منتدى ملوزة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


المحاليل، عين ثاقب، أولاد رحال، أولاد امسلم، أولاد حمودة، حبابدة، التل، أولاد سعيد، الشرفة، الخروبة ....
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
هل المعرفة في أساسها تعود إلى الذهن أم أنها نابعة من الواقع؟ F_melo10 إدارة المنتدى قامت بإفتتاح شريط الإهداء وكذا شريط الإعلان هل المعرفة في أساسها تعود إلى الذهن أم أنها نابعة من الواقع؟ F_melo10 بإمكان الأعضاء إرسال إهداءاتهم و إعلاناتهم وذلك بإرسال رسالة خاصة إلى Melouza_Info هل المعرفة في أساسها تعود إلى الذهن أم أنها نابعة من الواقع؟ F_melo10 وهي علبة رسائل المنتدى ليتم عرضها مباشرة على الشريط المتحرك هل المعرفة في أساسها تعود إلى الذهن أم أنها نابعة من الواقع؟ F_melo10
...
...
العندليب الأسمر: السلام عليكم أحبتي أينما كنتم، أسعد بتواصلي معكم من خلال هذا الإهداء اشتقت لكم جميعا حبا في الله، ويؤسفني الفراغ الذي آل إليه المنتدى، أين أنتم من مسؤولين ومشرفين وأعضاء، أتمنى أن ترجع روح الحوار والنقاش على منتدانا الغالي ولكم مني ألف تحية وسلام فراشة الجزائر: بمناسبة خطوبة الأخ الكريم على قلوبنا (خوجة الصغير) أتقدم أنا وكل من يعرفه بأحر التهاني وأطيب الأماني متمنين له حياة زوجية سعيدة. وعقبال الذريية. فألف ألف مبروك ياصغير أنت وخطيبتك. فراشة الجزائر : إهداء من فراشة الجزائر (ياسمين) إلى كل أعضاء هذا المنتدى، وبالخصوص إلى المشاكس. إسلام/ع.النور/وحيد: بمناسبة خطوبة الأخ العزيز على قلوبنا (فاتح معيوف)، نتمنى له حياة زوجية سعيدة وعقبال القفص الذهبي إن شاء لله. العندليب الأسمر: إلى كل الأحبة بالمنتدى سلام خاص وخاص جدا كلا بإسمه بمناسبة عيد الفطر المبارك 2012 أتقدم للجميع بأحر التهاني وأطيب الأماني راجيا من المولى عز وجل أن يغفر لنا وأن يعيد علينا رمضان أعوام عديدة يارب رياض، فارس، حمزة، لمين، حمزة، وليد: نتقدم بأحلى التبريكات للأخ طرشي عبد الكريم بمناسبة دخوله القفص الذهبي راجين من المولى عز وجل مزيدا من السعادة والعقوبة لـ: دزينة ذر ودزينة بنات. نورس: بأطيب التهاني وأسمى المعاني أبارك لكل الناجحين في شهادة البكالوريا وأتمنى حضا موفقا لأصدقائنا الذين لم يحالفهم الحظ جندع: بمناسبة خطوبة الأخ الكريم "قسمية مصطفى" أتقدم أنا وكل أصدقائي له بأحر التهاني وأطيب الأماني متمنين له حياة زوجية سعيدة، فألـــــــــــــف مبروك ع.النور/إسلام/وحيد: بمناسبة دخول الصديق والأخ (طرشي كريم) القفص الذهبي، نتقدم له بأحر التهاني، لإكماله نصف دينه فألف ألف مبروك والعاقبة للذرية الصالحة إن شاء الله. Nsoumer: بمناسبة خطوبة الأخ العزيز على قلوبنا (قسمية مصطفى)، أتمنى حياة زوجية سعيدة مع من اختارها شريكة حياته ولعقوبة للذرية الصالحة إن شاء لله.
ساعة المنتدى
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
إعلانــــــــات
هل المعرفة في أساسها تعود إلى الذهن أم أنها نابعة من الواقع؟ Hhhh10
مواضيع مماثلة
    تصويت
    كيف ترى التصميم الجديد للمنتدى؟
    ـ جيد
    هل المعرفة في أساسها تعود إلى الذهن أم أنها نابعة من الواقع؟ Vote_r1146%هل المعرفة في أساسها تعود إلى الذهن أم أنها نابعة من الواقع؟ Vote_l11
     46% [ 72 ]
    ـ متوسط
    هل المعرفة في أساسها تعود إلى الذهن أم أنها نابعة من الواقع؟ Vote_r1113%هل المعرفة في أساسها تعود إلى الذهن أم أنها نابعة من الواقع؟ Vote_l11
     13% [ 21 ]
    ـ مقبول
    هل المعرفة في أساسها تعود إلى الذهن أم أنها نابعة من الواقع؟ Vote_r1114%هل المعرفة في أساسها تعود إلى الذهن أم أنها نابعة من الواقع؟ Vote_l11
     14% [ 22 ]
    ـ التصميم السابق أفضل
    هل المعرفة في أساسها تعود إلى الذهن أم أنها نابعة من الواقع؟ Vote_r1127%هل المعرفة في أساسها تعود إلى الذهن أم أنها نابعة من الواقع؟ Vote_l11
     27% [ 43 ]
    مجموع عدد الأصوات : 158
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 28 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 28 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 886 بتاريخ 2011-07-06, 19:46
    المواضيع الأخيرة
    » عضوة جديدة هل من مرحب
    هل المعرفة في أساسها تعود إلى الذهن أم أنها نابعة من الواقع؟ Icon_m112019-06-03, 16:37 من طرف djameloula

    » صورة لأجمل فتاة
    هل المعرفة في أساسها تعود إلى الذهن أم أنها نابعة من الواقع؟ Icon_m112019-06-03, 16:18 من طرف djameloula

    » دكريات.......
    هل المعرفة في أساسها تعود إلى الذهن أم أنها نابعة من الواقع؟ Icon_m112019-06-03, 16:18 من طرف djameloula

    » احترس فالهاتف مراقب ؟؟؟!!!!
    هل المعرفة في أساسها تعود إلى الذهن أم أنها نابعة من الواقع؟ Icon_m112019-06-03, 16:18 من طرف djameloula

    »  أيها الغائبون عنا....( زاد شوقنا إليكم والله )
    هل المعرفة في أساسها تعود إلى الذهن أم أنها نابعة من الواقع؟ Icon_m112019-06-03, 16:18 من طرف djameloula

    » هيا بنا نوقع معاهدة
    هل المعرفة في أساسها تعود إلى الذهن أم أنها نابعة من الواقع؟ Icon_m112019-06-03, 16:17 من طرف djameloula

    » الوالي ينصف من حقرهم المجلس البلدي
    هل المعرفة في أساسها تعود إلى الذهن أم أنها نابعة من الواقع؟ Icon_m112019-06-03, 16:14 من طرف djameloula

    » اهي صدفة ام مدبرة
    هل المعرفة في أساسها تعود إلى الذهن أم أنها نابعة من الواقع؟ Icon_m112019-06-03, 16:14 من طرف djameloula

    » انصارنا رددوا:يا للعار يا للعار..............باعوا غزة بالدولار
    هل المعرفة في أساسها تعود إلى الذهن أم أنها نابعة من الواقع؟ Icon_m112019-06-03, 16:14 من طرف djameloula

    » الى كل من يريد العيش
    هل المعرفة في أساسها تعود إلى الذهن أم أنها نابعة من الواقع؟ Icon_m112019-06-03, 16:14 من طرف djameloula

    أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
    لا يوجد مستخدم
    الطقس في ملوزة
    هل المعرفة في أساسها تعود إلى الذهن أم أنها نابعة من الواقع؟ Meteo12
    مواقع مرتبطة
    هل المعرفة في أساسها تعود إلى الذهن أم أنها نابعة من الواقع؟ A10
    هل المعرفة في أساسها تعود إلى الذهن أم أنها نابعة من الواقع؟ B10
    الصحف الوطنية
    هل المعرفة في أساسها تعود إلى الذهن أم أنها نابعة من الواقع؟ Alkhab10
    هل المعرفة في أساسها تعود إلى الذهن أم أنها نابعة من الواقع؟ Alwata10
    هل المعرفة في أساسها تعود إلى الذهن أم أنها نابعة من الواقع؟ Alchor10
    هل المعرفة في أساسها تعود إلى الذهن أم أنها نابعة من الواقع؟ Alfadj10
    هل المعرفة في أساسها تعود إلى الذهن أم أنها نابعة من الواقع؟ Alnaha10
    هل المعرفة في أساسها تعود إلى الذهن أم أنها نابعة من الواقع؟ Alhada10
    من أعمالنا
    هل المعرفة في أساسها تعود إلى الذهن أم أنها نابعة من الواقع؟ Bilal11
    شهيد المنتدى
    هل المعرفة في أساسها تعود إلى الذهن أم أنها نابعة من الواقع؟ Bilal111 هل المعرفة في أساسها تعود إلى الذهن أم أنها نابعة من الواقع؟ Bilal210
    صلي على النبي
    هل المعرفة في أساسها تعود إلى الذهن أم أنها نابعة من الواقع؟ S10


     

     هل المعرفة في أساسها تعود إلى الذهن أم أنها نابعة من الواقع؟

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    Alkasser
    عضو نشيط
    عضو نشيط
    Alkasser



    هل المعرفة في أساسها تعود إلى الذهن أم أنها نابعة من الواقع؟ Empty
    مُساهمةموضوع: هل المعرفة في أساسها تعود إلى الذهن أم أنها نابعة من الواقع؟   هل المعرفة في أساسها تعود إلى الذهن أم أنها نابعة من الواقع؟ Icon_m112008-12-02, 23:35

    بعد تحليل المعرفة الإنسانية من مختلف النواحي من أبرز المشاكل الفلسفية التي استقطبت اهتمام الفلاسفة منذ القرن السابع عشر حتى اليوم , و نظرية المعرفة عند الفيلسوف هي رأيه في تفسير المعرفة أيا كانت الحقيقية المعروفة , و قد اختلف الفلاسفة لاختلاف مناهجهم في طريقة حصولنا على هذه المعرفة و التساؤل الذي يطرح نفسه: هل المعرفة ممكنة للإنسان أو مستحيلة و إذا كانت ممكنة هل يعرف الإنسان كل شيء بدون استثناء أم أن قدرته نسبية ؟ أو بعبارة أصح هل المعرفة في أساسها تعود إلى الذهن أم أنها نابعة من الواقع و التجربة؟.
    يرى أنصار النظرية المثالية و على رأسها أفلاطون أن هناك عالمين , عالم الحس المحيط بنا, و علم الأشباح و الظلال؛ أما الأول فهو العالم المعقول( العلوي ) و هو الذي ينطوي على المعرفة الحقة, ومنه فهي غير ممكنة إلا فيه , فالتصور الذي لدينا على الخير و العدل و السعادة و الفضيلة لا تمثل حقيقتها , و الوصول إليها أمر مثالي و يرى أفلاطون أيضا أن } النفس قبل أن تحل بالبدن كانت تعلم كل شيء لكنها بحلولها في الجسم نسيت أصلها الذي هو المثل{, و لهذا و ضع برنامج في أكاديميته و غايته أن تتذكر النفس ذاتها , لكنه اشترط على كل من يرغب في هذه المعرفة أن يكون عارفا بالهندسة , أي يملك بعض مبادئ الاستدلال , كما يرى أن النفس لا تستطيع أن تبحث عن المعرفة إلا إذا احترقت حواجز البدن و تحررت من قيوده و هذا لا يتم إلا بالتأمل كما عبر لنا أفلاطون عن هذا قائلا: (إذا كانت النفس التي هبطت إلى هذا العالم قد نسيت علمها القديم , فإن وظيفتها خلال اقترانها بالبدن أن تطلب المعرفة , و من الواجب عن النفس الباحثة عن الحقيقة أن تمزق حجاب البدن أو تنجو من عبوديتها و أن تظهر ذاتها من كدورة المادة بالتأمل فإن الدورة لا تتفق مع نقاوة الحقيقة ) , و هذا يعني أن معرفة المثل تحصل بالعقل لا بالتجربة الحسية ؛ فإنه لمن التناقض أن يطلب الحقيقة الثابتة بوسائل متغيرة خاصة أن المثل لها طبيعة خالدة حتى و إن كانت الأشياء الخارجية تشترك معها في بعض الجوانب , وقد ذهب على شاكلة هذا الطرح الفيلسوف واركلي حيث يقول: ( إن ما نذكره من الموضوعات هو الذي نستطيع أن نقر بوجوده و نحن لا ندرك إلا تصوراتنا الذهنية فالعقل هو الحقيقة الذي نصنع به وجود الأشياء) و معنى هذا أن المعرفة علنية فكرية خالصة و تتأسس على مبادئ فطرية توجد في بنية العقل الذي تصدر عنه معرفتنا بجميع الأشياء و لا وجود لشيء في غياب عقل لا يدركه .
    لقد أثبت علم النفس في مجال دراسته للنمو العقلي للطفل أن هذا الأخير لا يملك أي معرفة فطرية و لا أي أفكار من هذا النوع و كل ما هناك أنه يولد مزودا بخاصية الاكتساب (الاستعداد) الذي من خلاله يكتسب المعرفة و التدرج مع قدراته الذهنية بالإضافة إلى أن العلوم التجريبية أثبتت إمكانية المعرفة عن طريق الحواس و العقل معا فالقانون العلمي حقيقة اختبرت بالتجربة ثم بالتنبؤ و هذا دليل على صحته .
    و على عكس الرأي الأول نجد أنصار النظرية الواقعية و التي جاءت لتهدم أساس التصور المثالي للمعرفة فهم يرون بأن مظهر الشيء الخارجي هو حقيقة و هي الحقيقة التي تنطبع في أذهاننا و تنقلب إلى معرفة تامة , إذن معرفتنا للأشياء الخارجية حسب هذه النظرية مباشرة و لا سبيل لتحقيقها إلا الحواس الظاهرة و هذا ما أكد عليه توماس ريد الذي دافع بشدة عن نظرة الإنسان العادي للأشياء أي عن الموقف الطبيعي الذي يعتقد اعتقادا راسخا في وجود الأشياء ,
    و لا يناقش هذا الوجود أصلا , و كذلك نجد من ذهب على شاكلة هذا الطرح و هو جون لوك (1632-1704) الذي يقول: (إن الطفل يولد صفحة بيضاء و لا يوجد في العقل إلا ما مر في الحواس بحيث تنتقل صور المحسوسات و العقل بشكل منها صورا ذهنية) , و يرى دافيد هيوم أن فكرة العلة مكتسبة بفضل العادة فهي انطباع حسي وارد من التجربة فالعلة شيء سابق للآخر و مقترن به فالعقل لا يمكنه إنشاء المعارف بالاعتماد على نفسه و كل الأفكار التي هي لدينا نسخ معنوية و الحقيقة معيارية و في هذا يقول لامبير: (ليس هناك شيء يفوق إحساساتنا في عدم قابليته للجدل و هذا يكفي لإثبات أنها مبدأ معارفنا كلها).
    إذن المعرفة نجد أساها في الحدوس الحسية التي تتحول إلى معان عامة يستخدمها العقل في عمليات التفكـــــــــير.
    هذا الرأي هو الآخر لم يصمد للنقد : بحيث أنه لا يمكننا أن نفكر قدرة العقل في إنشاء المعارف ففي الرياضيات مثلا قفز العقل إلى المجموعات الخالية و اللانهائية في الفلسفة و الموضوعات الميتافيزيقية و كل هذا لا يوجد مقابل له في الواقع ضف إلى ذلك أن الحقيقة ليست نسخة أو مطابقة له بل الفكرة هي إنشاء جديد يقوم به الفكر , ضف أيضا إلى ذلك أن الحواجز عاجزة عن الوصول إلى الخصائص المكونة لجوهر الشيء بدليل أنها تخدعنا حتى في معرفة المظاهر كرؤية السراب … , كذا بعد الأشياء و قربها عن العين (الرؤية) كرؤية الشمس , خدعة البصر مثلا نجدها قريبة جدا لكنها تبعد عنا بملايين الكيلومترات
    العقل مضاء التجربة و العكس صحيح
    .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    هل المعرفة في أساسها تعود إلى الذهن أم أنها نابعة من الواقع؟
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتدى ملوزة :: منتديـات التربيـة والتعليــم :: التعليــم الثانــــوي-
    انتقل الى: