



    القسم في القرآن الكريم Empty
    مُساهمةموضوع: رد: القسم في القرآن الكريم   القسم في القرآن الكريم Icon_m112011-06-10, 19:55


    مشكووووووووووووووووووووور أخي

    القسم في القرآن الكريم Post-121126-1266946184
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    نورس
    مـــشرف
    مـــشرف
    نورس



    القسم في القرآن الكريم Empty
    مُساهمةموضوع: رد: القسم في القرآن الكريم   القسم في القرآن الكريم Icon_m112011-06-10, 20:09

    مشكور الموضوع طويل أنا ما قرأته كاملا لكنه رائع
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    REDBULL
    مـــشرف
    مـــشرف
    REDBULL



    القسم في القرآن الكريم Empty
    مُساهمةموضوع: رد: القسم في القرآن الكريم   القسم في القرآن الكريم Icon_m112011-06-11, 17:42

    جزاك الله خيرا
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ملوزية و افتخر
    عضو فعال
    عضو فعال
    ملوزية و افتخر



    القسم في القرآن الكريم Empty
    مُساهمةموضوع: رد: القسم في القرآن الكريم   القسم في القرآن الكريم Icon_m112011-06-11, 22:16

    مشكووووووووووووووووووووووووور
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    القسم في القرآن الكريم
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتدى ملوزة :: المنتديات الدينية :: مواضيـــــع دينية-
    انتقل الى: