المحاليل، عين ثاقب، أولاد رحال، أولاد امسلم، أولاد حمودة، حبابدة، التل، أولاد سعيد، الشرفة، الخروبة ....
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
إدارة المنتدى قامت بإفتتاح شريط الإهداء وكذا شريط الإعلان بإمكان الأعضاء إرسال إهداءاتهم و إعلاناتهم وذلك بإرسال رسالة خاصة إلى Melouza_Info وهي علبة رسائل المنتدى ليتم عرضها مباشرة على الشريط المتحرك
...
...
العندليب الأسمر: السلام عليكم أحبتي أينما كنتم، أسعد بتواصلي معكم من خلال هذا الإهداء اشتقت لكم جميعا حبا في الله، ويؤسفني الفراغ الذي آل إليه المنتدى، أين أنتم من مسؤولين ومشرفين وأعضاء، أتمنى أن ترجع روح الحوار والنقاش على منتدانا الغالي ولكم مني ألف تحية وسلام فراشة الجزائر: بمناسبة خطوبة الأخ الكريم على قلوبنا (خوجة الصغير) أتقدم أنا وكل من يعرفه بأحر التهاني وأطيب الأماني متمنين له حياة زوجية سعيدة. وعقبال الذريية. فألف ألف مبروك ياصغير أنت وخطيبتك. فراشة الجزائر : إهداء من فراشة الجزائر (ياسمين) إلى كل أعضاء هذا المنتدى، وبالخصوص إلى المشاكس. إسلام/ع.النور/وحيد: بمناسبة خطوبة الأخ العزيز على قلوبنا (فاتح معيوف)، نتمنى له حياة زوجية سعيدة وعقبال القفص الذهبي إن شاء لله. العندليب الأسمر: إلى كل الأحبة بالمنتدى سلام خاص وخاص جدا كلا بإسمه بمناسبة عيد الفطر المبارك 2012 أتقدم للجميع بأحر التهاني وأطيب الأماني راجيا من المولى عز وجل أن يغفر لنا وأن يعيد علينا رمضان أعوام عديدة يارب رياض، فارس، حمزة، لمين، حمزة، وليد: نتقدم بأحلى التبريكات للأخ طرشي عبد الكريم بمناسبة دخوله القفص الذهبي راجين من المولى عز وجل مزيدا من السعادة والعقوبة لـ: دزينة ذر ودزينة بنات. نورس: بأطيب التهاني وأسمى المعاني أبارك لكل الناجحين في شهادة البكالوريا وأتمنى حضا موفقا لأصدقائنا الذين لم يحالفهم الحظ جندع: بمناسبة خطوبة الأخ الكريم "قسمية مصطفى" أتقدم أنا وكل أصدقائي له بأحر التهاني وأطيب الأماني متمنين له حياة زوجية سعيدة، فألـــــــــــــف مبروك ع.النور/إسلام/وحيد: بمناسبة دخول الصديق والأخ (طرشي كريم) القفص الذهبي، نتقدم له بأحر التهاني، لإكماله نصف دينه فألف ألف مبروك والعاقبة للذرية الصالحة إن شاء الله. Nsoumer: بمناسبة خطوبة الأخ العزيز على قلوبنا (قسمية مصطفى)، أتمنى حياة زوجية سعيدة مع من اختارها شريكة حياته ولعقوبة للذرية الصالحة إن شاء لله.
ساعة المنتدى
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
إعلانــــــــات
تصويت
كيف ترى التصميم الجديد للمنتدى؟
ـ جيد
46%
 46% [ 72 ]
ـ متوسط
13%
 13% [ 21 ]
ـ مقبول
13%
 13% [ 21 ]
ـ التصميم السابق أفضل
27%
 27% [ 43 ]
مجموع عدد الأصوات : 157
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 886 بتاريخ 2011-07-06, 19:46
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
الطقس في ملوزة
مواقع مرتبطة
الصحف الوطنية
من أعمالنا
شهيد المنتدى
صلي على النبي


شاطر | 
 

 الاسلام والفكر المعاصر........................الداعية الشيح متولي الشعراوي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ab2melouza
عضو فعال
عضو فعال
avatar


مُساهمةموضوع: الاسلام والفكر المعاصر........................الداعية الشيح متولي الشعراوي   2008-09-17, 18:09

احمدك ربي كما علمتنا ان نحمدك ،واصلي واسلم على حير خلقك سيدنا محمد،وبعد:
اخوتي المؤمنين،وكفى بذالك الوصف تعريفا تجتمعفيه اقدار الناس في الحياة،احييكم تحية الاسلام:السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، واساله-سبحانه وتعالى-ان يحييكم ويحييهم عني،فاني عاجزان اردعلى تحاياهم بمثلها،فضلا عن خيرمنها، وحين ترد التحيةالى اللهتكون ابلغ التحية،واشملها واكرمها.
الموضوع الان هو موضوع الساعة،واذا كان لكل موضوع عنا صر،فعنا صر الموضوعنا اليوم:الاسلام:مفهومه ومقوماته ومصدره وغاياته.و الفكر:وماهيته ومجالاته وحدود عمله،وكلمة المعاصر:تعني اتحاد الفكر في زمن يجمعها.
فاذا اردنا ان نحلل كل عنصر من هذه العناصرالى عوامله وجب علينا ان نعرف الاسلام.
الاسلام:
انقياد، والانقياد يقتضي مسلما،اي: منقادا، ويقتضي مسلما اليه،اي:منقادا اليه، ويقتضي مسلما فيه، وهو منهج الحياة وحركتها.
فمن المسلم...المسلم على اطلاقه: هو من القى زمام حركته فى الحياة الى غيريعتقد قدرته عنه فى تصريف امورتلك الحياة،فليس من المعقول ان يسلم قادر زمامه لعاجز،وليس من المعقول ان يسلم حكيم زمامه لاهوج ، وليس من المعقول ان يسلم العالم زمامه لجاهل.
اذن،فلا بد فى المسلم اليه ان يكون فوق المسلمقوة وقدرة وحكمة،علما وبصرا بالامور،وكلما كان المسلم اليه مطلق المعاني فى ذالك كان المسلم حكيما فى ان يكل زمام تصريف حركة حياته اليه،ولكن ذالك الانسان الذي نصفه بانه مسلم،لمن يسلم زمام حياته..وهو يرى كل افراد جنسه،وان كانت لهم سيادة على سائر ما فى الكون من اجناس،فهم متفاوتون قوة وضعفا، وقدرة وعجزا،وعلما وجهلا، وحكمة وحمقا، فلمن من هؤلاء يسلم الانسان زمام نفسه..الى انسان مثله
يقدر مرة ويعجز اخرى..يعلم شيئا ويجهل اشياء..تواتيه الحكمة فى بعض تصرفاته ويواتيه الحمق فى اكثر تصرفاته.. وما ميزة ذالك الانسان عن اخيه الانسان لاسلم اليه القياد..
اذن،فوجب على من يسلم قيادة الى مسلم اليه ان يتاكد ويتيقن ان من اسلم اليه زمام حركة حياته اقدر منه واعلم واحكم، لا تغيب عنه غائبة،ولا تخفى عليه خافية،ولا ياتي الواقع فى الحياة بما لم يكن عنده ساعة قنن،وذالك امر مفقود فى افراد البشر جميعا، والا فلو اسلمنا زمامنا الى مفكر فينا نعتبر له فوقا فى الفكر،هذا المفكر قبل ان يصل الى مرتبة ايجاد الافكار التي يسلم فيها اليه،من تولى قيادة..
اذن،لا بد ان يتولى قيادة شيئ قبله ، وشيئ احزم منه ،وشيئ احكم منه،وشيئ اعلى منه،ثم المسلم اليه الزمام: يجب ان يتصف بصفات مع القدرة ومع العلم ومع الفكر ومع الاستيعاب. يجب ان يتصف بانه ليس له هوى فيما يقنن ويشرع ، وذالك امر مفقود فى البشر مجتمعين.
اذن،لا بد ان يكون المسلم اليه القيادة لا هوى له فى تشريع اي امر من الامور ، اطاع الناس ذالك المسلم اليه او عصوه، فانه سيظل بكل صفات الكمال المطلق، لانه ان انتفع بشيئ مما يقنن فسيدخل الهوى فيما يشرع، وذالك امر مفقود في البشر جميعا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاسلام والفكر المعاصر........................الداعية الشيح متولي الشعراوي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ملوزة :: المنتديات الدينية :: مواضيـــــع دينية-
انتقل الى: