منتدى ملوزة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


المحاليل، عين ثاقب، أولاد رحال، أولاد امسلم، أولاد حمودة، حبابدة، التل، أولاد سعيد، الشرفة، الخروبة ....
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
حكم إخراج زكاة الفطر (((نقدا أو حبوب))) F_melo10 إدارة المنتدى قامت بإفتتاح شريط الإهداء وكذا شريط الإعلان حكم إخراج زكاة الفطر (((نقدا أو حبوب))) F_melo10 بإمكان الأعضاء إرسال إهداءاتهم و إعلاناتهم وذلك بإرسال رسالة خاصة إلى Melouza_Info حكم إخراج زكاة الفطر (((نقدا أو حبوب))) F_melo10 وهي علبة رسائل المنتدى ليتم عرضها مباشرة على الشريط المتحرك حكم إخراج زكاة الفطر (((نقدا أو حبوب))) F_melo10
...
...
العندليب الأسمر: السلام عليكم أحبتي أينما كنتم، أسعد بتواصلي معكم من خلال هذا الإهداء اشتقت لكم جميعا حبا في الله، ويؤسفني الفراغ الذي آل إليه المنتدى، أين أنتم من مسؤولين ومشرفين وأعضاء، أتمنى أن ترجع روح الحوار والنقاش على منتدانا الغالي ولكم مني ألف تحية وسلام فراشة الجزائر: بمناسبة خطوبة الأخ الكريم على قلوبنا (خوجة الصغير) أتقدم أنا وكل من يعرفه بأحر التهاني وأطيب الأماني متمنين له حياة زوجية سعيدة. وعقبال الذريية. فألف ألف مبروك ياصغير أنت وخطيبتك. فراشة الجزائر : إهداء من فراشة الجزائر (ياسمين) إلى كل أعضاء هذا المنتدى، وبالخصوص إلى المشاكس. إسلام/ع.النور/وحيد: بمناسبة خطوبة الأخ العزيز على قلوبنا (فاتح معيوف)، نتمنى له حياة زوجية سعيدة وعقبال القفص الذهبي إن شاء لله. العندليب الأسمر: إلى كل الأحبة بالمنتدى سلام خاص وخاص جدا كلا بإسمه بمناسبة عيد الفطر المبارك 2012 أتقدم للجميع بأحر التهاني وأطيب الأماني راجيا من المولى عز وجل أن يغفر لنا وأن يعيد علينا رمضان أعوام عديدة يارب رياض، فارس، حمزة، لمين، حمزة، وليد: نتقدم بأحلى التبريكات للأخ طرشي عبد الكريم بمناسبة دخوله القفص الذهبي راجين من المولى عز وجل مزيدا من السعادة والعقوبة لـ: دزينة ذر ودزينة بنات. نورس: بأطيب التهاني وأسمى المعاني أبارك لكل الناجحين في شهادة البكالوريا وأتمنى حضا موفقا لأصدقائنا الذين لم يحالفهم الحظ جندع: بمناسبة خطوبة الأخ الكريم "قسمية مصطفى" أتقدم أنا وكل أصدقائي له بأحر التهاني وأطيب الأماني متمنين له حياة زوجية سعيدة، فألـــــــــــــف مبروك ع.النور/إسلام/وحيد: بمناسبة دخول الصديق والأخ (طرشي كريم) القفص الذهبي، نتقدم له بأحر التهاني، لإكماله نصف دينه فألف ألف مبروك والعاقبة للذرية الصالحة إن شاء الله. Nsoumer: بمناسبة خطوبة الأخ العزيز على قلوبنا (قسمية مصطفى)، أتمنى حياة زوجية سعيدة مع من اختارها شريكة حياته ولعقوبة للذرية الصالحة إن شاء لله.
ساعة المنتدى
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
إعلانــــــــات
حكم إخراج زكاة الفطر (((نقدا أو حبوب))) Hhhh10
مواضيع مماثلة
    تصويت
    كيف ترى التصميم الجديد للمنتدى؟
    ـ جيد
    حكم إخراج زكاة الفطر (((نقدا أو حبوب))) Vote_r1146%حكم إخراج زكاة الفطر (((نقدا أو حبوب))) Vote_l11
     46% [ 72 ]
    ـ متوسط
    حكم إخراج زكاة الفطر (((نقدا أو حبوب))) Vote_r1113%حكم إخراج زكاة الفطر (((نقدا أو حبوب))) Vote_l11
     13% [ 21 ]
    ـ مقبول
    حكم إخراج زكاة الفطر (((نقدا أو حبوب))) Vote_r1114%حكم إخراج زكاة الفطر (((نقدا أو حبوب))) Vote_l11
     14% [ 22 ]
    ـ التصميم السابق أفضل
    حكم إخراج زكاة الفطر (((نقدا أو حبوب))) Vote_r1127%حكم إخراج زكاة الفطر (((نقدا أو حبوب))) Vote_l11
     27% [ 43 ]
    مجموع عدد الأصوات : 158
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 886 بتاريخ 2011-07-06, 19:46
    المواضيع الأخيرة
    » عضوة جديدة هل من مرحب
    حكم إخراج زكاة الفطر (((نقدا أو حبوب))) Icon_m112019-06-03, 16:37 من طرف djameloula

    » صورة لأجمل فتاة
    حكم إخراج زكاة الفطر (((نقدا أو حبوب))) Icon_m112019-06-03, 16:18 من طرف djameloula

    » دكريات.......
    حكم إخراج زكاة الفطر (((نقدا أو حبوب))) Icon_m112019-06-03, 16:18 من طرف djameloula

    » احترس فالهاتف مراقب ؟؟؟!!!!
    حكم إخراج زكاة الفطر (((نقدا أو حبوب))) Icon_m112019-06-03, 16:18 من طرف djameloula

    »  أيها الغائبون عنا....( زاد شوقنا إليكم والله )
    حكم إخراج زكاة الفطر (((نقدا أو حبوب))) Icon_m112019-06-03, 16:18 من طرف djameloula

    » هيا بنا نوقع معاهدة
    حكم إخراج زكاة الفطر (((نقدا أو حبوب))) Icon_m112019-06-03, 16:17 من طرف djameloula

    » الوالي ينصف من حقرهم المجلس البلدي
    حكم إخراج زكاة الفطر (((نقدا أو حبوب))) Icon_m112019-06-03, 16:14 من طرف djameloula

    » اهي صدفة ام مدبرة
    حكم إخراج زكاة الفطر (((نقدا أو حبوب))) Icon_m112019-06-03, 16:14 من طرف djameloula

    » انصارنا رددوا:يا للعار يا للعار..............باعوا غزة بالدولار
    حكم إخراج زكاة الفطر (((نقدا أو حبوب))) Icon_m112019-06-03, 16:14 من طرف djameloula

    » الى كل من يريد العيش
    حكم إخراج زكاة الفطر (((نقدا أو حبوب))) Icon_m112019-06-03, 16:14 من طرف djameloula

    أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
    لا يوجد مستخدم
    الطقس في ملوزة
    حكم إخراج زكاة الفطر (((نقدا أو حبوب))) Meteo12
    مواقع مرتبطة
    حكم إخراج زكاة الفطر (((نقدا أو حبوب))) A10
    حكم إخراج زكاة الفطر (((نقدا أو حبوب))) B10
    الصحف الوطنية
    حكم إخراج زكاة الفطر (((نقدا أو حبوب))) Alkhab10
    حكم إخراج زكاة الفطر (((نقدا أو حبوب))) Alwata10
    حكم إخراج زكاة الفطر (((نقدا أو حبوب))) Alchor10
    حكم إخراج زكاة الفطر (((نقدا أو حبوب))) Alfadj10
    حكم إخراج زكاة الفطر (((نقدا أو حبوب))) Alnaha10
    حكم إخراج زكاة الفطر (((نقدا أو حبوب))) Alhada10
    من أعمالنا
    حكم إخراج زكاة الفطر (((نقدا أو حبوب))) Bilal11
    شهيد المنتدى
    حكم إخراج زكاة الفطر (((نقدا أو حبوب))) Bilal111 حكم إخراج زكاة الفطر (((نقدا أو حبوب))) Bilal210
    صلي على النبي
    حكم إخراج زكاة الفطر (((نقدا أو حبوب))) S10


     

     حكم إخراج زكاة الفطر (((نقدا أو حبوب)))

    اذهب الى الأسفل 
    4 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    أبوأويس
    عضو فعال
    عضو فعال
    أبوأويس



    حكم إخراج زكاة الفطر (((نقدا أو حبوب))) Empty
    مُساهمةموضوع: حكم إخراج زكاة الفطر (((نقدا أو حبوب)))   حكم إخراج زكاة الفطر (((نقدا أو حبوب))) Icon_m112011-08-10, 00:01

    بسم الله الرحمان الرحيم أما بعد قد إختلاف الناس فى هذا الزمان في إخراج زكاة الفطر نقدا أو حبوبا وهذا راجع إلى عدة أسباب نذكر منها أولا: الجهل بالأحكام ثانيا : التقليد ثالثا : العرف ..........إلخ ولايشفى غليلنا إلا أقوال العلماء فيها فنذكر ما تيسر السؤال:هل يجوز إخراج زكاة الفطر نقداً مع تفصيل الأدلة حفظكم الله؟
    المفتى:الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله الجواب: زكاة الفطر لا تجوز إلا من الطعام، ولا يجوز إخراجها من القيمة، لأن النبي صلى الله عليه وسلم فرضها صاعاً من تمر أو صاعاً من شعير وقال أبو سعيد الخدري رضي الله عنه: "كنَّا نخرجها على عهد النبي صلى الله عليه وسلم صاعاً من طعام".

    فلا يحل لأحد أن يخرج زكاة الفطر من الدراهم، أو الملابس، أو الفرش بل الواجب إخراجها مما فرضه الله على لسان محمد صلى الله عليه وسلم، ولا عبرة باستحسان من استحسن ذلك من الناس، لأن الشرع ليس تابعاً للآراء، بل هو من لدن حكيم خبير، والله عز وجل أعلم وأحكم، وإذا كانت مفروضة بلسان محمد صلى الله عليه وسلم صاعاً من طعام فلا يجوز أن تتعدى ذلك مهما استحسناه بعقولنا، بل الواجب على الإنسان إذا استحسن شيئاً مخالفاً للشرع أن يتهم عقله ورأيه.

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    مجموع فتاوى و رسائل الشيخ محمد صالح العثيمين المجلد الثامن عشر - كتاب زكاة الفطر.


    المفتي : فضيلة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله الجواب:الحمد لله والصلاة على رسول الله وعلى أله وأصحابه ومن ولاه إلى يوم الدين أما بعد:
    الذين يقولون بجواز إخراج صدقة الفطر نقودا هم مخطئون لأنهم يخالفون النص : حديث الرسول عليه السلام الذي يرويه الشيخان في صحيحيهما من حديث عبد الله ابن عمر ابن الخطاب رضي الله عنهما قال :" فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم صدقة الفطر صاعا من تمر أو صاعا من شعير أو صاعا من أقط " فعين رسول الله هذه الفريضة التي فرضها الرسول عليه السلام ائتمارا بأمر ربه إليه ليس نقودا وإنما هو طعام مما يقتاته أهل البلد في ذلك الزمان فمعنى هذا الحديث أن المقصود به ليس هو الترفيه عن الناس الفقراء والمساكين يلبسوا الجديد والنظيف وو ... الخ وإنما هو إغنائهم من الطعام والشراب في ذاك اليوم وفيما يليه من الأيام من بعد العيد . وحين أقول بعد العيد فإنما أعني أن يوم الفطر هو العيد أما اليوم الثاني والثالث فليسوا من العيد في شيء إطلاقا ، فعيد الفطر هو يوم واحد فقط وعيد الأضحى هو أربعة أيام فالمقصود بفرض صدقة الفطر من هذا الطعام المعود في تلك الأيام هو إغناء الفقراء والمساكين في اليوم الأول من عيد الفطر ثم ما بعد ذلك من أيام طالت أو قصرت .
    فحينما يأتي انسان ويقول لا ، نخرج القيمة هذا أفضل للفقير ، هذا يخطئ مرتين :
    المرة الأولى : أنه خالف النص والقضية تعبدية هذا أقل ما يقال .
    لكن الناحية الثانية : خطيرة جدا لأنها تعني أن الشارع الحكيم ألا وهو رب العالمين حينما أوحى إلى نبيه الكريم أن يفرض على الأمة إطعام صاع من هذه الأطعمة مش داري هو ولا عارف مصلحة الفقراء والمساكين ، كما عرف هؤلاء الذين يزعمون بأنه إخراج القيمة أفضل ، لو كان إخراج القيمة أفضل لكان هو الأصل وكان الإطعام هو البدل لأن الذي يملك النقود يعرف أن يتصرف بها حسب حاجته إن كان بحاجة إلى الطعام اشترى الطعام ،إن كان بحاجة إلى الشراب اشترى الشراب ، إن كان بحاجة إلى الثياب اشترى الثياب فلماذا عدل الشارع عن فرض القيمة أو فرض دراهم أو دنانير إلى فرض ما هو طعام إذن له غاية ، فلذلك حدد المفروض ألا وهو الطعام من هذه الأنواع المنصوصة في هذا الحديث وفي غيره ، فانحراف بعض الناس عن تطبيق النص إلى البديل الذي هو النقد هذا اتهام للشارع بأنه لم يحسن التشريع لأن تشريعهم أفضل وأنفع للفقير هذا لو قصده ، كفر به لكنهم لا يقصدون هذا الشيء ، لكنهم يتكلمون بكلام هو عين الخطأ ، إذن لا يجوز إلا إخراج ما نصّ عليه الشارع الحكيم وهو طعام على كل حال .
    وهنا ملاحظة لابد من ذكرها ، لقد فرض الشارع أنواع من هذه الأطعمة لأنها كانت هي المعروفة في عهد النبوة والرسالة لكن اليوم وجدت أطعمة نابت مناب تلك الأطعمة ، اليوم لا يوجد من يأكل الشعير ، بل ولا يوجد من يأكل القمح والحب لأنه الحب يتطلب شيء آخر وهو أن يوجد هناك الطاحونة ويتطلب وجود تنور صغيرأو كبير كما لا يزال موجود في بعض القرى ، فلما هذه الأطعمة أصبحت في حكم المتروك المهجور فيجب حينئذ أن نخرج البديل من الطعام وليس النقود ، لأننا حينما نخرج البديل من الطعام صرنا مع الشرع فيما شرع من أنواع الطعام المعروفة في ذلك الزمان . أما حينما نقول نخرج البديل وهو النقود وردعلينا أن الشارع الحكيم ما أحسن التشريع لأننا نقطع جميعا على أن النقود هي أوسع استعمالا من الطعام ، لكن لما رأينا الشارع الحكيم فرض طعاما ووجدنا هذا الطعام غير ماشي اليوم حينئذ لازم نحط عن بديله . بديل مثلا الأرز أي بيت يستغني عن أكل الأرز ؟ لا أحد ، لا فقير ولا غني إذن بدل القمح بنطلع الأرز أوبنطلع السكر مثلا أو نحو ذلك من أي طعام .
    يوجد في بعض الأحاديث الأقط والأقط هو اللي بيسموه هنا الجميد يمكن الإنسان يطلّع من هذا الطعام لكن حقيقة بالنسبة لنحن في سوريا في العواصم مش معروف الجميد لكن في كثيرمن القرى معروف وإذا أخرج الإنسان جميدا لبعض الفقراء والمساكين ماشي الحال تماما بس هذا يحتاج إلى شيء من المعرفة انه هذا الإنسان يستعمل الجميد وإلا لا ،الذي أراه أنه لا يغلب استعماله كذلك منصوص في بعض الأحاديث التمر لكن أعتقد أنه التمر في هذه البلاد لا يكثر استعماله كما يستعمل في السعودية مثلا فهناك طعامه مغذي فربما يقيتوهم ويغنيهم عن كثير من الأطعمة ، المهم الواجب ابتداءا وأصالة إخراج شيء من هذه الأنواع المنصوصة في نفس الحديث ولا يخرج إلى طعام آخر كبديل عنه إلا إذا كان لا يوجد حوله فقراء ومساكين يأكلون من هذا الطعام الذي هو مثلا كما قلنا الأقط أو التمر كذلك الزبيب مثلا الزبيب عندنا يؤكل لكن ما هو إيش ما هو ؟ ما هو طعام اليوم يدّخرويقتاتون به فالأحسن فيما نعتقد والله أعلم هو إخراج الأرز ونحو ذلك مثل ما قلنا أو الفريك فهذه الأقوات يأكلها كل الطبقات من الناس .

    ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ ـــــ
    المصدر :
    سلسلة الهدى والنور لفضيلة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله ( شريط رقم 274 الدقيقة : 55 )
    منقول وبالتوفيق ونسأل الله أن يتقبل منا صيامنا وقيامنا وأن يعتقنا من النار اللهم أمين .والسلام عليكم ورحمة الله وباركته
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    الشهاب المضيء
    عضو فعال
    عضو فعال
    الشهاب المضيء



    حكم إخراج زكاة الفطر (((نقدا أو حبوب))) Empty
    مُساهمةموضوع: رد: حكم إخراج زكاة الفطر (((نقدا أو حبوب)))   حكم إخراج زكاة الفطر (((نقدا أو حبوب))) Icon_m112011-08-10, 01:15

    شكرا جزيلا لك ... جزاك الله خيرا
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    مورفيوس
    مـــشرف
    مـــشرف
    مورفيوس



    حكم إخراج زكاة الفطر (((نقدا أو حبوب))) Empty
    مُساهمةموضوع: رد: حكم إخراج زكاة الفطر (((نقدا أو حبوب)))   حكم إخراج زكاة الفطر (((نقدا أو حبوب))) Icon_m112011-08-10, 01:35


    مشكوووور على الموضوع وجزاك الله خيرا


    أريد أن أضيف بعض الأشياء عن زكاة الفطر وهي

    زكاة الفطر سميت بذلك لأن وجوبها يتحقق بالفطر من آخر يوم من رمضان؟

    وتسمى زكاة الفطر التي هي الخِلْقة المُرادَة بقوله تعالى: "فطرةَ اللهِ التي فطرَ الناس عليها" (الروم: 30)،

    والمعنى أنها وجبت على الخِلْقة تزكيةً للنفس وتطهيرًا لها وتنميةً لعملها.

    وزكاة الفطر لشهر رمضان كسجدة السهو للصلاة تجبر نُقصان الصوم كما يجبر السجود نقصان الصلاة.

    وقد جاء في الحديث المشهور أنها "طُهرة للصائم من اللهو والرفث". وهي أيضًا:

    "طُعمة للمساكين في يوم العيد حتى يعم المسلمين جميعًا شعور الغِبْطة والسرور والسعادة".

    وعن مقدار صدقة الفطر ووقت أدائها يحدثنا ابن عمر رضي الله عنهما كما في صحيح البخاري قال:

    فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر صاعًا من تمر أو صاعًا من شعير على العبد والحر،

    والذكر والأنثى والصغير والكبير من المسلمين، وأمر بها أن تؤدَّى قبل خروج الناس إلى الصلاة.

    وزكاة الفطر تجب بغروب الشمس من آخر يوم من رمضان؛ فكل مَن أدرك جزءًا من رمضان وجزءًا

    من شوال تجب عنه الزكاة؛ فتخرجها عمَّن وُلِد قبل غروب الشمس من آخر يوم من رمضان،

    وكذلك نخرجها عمن مات بعد الغروب، لكن من وُلِد بعد الغروب فلا زكاة عنه؛

    لأنه لم يدرك جزءًا من رمضان.

    ويزكي الإنسان عن نفسه، وعمَّن تلزمه نفقته من المسلمين كزوجته وأولاده الذين ينفق

    عليهم والخادم الذي يعمل بأجر وشرط نفقته على المستأجر. وكذلك يزكي عن أبويه

    إن كانوا في كفالته ولا مال لهم.

    ولا يشترط في هذه الزكاة نصاب معين؛ بل يجب على مَن يجد زيادةً ع

    ن قوته وقوت من تلزمه نفقته يوم العيد وليلته وما يليق بهم.

    ومقدار هذه الفريضة قدحان من قمح أو شعير أو أرز أو غير ذلك مما يُقتَات وتجوز القيمة.

    وإخراجها قبل صلاة العيد مندوب، وتأخيرها إلى ما بعدها خلاف الأولى؛ فإن أخَّرها

    عن يوم العيد بلا عُذر حرم ووجب قضاؤها فورًا، ويجوز إخراجها من أول رمضان.

    أما حكم إخراجها نقدا فقد اختلف العلماء في ذالك لا أريد أن أدخل في تفاصيل ذالك وياختصار

    هناك قولين في حكم إخراج زكاة الفطر نقدا

    الأول :عدم الجواز وهو مذهب الجمهور المالكية والشافعية والحنابلة

    ودليلهم أنه لم يرد نص بذلك والأصل الوقوف عند ما ورد وإخراج الحبوب

    الثاني : جواز إخراجها نقدا إما على الإطلاق وهو مذهب الأحناف والبخاري

    وقول عمر بن عبدالعزيز والحسن البصري وغيرهم أو مع التقييد بالحاجة

    وهو رواية عند الحنابلة اختارها ابن تيمية .

    ولهم أدلة منها حديث ابن عمر -رضي الله عنهما- قال: « فَرَضَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم زَكَاةَ الْفِطْرِ ،

    صَاعًا مِنْ تَمْرٍ أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ : عَلَى الْعَبْدِ ، وَالْحُرِّ ، وَالذَّكَرِ ، وَالْأُنْثَى ، وَالصَّغِيرِ ، وَالْكَبِيرِ ،

    مِنْ الْمُسْلِمِينَ ، وَأَمَرَ بِهَا أَنْ تُؤَدَّى قَبْلَ خُرُوجِ النَّاسِ إلَى الصَّلَاةِ» متفق عليه .

    وفي رواية « أغنوهم عن الطواف في هذا اليوم ».

    واستدلوا ببعض الآثار منها ما أخرج ابن أبي شيبة –وعقد عليه باب إخراج الدراهم في زكاة الفطر -

    قال:حدثنا أبو أسامة ،عن عوف، قال: سمعت كتاب عمر بن عبدالعزيز إلى

    عدي بالبصرة3يؤخذ من أهل الديوان من أعطياتهم ، عن كل إنسان نصف درهم) يعني زكاة الفطر

    والله تعالى أعلم

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    أبوأويس
    عضو فعال
    عضو فعال
    أبوأويس



    حكم إخراج زكاة الفطر (((نقدا أو حبوب))) Empty
    مُساهمةموضوع: رد: حكم إخراج زكاة الفطر (((نقدا أو حبوب)))   حكم إخراج زكاة الفطر (((نقدا أو حبوب))) Icon_m112011-08-10, 02:31

    السلام عليكم ورحمة الله وباركته .نشكر سعيك للخير خويا محمد الله يسترك ويسرك الله للخير أينما وجدت وبخصوص الفائدة التى زدتها فنقول اللهم إجعلها فى ميزان محمد ووالديه ورزقهم الطمئنينة والهناء إلى أن يولاقك يا رب العالمين والسلام عليكم ورحمة الله وباركته
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    حنان
    جوهرة المنتدى
    جوهرة المنتدى
    حنان



    حكم إخراج زكاة الفطر (((نقدا أو حبوب))) Empty
    مُساهمةموضوع: رد: حكم إخراج زكاة الفطر (((نقدا أو حبوب)))   حكم إخراج زكاة الفطر (((نقدا أو حبوب))) Icon_m112011-08-13, 14:00

    ملاحظة برك، و لا أنوي بها مناقشة ما أتوا به العلماء

    في نظري انه بعد الغلاء الحاصل في وقتنا الحالي انه تقديم الزكاة نقدا يكون احسن، على اعتبار ان الأكل ليس هو وحيد إحتياجات الوقت الحالي فلا ننسى انه تغير الزمان و الظروف من عهد رسول الله عليه الصلاة و السلام إلى عهدنا الحالي هناك فرق في المتطلبات اليومية التي لا يستطيع المحتاج ان يحققها لأفراد عائلته ومن خلال هاته الزكاة النقدية يتمكن من ذلك، هناك اجتهادات و الله اعلم و النية أبلغ من العمل و تبقى فتوى العلماء و اهل الدين أحق و أجدر بتطبيقها و ديننا الأسلامي دين يسر و ليس دين عسر


    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    حنان
    جوهرة المنتدى
    جوهرة المنتدى
    حنان



    حكم إخراج زكاة الفطر (((نقدا أو حبوب))) Empty
    مُساهمةموضوع: رد: حكم إخراج زكاة الفطر (((نقدا أو حبوب)))   حكم إخراج زكاة الفطر (((نقدا أو حبوب))) Icon_m112011-08-13, 14:02

    بعد البحث أخ أبو أويس وجدت هذا النص :

    في كل عام يختلف المختلفون حول إخراج القيمة في زكاة الفطر، فنرى بعض المتشددين يوجبون في زماننا هذا إخراج الشعير أو القمح زكاة!!!!
    ولكن مما لا شكّ فيه أنّ الأفضل والأيسر للفقير والمزكي إخراج القيمة نقودا، لأن العلة من فرض الزكاة هو إغناء الفقراء في هذا اليوم فمتى تحقق الإغناء كان ذلك هو الأولى.
    وإليك الفتوى بالتفصيل لفضيلة الشيخ الدكتور مصطفى الزرقاء ـ رحمه الله ـ أستاذ الشريعة بجامعات سوريا:
    ثَبَتَ عن النَّبِيِّ ـ صلَّى الله عليه وسلم ـ أنه أخرَج وأمَرَ بأن يُخرِجَ مَن كان مقتدرًا زكاةً عن فطره في آخر رمضان ـ بعد صلاة الفجر وقبل صلاة العيد ـ مقدارُها عن نفسه وعن كل فرد تحت ولايته ومئونته صاعٌ من البُرِّ (القمح)، أو نصفُ صاع منه، بحسب اختلاف الرواية، أو صاع من الشعير أو من التمر أو الزبيب أو الأَقِط وذلك معونة للفقراء بمناسبة عيد الفطر عَقِبَ شهر الصيام.
    ورُوِيَ أنه ـ عليه الصّلاة والسلام ـ قال: "أغنوهم في هذا اليوم". ولم يُنْقَلْ في ذلك خلافٌ يعرف في الصدر الأول من الإسلام بين الصَّحابة والتابعين، فكان الناس يخرجون زكاة فطرهم ممّا يتيسَّر لهم من هذه الأموال الغذائية الخمسة سوى ما نُقل من اختلافهم بالنسبة إلى البُرِّ (القمح) بسب اختلاف الرواية فيه: هل يُخرج منه نصفَ صاع أو صاعًا كاملاً كالشَّعير؟
    وواضح جدًّا من قول الرسول ـ عليه الصلاة والسلام: "أغْنُوهم في هذا اليوم"أن المقصودَ الأساسيَّ من هذه العبادة المالية هو إغناء الفقير في هذا اليوم، يوم الفرحة والسرور، وليس المقصود نوعًا أو أنواعًا معينةً بذاتها من الأموال، بدليل أنه ـ عليه الصلاة والسلام ـ جمع بين خمسة أنواع من الأطعمة الميسورة للناس في ذلك الوقت مختلفة الوظائف: فمنها غذاء أساسي لسدِّ الجوع، ومنها ما هو للتحلية والتَّسلية في يوم الفرحة كالزَّبيب.
    ثُمَّ ما إِنْ نشأت المذاهب الفقهية، وتكوَّنت حولها الأتباع، حتى بدأ التَّرف العلمي يَذُرُّ قَرْنُه، ويمسك بنقاط فرعيةٍ في الموضوع يَقف عندها، ويتشدَّد فيها، ويربط بها أصل العبادة بتأويل يتمسك به، ولا يرى وجهًا لخلافه، وينسَى حكمة الشارع من الأحكام، وينسَى التمييز بين الوسائل والغايات، بل يعطي الوسائل غير المقصودة بالذات أكثرَ مما يعطي الغايات الشرعية الثابتة من الأهمية !!
    فوُجد مَن قال من أهل المذاهب: لا يجوز أن تُخرَج زكاة الفطر إلا من هذه الأرزاق الخمسة عينًا، ولا يصح منه إعطاءُ الفقراء قيمتَها من الدراهم والدنانير.
    وحجتهم في ذلك أن هذا هو الذي ورد في السنة النبوية، وأن زكاة الفطر من العبادات، وأن الأصل في العبادات التوقيف وعدم التعليل، فيجب الوقوف عند حدود النص، ولا يجري فيها القياس والاستحسان والاستصلاح. وقد كانت الدراهم والدنانير موجودة وقت التشريع ولم يذكرهما النبي ـ صلى الله عليه وسلم ‎ـ ولم يُنقل عن أحد من الصحابة أنه أخرجها بالدراهم أو الدنانير، ولو أنه حَصَل لَنُقِلَ؛ لذلك لا تصحُّ زكاة الفطر في نظرهم إلا من هذه الأعيان.والجواب: عن هذه الحجة واضح للمتأمل: هو أن زكاة الفطر من أصلها هي معقولة المَعنى، مثل زكاة الأموال التي هي مئونة وتكليف مالي اجتماعي لمصلحة الفقراء، الذين يجب أن ينهَض بهم الأغنياء، فلا يكون المجتمع الإسلامي قسمين ولا وسط بينهما: قسمَ الأغنياء المَتخومين، وقسمَ الفُقراء المحرومين.
    فتشريع زكاة الفطر وزكاة الأموال معقول المعنى، ويجب عند الاشتباه النظر إلى ما هو أنفع للفقير، أو أيسر على المكلف، وليس مثل عدد ركعات الصلوات توقيفًا محضًّا لا دخل للعقل فيه، بل الفارق بينه وبين عدد الرَّكَعَات فارِق عَظيمٌ .
    ألا ترى أن تحديد المقادير في زكاة الفطر بإجماع المذاهب إنما هو تَحديد للحدِّ الأدنى الذي لا يصح أقلُّ منه، ولو زادَ المكلَّف فيه فأعْطَى أكثرَ منه فله فَضل ثَواب، بينما لو زادَ المصلِّي فِي ركعات فَريضة الصلاة لا يجوز له ولا يُقبل منه؟!
    على أن زكاة الفِطر قد جاء في الحديث النبوي نفسه تعليلها معها، فقد بيَّن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ حكمتَها وغايتَها وسبب إيجابها حين قال: "أغنوهم في هذا اليوم" وأصل الإغناء يكون بالنقود التي تصلُح لجلب جميع الحاجات من أغذية وغيرها.
    وأما أنَّ النبي ـ صلوات الله وسلامه عليه ـ لم يذكر الدنانير والدراهم في زكاة الفطر، ولم يُنقل عن أحد من الصحابة ـ رضي الله عنهم ـ أنه أخرجَ بها، فذلك سببه أنها كانت قليلةً في ذلك الوقت لا يَتوافَر منها إلا القليل لدى القليل من الناس، ومعظم أموالِهم التي كانوا يتداوَلونها ويتبادلون بها كأنَّها نقود، قد كانت هذه الأنواع الغذائية التي وردت في حديث زكاة الفطر، وأنواع الأنعام لدى أهل البوادي من الإبل والغَنم والبقر.
    والله ـ سبحانه وتعالى ـ لم يتعبَّدْنا بشيء من أنواع الأموال أو الأغذية على سبيل التعيين والتخصيص، تحت طائلة البُطلان لو قدَّمنا في الواجبات المالية غيرَها، وإنما تعبَّدَنا بالمالية المطلَقة، وبمقاديرَ محدَّدةٍ منها؛ لأنها هي ذات الاعتبار الثابت لدى جميع البشر، وفي جميع الأزمنة. فربح التاجر وخسارته مثلاً لا يرتبطان بنوع معين من أمواله إذا زاد أو نَقَص، وإنما يرتبطان بمجموع ما عنده من أنواع المال ذات القيمة أيًّا كانت.
    إن زكاة الأموال ـ وهي أعظم عبادة مالية في تكاليف الإسلام، مع أن الله تعالى قال فيها: (خُذْ مِنْ أَمْوالِهِمْ صَدَقةً تُطَهِّرُهُمْ وتُزَكِّيهِمْ بِهَا..)، التوبة: 103 ممّا يُشعِر ظاهرُه أنها يجب أن تؤخَذ من عين المال المُرادِ تزكيته ـ يصحُّ بالإجماع أن يخرج الإنسان ما يعادِل قيمتَها من النقود، بل من مال آخرَ لديه؛ لأن مقصودَ الزكاة أن يتخلى المكلَّف عن قدر من ثروتِه محدد إلى الفقراء كيلا يبقَى المجتمع الإسلامي ـ كما سبق بيانه ـ متكوِّنًا من مَتخومين ومحرومين. وأفضل ما يتخلَّى عنه المكلَّف من ثروته لمصلحة الفقراء هو النقودُ، التي يستطيع بها الفقير وفاءَ جميع حاجاته، وتحصيلها بكلِّ يسر، في حين لو اجتمع لديه مجموعة من الأرزاق بأعيانها لا يستطيع أن يستفيدَ منها ما يستفيد من النقود. على أن المزكِّيَ لو أرادَ أن يُخرج زكاتَه من أعيان المال الذي عنده لكان مقبولاً منه؛ لأنه قد يكون هو الأيسر عليه، وأن سياسة الإسلام التيسيرُ على المكلَّف.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    أبوأويس
    عضو فعال
    عضو فعال
    أبوأويس



    حكم إخراج زكاة الفطر (((نقدا أو حبوب))) Empty
    مُساهمةموضوع: رد: حكم إخراج زكاة الفطر (((نقدا أو حبوب)))   حكم إخراج زكاة الفطر (((نقدا أو حبوب))) Icon_m112011-08-23, 10:48

    بارك الله فيكم وزادكم إيمان و تقوى . أما على إخراج الزكاة نقدا أو حبوبا فهذا فيه إجتهادات من أهل العلم وكلامهم على العين و رأس ولا يختلف فيه إثنان . ولكن نقول وبالله التوفيق قد دل النبي عليه الصلاة والسلام على إخراجها حبوب ولم يزد وهذا نص صريح صحيح ولا غبار عليه عند أهل العلم .فل نخاطب أنفسنا هل أستطيع أن أقدم قول على قول الرسول صلى الله عليه وسلم فهذا رجع إلينا وإلى إيماننا، وقد قال الإمام مالك رحمه الله رحمة واسعة ،كل يأخذ من قوله ويرد إلا صاحب هذا القبر وأشر إلى قبر النبي عليه الصلاة والسلام. ولقد جعل الله الزكاة ولها أنواع ( زكاة المال · زكاة الأنعام · زكاة الزروع والثمار · زكاة المعدن والركاز · زكاة العسل · زكاة الفطر · زكاة التجارة)وجعل الصدقة ومن كان حريصا على السنة والإتباع وعدم إدخال العقل والمنطق ،نقول له أخرجها حبوبا وزد عليها صدقة للفقراء والمساكين وهكذا نخرج من الخلاف . مجرد رأى والله أعلم
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    حكم إخراج زكاة الفطر (((نقدا أو حبوب)))
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتدى ملوزة :: المنتديات الدينية :: مواضيـــــع دينية-
    انتقل الى: