المحاليل، عين ثاقب، أولاد رحال، أولاد امسلم، أولاد حمودة، حبابدة، التل، أولاد سعيد، الشرفة، الخروبة ....
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
إدارة المنتدى قامت بإفتتاح شريط الإهداء وكذا شريط الإعلان بإمكان الأعضاء إرسال إهداءاتهم و إعلاناتهم وذلك بإرسال رسالة خاصة إلى Melouza_Info وهي علبة رسائل المنتدى ليتم عرضها مباشرة على الشريط المتحرك
...
...
العندليب الأسمر: السلام عليكم أحبتي أينما كنتم، أسعد بتواصلي معكم من خلال هذا الإهداء اشتقت لكم جميعا حبا في الله، ويؤسفني الفراغ الذي آل إليه المنتدى، أين أنتم من مسؤولين ومشرفين وأعضاء، أتمنى أن ترجع روح الحوار والنقاش على منتدانا الغالي ولكم مني ألف تحية وسلام فراشة الجزائر: بمناسبة خطوبة الأخ الكريم على قلوبنا (خوجة الصغير) أتقدم أنا وكل من يعرفه بأحر التهاني وأطيب الأماني متمنين له حياة زوجية سعيدة. وعقبال الذريية. فألف ألف مبروك ياصغير أنت وخطيبتك. فراشة الجزائر : إهداء من فراشة الجزائر (ياسمين) إلى كل أعضاء هذا المنتدى، وبالخصوص إلى المشاكس. إسلام/ع.النور/وحيد: بمناسبة خطوبة الأخ العزيز على قلوبنا (فاتح معيوف)، نتمنى له حياة زوجية سعيدة وعقبال القفص الذهبي إن شاء لله. العندليب الأسمر: إلى كل الأحبة بالمنتدى سلام خاص وخاص جدا كلا بإسمه بمناسبة عيد الفطر المبارك 2012 أتقدم للجميع بأحر التهاني وأطيب الأماني راجيا من المولى عز وجل أن يغفر لنا وأن يعيد علينا رمضان أعوام عديدة يارب رياض، فارس، حمزة، لمين، حمزة، وليد: نتقدم بأحلى التبريكات للأخ طرشي عبد الكريم بمناسبة دخوله القفص الذهبي راجين من المولى عز وجل مزيدا من السعادة والعقوبة لـ: دزينة ذر ودزينة بنات. نورس: بأطيب التهاني وأسمى المعاني أبارك لكل الناجحين في شهادة البكالوريا وأتمنى حضا موفقا لأصدقائنا الذين لم يحالفهم الحظ جندع: بمناسبة خطوبة الأخ الكريم "قسمية مصطفى" أتقدم أنا وكل أصدقائي له بأحر التهاني وأطيب الأماني متمنين له حياة زوجية سعيدة، فألـــــــــــــف مبروك ع.النور/إسلام/وحيد: بمناسبة دخول الصديق والأخ (طرشي كريم) القفص الذهبي، نتقدم له بأحر التهاني، لإكماله نصف دينه فألف ألف مبروك والعاقبة للذرية الصالحة إن شاء الله. Nsoumer: بمناسبة خطوبة الأخ العزيز على قلوبنا (قسمية مصطفى)، أتمنى حياة زوجية سعيدة مع من اختارها شريكة حياته ولعقوبة للذرية الصالحة إن شاء لله.
ساعة المنتدى
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
إعلانــــــــات
تصويت
كيف ترى التصميم الجديد للمنتدى؟
ـ جيد
46%
 46% [ 72 ]
ـ متوسط
13%
 13% [ 21 ]
ـ مقبول
13%
 13% [ 21 ]
ـ التصميم السابق أفضل
27%
 27% [ 43 ]
مجموع عدد الأصوات : 157
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 886 بتاريخ 2011-07-06, 19:46
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
الطقس في ملوزة
مواقع مرتبطة
الصحف الوطنية
من أعمالنا
شهيد المنتدى
صلي على النبي


شاطر | 
 

 آداب الطعام في الاسلام :

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Zineb Vie
عضو فعال
عضو فعال
avatar


مُساهمةموضوع: آداب الطعام في الاسلام :   2011-08-05, 20:43

[center]آداب الطعام:

[size=24][color=darkblue]باب التسمية في أوله والحمد في آخره:
728- عن عمر بن أبي سلمة رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال، قال لي رَسُول اللَّهِ : (سم اللَّه، وكل بيمينك؛ وكل مما يليك) مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.

735- وعن معاذ بن أنس رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال، قال رَسُول اللَّهِ : (من أكل طعاماً فقال: الحمد لله الذي أطعمني هذا ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة، غفر له ما تقدم من ذنبه) رواه أبو داود والترمذي وَقَالَ حَدِيثٌ حَسَنٌ.


باب لا يعيب الطعام واستحباب مدحه
736- عن أبي هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال: ما عاب رَسُول اللَّهِ طعاماً قط: إن اشتهاه أكله وإن كرهه تركه. مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.

737- وعن جابر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ أن النبي سأل أهله الأدم فقالوا: ما عندنا إلا خل، فدعا به فجعل يأكل ويقول: (نعم الأدم الخل، نعم الأدم الخل) رَوَاهُ مُسلِمٌ.


باب ما يقوله من حضر الطعام وهو صائم إذا لم يفطر
738- عن أبي هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال، قال رَسُول اللَّهِ : (إذا دعي أحدكم فليجب؛ فإن كان صائماً فليصل، وإن كان مفطراً فليطعم) رَوَاهُ مُسلِمٌ.
قال العلماء: معنى (فليصل): فليدع.
ومعنى (فليطعم): فليأكل.


باب ما يقوله من دعي إلى طعام فتبعه غيره
739- عن أبي مسعود البدري رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال: دعا رجل النبي لطعام صنعه له خامس خمسة فتبعهم رجل، فلما بلغ الباب قال النبي : (إن هذا تبعنا فإن شئت أن تأذن وإن شئت رجع) قال: بل آذن له يا رَسُول اللَّهِ. مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.


باب الأكل مما يليه ووعظه وتأديبه من يسئ أكله
740- عن عمر بن أبي سلمة رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال: كنت غلاماً في حجر رَسُول اللَّهِ وكانت يدي تطيش في الصحفة. فقال لي رَسُول اللَّهِ : (يا غلام سم اللَّه وكل بيمينك وكل مما يليك) مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.
قوله (تطيش) بكسر الطاء وبعدها ياء مثناة من تحت معناه: تتحرك وتمتد إلى نواحي الصحفة.
741- وعن سلمة بن الأكوع رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ أن رجلاً أكل عند رَسُول اللَّهِ بشماله فقال: (كل بيمينك) قال: لا أستطيع. قال: (لا استطعت!) ما منعه إلا الكبر، فما رفعها إلى فيه. رَوَاهُ مُسلِمٌ.


باب النهى عن القران بين تمرتين ونحوهماإذا أكل جماعة بإذن رفقته
742- عن جبلة بن سحيم قال: أصابنا عام سنة مع ابن الزبير فرزقنا تمراً، فكان عبد اللَّه بن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُما يمر بنا ونحن نأكل فيقول: لا تقارنوا فإن النبي نهى عن القران. ثم يقول: إلا أن يستأذن الرجل أخاه. مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.
ويكره في التمر القران ونحوه وقيل مع التشريك لا في التفرد ( ويكره ) لكل أحد بلا حاجة ( في التمر ) ، وهو جنى النخل واحدته تمرة ( القران ) بأن يجمع في حال أكله بين تمرتين فأكثر ( ونحوه ) أي نحو التمر مما جرت العادة بتناوله أفرادا مثله في الحكم .


باب ما يقوله ويفعله من يأكل ولا يشبع
743- عن وحشي بن حرب رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ أن أصحاب رَسُول اللَّهِ قالوا: يا رَسُول اللَّهِ إنا نأكل ولا نشبع قال: (فلعلكم تفترقون) قالوا: نعم. قال: (فاجتمعوا على طعامكم واذكروا اسم اللَّه يبارك لكم فيه) رواه أبو داود.


باب الأمر بالأكل من جانب القصعة والنهى عن الأكل من وسطها
744- فيه قوله : (وكل مما يليك) مُتَّفَقٌ عَلَيهِ كما سبق (انظر الحديث رقم 737).
وعن ابن عباس رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ عن النبي قال: (البركة تنزل وسط الطعام فكلوا من حافتيه ولا تأكلوا من وسطه) رواه أبو داود والترمذي وَقَالَ حَدِيثٌ حَسَنٌ صحيح.


باب كراهية الأكل متكئاً
746- عن أبي جحيفة وهب بن عبد اللَّه رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال، قال رَسُول اللَّهِ : (لا آكل متكئا) رَوَاهُ البُخَارِيُّ.
قال الخطابي: المتكئ ههنا هو: الجالس معتمداً على وطاء تحته. قال: وأراد أنه لا يقعد على الوطاء والوسائد كفعل من يريد الإكثار من الطعام، بل يقعد مستوفزاً لا مستوطناً، ويأكل بلغة.
هذا كلام الخطابي، وأشار غيره إلى أن المتكئ هو: المائل على جنبه، والله أعلم.
747- وعن أنس رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال: رأيت رَسُول اللَّهِ جالساً مقعياً يأكل تمراً. رَوَاهُ مُسلِمٌ.
(المقعي) هو: الذي يلصق أليتيه بالأرض وينصب ساقيه.


باب استحباب الأكل بثلاث أصابع واستحباب لعق الأصابع، وكراهة مسحها قبل لعقها واستحباب لعق القصعة وأخذ اللقمة التي تسقط منه وأكلها ومسحها بعد اللعق بالساعد والقدم وغيرها

748- عن ابن عباس رَضِيَ اللَّهُ عَنهُما قال، قال رَسُول اللَّهِ : (إذا أكل أحدكم طعاماً فلا يمسح أصابعه حتى يلعقها أو يلعقها) مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.

749- وعن كعب بن مالك رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال: رأيت رَسُول اللَّهِ يأكل بثلاث أصابع فإذا فرغ لعقها. رَوَاهُ مُسلِمٌ.

- وعن جابر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ أن رَسُول اللَّهِ أمر بلعق الأصابع والصحفة وقال: (إنكم لا تدرون في أي طعامكم البركة) رَوَاهُ مُسلِمٌ.

751- وعنه رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ أن رَسُول اللَّهِ قال: (إذا وقعت لقمة أحدكم فليأخذها فليمط ما كان بها من أذىً وليأكلها، ولا يدعها للشيطان، ولا يمسح يده بالمنديل حتى يلعق أصابعه؛ فإنه لا يدري في أي طعامه البركة) رَوَاهُ مُسلِمٌ.

754- وعن سعيد بن الحارث أنه سأل جابراً رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ عن الوضوء مما مست النار. فقال: لا، قد كنا زمن النبي لا نجد مثل ذلك الطعام إلا قليلاً، فإذا نحن وجدناه لم يكن لنا مناديل إلا أَكُفَّنَا وسواعدنا وأقدامنا، ثم نصلي ولا نتوضأ. رَوَاهُ البُخَارِيُّ.


باب تكثير الأيدي على الطعام
756- وعن جابر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال سمعت رَسُول اللَّهِ يقول: (طعام الواحد يكفي الاثنين، وطعام الاثنين يكفي الأربعة، وطعام الأربعة يكفي الثمانية) رَوَاهُ مُسلِمٌ.


باب أدب الشرب واستحباب التنفس ثلاثاً خارج الإناء وكراهة التنفس في الإناء واستحباب إدارة الإناء على الأيمن فالأيمن بعد المبتدئ
757- عن أنس رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ أن رَسُول اللَّهِ كان يتنفس في الشراب ثلاثاً. مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.
يعني: يتنفس خارج الإناء.

759- وعن أبي قتادة رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ أن النبي نهى أن يتنفس في الإناء. مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.
يعني: يتنفس في نفس الإناء.

761- وعن سهل بن سعد رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ أن رَسُول اللَّهِ أتي بشراب فشرب منه وعن يمينه غلام وعن يساره أشياخ فقال للغلام: (أتأذن لي أن أعطي هؤلاء ) فقال الغلام: لا والله لا أوثر بنصيبي منك أحداً! فتله رَسُول اللَّهِ في يده. مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.
قوله (تله): أي وضعه.
وهذا الغلام هو ابن عباس رَضِيَ اللَّهُ عَنهُما.


باب كراهة الشرب من فم القربة ونحوها وبيان أنه كراهة تنزيه لا تحريم
763- وعن أبي هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال: نهى رَسُول اللَّهِ أن يشرب من في السقاء أو القربة. مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.


باب كراهة النفخ في الشراب
766- وعن ابن عباس رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ أن النبي نهى أن يتنفس في الإناء أو ينفخ فيه. رَوَاهُ التِّرمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيثٌ حَسَنٌ صحيح.


باب بيان جواز الشرب قائماً وبيان الأكمل والأفضل الشرب قاعداً
767- وعن ابن عباس رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال: سقيت النبي من زمزم فشرب وهو قائم. مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.

768- وعن النزال بن سبرة رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال: أتى علي رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ باب الحبة فشرب قائماً وقال: إني رأيت رَسُول اللَّهِ فعل كما رأيتموني فعلت. رَوَاهُ البُخَارِيُّ


باب استحباب كون ساقي القوم آخرهم شرباً
773- عن أبي قتادة رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ عن النبي قال: (ساقي القوم آخرهم) (يعني شرباً) رَوَاهُ التِّرمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيثٌ حَسَنٌ صحيح.


باب جواز الشرب من جميع الأواني الطاهرة غير الذهب والفضة وجواز الكرع - وهو الشرب بالفم من النهر وغيره- بغير إناء ولا يد وتحريم استعمال إناء الذهب والفضة في الشرب والأكل والطهارة وسائر وجوه الاستعمال
777- وعن حذيفة رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال: إن النبي نهانا عن الحرير والديباج والشرب في آنية الذهب والفضة وقال: (هن لهم في الدنيا وهي لكم في الآخرة) مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.
778- وعن أم سلمة رَضِيَ اللَّهُ عَنها أن رَسُول اللَّهِ قال: (الذي يشرب في آنية الفضة إنما يجرجر في بطنه نار جهنم) مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.
775- وعن عبد اللَّه بن زيد رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال: أتانا النبي فأخرجنا له ماء في تور من صفر فتوضأ. رَوَاهُ البُخَارِيُّ.

776- وعن جابر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ أن رَسُول اللَّهِ دخل على رجل من الأنصار ومعه صاحب له، فقال رَسُول اللَّهِ : (إن كان عندك ماء بات هذه الليلة في شنة وإلا كرعنا) رَوَاهُ البُخَارِيُّ.
(الشن): القربة.
وفي رواية له ولمسلم: أن النبي دعا بإناء من ماء، فأتي بقدح رَحْرَاح فيه شيء من ماء فوضع أصابعه فيه. قال أنس: فجعلت أنظر إلى الماء ينبع من بين أصابعه فحزرت من توضأ ما بين السبعين إلى الثمانين.[/color]
[/size]
[/center]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشهاب المضيء
عضو فعال
عضو فعال
avatar


مُساهمةموضوع: رد: آداب الطعام في الاسلام :   2011-08-05, 20:55

شكرا جزيلا لك .. جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fatma Lyle
عضو فعال
عضو فعال
avatar


مُساهمةموضوع: رد: آداب الطعام في الاسلام :   2011-08-05, 20:56

جزاك الله كل خير
والله حقا انعدم الاكل باليمين والتسمية عند البدء
بالاضافة الى لعق الاصابع و رمي ما سقط من المائدة
وكل هذا لاننا اتبعنا الغرب
نساْل الله ان يغفر لنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AlgeriaB10
مراقب عام
مراقب عام
avatar


مُساهمةموضوع: رد: آداب الطعام في الاسلام :   2011-08-05, 22:27

جزاك الرحمن خيرا على هذا الموضوع النافع
وبـــارك فيـــك Zineb Vie








AlgeriaB10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Zineb Vie
عضو فعال
عضو فعال
avatar


مُساهمةموضوع: رد: آداب الطعام في الاسلام :   2011-08-06, 00:27

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غنية20
عضو فعال
عضو فعال
avatar


مُساهمةموضوع: رد: آداب الطعام في الاسلام :   2011-08-06, 00:56

موضوع قيم تسلم ايديك احسنت الاختيار نتمنا لك مزيد من التالق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Zineb Vie
عضو فعال
عضو فعال
avatar


مُساهمةموضوع: رد: آداب الطعام في الاسلام :   2011-08-06, 10:21



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملوزية و افتخر
عضو فعال
عضو فعال
avatar


مُساهمةموضوع: رد: آداب الطعام في الاسلام :   2011-08-06, 19:11

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
آداب الطعام في الاسلام :
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ملوزة :: المنتديات الدينية :: مواضيـــــع دينية-
انتقل الى: