المحاليل، عين ثاقب، أولاد رحال، أولاد امسلم، أولاد حمودة، حبابدة، التل، أولاد سعيد، الشرفة، الخروبة ....
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
إدارة المنتدى قامت بإفتتاح شريط الإهداء وكذا شريط الإعلان بإمكان الأعضاء إرسال إهداءاتهم و إعلاناتهم وذلك بإرسال رسالة خاصة إلى Melouza_Info وهي علبة رسائل المنتدى ليتم عرضها مباشرة على الشريط المتحرك
...
...
العندليب الأسمر: السلام عليكم أحبتي أينما كنتم، أسعد بتواصلي معكم من خلال هذا الإهداء اشتقت لكم جميعا حبا في الله، ويؤسفني الفراغ الذي آل إليه المنتدى، أين أنتم من مسؤولين ومشرفين وأعضاء، أتمنى أن ترجع روح الحوار والنقاش على منتدانا الغالي ولكم مني ألف تحية وسلام فراشة الجزائر: بمناسبة خطوبة الأخ الكريم على قلوبنا (خوجة الصغير) أتقدم أنا وكل من يعرفه بأحر التهاني وأطيب الأماني متمنين له حياة زوجية سعيدة. وعقبال الذريية. فألف ألف مبروك ياصغير أنت وخطيبتك. فراشة الجزائر : إهداء من فراشة الجزائر (ياسمين) إلى كل أعضاء هذا المنتدى، وبالخصوص إلى المشاكس. إسلام/ع.النور/وحيد: بمناسبة خطوبة الأخ العزيز على قلوبنا (فاتح معيوف)، نتمنى له حياة زوجية سعيدة وعقبال القفص الذهبي إن شاء لله. العندليب الأسمر: إلى كل الأحبة بالمنتدى سلام خاص وخاص جدا كلا بإسمه بمناسبة عيد الفطر المبارك 2012 أتقدم للجميع بأحر التهاني وأطيب الأماني راجيا من المولى عز وجل أن يغفر لنا وأن يعيد علينا رمضان أعوام عديدة يارب رياض، فارس، حمزة، لمين، حمزة، وليد: نتقدم بأحلى التبريكات للأخ طرشي عبد الكريم بمناسبة دخوله القفص الذهبي راجين من المولى عز وجل مزيدا من السعادة والعقوبة لـ: دزينة ذر ودزينة بنات. نورس: بأطيب التهاني وأسمى المعاني أبارك لكل الناجحين في شهادة البكالوريا وأتمنى حضا موفقا لأصدقائنا الذين لم يحالفهم الحظ جندع: بمناسبة خطوبة الأخ الكريم "قسمية مصطفى" أتقدم أنا وكل أصدقائي له بأحر التهاني وأطيب الأماني متمنين له حياة زوجية سعيدة، فألـــــــــــــف مبروك ع.النور/إسلام/وحيد: بمناسبة دخول الصديق والأخ (طرشي كريم) القفص الذهبي، نتقدم له بأحر التهاني، لإكماله نصف دينه فألف ألف مبروك والعاقبة للذرية الصالحة إن شاء الله. Nsoumer: بمناسبة خطوبة الأخ العزيز على قلوبنا (قسمية مصطفى)، أتمنى حياة زوجية سعيدة مع من اختارها شريكة حياته ولعقوبة للذرية الصالحة إن شاء لله.
ساعة المنتدى
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
إعلانــــــــات
تصويت
كيف ترى التصميم الجديد للمنتدى؟
ـ جيد
46%
 46% [ 72 ]
ـ متوسط
13%
 13% [ 21 ]
ـ مقبول
13%
 13% [ 21 ]
ـ التصميم السابق أفضل
27%
 27% [ 43 ]
مجموع عدد الأصوات : 157
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 886 بتاريخ 2011-07-06, 19:46
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
الطقس في ملوزة
مواقع مرتبطة
الصحف الوطنية
من أعمالنا
شهيد المنتدى
صلي على النبي


شاطر | 
 

 منهج السلف مع القصاصين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبوأويس
عضو فعال
عضو فعال
avatar


مُساهمةموضوع: منهج السلف مع القصاصين   2011-10-04, 01:03




بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه وسلم تسليما كثير إلى يوم الدين وبعد
قال صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم : الدين النصيحة ، ثلاث مرار ، قالوا يا رسول الله : لمن ؟ قال : لله ، ولكتابه ، ولأئمة المسلمين وعامتهم
الراوي: أبو هريرة المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 1926
خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح

وقال صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم : ثلاث لا يغل عليهن قلب رجل مسلم إخلاص العمل لله ومناصحة ولاة الأمر ولزوم جماعة المسلمين فإن دعوتهم تحيط من ورائهم
الراوي: - المحدث: ابن القيم - المصدر: الفروسية - الصفحة أو الرقم: 269
خلاصة حكم المحدث: صحيح

وقال عليه وعلى آله وصحبه أفضل الصلاة وأتم التسليم : إن الله تعالى : يرضى لكم ثلاثا,ويكره لكم ثلاثا,فيرضى لكم أن تعبدوه ولا تشركوا به شيئا,وأن تعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا,وأن تناصحوا من ولاه الله أمركم,ويكره لكم قيل وقال,وكثرة السؤال,وإضاعة المال
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1895
خلاصة حكم المحدث: صحيح

أخواني في الله
النصيحة عندما تكون في أمور العقيدة والمنهج والسنة فيجب حملها على محمل الجد والأخذ بها والتمسك

يقول الله تعالى : لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِّأُوْلِي الأَلْبَابِ مَا كَانَ حَدِيثاً يُفْتَرَى وَلَـكِن تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ [يوسف : 111]
ويقول الله تعالى : إِنَّ هَـذَا لَهُوَ الْقَصَصُ الْحَقُّ وَمَا مِنْ إِلَـهٍ إِلاَّ اللّهُ وَإِنَّ اللّهَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ [آل عمران : 62]
ويقول عز وجل : وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَـكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث ذَّلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ [الأعراف : 176]
ويقول لا إله إلا هو : نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَـذَا الْقُرْآنَ وَإِن كُنتَ مِن قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ [يوسف : 3]
أخواني في الله
قص الكتاب والسنة وحي من الله تعالى وفيها العبر والعظة وهي قصص حق شملت وكفت
أما قصص اليوم من الواقع بارك الله فيكم
فينظر أولا
إذا كانت القصة بهدف العظة والعبرة فقد كفانا الله هذا الأمر في القرآن والسنة
أما إذا كان الشرع ابتداء والقصة تبعا فلا بأس بإذن الله مع التقليل منها
أوضح كلامي أكثر
لو تكلم رجل عن الصبر
وعرفه وذكر أدلته وذكر فضله وأجره
ثم ذكر صبر الأنبياء والمرسلين
ثم ذكر قصة بسيطة وقعت لشخص صبير وكافح وناضل فأفلح
فهذا لا بأس به
ولكن أن يأتي من أول المحاضرة إلى أخرها قصص في قصص
فإن هذا منهي عنه وهو بدعة في دين الله تعالى
لم يفعل هذا المنهج الصحابة رضوان الله عليهم ولا التابعين رحمهم الله تعالى
وإليكم الدليل من آثارهم :



قال مالك: ( وإني لأكره القصص في المساجد )
وقال: ( وقد قال تميم الداري لعمر بن الخطاب: دعني أدع الله وأقص وأذكر الناس
فقال عمر: لا. فأعاد عليه. فقال: أنت تريد أن تقول: أنا تميم الداري ، فاعرفوني)
قال مالك: ( ولا أرى أن يجلس إليهم , وإن القصص لبدعة )
قال: ( وليس على الناس أن يستقبلوهم كالخطيب )
قال: ( وكان ابن المسيب وغيره يتخلفون والقاص يقص )
قال مالك: ( ونهيت ابا قدامة أن يقوم بعد الصلاة فيقول: افعلوا كذا وكذا )
قال سالم: ( وكان ابن عمر يلفى خارجاً من المسجد, فيقول: ما أخرجني إلا صوت قاصكم هذا )
من كتاب تحذير الخواص ( ص195 )

قال إدريس الخولاني: ( لأن أرى في ناحية المسجد ناراً تتأجج أحب من أرى قاصاً يقص )
قال علماؤنا رحمهم الله: لم يقص في زمان النبي صلى الله عليه وسلم ولا في زمان أبو بكر ولا زمان عمر. حتى ظهرت الفتنة, فظهرت القصص ) .
فلما دخل علي رضي الله عنه المسجد, أخرج القصاص من المسجد, وقال: ( لا يقص في مسجدنا )
وجاء ابن عمر رضي الله عنهما إلى مجلسه من المسجد, فوجد قاصاً يقص, فوجه إلى صاحب الشرطة أن أخرجه من المسجد, فأخرجه )
قال أبو التياح: ( قلت للحسن: إمامنا يقص فيجتمع الرجال والنساء, فيرفعون أصواتهم بالدعاء!
قال الحسن: رفع الصوت بالدعاء بدعة ( الدعاء الجماعي ) والقصص بدعة ) .
فقارن هذا بما يفعله أئمة كثير من المساجد إرضاء للعامة والدهماء!!
وقيل لابن سيرين: ( لو قصصت على إخوانك ؟ فقال: فقد قيل: لا يتكلم على الناس إلا أمير أو مأمور أو أحمق, ولست بأمير, ولا مأمور, وأكره أن أكون الثالث )
وقال ضمرة : ( رأيت سياراً أبا الحكم يستاك على باب المسجد, وقاص يقص في المسجد,
فقيل له: يا أبا الحكم ! إن الناس ينظرون إليك قال : إني في خير مما هم فيه , أنا في سنة وهم في بدعة ) من كتاب الحوادث والبدع ( ص109 ) .



وقد يظن أن موضوع إفساد القصاص لم يعد موجوداً الآن و إنما هو أمر تاريخي بحت , لا يتصل اليوم بواقع الحياة والناس, وهذا ظن خاطئ , بعيد عن الصواب , وذلك لأن هؤلاء القصاص مازالوا معنا مع الأسف موجودين بأسماء أخرى يعيثون في الأرض فساداً
ومنهم من تصدى للدعوة إلى الله عن طريق تسطير المسرحيات! بل الأناشيد ولا يغرنك إضافة لفظ "إسلامية"
وسئل الشيخ صالح الفوزان حفظه الله:
س12: لقد ذكر السلف القصاص وذموهم, فما هي طريقتهم, و ما موقفنا تجاههم ؟
الجواب: حذر السلف رحمهم الله من القصاص لأنهم في الغالب لا يتوخن في كلامهم ما يؤثر على الناس من القصص و التي لم تصح , ولا يعتمدون على الدليل الصحيح , ولا يعنون في تعليم الناس أحكام دينهم و أمور عقيدتهم , لأنهم ليس عندهم فقه ) .....كتاب ( الأجوبة المفيدة عن أسئلة المناهج الجديدة ص224) .




وخذ إليك هذا الأثر عن حبر الأمة وترجمان القرآن :
حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ وَضَّاحٍ قَالَ : [حَدَّثَنَا] مُوسَى بْنُ مُعَاوِيَةَ ، عَنْ [عَبْدِ الرَّحْمَنِ] بْنِ مَهْدِيٍّ ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنَّ ابْنَ عَبَّاسٍ دَخَلَ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ وَعُبَيْدُ بْنُ عُمَيْرٍ يَقُصُّ ، فَقَالَ لِلَّذِي يَقُودُهُ : امْشِ بِي حَتَّى تَقِفَ بِي عَلَيْهِ . فَلَمَّا وَقَفَ تَلَا الْآيَاتِ الَّتِي فِي سُورَةِ مَرْيَمَ [ثُمَّ] قَالَ : اتْلُ كِتَابَ اللَّهِ يَا ابْنَ عُمَيْرٍ ، وَاذْكُرْ ذِكْرَ اللَّهِ ، وَإِيَّاكَ وَالْبِدَعَ فِي دِينِ اللَّهِ .



من كتاب ما جاء في البدع لابن وضاح القرطبي رحمه الله تعالى .


ولمن أراد أن يستفيد أكثر فليقرأ كتاب البدعة لابن وضاح القرطبي رحمه الله تعالى



يتبع.............
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوأويس
عضو فعال
عضو فعال
avatar


مُساهمةموضوع: رد: منهج السلف مع القصاصين   2011-10-04, 01:05

حكم الاستماع للقصاصين ؟؟
إن مما حل علينا في هذا الزمان بعض من الناس يقال لهم علماء أو دعاة أو وعاظ وهم في الحقيقة ليسوا كذلك بل هم من جملة القصَّاصين الذين يرتادون المساجد وأماكن تجمع الناس وقد حذَّرمنهم السلف أشدَّ تحذير لما يعود على الأمة الإسلامية بسببهم من أضرار جسيمة في دينهم وبخاصة كبار السن والنساء وفي هذه الوريقات سنبين من هم القصَّاص الذين حذر منهم السلف الصالح :
معنى القصص :
القصص- بالفتح- الخبر المقصوص ، وضع موضع المصدر حتى صار أغلب عليه ،
وفي الاستعمال : هو فن مخاطبة العامة بالاعتماد على القصِّة.
سؤال قد يطرأ على البعض :
قد يقال إن هؤلاء القصِّاص يذكرون ويعظون الناس حتى يقربونهم إلى الله بالقصص فلماذا ينكر عليهم وهم يفعلون الخير ؟
فنقول : " الموعظة هي مرادفة للفظ التذكير إنما كانت في شرع الله وسنة رسول- صلى الله عليه وسلم- بياناً لأحكام الشريعة وترغيباً فيها وترهيباً من تجاوز حدود الله فيها قال الله تعالى : ( وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَمَا أَنْزَلَ عَلَيْكُمْ مِنَ الْكِتَابِ وَالْحِكْمَةِ يَعِظُكُمْ بِهِ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ)(البقرة: من الآية231) والحكمة هي السنة وقال الله تعالى عن قصص الوحي في القرآن : (وَكُلّاً نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنْبَاءِ الرُّسُلِ مَا نُثَبِّتُ بِهِ فُؤَادَكَ وَجَاءَكَ فِي هَذِهِ الْحَقُّ وَمَوْعِظَةٌ وَذِكْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ) (هود:120)وفي قصص الوحي اليقيني ما يغني الداعي إلى الله على منهاج النبوة عن قصص الفكر الظني " من كتاب مهذب تحذير الخواص من أكاذيب القُصاص
أثر القُصاص السئ :
" استطاع هؤلاء القُصَّاص أن يؤثروا على العامة تأثيراً سيئاً ، ويتمثل هذا الأثر في أن حقيقة الإسلام قد شُوِّهت في أذهانهم بسبب ما يسمعون من أولئك القصَّاص ؛ فاعتقدوا البدعة سنة ، والسنة بدعة وأصبحت الأكاذيب عندهم ممزوجة بنصوص الدين الثابتة ، وشاعت بين العامة بسبب القُصَّاص الأحاديث الموضوعة والضعيفة .


ولذلك فإن العوام ودعاة الابتداع كانوا ابتدأً معارضين لكل مصلح صادق من الدعاة والعلماء ، وقد أشاد ابن قتيبة رحمه الله إلى أثرهم السئ فقال : " فإن القُصَّاص يُمِيلُون وجوه العوام إليهم ، ويستدرُّون ما عندهم بالمناكير والغريب والأكاذيب من الأحاديث ومن شأن العوام القعود عند القاص ما كان حديثه عجيباً خارجاً عن فِطَر العقول ، أو كان رقيقاً يحزن القلوب ويستغزر العيون " ومن استعراض الأحاديث الشائعة بين عامة الناس نجد أن معظم الأحاديث الباطلة إنما سمعوها من القصَّاص . ولذلك تراهم رغبة في قبول السامعين لهم يسارعون في ابتغاء مرضاة العامة وسرورهم أكثر من حرصهم على تقويمهم وعلى تعليمهم حتى أضحى القاص كالمُغَنِّي الذي لا هم له إلا إطراب السامعين إن هؤلاء القصاص قوم مهمتهم الكلام ، وغايتهم أن يستحوذوا على إعجاب السامعين.

روى الطبراني عن خبَّاب بن الأرتري الله عنه- عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" إن بني إسرائيل لما هلكوا قصُّوا" قال : فأشار عمر إلى تميم أنه الذبح لما يخشى عليه من الترفع عليهم والإعجاب بنفسه .

يقول الشيخ ناصر الدين الألباني رحمه الله في السلسلة الصحيحة "ج/3" وأقول: ومن الممكن أن يقال : إن سبب هلاكهم اهتمام وعَّاظهم بالقصص والحكايات دون الفقه والعلم النافع الذي يعرِّف الناس بدينهم فيحملهم ذلك على العمل الصالح لمَّا فعلوا ذلك هلكوا وهذا شأن كثير من قصَّاص زماننا الذين جل كلامهم في وعظهم الاسرائيليات والرقائق والصوفيات نسأل الله العافية .
__________________

التعديل الأخير تم بواسطة أم العبدين الجزائرية ; 24-10-2010 الساعة 03:29PM
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوأويس
عضو فعال
عضو فعال
avatar


مُساهمةموضوع: رد: منهج السلف مع القصاصين   2011-10-04, 01:06

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله القائل في محكم التنزيل (( وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا )) والصلاة والسلام على نبي الهدى وعلى آله وصحبه ما لاح برق في ظلم الدجى ... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

لقد أورد ابن الجوزي -رحمه الله- في كتابه ( تلبيس إبليس ) حال الوعاظ والقصاصين الذين كانوا في زمانه ، وكيف أنهم جانبوا الصواب في دعوتهم للناس فضلوا وأضلوا ، لكن الغريب في الأمر أن قلوب الوعاظ والقصاصين تشابهت في القديم والحديث !! حتى حسبت أن المؤلف -رحمه الله- يصف قصاص هذا الزمان .!!

ومن جملة ما قاله في باب ذكر تلبيسه على الوعاظ والقصاص :

" ..... أن قوماً منهم كانوا يضعون أحاديث الترغيب والترهيب ولَبَّس عليهم إبليس : بأننا نقصد حث الناس على الخير وكفهم عن الشر ، وهذا إفتيات منهم على الشريعة لأنها عندهم على هذا الفعل ناقصة تحتاج إلى تتمة ، ثم نسوا قوله –صلى الله عليه وسلم- : " من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار " (متفق عليه) ومن ذلك أنهم تلمحوا ما يزعج النفوس ويطرب القلوب فنوَّعوا فيه الكلام فتراهم ينشدون الأشعار الرائقة الغزلية في العشق.
ولَبَّس عليهم إبليس : بأننا نقصد الإشارة إلى محبة الله عز وجل ، ومعلوم أن عامة من يحضرهم العوام الذين بواطنهم مشحونة بحب الهوى فيُضل القاص ويَضِل . ومن ذلك من يظهر من التواجد و التخاشع زيادة على ما في قلبه ، وكثرة الجمع توجب زيادة تعمل فتسمح النفس بفضل بكاءٍ وخشوع فمن كان منهم كاذباً فقد خسر الآخرة ، ومن كان صادقاً لم يسلم صدقه من رياءٍ يخالطه.

ومنهم من يتحرك الحركات التي يوقع بها على قراءة الألحان , والألحان التي قد أخرجوها اليوم مشابهة للغناء فهي إلى التحريم أقرب منها إلى الكراهة ، و القارىء يطرب والقاص ينشد الغزل مع تصفيق بيديه وإيقاعٍ برجليه ، فتشبه السكر ويوجب ذلك تحريك الطباع وتهييج وصياح الرجال والنساء وتمزيق الثياب لما في النفوس من دفائن الهوى ، ثم يخرجون فيقولون : كان المجلس طيباً ويشيرون بالطيبة إلى ما لا يجوز.

ومنهم من يجري في مثل تلك الحالة التي شرحناها لكنه ينشد أشعار النوح على الموتى ، ويصف ما يجري لهم من البلاء ويذكر الغربة ، ومن مات غريباً فيبكي بها النساء ويصير المكان كالمأتم ، وإنما ينبغي أن يذكر الصبر على فقد الأحباب لا ما يوجب الجزع ، ومنهم من يتكلم في دقائق الزهد ومحبة الحق سبحانه ، فلَبَّس عليه إبليس : إنك من جملة الموصوفين بذلك لأنك لم تقدر على الوصف حتى عرفت ما تصف وسلكت الطريق ، وكشف هذا التلبيس أن الوصف علم والسلوك غير العلم.

ومنهم من يتكلم بالطامات والشطح (أي التباعد عن الحق) الخارج عن الشرع ويستشهد بأشعار العشق وغرضه أن يكثر في مجلسه الصياح ولو على كلام فاسد.

وكم منهم من يُزوِّقُ عبارة لا معنى تحتها وأكثر كلامهم اليوم في موسى –عليه السلام-والجبل ، و زليخا ويوسف-عليه السلام- ولا يكادون يذكرون الفرائض ولا ينهون عن ذنب ، فمتى يرجع صاحب الزنا ومستعمل الربا ، وتعرف المرأة حق زوجها ، وتحفظ صلاتها هيهات ، هؤلاء تركوا الشرع وراء ظهورهم ولهذا نفقت سلعهم لأن الحق ثقيل والباطل خفيف.

ومنهم من يحث على الزهد وقيام الليل ولا يبين للعامة المقصود ، فربما تاب الرجل منهم وانقطع إلى زاوية أو خرج إلى جبل فبقيت عائلته لا شيء لهم.

ومنهم من يتكلم في الرجاء والطمع من غير أن يمزج ذلك بما يوجب الخوف والحذر ، فيزيد الناس جرأة على المعاصي ، ثم يقوي ما ذكر بميله إلى الدنيا من المراكب الفارهة والملابس الفاخرة فيفسد القلوب بقوله وفعله.

وقد يكون الواعظ صادقاً قاصداً للنصيحة إلا أن منهم من شرب الرئاسة في قلبه مع الزمان ، فيحب أن يُعَظَّم ، وعلامته أنه إذا ظهر واعظ ينوب عنه أو يعينه على الخلق ، كره ذلك ولو صح قصده لم يكره أن يعينه على خلائق الخلق.

ومن القصاص من يخلط في مجلسه الرجال والنساء ، وترى النساء يكثرن الصياح وجداً على زعمهن ، فلا ينكر ذلك عليهم جمعاً للقلوب عليه ، ولقد ظهر في زماننا هذا من القصاص ما لا يدخل في التلبيس لأنه أمر صريح من كونهم جعلوا القصص معاشاً يستمنحون به الأمراء والظلمة ، والأخذ من أصحاب المكوس والتكسب به في البلدان ، وفيهم من يحضر المقابر فيذكر البلى وفراق الأحبة فيبكي النسوة ولا يحث على الصبر.

[ تلبيس إبليس/ 199 -120 ]
__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوأويس
عضو فعال
عضو فعال
avatar


مُساهمةموضوع: رد: منهج السلف مع القصاصين   2011-10-04, 01:08

وهذا سؤال وُجِّه إلى الحبر العلامة
~*~*~*~*~*~*~*~
زيد المدخلي حفظه الله وبارك في عمره وذريته
~*~*~*~*~*~*~*~
سؤال من تونس:
~*~*~*~*~*~*~*~
أحسن الله إليكم؛ كيف نرد على من يدافع عن القصاصين ويقول: في القرآن اسمها القصص وآية تقول:{نخن نقص عليك أحسن القصص }؟
~*~*~*~*~*~*~*~
جواب فضيلة الشيخ حفظه الله:
~*~*~*~*~*~*~*~
موضوع القصص ما كان من حق كقصص القرآن الكريم وقصص الأنبياء والرسل والصالحين من عباد الله والدعاة إلى الله فهو أحسن القصص كما قال الله عز وجل: { نحن نقص عليك أحسن القصص } وهكذا ما ثبت من القصص من السنة النبوية والآثار السلفية الصحيحة كل هذا نافع وصحيح ولا يستنكر.
وإنما الذي ينكر على أهله استعمال القصص الذي ليس له مصدر معروف وليس لصحته طريقة معروفة وإنما مجرد قصص يحكيه بعض الناس عن بعض بدون أن يعرف له إسناد أو يعرف له متن صحيح فهذا الذي يُذم.
أما القصص الصحيح من القرآن ومن السنة ومن أقوال أهل العلم العارفين بالكتاب والسنة فهذا نافع ومفيد.
~*~*~*~*~*~*~*~
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوأويس
عضو فعال
عضو فعال
avatar


مُساهمةموضوع: رد: منهج السلف مع القصاصين   2011-10-04, 01:11

وهذا سؤال آخر وُجِّه إلى الحبر العلامة
~*~*~*~*~*~*~*~
زيد المدخلي حفظه الله وبارك في عمره وذريته
~*~*~*~*~*~*~*~
لي إخوة يعكفون على سماع أشرطة الوعاظ ولهم سنين على هذا وعندما أقول لهم تعلموا العلم الشرعي يقولون نحن عامة :
~*~*~*~*~*~*~*~
جواب فضيلة الشيخ حفظه الله:
~*~*~*~*~*~*~*~
أما في الأشرطة التي يسمعونها لا يحكم عليهم لا بالصواب ولا بالخطأ حتى يحكم على الأشرطة؛ إن كان الأشرطة فيها مواعظ نافعة فيها بيان للعقيدة والتحذير من الشرك والدعوة إلى صالح الأعمال والتحذير من كبائر الذنوب وسيء الأعمال فسماعها نافع ومفيد لا ينكر على هؤلاء أما إذا كانت الأشرطة فيها من كلام الصوفية وفيها من الإشراك وفيها من القصص التي لا صحة لها فإنهم يزجرون وينهون عن ذلك.
والواجب على العامي إذا نهاه العالم أن ينزجر ويمتنع عما هو فيه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوأويس
عضو فعال
عضو فعال
avatar


مُساهمةموضوع: رد: منهج السلف مع القصاصين   2011-10-04, 01:12

كلمة لفضيلة مفتي عام المملكة العربية السعودية عبد العزيز آل الشيخ في هذا الموضوع

مقدم برنامج نور على الدرب:
~*~*~*~*~*~*~*~
كثر الوعّاظ والقصّاص وانتشرت مواعظهم وقصصهم عبر الأشرطة والفضائيات وطغت على جانب تعليم الناس التوحيد وأمور العبادة إضافة إلى المطويات المتعددة أي المتنوعة التي يقومون بإعدادها وتصب في نفس الإتجاه فهل هذا ممّا يحمد ويعدّ أمرا جيّدا نرجو من سماحتكم كلمة حول هذا الموضوع مع بيان هدي السلف في هذا الجانب حفظكم الله تعالى
~*~*~*~*~*~*~*~
كلمة الشيخ حفظه الله:
~*~*~*~*~*~*~*~
بسم الله، الحمد لله رب العالمين، اللهم صلِّ وسلم على سيدنا محمد سيد الأولين والآخرين وعلى آله وعلى صحابته أجمعين وعلى التابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين.
وبعد:
~*~*~*~*~*~*~*~
للاستماع مباشرة
http://z-salafi.com/v2/action?s_menu=23&idFatwa=2070

للتحميل مباشرة

http://z-salafi.com/data/audio/2070.mp3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجوهرة النادرة
عضو فعال
عضو فعال



مُساهمةموضوع: رد: منهج السلف مع القصاصين   2011-10-04, 19:26

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشهاب المضيء
عضو فعال
عضو فعال
avatar


مُساهمةموضوع: رد: منهج السلف مع القصاصين   2011-10-10, 15:12

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منهج السلف مع القصاصين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ملوزة :: المنتديات الدينية :: مواضيـــــع دينية-
انتقل الى: