المحاليل، عين ثاقب، أولاد رحال، أولاد امسلم، أولاد حمودة، حبابدة، التل، أولاد سعيد، الشرفة، الخروبة ....
 
الرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلدخول
إدارة المنتدى قامت بإفتتاح شريط الإهداء وكذا شريط الإعلان بإمكان الأعضاء إرسال إهداءاتهم و إعلاناتهم وذلك بإرسال رسالة خاصة إلى Melouza_Info وهي علبة رسائل المنتدى ليتم عرضها مباشرة على الشريط المتحرك
...
...
العندليب الأسمر: السلام عليكم أحبتي أينما كنتم، أسعد بتواصلي معكم من خلال هذا الإهداء اشتقت لكم جميعا حبا في الله، ويؤسفني الفراغ الذي آل إليه المنتدى، أين أنتم من مسؤولين ومشرفين وأعضاء، أتمنى أن ترجع روح الحوار والنقاش على منتدانا الغالي ولكم مني ألف تحية وسلام فراشة الجزائر: بمناسبة خطوبة الأخ الكريم على قلوبنا (خوجة الصغير) أتقدم أنا وكل من يعرفه بأحر التهاني وأطيب الأماني متمنين له حياة زوجية سعيدة. وعقبال الذريية. فألف ألف مبروك ياصغير أنت وخطيبتك. فراشة الجزائر : إهداء من فراشة الجزائر (ياسمين) إلى كل أعضاء هذا المنتدى، وبالخصوص إلى المشاكس. إسلام/ع.النور/وحيد: بمناسبة خطوبة الأخ العزيز على قلوبنا (فاتح معيوف)، نتمنى له حياة زوجية سعيدة وعقبال القفص الذهبي إن شاء لله. العندليب الأسمر: إلى كل الأحبة بالمنتدى سلام خاص وخاص جدا كلا بإسمه بمناسبة عيد الفطر المبارك 2012 أتقدم للجميع بأحر التهاني وأطيب الأماني راجيا من المولى عز وجل أن يغفر لنا وأن يعيد علينا رمضان أعوام عديدة يارب رياض، فارس، حمزة، لمين، حمزة، وليد: نتقدم بأحلى التبريكات للأخ طرشي عبد الكريم بمناسبة دخوله القفص الذهبي راجين من المولى عز وجل مزيدا من السعادة والعقوبة لـ: دزينة ذر ودزينة بنات. نورس: بأطيب التهاني وأسمى المعاني أبارك لكل الناجحين في شهادة البكالوريا وأتمنى حضا موفقا لأصدقائنا الذين لم يحالفهم الحظ جندع: بمناسبة خطوبة الأخ الكريم "قسمية مصطفى" أتقدم أنا وكل أصدقائي له بأحر التهاني وأطيب الأماني متمنين له حياة زوجية سعيدة، فألـــــــــــــف مبروك ع.النور/إسلام/وحيد: بمناسبة دخول الصديق والأخ (طرشي كريم) القفص الذهبي، نتقدم له بأحر التهاني، لإكماله نصف دينه فألف ألف مبروك والعاقبة للذرية الصالحة إن شاء الله. Nsoumer: بمناسبة خطوبة الأخ العزيز على قلوبنا (قسمية مصطفى)، أتمنى حياة زوجية سعيدة مع من اختارها شريكة حياته ولعقوبة للذرية الصالحة إن شاء لله.
ساعة المنتدى
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
إعلانــــــــات
تصويت
كيف ترى التصميم الجديد للمنتدى؟
ـ جيد
46%
 46% [ 72 ]
ـ متوسط
13%
 13% [ 21 ]
ـ مقبول
13%
 13% [ 21 ]
ـ التصميم السابق أفضل
27%
 27% [ 43 ]
مجموع عدد الأصوات : 157
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 886 بتاريخ 2011-07-06, 19:46
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
الطقس في ملوزة
مواقع مرتبطة
الصحف الوطنية
من أعمالنا
شهيد المنتدى
صلي على النبي


شاطر | 
 

 خطبة الجمعة في منتدى ملوزة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المتواضع
مـــشرف
مـــشرف



مُساهمةموضوع: خطبة الجمعة في منتدى ملوزة   2011-05-27, 11:44



..بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة :.....
الحمد لله الذي تتحير دون إدراك جلاله القلوب والخواطر ، وتدهش في مبادئ إشراق نوره الاحداث والنواظر ، المطلع علي خفيات السرائر ، العالم بمكنونات الضمائر ، واشهد ان لا اله الا الله :

واشهد ان محمدا عبد الله ورسوله ، وصفيه من خلقة وحبيبة ، بلغ الرسالة وادي الامانة ونصح الامة حتي كشف الله به الغمة ، فاللهم اجزه عنا خير ما جزيت نبيا عن امته ورسولا عن دعوته ورسالتة....
اكرم الاولين والاخرين علي الله ولا فخر ، سيد ولد ادم ولا فخر ،واول من تنشق عنه الارض يوم القيامة ولا فخر ،واول شافع ومشفع يوم القيامة ولا فخر ، وحامل لواء الحمد بيده ، واول من يدخل الجنة ولا فخر ..اللهم صلي عليه وعلي اله وصحبه ومن تبعهم باحسان الي يوم الدين ....

اما بعد::
فقد قال عز وجل في كتابه العزيز في سورة البقرة :
{ واذا سالك عبادي عني فاني قريب اجيب دعوة الداع اذا دعان }

لذلك فان خطبتي هذه سوف تدور ان شاء الله حول موضوع مستقل بذاته وهو الدعاء ونبدا موضوعنا بالعناصر وهي كالتالي :
1- فضل الدعاء.
2-اداب الدعاء
3-ما هي اوقات الاجابة.
4-من هم الذين يستجيب الله لدعائهم ..
5- علامة استجابة الدعاء.
وكانت هناك عناصر اخري كثيرة ولكن لا اريد ان اطيل عليكم فلنبدا بهذه العناصر وندخر الاخري لخطبة قادمة ان شاء الله

ونبدا موضوعنا ان شاء الله تعالي والعنصر الاول :
فضل الدعاء:
قال صلي الله عليه وسلم : " الدعاء هو العبادة" ثم تلي قوله تعالي { وقال ربكم ادعوني استجب لكم ، ان الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم ضاحدين} رواه ابن حبان في صحيحه
فان الدعاء هو اعلي انواع العبادة ، واشرفها ، وارفعها ، والاية الكريمة قد دلت علي ان الدعاء من العبادة ، فانه سبحانه وتعالي امر عباده ان يدعوه ، ثم قال عز من قائل :{ان الذين يستكبرون عن عبادتي} فافاد بذلك ان الدعاء عبادة ، وان ترك دعاء الرب سبحانه وتعالي استغفار ، ولا اقبح من هذا الاستكبار ، وكيف يستكبر العبد عن دعاء من هو خالق له ورازقه وموجده من العدم وخالق العالم كله ورازقه ومحييه ومميته ومثيبه ومعاقبه !؟
فلا شك ان هذا الاستكبار طرف من الجنون وشعبة من كفران النعم.

وقد قال صلي الله عليه وسلم :
" لا يغني حذر من قدر ، والدعاء ينفع ما نزل ، ومما لم ينزل ، وان البلاء لينزل فيتلقاه الدعاء فيمتلجان الي يوم القيامة .." رواه الحاكم في المستدرك والبزار
والحاصل : ان الدعاء من قدر الله عز وجل فقد يقضي الله الشئ علي عبده قضاء مقيدا بان لا يدعوه ، فان دعاه اندفع عنه هذا الشئ.

وقال صلي الله عليه وسلم ..:" ما من مسلم يدعو الله بدعوة ليس فيها اثم ولا قطيعة رحم الا واعطاه الله بها احدي ثلاث : اما ان يعجل له دعوته ، واما ان يدخرها له في الاخرة ، واما ان يرفع عنه من السوء مثلها ."
وهذا الحديث واضح ولا يحتاج الي شرح.
كما ان الدعاء من اقوي الاسباب في دفع المكروه .، وحصول المطلوب .، ولكن قد يتخلف عنه اثره .، اما لضعفه في نفسه .؛ بان يكون دعاء لا يحبه الله . لما فيه من العدوان .، واما لضعف القلب وعدم اقباله علي الله.. فان بذلك الدعاء يخرج من العبد كما يخرج السهم من القوس الرخي الذي يخرج منه ضعيفا جدا ولا يكاد يصل الي هدفه ..، واما لحصول المانع من الاجابة من اكل الحرام ورين الذنوب علي القلوب واستيلاء الغفلة والسهو واللهو وغلبتها عليه .كمافي حديث ابي هريرة عن النبي صلي الله عليه وسلم قال :"ادعو الله وانتم موقنون بالاجابة ، واعلموا ان الله لا يقبل دعاء من قلب غافل لاه ."فهذا الدعاء دواء نافع مزيل للداء.، ولكن غفلة القلوب عن الله عز وجل تحول دون تاثير الدواء وتبطل قوته .،وكذلك اكل الحرام يبطل قوته ويضعفها .وقد ذكر صلي الله عليه وسلم من حديث ابي هريرة عنه قال:" الرجل يطيل السفر اشعث اغبر ، يمد يده الي السماء ، يارب يارب ، ومطعمه حرام ، ومشربه حرام ، وملبسه حرام ، وغذي بالحرام ، فاني يستجاب له..!!؟ "
والدعاء من انفع الادوية وهو عدو البلاء يدافعه ويعالجه ، ويمنع نزوله ويرفعه ويخففه اذا نزل .، وهو سلاح المؤمن، وعماد الدين ونور السموات والارض . كما قال صلي الله عليه وسلم " ان الدعاء سلاح المؤمن وعماد الدين ، ونور السموات والارض ."
وله مع البلاء ثلاث مقامات :
احدهما ان يكون اقوي من البلاء فيدفعه .
والثاني ان يكون اضعف من البلاء فيصاب العبد بالبلاء ولكنه يخففه او يضعفه.
والثالث ان يتقاوما ويمنع كل واحد منهما صاحبه.
ونكتفي في هذا العنصر بهذا القدر وننتقل الي العنصر الثاني وهو








[img][/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المتواضع
مـــشرف
مـــشرف



مُساهمةموضوع: رد: خطبة الجمعة في منتدى ملوزة   2011-05-27, 11:45

اداب الدعاء :
فقد جاء في كتب كثيرة لابن القيم عن اداب الدعاء وتختصر اداب الدعاء فيما يلي :
1-اولها تجنب الحرام ماكلا ومشربا وملبسا وذلك استنادا الي حديث الرسول صلي الله عليه وسلم وهو :" الرجل يطيل السفر اشعث اغبر ، يمد يده الي السماء ، يارب يارب ، ومطعمه حرام ، ومشربه حرام ، وملبسه حرام ، وغذي بالحرام ، فاني يستجاب له..!!؟ "

2- ثانيها الاخلاص لله تعالي حيث انه لا عمل بدون اخلاص النية لله عز وجل لان الله وحدة هو الذي يسمع الدعاء فقد قال جل وعلي في كتابة العزيز : { وادعوا الله مخلصين له الدين .}

3- تقديم عمل صالح : يدل علي ذلك حديث الثلاثة الذين انطبقت عليهم الصخرة ، كما في الصحيحين وغيرهما ، فان النبي صلي الله عليه وسلم حكي عنهم : انهم توسل كل واحد منهم باعظم اعماله التي عمل بها لله عز وجل ، فانه استجاب الله لدعائهم ، وارتفعت عنهم الصخرة ، وكان ذلك بحكايته صلي الله عليه وسلم لامته سنة ... حيث انك اذا قمت مرة بعمل تظن انه مقبول عند الله وخالصا لوجهه فيمكنك ان تدعو وتقول اللهم ان كنت تعلم ان هذا العمل خالصا لوجهك الكريم ففرج عني ما انا فيه ..

4- الوضوء : وقد صح عن النبي صلي الله عليه وسلم انه لما سلم عليه بعض الصحابة تيمم في الجدار ثم رد عليهم السلام .... فاذا كان هذا الحال برد السلام فما بالك بذكر الله جل وعلي ودعائه فانه اولب بذلك ، واخرج ابو داوود من حديث ابن عباس عنه صلي الله عليه وسلم " كرهت ان اذكر الله الا علي طهر " وصححه ابن خزيمة .

5- استقبال القبلة : وقد دل علي ذلك ان النبي صلي الله عليه وسلم قد استقبل القبلة في دعائه في غير موطن .، كما في يوم بدر ... اخرجه مسلم وغيره .

6- الصلاة .، كما ورد عن النبي صلي الله عليه وسلم من حديثه انه قال ." ثم ليصلي ركعتين."

7- الثناء علي الله تعالي وهذا ايضا من اداب الدعاء ان يثن علي الله بما هو اهلة . " ثم ليثن علي الله بما هو اهلة "
8- الصلاة علي نبيه صلي الله عليه وسلم . حيث ان الصلاة علي النبي صلي الله عليه وسلم من اداب الدعاء كما ذكر " وليصل علي النبي "

9- بسط يديه ورفعها حذو منكبيه لقول رسول الله صلي الله عليه وسلم " ان الله حيي كريم يستحي اذا رفع الرجل يديه اليه ان يردهما خائبتين " اخرجه ابو داوود والترمذي وابن حبان والحاكم وقال : صحيح علي شرط الشيخين

10- التادب والخشوع والمسكنة : فانه لا مسكنة لغير الله ولا خشوع لغير الله ولا خضوع لغيره فاما ما يدل علي التادب : ما رواه مسلم من حديث علي رضي الله عنه وفيه : " انا عبدك ظلمت نفسي واعترفت بذنبي " واما ما يدل علي الخشوع : " ما رواه ابن ابي شيبة من قول مسلم بن يسار قال " لو كنت بين يدي ملك تطلب حاجة لسرك ان تخشع له ." واما ما يدل علي المسكنة : ما ورد عن النبي صلي الله عليه وسلم في احاديث الاستسقاء.

11- ان يسال الله باسمائه الحسني ويدل علي ذلك قوله جل وعلي {ولله الاسماء الحسني فادعوه بها }

12- الادعية الماثورة : وهذه الادعية التي وردت عن النبي صلي الله عليه وسلم مثل الحديث الذي رواه الترمذي عن علي رضي الله عنه ان مكاتبا له جاءه فقال :
"اني عجزت عن كتابتي ، فاعني فقال : الا اعلمك كلمات علمنيهن رسول الله صلي الله عليه وسلم لو كان عليك مثل جبل احد دينا الا اراه الله عنك ، قل " اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سولك "

13- ويخفض صوته : لحديث رسول الله صلي الله عليه وسلم : " اربعوا علي انفسكم فانكم لا تدعون اصم ولا غائبا ." وهو في الصحيحين وما معناه خفض الصوت عند الدعاء ولو كان سرا لان الله سبحانه وتعالي يعلم السر واخفي .

14- ويعترف بذنبه : لقوله صلي الله عليه وسلم في حديث علي رضي الله عنه عند مسلم " ظلمت نفسي واعترفت بذنبي فاغفر لي ذنوبي جميعا "

15- ويبدا بنفسه ولا يخص نفسه بالدعاء بان يكون اماما للحديث " لا يؤم رجل قوما فيخص نفسه بالدعاء دونهم فقد خانهم .
16- يسال بعزم ورغبة وجد واجتهاد
17-ويحضر قلبه ويحسن رجاءه : حيث انه جاء من حديث ابن عمر عن النبي صلي الله عليه وسلم انه قال " القلوب اوعية وبعضها اوعي من بعض فاذا سالتم الله تعالي ايها الناس فاسالوه وانتم موقنون بالاجابة ، فان الله لا يستجيب لعبد دعاه عن ظهر قلب غافل ."
18- ويكرر الدعاء ويلح فيه : لقوله صلي الله عليه وسلم : "ان الله يحب الملحين في الدعاء ."
19- ان لا يدعو باثم او قطيعة رحم لقوله صلي الله عليه وسلم " يستجاب للعبد ما لم يدع باثم او قطيعة رحم " اخرجه مسلم
20- ولا يدعو بامر قد فرغ منه ولا بامر مستحيل : ووجه ذلك ان الدعاء بالمستحيل من الاعتداء في الدعاء وقد قال جل وعلي { ادعوا ربكم تضرعا وخفية انه لا يحب المعتدين }
21- الا يستعجل بالدعاء بان يقول دعوت ولم يستجب لي لقوله صلي الله عليه وسلم في الصحيحين :" يستجاب لاحدكم مالم يعجل يقول : دعوت فلم يستجب لي :"
22- ان يمسح وجهه بكفيه بعد فراغه وان كانت الادلة علي ذلك ضعيفة ولكنها موجودة

3- ما هي اوقات الاجابة ......؟

اما اوقات الاجابة فهي كثيرة جدا وهي الاوقات التي يستحب فيها الدعاء وما مختصرها فيما يلي :

1- ليلة القدر لقوله صلي الله عليه وسلم " من قام ليلة القدر ايمانا واحتسابا غفر له ما تقدم م ذنبه." رواه الشيخان
2-يوم عرفة : لقوله صلي الله عليه وسلم " خير الدعاء يوم عرفة ." رواه الترمذي وحسنه.
3- شهر رمضان : لقوله صلي الله عليه وسلم " ثلاثة لا ترد دعوتهم وذكر منهم الصائم حين يفطر " اخرجه الترمذي واحمد وغيرهما وحسنه الترمذي.
4- ليلة الجمعة ويوم الجمعة وساعة الجمعة : حيث ان هناك ساعة اجابة في يوم الجمعة لحديث الرسول صلي الله عليه وسلم عن ابن عباس رضي الله عنه ان رسول الله صلي الله عليه وسلم قال لعلي بن ابي طالب رضي الله عنه " ان في ليلة الجمعة ساعة .. الدعاء فيها مستجاب ." رواه الترمذي وصححه .
وقوله صلي الله ليه وسلم " وفيه اي يوم الجمعة ، ساعة لا يسال العبد فيها شيئا الا اتاه الله تعالي اياه مالم يسال حراما" رواه ابن ماجة واحمد ..
5- جوف الليل : لحديث ابي امامة رضي الله عنه قال : قيل يا رسول الله : اي الدعاء يسمع ؟ قال " جوف الليل ودبر الصلاة " اخرجه الترمذي وحسنه.
6- ونصفه الثاني اي الليل وثلثه الاخير : اخرج مسلم عن جابر قال : سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول : " ان في الليل لساعة لا يوافقها رجل مسلم يسال الله خيرا من امور الدنيا والاخرة الا اعطاه اياه وذلك في كل ليلة ." وفي الصحيحين " قال رسول الله صلي الله عليه وسلم " ينزل ربنا كل ليلة الي السماء الدنيا حين يبقي ثلث الليل الاخر ويقول : من يدعوني فاستجيب له ، ومن يسالني فاعطيه ، ومن يستغفرني فاغفر له ."
7- وقت السحر : وهذا جزء من اجزاء ثلث الليل الاخر وقد تقدم في الصحيحين ادلة كثيرة علي قبول الدعاء فيه
8- عند النداء بالصلاة : لقوله صلي الله عليه وسلم : " ثنتان لا يردان : الدعاء عند النداء وعند الباس ، حين يلحم بعضهم بعضا " اخرجه مالك وابو داوود وزاد ابو داوود " وتحت المطر " واخرجه ابن حبان والحاكم وصححاه
9- بين الاذان والاقامة : وذلك لقوله صلي الله عليه وسلم : " لا يرد الدعاء بين الاذان والاقامة " قيل : ماذا نقول يا رسول الله ؟ قال : " سلو الله العافية في الدنيا والاخرة " اخرجه ابو داوود والترمذي وحسنه واخرجه غيرهما .
10 - عند الاقامة : ولعل الوجه في ذلك ان الاقامة هي نداء الي الصلاة كالاذان وقد تقدم مشروعية الدعاء مطلقا عند النداء .
11- عند التحام الحرب : للحديث المتقدم " وعند الباس حين يلحم بعضهم بعضا "
12- دبر الصلوات المكتوبات وفي السجود حيث قال صلي الله عليه وسلم " اقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فاكثروا من الدعاء " اخرجه مسلم وغيره وقال حديث حسن صحيح.
13- عند تلاوة القرءان لا سيما الختم : لقوله صلي الله عليه وسلم " من قرا القرءان فليسال الله فانه سيجئ اقوام يقراون القرءان يسالون به الناس ." واظن ان النصف الثاني من الحديث يحتاج لشرح قد يطيل الي صفحات اخري وهذا ما هو موجود في بلادنا من الاناث الذين يقراون القرءان اما لشهرة او لمال او لمنصب وغيرها .
14- عند قول الامام ولا الضالين : لقوله صلي الله عليه وسلم :" اذا امن الامام فامنوا فان من وافق تامينه تامين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه " في الصحيحين.
15- عند شرب ماء زمزم : لقوله صلي الله عليه وسلم : " ماء زمزم لما شرب له ، وان شربته تستشفي به شفاك الله .، وان شربته لشبعك اشبعك الله .، وان شربته لقطع ظمئك قطعه الله ، وهي هزمة جبريل ، وسقيا اسماعيل " رواه الدار قطني والحاكم .، وزاد الحاكم " وان شربته مستعيذا اعاذك الله .
وهنا يدور سؤال في رؤوس البعض حيث ان بعض الحجاج او المعتمرين ياخذون ماء زمزم معهم الي بلادهم فهذا الحديث ينطبق والله اعلم علي ما يحمل من ماء زمزم الي البلاد .
16-عند صياح الديكة : لقوله صلي الله عليه وسلم :" اذا سمعتم صياح الديكة فاسالوا الله من فضله فانها رات ملكا ."
17- اجتماع المسلمين وفي مجالس الذكر : المراد هنا باجتماع المسلمين هو اجتماعهم في مجالس الذكر لما رواه مسلم : قال قال صلي الله عليه وسلم : " لا يقعد قوم يذكرون الله تعالي الا حفتهم الملائكة وغشيتهم الرحمة ونزلت عليهم السكينة وذكرهم الله فيمن عنده ." ولقوله صلي الله عليه وسلم في خروج النساء يوم العيد :" وليشهدن الخير ودعوة المسلمين " كما في الصحيحين.
18- عند نزول الغيث وقد تقدم الحديث الذي ذكر فيه فضل الدعاء عند نزول المطر وكما علمنا رسول الله صلي الله عليه وسلم فان االخطبة تتكون من مقدمة ومؤخرة وموضوع وجلسة استراحة
فاني اترككم مع جلسة الاستراحة واستكمل معكم ان شاء الله باقي الخطبة








[img][/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المتواضع
مـــشرف
مـــشرف



مُساهمةموضوع: رد: خطبة الجمعة في منتدى ملوزة   2011-05-27, 11:48

حيم
الحمد لله وكفي وصلاة وسلام علي عبادة الذين اصطفي اما بعد فنكمل معا باقي موضوعنا ومع العنصر الرابع من عناصر الخطبة الا وهو

الذين يستجيب الله لدعائهم :

وقد وردت احاديث كثيرة وادلة من الكتاب والسنة النبوية الشريفة ان هناك اناث يتقبل الله دعوتهم ولو بعد حين و قد اختصرت اولئك في هذه النقاط :
1- وهو المضطر فقد جاء في كتاب الله جل وعلي ان الله يتقبل دعوة المضطر اذا دعاه ::{ امن يجيب المضطر اذا دعاه ويكشف السوء } سورة النمل وهنا اتذكر قصة قد حدثت مع رجل صالح كان قد خرج من بيته للتجارة ومضي في طريقه وخرج عليه واحدا من قطاع الطرق واخذ كل ما معه من اموال واراد ان يقتله فقال له ذلك الرجل اراك قد عزمت علي قتلي فدعني اصلي ركعتين لله قبل ان تقتلني
فصلي الرجل ركعتين واخذ يدعو في صلاته ويقول يارب يارب يا من قلت في كتابك { ام يجيب المضطر اذا دعاه ويكشف السوء } وها انا مضطر وادعوك ان تكشف كربي فاذا بالرجل يفرغ من صلاته فيجد قاطع الطريق ملقي علي الارض صريعا فقد بعث الله بملك قد قطع صرعه نعم لم يترك الله عبده الضعيف هكذا في هذا الكرب وقد دعاه في سجوده ان يكشف كربه ولكن الله سميع مجيب الدعاء.
2- المظلوم مطلقا حتي لو كان هذا المظلوم فاجرا او كافرا : لقوله صلي الله عليه وسلم " ثلاث دعوات لا شك في اجابتها دعوة المظلوم ودعوة المسافر ودعوة الوالد علي ولدة " اخرجه الترمذي وحسنه ، وفي الصحيحين يقول صلي الله عليه وسلم :" اتق دعوة المظلوم فانه ليس بينها وبين الله حجاب ."
وهذا ان حث علي شئئ فانما يحث علي اتجاه المظلوم للدعاء فان دعوته لا ترد .
3- الوالد علي ولده والامام العادل وقد وردت احاديث عدة في هذه النقاط وقد تقدم منها سابقا .
4- الرجل الصالح ، والمسلم ما لم يدع باثم او قطيعة رحم
وقال صلي الله عليه وسلم ..:" ما من مسلم يدعو الله بدعوة ليس فيها اثم ولا قطيعة رحم الا واعطاه الله بها احدي ثلاث : اما ان يعجل له دعوته ، واما ان يدخرها له في الاخرة ، واما ان يرفع عنه من السوء مثلها ."
5- الولد البار بوالديه وينطبق علي ذلك حديث الثلاثة الذين انطبقت عليهم الصخرة ، فدعو الله بصالح اعمالهم ، وكان احدهم بارا بوالديه فتوسل الي الله تعالي بذلك فاجاب دعاءه .، وهذا الحديث في الصحيحين مطولا مما يعوقني علي ذكره كاملا .
6- المسافر والصائم وذلك في الحديث الذي تقدم عن الرسول صلي الله عليه وسلم " ثلاث دعوات لا شك في اجابتها دعوة المظلوم ودعوة المسافر ودعوة الوالد علي ولدة " اخرجه الترمذي وحسنه ، وفي الصحيحين وقد ذكر في حديث اخر والصائم حتي يفطر .
7- المسلم لاخيه بظهر الغيب : لقوله صلي الله عليه وسلم : " ما من مسلم يدعو لاخيه بظهر الغيب الا قال الملك ولك مثل ذلك " اخرجه مسلم وغيره .
8- التائب وهنا قد ورد حديث في عدة كتب ولكن لا اذكره لضعفه وان كان متجها الي الصواب.

ونصل الي العنصر الاخير من الخطبة وهو علامة استجابة الدعاء

وعلامة استجابة الدعاء : الخشية ، والبكاء ،والقشعريرة ، وربما تحصل الرعدة ، والغشي ، والغيبة ، ويكون عقبه سكون القلب ، وبرد الجاش ، وظهور نشاط باطن ، والحق ظاهر ، حتييظن الداعي انه كان علي كتفيه حملة ثقيلة فوضعها عنه ، حينئذ لا يغفل عن التوجه والاقبال والصدقة والافضال والحمد والابتهال وان يقول : الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات .
قال صلي الله عليه وسلم : " ما يمنع احدكم اذا عرف الاجابة من نفسه فشفي من مرض او قدم من سفر ان يقول : الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات " اخرجه الحاكم في المستدرك ، واخرج البيهقي عن ابي هريرة رضي الله عنه ان النبي صلي الله عليه وسلم قال : " اذا سال احدكم ربه مسالة فعرف الاستجابة فليقل : الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات ، ومن ابطا عليه من ذلك شئ فليقل : الحمد لله علي كل حال "
واري انني قد اطلت عليكم كثيرا فاقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم .
واخيرا فان الكمال لله وحده فارجوا الله باسمائه وصفاته ـ جلت قدرته ـ ان يغفر لي ما اخطات وان يجعل هذا العمل خالصا لوجهه الكريم ،، اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا ، اللهم يا واصل المنقطعين اوصلنا اليك ، اللهم انا نسالك من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك ، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك ، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا ، اللهم متعنا باسماعنا وابصارنا وقواتنا ابدا ما احييتنا ، اللهم اغفر لنا ولاخواننا الذين سبقونا بالايمان ، ولا تجعل اللهم في قلوبنا غلا للذين امنوا ربنا انك رؤوف رحيم ، اللهم عليك باعدائك اعداء الدين .، يا منتقم يا جبار انتقم من اعداء الدين ، اللهم عليك باليهود الغاصبين ، والامريكان الملاعين ، والبريطانيين ، يارب العالمين . اللهم يا هازم الاحزاب ويا مجري السحاب اهزمهم وزلزلهم ، اللهم ارنا في اليهود عجائب قدرتك ، اللهم ارنا في اليهود يوما كيوم عاد وثمود ، اللهم ارنا فيهم اية .، اللهم اله الحق ارنا في اليهود ايه اللهم ارنا فيهم اية تشفي بها غليلنا وتشفي بها صدور قوم مسلمين . اللهم اغفر وارحم وتجاوز عما تعلم انك انت الاعز الاكرم . امين امين امين واخر دعوانا ان الحمد لله ربن العالمين

معذرة للاطالة وارجوا منكم ان تقراوا هذه الخطبة كاملة حتي ولو علي مراحل متقطعة لانني قد تعبت فيها جدا وارجوا الله ان ينفعنا بما علمنا وان يزيدنا من فضله علما وان تسامحوني علي ما اخطات به واذا رايتم ما هو خطا فحاولوا ان تصلحوا منه او تخبروني به .
سبحانك اللهم وبحمد اشهد ان لا اله الا انت استغرفك واتوب اليك .








[img][/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مورفيوس
مـــشرف
مـــشرف



مُساهمةموضوع: رد: خطبة الجمعة في منتدى ملوزة   2011-05-27, 11:52


موضوع طويل لكنه يستحق القراءة

مشكووووووووووووووور أخي المتواضع على الموضوع





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المتواضع
مـــشرف
مـــشرف



مُساهمةموضوع: رد: خطبة الجمعة في منتدى ملوزة   2011-05-27, 13:57

شكرا على مرورك صديقي








[img][/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق ملوزة
عضو فعال
عضو فعال



مُساهمةموضوع: رد: خطبة الجمعة في منتدى ملوزة   2011-05-27, 14:27

بارك الله فيك عزيزي المتواضع اللهم لا يحرمك لذة الاجر
اسال الله ان يتقبل منا ومنك صالح الاعمال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
REDBULL
مـــشرف
مـــشرف



مُساهمةموضوع: رد: خطبة الجمعة في منتدى ملوزة   2011-05-27, 17:23

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سراب الغد
عضو فعال
عضو فعال



مُساهمةموضوع: رد: خطبة الجمعة في منتدى ملوزة   2011-05-27, 20:55

بارك الله فيك مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خطبة الجمعة في منتدى ملوزة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ملوزة :: المنتديات الدينية :: مواضيـــــع دينية-
انتقل الى: