المحاليل، عين ثاقب، أولاد رحال، أولاد امسلم، أولاد حمودة، حبابدة، التل، أولاد سعيد، الشرفة، الخروبة ....
 
الرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلدخول
إدارة المنتدى قامت بإفتتاح شريط الإهداء وكذا شريط الإعلان بإمكان الأعضاء إرسال إهداءاتهم و إعلاناتهم وذلك بإرسال رسالة خاصة إلى Melouza_Info وهي علبة رسائل المنتدى ليتم عرضها مباشرة على الشريط المتحرك
...
...
العندليب الأسمر: السلام عليكم أحبتي أينما كنتم، أسعد بتواصلي معكم من خلال هذا الإهداء اشتقت لكم جميعا حبا في الله، ويؤسفني الفراغ الذي آل إليه المنتدى، أين أنتم من مسؤولين ومشرفين وأعضاء، أتمنى أن ترجع روح الحوار والنقاش على منتدانا الغالي ولكم مني ألف تحية وسلام فراشة الجزائر: بمناسبة خطوبة الأخ الكريم على قلوبنا (خوجة الصغير) أتقدم أنا وكل من يعرفه بأحر التهاني وأطيب الأماني متمنين له حياة زوجية سعيدة. وعقبال الذريية. فألف ألف مبروك ياصغير أنت وخطيبتك. فراشة الجزائر : إهداء من فراشة الجزائر (ياسمين) إلى كل أعضاء هذا المنتدى، وبالخصوص إلى المشاكس. إسلام/ع.النور/وحيد: بمناسبة خطوبة الأخ العزيز على قلوبنا (فاتح معيوف)، نتمنى له حياة زوجية سعيدة وعقبال القفص الذهبي إن شاء لله. العندليب الأسمر: إلى كل الأحبة بالمنتدى سلام خاص وخاص جدا كلا بإسمه بمناسبة عيد الفطر المبارك 2012 أتقدم للجميع بأحر التهاني وأطيب الأماني راجيا من المولى عز وجل أن يغفر لنا وأن يعيد علينا رمضان أعوام عديدة يارب رياض، فارس، حمزة، لمين، حمزة، وليد: نتقدم بأحلى التبريكات للأخ طرشي عبد الكريم بمناسبة دخوله القفص الذهبي راجين من المولى عز وجل مزيدا من السعادة والعقوبة لـ: دزينة ذر ودزينة بنات. نورس: بأطيب التهاني وأسمى المعاني أبارك لكل الناجحين في شهادة البكالوريا وأتمنى حضا موفقا لأصدقائنا الذين لم يحالفهم الحظ جندع: بمناسبة خطوبة الأخ الكريم "قسمية مصطفى" أتقدم أنا وكل أصدقائي له بأحر التهاني وأطيب الأماني متمنين له حياة زوجية سعيدة، فألـــــــــــــف مبروك ع.النور/إسلام/وحيد: بمناسبة دخول الصديق والأخ (طرشي كريم) القفص الذهبي، نتقدم له بأحر التهاني، لإكماله نصف دينه فألف ألف مبروك والعاقبة للذرية الصالحة إن شاء الله. Nsoumer: بمناسبة خطوبة الأخ العزيز على قلوبنا (قسمية مصطفى)، أتمنى حياة زوجية سعيدة مع من اختارها شريكة حياته ولعقوبة للذرية الصالحة إن شاء لله.
ساعة المنتدى
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
إعلانــــــــات
تصويت
كيف ترى التصميم الجديد للمنتدى؟
ـ جيد
45%
 45% [ 67 ]
ـ متوسط
13%
 13% [ 20 ]
ـ مقبول
13%
 13% [ 20 ]
ـ التصميم السابق أفضل
28%
 28% [ 42 ]
مجموع عدد الأصوات : 149
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 886 بتاريخ 2011-07-06, 17:46
المواضيع الأخيرة
» موقع قراءة الصحف و الجرائد
2014-07-13, 05:38 من طرف taibdz

» برنامج لطرد البعوض والذباب من المنزل حقيقة وليس خيال وشاهد
2014-07-13, 05:30 من طرف taibdz

» أنصح بعدم الدخول (الخبر سري للغاية)
2014-06-26, 08:17 من طرف szidouri

» اكتب يا قلم
2014-06-21, 10:45 من طرف linda

» دروس في الهندسة الكهربائية السنة 3 ثانوي
2014-06-20, 21:32 من طرف safaro

» نريد جمع عشرين مليون
2014-05-21, 19:02 من طرف مورفيوس

» اهم الطرق لدخول الجنة
2014-05-21, 18:47 من طرف مورفيوس

» أزهار للمتفائلين
2014-05-21, 18:40 من طرف مورفيوس

» كيف تتخلص من الحب القديم؟؟
2014-05-21, 18:36 من طرف مورفيوس

» دعوة للرومنسية...مساحة للبوح ارجو التثبيت
2014-05-15, 16:52 من طرف szidouri

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
الطقس في ملوزة
مواقع مرتبطة
الصحف الوطنية
من أعمالنا
شهيد المنتدى
صلي على النبي

شاطر | 
 

 الاغنية الشعبية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MAJNOUNE
مراقب عام
مراقب عام



مُساهمةموضوع: الاغنية الشعبية    2010-12-13, 00:31

الأغنية الشعبية
الأغنية الشعبية folk song: وهي شكل تعبيري شائع في معظم الثقافات، يستخدم الكلمة والموسيقى في آن معاً، على الرغم من أن أهمية الكلمة قد تكون محدودة في بعض المناطق، وعندها تستخدم لدعم الموسيقى فقط. ولربما كانت في بعض الأحيان مجرد مقاطع أحادية لا معنى لها ترافق الصوت أو الآلة الموسيقية، وتعاد مراراً.
ويستخدم الطبل غالباً، أو التصفيق، أو الضرب بالقدم، أو القيثارة، لتوفير الإيقاع اللازم لها، في حين يستخدم الناي أو آلات النفخ الأخرى لتوفير اللحن.
وتوظف الأغنية الشعبية عادة للإثارة في الحرب، أو الحب، أو الشعائر الدينية أو المواسم الدنيوية، لأنها تعبر عن العواطف المشتركة للجماعة، أو تعمل على تخفيف عبء العمل الجماعي. وقد تستخدم لأغراض تتصل بالسحر، أو ذات طابع سحري، أو طلب العون من قوى فوق طبيعية، كذلك فإنها تستخدم للمتعة غناءً أو سماعاً ولكنها مع ذلك تبقى للتعبير عن عواطف وأفكار مشتركة.
وثمة نوع خاص منها سردي يقتصر وجوده على بعض الثقافات في أوربة الغربية وآسيا، وهو يشمل أغنيات الحرب والمغامرة والحياة اليومية.
--------------------------------------------------------------------------------------------



تمهيد :

تتشكل الأغنية الشعبية في ضوء الواقع والثقافة السائدة ، وموضوعها الثقافي هو الذى يجعلها موضوعاً للأنثروبولوجيا الثقافية ، وخاصة في مجال اللغة والرمز والنُظُم التى تتضمن الدلالة، وهو ما يُعرف بـ"أنثروبولوجيا الأدب". وتقوم الأغنية الشعبية بدور مهم في المحافظة على البناء الثقافي شكلاً ومضموناً ، وفي تقديم هذا البناء للأجيال التالية، وفي إقناع الفرد بالتواؤم معه وقبوله، وفي الوقت ذاته تُقدم للأفراد المنافذ التى يرضى عنها المجتمع، ويباركها كي ينفسوا عن أنفسهم من خلالها ، ويتخلصوا - في بعض الأحيان – من الإحساس بعدم القدرة على التكيف مع هذا البناء أو الاستجابة لما يفرضه عليهم، ومن ثَمَ يستطيعون تعديله أو تطويره ، لكي يتسع لما يرونه ويرغبون فيه، دونما صدام أو إنفعال ،يؤدي إلى التحطم والتهدم.

تعريف الأغنية الشعبية:

تعددت تعريفات الأغنية الشعبية ،وكل تعريف يتعرض لزاوية يراها الأهم ، ومن تعريفات الأغنية الشعبية:

تعريف "ألكزاندر كراب" الذي يرى أن الأغنية الشعبية ":هي قصيدة شعرية ملحنة، مجهولة الأصل إنتشرت وشاعت بين الأميين منذ وقت طويل وماتزال حية ومستعملة"

ويؤكد "بوليكافسكى" أن الأغنية الشعبية لابد أن تنسب إلى الشعب ،فهو صاحبها ومؤلفها، فهي لم تكتسب صفة الشعبية لأن الشعب يتداولها فحسب ، بل لأنها بنت الشعب صدرت عنه ، عبرت عن مشاعره وخلجاته ،وعاشت معه وأكثر من ترديدها خلال أجيال وأجيال.

ويقدر "هانزموزر" مايقوم به المجتمع الشعبي من تعديل في الأغنية الشعبية؛ تبعاًً لما يصل إليه المجتمع من تغييرات في كل فترة من فترات التطور ، والتغيير الاجتماعي الذى يلاحق المجتمعات حتى تخضع لوجدانه وعقله الجمعي ، فتلائم التعبير عن حاجاته المتعددة ، لذلك فهو يقرر أن الأغنية الشعبية هي: "الأغنية التي قام الشعب بتعديلها وفق رغبته بعد أن أصبح يمتلكها إمتلاكاً تاماً."

أما "ريتشارد فايس" فهو يتفق مع "بوليكافسكي" في جزء ويخالفه فى آخر إذ يرى أن الأغنية الشعبية ليست بالضرورة هي التي خلقها الشعب، ولكنها الأغنية التى يغنيها الشعب والتي تؤدي وظائف يحتاجها المجتمع الشعبي، وعلى ذلك يمكن القول بأن الأغاني الشعبية هي حصيلة ذلك التراث من الأغاني الذى تعرض للتغير والتعديل أثناء انتقاله بطريق المشافهة، ويتبنى البعض أن الأغنية الشعبية هي الأغنية الشائعة أو الذائعة في المجتمع الشعبي، وأنها تشمل شعر وموسيقى الجماعات الريفية ،التي تتناقل آدابها عن طريق الرواية الشفاهية دونما حاجة إلى تدوين أو طباعة .

وعلى ذلك فالأغنية الشعبية تمتاز بما يلي:

أولاً: يجب أن تكون شائعة … وبديهي أن نقض المحمول بالنسبة لهذه القضية يعتبر غير صحيح ؛فليست كل أغنية شائعة تعتبر شعبية… فمن الأغاني الشائعة في الوقت الحاضر ما يعبر عن ميول وإتجاهات تعارض الاتجاهات الشعبية… ولا تمثل إلا طبقة ضيقة في المجتمع .. فهي ترتبط بحادثة عارضة أو ظروف مؤقتة إنبثقت عنها، وبتغير تلك الظروف تفقد الأغنية تأثيرها في الشعب، فلا تكون ضمن مأثوراته ، ولا تعبر إلا عن مواقف تاريخية معينة.

ثانياً: أنه ليس للأغنية الشعبية نص مدون، لذلك فهي تزدهر بين الأميين في المجتمعات الشعبية.

ثالثاً: أنها تنقل من فرد إلى آخر، ومن جماعة إلى أخرى عن طريق الرواية والمشافهة، ومن هنا كان لها أكثر من إطار ،مما يجعلها تظهر في نصوص عديدة تعبر كلها عن معنى واحد، ويساعد اللحن على سهولة حفظها وإنتشارها ،فلا شك أن القول المنظوم الذي يتخذ جرساً معيناً، أيسر في الحفظ والنقل من القول المنثور الذى لا يتبع إيقاعأً موسيقياً على نحو من الأنحاء .

رابعاً: تتسم الأغنية الشعبية بالمرونة وقابليتها للتغير والتشكل بمواجهة الأنماط الجديدة في الحياة والتعبير عنها وهذه السمة أو الخاصية تساعد على بقاء الأغنية في ذاكرة الناس فيرددونها كجزء من ثقافتهم.

خامساً: أن الأغنية الشعبية بما تكتسبه من خلود، تساعد على خلود اللحن والموسيقى، الذى تظهر، به فيكون هناك توزان بين الأدب الشعبي والفن الشعبي والمقصود هنا الموسيقى الشعبية المصاحبة للشعر اللذين يكونان معاً الأغنية الشعبية.

سادساً: يرى البعض أن مؤلفي الأغاني الشعبية مجهولون، ولكن لا يمكن القول، بأن الأغنية الشعبية ليس لها مؤلف – (بل لابد أن يكون قد أبدعها فرد من الأفراد) ولكنها أصبحت ملك عامة الشعب بعد أن ذابت في التراث الشعبي. وإبداع الأغنية لا يمكن أن يكون من عمل الشعب عامة، ولكنه عمل فردي لاقى الاستحسان والتبني.

--------------------------------------------------------------------------------------------------------

هناك دائما خلط بين الاغنية الفلكلورية والاغنية الدارجة

فنرى الناس تطلق على الاغانى واسعة الانتشار سهلة المعانى انها اغنية شعبية مثال اغانى احمد عدوية ومحمد رشدى والعزبى وعائشة المرطة بالكويت وبلقاسم بو قنة بتونس 0000 الخ

ولكن حقيقة الامر ان تلك الاغانى ليست اغانى شعبية وانما هى اغانى دارجة ولا تشترك مع الاغنية الشعبية سوى فى سعة الانتشار 0

تعالو معى نتعرف بايجاز عن ما هية الاغنية الشعبية

الاغنية الشعبية هى تلك الاغنية التى ترتبط بمكان وبيئة وجماعة ما من البشر مثال ذلك اهل الريف اهل الصحراء النوبة وهكذا

ومن امثلة تلك الاغانى اغانى دورة الحياة (الميلاد ومراحله كالسبوع والختان 000الخ – الزواج ومراحله – الموت )

وكذلك اغانى السمر والمناسبات كالاعياد واغانى العمل مثل اغانى الصيد والحصاد 0000 الخ0

وتلك الانواع من الاغانى نجدها جماعية الابداع سواء الكلمات او اللحن او الاداء،بالطبيعة كان لها مبدع اصل ولكن سعة انتشارها كانت اكبر من مبدعها نفسه فظلت الاغنية وذهب المؤلف طى النسيان

والاغنية الشعبية تتناقل شفاهتا من جيل الى اخرو،وتتاثر بالبيئة التى تخرج منها فلو اخذنا مثالا اغانى الزواج سنجد ان ان طبيعة الاغنية سواء الكلمات او اللحن تختلف باختلاف البيئة التى تخرج منها

فمثلا نجد اغنية الزواج النوبية مختلفة عن الصحراوية وحتى فى الصحراء اغنية الصحراء الشرقية تختلف عن الغربية ولو نظرنا الى هذا التنوع وطبقناه على وطننا العربى لعلمنا اى ثراء فنى نمتلكه ومع ذلك نتركه يشكو الاهمال0

اما الاغانى المسماة مجازا بالشعبية فهى معروفة المبدع سواء المؤلف او الملحن او المغنى وتعبر عنهم وعن فكرهم الخاص ولا ننكر انها تكون مستوحاة من البيئة ولكن فى النهاية هى تبنى على فكر مبدعيها0

والاغنية الشعبية تتناقل شفاهتا كما سبق وذكرنا لذلك تؤثر فيها عدة عوامل هى الخطا فى السمع

النسيان

عدم فهم الكلمات

وتؤدى تلك العوامل الى احلال كلمات بدل كلمات وكذلك ادخال بعض الكلمات الدالة على المستجدات التى طرأت على البيئة الشعبية على سبيل المثال لا الحصر ادخال كلمات مثل الراديوا او ادخال اسماء بعض المشاهير مثل ام كلثوم وعبد الوهاب

وهو ما لم يكن موجودا فى الماضى

واهم ما يميز الاغنية الشعبية انها تحافظ على العادات والتقاليد والمعتقدات الخاصة بالجماعة الشعبية وذلك لتناقلها شفاهتا من جيل الى اخر حاملة معها هذا الكم الهائل من الموروث الثقافى الخاص بالجماعة الشعبية عبر الزمن0

والاغنية الشعبية تتميز بالعديد من الخصائص 0000 مثل

سعة الانتشار

جماعية التاليف

تناقش موضوعات تهم الجماعة

نصها قابل للتعديل والتبديل

سهلة اللحن

العلاقة بين اللحن والكلمات علاقة وثيقة



وهكذا نكون قد قدمنا موجز عن تعريف الاغنية الشعبية والفرق بينها وبين الدارجة



-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-









المجنووووووووووووون



.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
REDBULL
مـــشرف
مـــشرف



مُساهمةموضوع: رد: الاغنية الشعبية    2010-12-13, 12:18

ربي بلاني بالطاسة وزادني سهر الليل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
واد الذئاب
مراقب عام
مراقب عام



مُساهمةموضوع: رد: الاغنية الشعبية    2010-12-15, 00:40

لحمام لي والفتو مشئ عليا مابقالي نسمع صوتو غير في خسامو





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الاغنية الشعبية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ملوزة :: منتديــات الادب والشعــر :: الخواطر والقصيدة الحــــرة-