المحاليل، عين ثاقب، أولاد رحال، أولاد امسلم، أولاد حمودة، حبابدة، التل، أولاد سعيد، الشرفة، الخروبة ....
 
الرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلدخول
إدارة المنتدى قامت بإفتتاح شريط الإهداء وكذا شريط الإعلان بإمكان الأعضاء إرسال إهداءاتهم و إعلاناتهم وذلك بإرسال رسالة خاصة إلى Melouza_Info وهي علبة رسائل المنتدى ليتم عرضها مباشرة على الشريط المتحرك
...
...
العندليب الأسمر: السلام عليكم أحبتي أينما كنتم، أسعد بتواصلي معكم من خلال هذا الإهداء اشتقت لكم جميعا حبا في الله، ويؤسفني الفراغ الذي آل إليه المنتدى، أين أنتم من مسؤولين ومشرفين وأعضاء، أتمنى أن ترجع روح الحوار والنقاش على منتدانا الغالي ولكم مني ألف تحية وسلام فراشة الجزائر: بمناسبة خطوبة الأخ الكريم على قلوبنا (خوجة الصغير) أتقدم أنا وكل من يعرفه بأحر التهاني وأطيب الأماني متمنين له حياة زوجية سعيدة. وعقبال الذريية. فألف ألف مبروك ياصغير أنت وخطيبتك. فراشة الجزائر : إهداء من فراشة الجزائر (ياسمين) إلى كل أعضاء هذا المنتدى، وبالخصوص إلى المشاكس. إسلام/ع.النور/وحيد: بمناسبة خطوبة الأخ العزيز على قلوبنا (فاتح معيوف)، نتمنى له حياة زوجية سعيدة وعقبال القفص الذهبي إن شاء لله. العندليب الأسمر: إلى كل الأحبة بالمنتدى سلام خاص وخاص جدا كلا بإسمه بمناسبة عيد الفطر المبارك 2012 أتقدم للجميع بأحر التهاني وأطيب الأماني راجيا من المولى عز وجل أن يغفر لنا وأن يعيد علينا رمضان أعوام عديدة يارب رياض، فارس، حمزة، لمين، حمزة، وليد: نتقدم بأحلى التبريكات للأخ طرشي عبد الكريم بمناسبة دخوله القفص الذهبي راجين من المولى عز وجل مزيدا من السعادة والعقوبة لـ: دزينة ذر ودزينة بنات. نورس: بأطيب التهاني وأسمى المعاني أبارك لكل الناجحين في شهادة البكالوريا وأتمنى حضا موفقا لأصدقائنا الذين لم يحالفهم الحظ جندع: بمناسبة خطوبة الأخ الكريم "قسمية مصطفى" أتقدم أنا وكل أصدقائي له بأحر التهاني وأطيب الأماني متمنين له حياة زوجية سعيدة، فألـــــــــــــف مبروك ع.النور/إسلام/وحيد: بمناسبة دخول الصديق والأخ (طرشي كريم) القفص الذهبي، نتقدم له بأحر التهاني، لإكماله نصف دينه فألف ألف مبروك والعاقبة للذرية الصالحة إن شاء الله. Nsoumer: بمناسبة خطوبة الأخ العزيز على قلوبنا (قسمية مصطفى)، أتمنى حياة زوجية سعيدة مع من اختارها شريكة حياته ولعقوبة للذرية الصالحة إن شاء لله.
ساعة المنتدى
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
إعلانــــــــات
تصويت
كيف ترى التصميم الجديد للمنتدى؟
ـ جيد
46%
 46% [ 72 ]
ـ متوسط
13%
 13% [ 21 ]
ـ مقبول
13%
 13% [ 21 ]
ـ التصميم السابق أفضل
27%
 27% [ 43 ]
مجموع عدد الأصوات : 157
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 886 بتاريخ 2011-07-06, 19:46
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
الطقس في ملوزة
مواقع مرتبطة
الصحف الوطنية
من أعمالنا
شهيد المنتدى
صلي على النبي


شاطر | 
 

 أكل السحت أو الحرام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مورفيوس
مـــشرف
مـــشرف



مُساهمةموضوع: أكل السحت أو الحرام   2011-06-28, 14:07








السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

أكل الحرام وتناوله على أي وجه كان

قال الله عز وجل: "ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل".
أي لا يأكل بعضكم مال بعض بالباطل. قال ابن عباس رضي الله عنهما: يعني باليمين الباطلة الكاذبة يقتطع بها الرجل مال أخيه بالباطل والأكل بالباطل على وجهين، أحدهما أن يكون على جهة الظلم نحو الغصب والخيانة والسرقة. والثاني على جهة الهزل واللعب كالذي يؤخذ في القمار والملاهي ونحو ذلك، وفي صحيح البخاري: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إن رجالاً يتخوضون في مال الله بغير حق فلهم النار يوم القيامة" وفي صحيح مسلم حين ذكر النبي صلى الله عليه وسلم: "الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يده إلى السماء يا رب يا رب ومطعمه حرام ومشربه حرام وملبسه حرام، وغذي بالحرام فأنى يستجاب لذلك "و" عن أنس رضي الله عنه قال قلت يا رسول الله: ادع الله أن يجعلني مستجاب الدعوة فقال صلى الله عليه وسلم: يا أنس أطب كسبك تجب دعوتك، فإن الرجل ليرفع اللقمة من الحرام إلى فيه فلا يستجاب له دعوة أربعين يوماً"، وروى البيهقي باسناده إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إن الله قسم بينكم أخلاقكم كما قسم بينكم أرزاقكم، وإن الله يعطي الدنيا من يحب ومن لا يحب ولا يعطي الدين إلا من يحب، فمن أعطاه الله الدين فقد أحبه ولا يكسب عبد مالاً حراماً فينفق منه فيبارك ل
ه فيه ولا يتصدق منه فيقبل منه ولا يتركه خلف ظهره إلا كان زاده إلى النار. إن الله لا يمحو السيء بالسيء ولكن يمحو السيء بالحسن" و"عن ابن عمر رضي الله عنهما قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الدنيا حلوة خضرة من اكتسب فيها مالاً من حله وأنفقه في حقه أثابه الله وأورثه جنته، ومن اكتسب فيها مالاً من غير حله وأنفقه في غير حقه أدخله الله تعالى دار الهوان. ورب متخوض فيما اشتهت نفسه من الحرام له النار يوم القيامة" وجاء عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: "من لم يبال من أين اكتسب المال لم يبال الله من أي باب أدخله النار" و"عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: لأن يجعل أحدكم في فيه تراباً خير من أن يجعل في فيه حراماً" وقد روي عن يوسف بن أسباط رحمه الله قال: إن الشاب إذا تعبد قال الشيطان لأعوانه: انظروا من أين مطعمه، فإن كان مطعم سوء قال: دعوه يتعب و يجتهد فقد كفاكم نفسه. إن إجهاده مع أكل الحرام لا ينفعه ويؤيد ذلك ما ثبت في الصحيحين من قوله صلى الله عليه وسلم "عن الرجل الذي مطعمه حرام ومشربه حرام وملبسه حرام وغذي بالحرام، فأنى يستجاب لذلك؟"
وقد روي في حديث أن ملكاً على بيت المقدس ينادي كل يوم وكل ليلة: من أكل حراماً لم يقبل الله منه صرفاً ولا عدلا. الصرف: النافلة، والعدل: الفريضة. وقال عبد الله بن المبارك: (لأن أرد درهماً من شبهة أحب إلي من أن أتصدق بمائة ألف ومائة). وجاء عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "من حج بمال حرام فقال لبيك، قال ملك: لا لبيك ولا سعديك حجك مردود عليك" وروى الإمام أحمد في مسنده عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "من اشترى ثوباً بعشرة دراهم وفي ثمنه درهم من حرام لم يقبل الله له صلاة ما دام عليه" وقال وهب بن الورد: لو قمت قيام السارية ما نفعك حتى تنظر ما يدخل بطنك أحلال أم حرام. وقال ابن عباس رضي الله عنهما: (لا يقبل الله صلاة امرىء وفي جوفه حرام حتى يتوب إلى الله تعالى منه)
وقال سفيان الثوري: من أنفق الحرام في الطاعة كمن طهر الثوب بالبول، والثوب لا يطهره إلا الماء، والذنب لا يكفره إلا الحلال، وقال عمر رضي الله عنه: (كنا ندع تسعة أعشار الحلال مخافة الوقوع في الحرام) و"عن كعب بن عجرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، لا يدخل الجنة جسد غذي بالحرام" وعن زيد بن أرقم قال: كان لأبي بكر غلام يخرج له الخراج ـ أي قد كاتبه على مال ـ وكان يجيئه كل يوم بخراجه فيسأله: من أين أتيت بها؟ فإن رضيه أكله وإلا تركه. قال فجاءه ذات ليلة بطعام وكان أبو بكر صائماً فأكل منه لقمة ونسي أن يسأله، ثم قال له: من أين جئت بهذا؟ فقال: كنت تكهنت لأناس بالجاهلية وما كنت أحسن الكهانة، إلا أني خدعتهم. فقال أبو بكر: أف لك كدت تهلكني! ثم أدخل يده في فيه فجعل يتقيأ ولا يخرج، فقيل له: إنها لا تخرج إلا بالماء، فدعا بماء فجعل يشرب و يتقيأ حتى قاء كل شيء في بطنه. فقيل له: يرحمك الله كل هذا من أجل هذه اللقمة؟ فقال رضي الله عنه: لو لم تخرج إلا مع نفسي لأخرجتها. إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "كل جسد نبت من سحت فالنار أولى به" . فخشيت أن ينبت بذلك في جسدي من هذه اللقمة. وقد تقدم قوله صلى الله ع
ليه وسلم : " لا يدخل الجنة جسد غذي بحرام" و إسناده صحيح.
قال العلماء رحمهم الله: ويدخل في هذا الباب: المكاس، والخاتن، والزغلي، والسارق، والبطال، وآكل الربا وموكله، وآكل مال اليتيم، وشاهد الزور، ومن استعار شيئاً فجحده، وآكل الرشوة، ومنقص الكيل والوزن، ومن باع شيئاً فيه عيب فغطاه، والمقامر، والساحر، والمنجم، والمصور، والزانية، والنائحة والعشرية، والدلال، إذا أخذ أجرته بغير إذن من البائع، ومخبر المشتري بالزائد ومن باع حراً فأكل ثمنه.
(فصل) روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "يؤتى يوم القيامة بأناس معهم من الحسنات كأمثال جبل تهامة، حتى إذا جيء بهم جعلها الله هباءً منثورا ثم يقذف بهم في النار. فقيل يا رسول الله: كيف ذلك؟ قال: كانوا يصلون ويصومون، ويزكون، ويحجون، غير أنهم كانوا إذا عرض لهم شيء من الحرام أخذوه فأحبط الله أعمالهم" وعن بعض الصالحين أنه رؤي بعد موته في المنام فقيل له: ما فعل الله بك؟ قال: خيراً، غير أني محبوس عن الجنة بإبرة استعرتها فلم أردها. فنسأل الله تعالى العفو والعافية والتوفيق لما يحب ويرضى إنه جواد كريم رءوف رحيم.

وما نراه اليوم في حياتنا أن الأب يأكل الحرام ليطعم أولاده، وبعد وفاة الأب يعيش الأولاد فقراء من بعده.

(موعظة) عباد الله أما الليالي والأيام تهدم الآجال؟ أما مآل المقيم في الدنيا إلى زوال، أما آخر الصحة يؤول إلى الإعتلال، أما غاية السلامة نقصان الكمال أما بعد استقرار المنى هجوم الآجال، أما أنبئتم عن الرحيل وقد قرب الإنتقال أما بانت لكم العبر وضربت لكم الأمثال؟
وعزيز ناعم ذل له
كل صعب المرتقى وعر المرام
فكساه بعد لين ملبس
خشناً بالرغم منه في الرغام
ووجوه ناضرات بدلت
بعد لون الحسن لوناً كالقتام
وشموس طالعات أفلت
بعد ذاك النور منها بالظلام
ومنيف شامخ بنيانه
لين الأعطاف مهتز القوام
أف للدنيا فما شيمتها
غير نقض العقد أو خفر الذمام
فاستعدوا الزاد تنجوا واعملوا
صالحاً من قبل تقويض الخيام

يا متعلقاً بزخرف يروق بقاؤه كلمح البروق، يا مضيعاً في الهوى واجبات الحقوق، تبارز الخالق وتستحي من المخلوق؟ يا مؤثراً أعلى العلالي ساتراً ذلك الفسوق، ألا سترى ذلك الفسوق! يا متولهاً مهاد الهوى وهو في سجن الردى مرموق، إبك على نفسك العليلة فإنك بالبكاء محقوق، عجباً لمن رأى فعل الموت لصحبه، وأيقن بتلفه وما قضى نحبه، وسكن الإيمان بالآخرة في قلبه، ونام غافلاً على جنبه، و نسي جزاءه على جرمه وذنبه وأعرض إلى ربه من الهوى عن ربه، كأني به وقد سقي كأس حمام يستغيث من شربه، وأفرده الموت عن أهله وسربه، ونقله إلى قبره ذل فيه بعد عجبه. فياذا اللب جز على قبره وعج به. لقد خرقت المواعظ المسامع وما أراه انتفع به السامع، لقد بدا نور المطالع لكنه أعمى المطالع، ولقد بانت العبر بآثار الغير لمن اغتر بالمصارع. فما بالها لا تسكب المدامع؟ يا عجبا لقلب عند ذكر الحق غير خاشع، لقد نشبت فيه مخالب المطامع. يا من شيبه قد أتى هل ترى ما مضى من العمر براجع؟ انتبه لما بقي وانته وراجع، فالهول عظيم والحساب شديد والطريق شاسع، إن عذاب ربك لواقع ماله من دافع.


ملاحظة :

1-أرجوا منكم نشر هذه الفوائد لتعم الفائدة حفظكم

2- أرجو منكم لمن ليس لديه وقت لقرائتها فلينسخها وليقرأها لاحقا



أسأل المولى العلي القدير أن ينفعنا بما قرأنا وأن يجدد قلوبنا بالإيمان

وأن يجعل عملي هذا في ميزان حسناتي يوم لا

ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم . وآخر دعوانا أن الحمد لله رب

العالمين . والصلاة والسلام على سيد الأولين والآخرين محمد وعلى آله

وصحبه أجمعين.










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملوزية و افتخر
عضو فعال
عضو فعال



مُساهمةموضوع: رد: أكل السحت أو الحرام   2011-06-28, 14:20

مشكوووووووووور اخي مورفيوس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
REDBULL
مـــشرف
مـــشرف



مُساهمةموضوع: رد: أكل السحت أو الحرام   2011-06-28, 23:54

بارك الله فيك وجعلها في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نورس
مـــشرف
مـــشرف



مُساهمةموضوع: رد: أكل السحت أو الحرام   2011-06-28, 23:58

مشكووووووووور


قد لا أكون ....... الأجمل
قد لا أكون ........ الأروع
قد لا أكون ........ الأذكى
قد لا أكون ........ الأبرع
ولكني إذا جائني المهموم ....... أسمع
وإذا نادني صاحبي لحاجة ........ أنفع
وحتى إذا حصدت شوكا فسأظل ....... للورد أزرع
و إذا ماكان الكون واسعا فإن قلبي أوسع و أوسع


من وجد الله فمذا فقد ... ومن فقد الله فمذا وجد








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مورفيوس
مـــشرف
مـــشرف



مُساهمةموضوع: رد: أكل السحت أو الحرام   2011-06-29, 11:13




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أكل السحت أو الحرام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ملوزة :: المنتديات الدينية :: مواضيـــــع دينية-
انتقل الى: