المحاليل، عين ثاقب، أولاد رحال، أولاد امسلم، أولاد حمودة، حبابدة، التل، أولاد سعيد، الشرفة، الخروبة ....
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
إدارة المنتدى قامت بإفتتاح شريط الإهداء وكذا شريط الإعلان بإمكان الأعضاء إرسال إهداءاتهم و إعلاناتهم وذلك بإرسال رسالة خاصة إلى Melouza_Info وهي علبة رسائل المنتدى ليتم عرضها مباشرة على الشريط المتحرك
...
...
العندليب الأسمر: السلام عليكم أحبتي أينما كنتم، أسعد بتواصلي معكم من خلال هذا الإهداء اشتقت لكم جميعا حبا في الله، ويؤسفني الفراغ الذي آل إليه المنتدى، أين أنتم من مسؤولين ومشرفين وأعضاء، أتمنى أن ترجع روح الحوار والنقاش على منتدانا الغالي ولكم مني ألف تحية وسلام فراشة الجزائر: بمناسبة خطوبة الأخ الكريم على قلوبنا (خوجة الصغير) أتقدم أنا وكل من يعرفه بأحر التهاني وأطيب الأماني متمنين له حياة زوجية سعيدة. وعقبال الذريية. فألف ألف مبروك ياصغير أنت وخطيبتك. فراشة الجزائر : إهداء من فراشة الجزائر (ياسمين) إلى كل أعضاء هذا المنتدى، وبالخصوص إلى المشاكس. إسلام/ع.النور/وحيد: بمناسبة خطوبة الأخ العزيز على قلوبنا (فاتح معيوف)، نتمنى له حياة زوجية سعيدة وعقبال القفص الذهبي إن شاء لله. العندليب الأسمر: إلى كل الأحبة بالمنتدى سلام خاص وخاص جدا كلا بإسمه بمناسبة عيد الفطر المبارك 2012 أتقدم للجميع بأحر التهاني وأطيب الأماني راجيا من المولى عز وجل أن يغفر لنا وأن يعيد علينا رمضان أعوام عديدة يارب رياض، فارس، حمزة، لمين، حمزة، وليد: نتقدم بأحلى التبريكات للأخ طرشي عبد الكريم بمناسبة دخوله القفص الذهبي راجين من المولى عز وجل مزيدا من السعادة والعقوبة لـ: دزينة ذر ودزينة بنات. نورس: بأطيب التهاني وأسمى المعاني أبارك لكل الناجحين في شهادة البكالوريا وأتمنى حضا موفقا لأصدقائنا الذين لم يحالفهم الحظ جندع: بمناسبة خطوبة الأخ الكريم "قسمية مصطفى" أتقدم أنا وكل أصدقائي له بأحر التهاني وأطيب الأماني متمنين له حياة زوجية سعيدة، فألـــــــــــــف مبروك ع.النور/إسلام/وحيد: بمناسبة دخول الصديق والأخ (طرشي كريم) القفص الذهبي، نتقدم له بأحر التهاني، لإكماله نصف دينه فألف ألف مبروك والعاقبة للذرية الصالحة إن شاء الله. Nsoumer: بمناسبة خطوبة الأخ العزيز على قلوبنا (قسمية مصطفى)، أتمنى حياة زوجية سعيدة مع من اختارها شريكة حياته ولعقوبة للذرية الصالحة إن شاء لله.
ساعة المنتدى
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
إعلانــــــــات
تصويت
كيف ترى التصميم الجديد للمنتدى؟
ـ جيد
46%
 46% [ 72 ]
ـ متوسط
13%
 13% [ 21 ]
ـ مقبول
13%
 13% [ 21 ]
ـ التصميم السابق أفضل
27%
 27% [ 43 ]
مجموع عدد الأصوات : 157
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 886 بتاريخ 2011-07-06, 19:46
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
الطقس في ملوزة
مواقع مرتبطة
الصحف الوطنية
من أعمالنا
شهيد المنتدى
صلي على النبي


شاطر | 
 

 مبادئ أولية في أحكام الترتيل برواية ورش عن نافع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
retadj
مـــشرف
مـــشرف
avatar


مُساهمةموضوع: مبادئ أولية في أحكام الترتيل برواية ورش عن نافع   2011-05-21, 16:39




مقدمة

الحمد لله حمدا كثيرا لا أحصي ثناءًََا عليه،وأصلي وأسلم على نبيه المجتبى،ورسوله المصطفى الدّاعي إليه،وعلى اله وأصحابه أئمة الهدى،المعلّمين للقراءة والأدا،والتّابعين لهم بإحسان على الصراط السّوي والمنهاج المرتضى.
أما بعد:فإن من كمال إنعام الله تعالى على هذه الأمّة،وزيادة التشريف لها بين الأمم أن أنزل الله على نبّيها محمد صلى الله عليه وسلم كتابا معجزا لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد،محفوظ على مرّ الأزمان،"إنا نحن نزّلنا الذّكر وإنا له لحافظون"،محفوظ من التبديل والتغيير،لا يعتريه زيادة ولا نقصان.
وكان من تمام هذا الإنعام أن قيّض في هذه الأمة أئمة أعلاما بعضهم حفظ لنا معانيه،وبيانه،وتفسيره،وتأويله،وبعضهم حفظ لنا قراءته،وأداءه،وتجويده،وترتيله،وكان على رأس هذه الكوكبة نجم المدينة النبوية،وقارئ طيبة الطّيّبة،نافع بن أبي نعيم المدني،أسبل الله عليه شآبيب الرّحمة والغفران،فأدّاه أحسن أداء،وجوّده أكمل تجويد على وفق سنّة أهل المدينة النبوية من لدن صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم،ثم اشتهرت قراءته،وطارت كل مطار،وكان لها من المكانة بين القراءات الأخرى كمكانة مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم بين المدن،وأعظم بها مكانة.
وهكذا مٍنَنٌُ تَتْرى،وفضائل تكمل،فزاد المنُّ والفضل بأن اختار أهل مغربنا العربي قراءة الإمام نافع رحمه الله تعالى.
فكانت قراءة الإمام نافع من رواية صاحبه وروايته أبي سعيد عثمان بن سعيد المصري،وطريق تلميذه وقيدوم حملة طريقته أبي يعقوب الأزرق المدني ثم المصري هي المختارة في بلادنا،يقرأ بها الناس في صلواتهم،ومجامعهم،ومجالسهم،ومساجدهم،بل وعليها ينشأ الصبيان في الكتاتيب،فانتشرت أيما انتشار،واشتهرت أيما اشتهار.
فمن هو الإمام ورش ،ومن هو الإمام نافع؟؟؟

الإمام ورش:هو عثمان بن سعيد بن عبد الله بن عمرو بن سليمان بن إبراهيم بن غزوان بن داود بن سابق أبو سعيد المصريّ،الملقب بورش،شيخُ القرّاء المحققين،وإمام أهل الأداء المرتلين،انتهت إليه رئاسة الإقراء بالديار المصرية في زمانه،ولد سنة110 هجري بمصر،ورحل إلى نافع بن أبي نعيم،فعرض عليه عدّة ختمات في سنة 155 هجري ،واه اختيارٌٌُُ خالف فيه نافعاًَ روي عنه من طريقه بإسناد جيد،وكان أشقر،أزرق،أبيض اللون،قصيرا،ذا كدنة وهو إلى السِّمَنِ أقرب منه إلى النحافة،قيل:إنّ نافعًَا لقّبه بالورشان،لأنه كان على قصره يلبس ثيابا قصيرة،وكان إذا مشى بدت رجلاه مع اختلاف ألوانه،فكان نافع يقول:هات يا ورشان،واقرأ يا ورشان،وأين الورشان،ثم خفّف فقيل:ورش،وقيل:إنّ الورشَ لعله الأقِطُّ يصنع من اللبن،فلقّب به ورش لبياضه،وقد لزمه هذا اللقب حتى صار لا يُعرف إلا به،وكان يحبه ويقول ،سمّاني به أستاذي.
كان جيد القراءة،حَسَنَ الصّوت،إذا قرأ يهمز،ويمدّ،ويشدّد،ويبين الإعراب،ل يملُّه سامعه،وكان ماهرًَّا بالقرءان والعربية،وله كثير من التلاميذ أشهرهم:أبو يعقوب يوسف بن عمرو الأزرق،وعبد الصمد بن عبد الرحمن بن قاسم،وأحمد بن صالح،ويونس بن عبد الأعلى.
قال رحمه الله تعالى:كنت أقرأ على نافع كلّ يوم سُبْعاًَ،وختمت في سبعة أيام،فلم أزل كذلك حتى ختمتُ عليه أربع ختمات في شهر وخرجتُ،توفي رحمه الله سنة سبع وتسعين ومائة بمصر.

الإمام نافع:هو أحد الأئمة الأعلام،الثّقة الصّالح الإمام،أحد الّقّراء العشرة الذين اشتهر ذكرهم في جميع الأفاق،ووقع على فضلهم الاتفاق،نافع بن عبد الرحمن بن أبي نعيم مولى جَعْونة،ابن شعوب الليثي،حليف حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه،أصله من أصبهان،وهو من الطبقة الثالثة بعد الصحابة رضوان الله عليهم،يُكَنَّى بأبي رؤيم،وأبي نُعيم،وأبي عبد الله،وأبي عبد الرحمن،والأولى أشهر كناه،ولد سنة سبعين للهجرة،وأخذ القراءة عن جماعة من تابعي أهل المدينة،منهم:عبد الرحمن بم هرمز الأعرج،وأبلو جعفر يزيد بن القعقاع القارئ،وشيبة بن نصاح القاضي،وغيرهم...
رُوي أنه قرأ عليه مائتان وخمسون رجلا،منهم إسماعيل بن جعفر،وعيسى بن وردان،ومالك بن أنس،وعبد الملك بن قريب الأصمعي،واللّيث بن سعد،وعيسى بن مينا قالون،وعثمان بن سعيد ورش.
أَقرأَ رحمه الله دهرا طويلا نيّفاََ عن سبعين سنة،وانتهت إليه رئاسة الإقراء بالمدينة وصار الناس إليها،أجمع الناس عليه بعد شيخه أبي جعفر.
كان الإمام نافعا أسودا رحمه الله،وكان عالما،صالحا،خاشعا،مجابا في دعائه،إماما في علم القرآن والغربية،صلّى في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم ستين سنة،ورُوي أنه كان إذا تكلّم يُشمُ من فِيه رائحة المسك،فقيل له :يا أبا رؤيم:تتطيب كلّما قعدت تقرئ الناس؟قال:لا أمس طيبا،ولا أقرب طِيبًََا،ولكنّي رأيت فيما يرى النائم النبيَّ صلى الله عليه وسلم وهو يقرأ في فِيَّ،وفي رواية:يتفُل في فيَّ،فمن ذلك الوقت أشم من فيَّ هذه الرّائحة،وقد مدحه الإمام الشاطبي رحمه الله في لاميّته فقال:
فأمَّا الكريمُ السِّرِّ في الطِّيب نافعٌُُ فذاك الذي أختار المدينةَ منزلا
قرأ الموطأ على مالك بن أنس،فنافع شيخ مالك في القراءة،ومالك شيخه في الحديث،توفّي رحمه الله سنة تسع وستين ومائة للهجرة في خلافة الهادي على الأصح.















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
REDBULL
مـــشرف
مـــشرف
avatar


مُساهمةموضوع: رد: مبادئ أولية في أحكام الترتيل برواية ورش عن نافع   2011-05-21, 22:03

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
retadj
مـــشرف
مـــشرف
avatar


مُساهمةموضوع: رد: مبادئ أولية في أحكام الترتيل برواية ورش عن نافع   2011-05-22, 18:32

شكرا لك ريدبول

إن كنت تريد تعلم أحكام الترتيل

فتابع مواضيعي ريدبول،والدعوة عااااااااااااااااااااااااااااامة





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نورس
مـــشرف
مـــشرف
avatar


مُساهمةموضوع: رد: مبادئ أولية في أحكام الترتيل برواية ورش عن نافع   2011-05-22, 19:44



قد لا أكون ....... الأجمل
قد لا أكون ........ الأروع
قد لا أكون ........ الأذكى
قد لا أكون ........ الأبرع
ولكني إذا جائني المهموم ....... أسمع
وإذا نادني صاحبي لحاجة ........ أنفع
وحتى إذا حصدت شوكا فسأظل ....... للورد أزرع
و إذا ماكان الكون واسعا فإن قلبي أوسع و أوسع


من وجد الله فمذا فقد ... ومن فقد الله فمذا وجد








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
retadj
مـــشرف
مـــشرف
avatar


مُساهمةموضوع: رد: مبادئ أولية في أحكام الترتيل برواية ورش عن نافع   2011-05-23, 16:36


بوركتم ،يا جماعة تبعوني لللأخير ومن بعد كي نعطيلكم اجازات في الترتيل أدعولي ربي بالهداية والتثبيت





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مبادئ أولية في أحكام الترتيل برواية ورش عن نافع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ملوزة :: المنتديات الدينية :: مواضيـــــع دينية-
انتقل الى: