| حكم البوقالات | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
ishak_@ مراقب عام
| موضوع: حكم البوقالات 2011-11-19, 17:23 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ما حكم البوقالات ؟ وكيف نجيب من اعتبرها من الفأل الحسن ؟ نصّ الجواب: الحمد لله، والصّلاة والسّلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أمّا بعد: وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته.
أمّا ما يسمّى بـ( البوقالات ) فأصلها من عمل السّحرة والمشعوذين، الّذين استغلّوا جهل النّاس وفراغهم الرّوحي، وتعلّقهم بأيّ شيء يردّ إليهم الأمل، ويعيشون به على بساط الرّجاء.
وللبوقالة صورٌ، ولكلّ صورةٍ حكمها الخاصّ بها، وبيان ذلك فيما يلي:
الصّورة الأولى: أن تقترن بما يسمّى بـ( الأبراج ). فيجعلون لكلّ برج من هذه الأبراج بوقالة تناسبه، بمعنى: أنّها تناسب الشّخص المولود في شهر معيّن.
ولا يشكّ مسلم في تحريم هذا النّوع، وأنّه شرك بالله تعالى.
وقد قال النبيّ صلّى الله عليه وسلّم: (( مَنْ اقْتَبَسَ عِلْمًا مِنْ النُّجُومِ اقْتَبَسَ شُعْبَةً مِنْ السِّحْرِ زَادَ مَا زَادَ )). [رواه أبو داود وابن ماجه بسند حسن].
وروى البخاري ومسلم - واللّفظ له - عَنْ زَيْدِ بْنِ خَالِدٍ الْجُهَنِيِّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: قالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (( هَلْ تَدْرُونَ مَاذَا قَالَ رَبُّكُمْ ؟)). قَالُوا: اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ. قَالَ: (( قَالَ: أَصْبَحَ مِنْ عِبَادِي مُؤْمِنٌ بِي وَكَافِرٌ، فَأَمَّا مَنْ قَالَ: مُطِرْنَا بِفَضْلِ اللَّهِ وَرَحْمَتِهِ فَذَلِكَ مُؤْمِنٌ بِي كَافِرٌ بِالْكَوْكَبِ، وَأَمَّا مَنْ قَالَ: مُطِرْنَا بِنَوْءِ كَذَا وَكَذَا فَذَلِكَ كَافِرٌ بِي مُؤْمِنٌ بِالْكَوْكَبِ )).
قال الإمام الشّافعي رحمه الله في ( الأمّ ):
" من قال ( مُطرنا بنوء كذا وكذا ) على ما كان بعض أهل الشرك يعنون من إضافة المطر إلى مطر نوء كذا، فذلك كفر كما قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، لأنّ النّوء وقت، والوقت مخلوق لا يملك لنفسه ولا لغيره شيئاً. ومن قال ( مطرنا بنوء كذا ) بمعنى مُطرنا في وقت كذا، فلا يكون كفراً وغيره من الكلام أحبُّ إليّ منه " اهـ.
هذا فيما يخصّ من ربط شأنه بالمطر فحسب، فكيف بمن يتتبّع أخبار الكواكب في جميع شؤون حياته ؟!
الصّورة الثّانية: أن تقترن ببعض الأفعال المشابهة لعمل السّحرة. فكثير ممّن يهتم بهذه البوقالات يستعمل فيها: الكانون، والبوقال [وهو ما يضعون فيه تلك الأوراق المكتوبة]، والعطور السّبع: الجاوي الأبيض، والجاوي الأسود، وعود الندّ، واللّبان، والقصبر، وغيرها.
ثمّ يجتمعون ويقومون بما يسمّونه بـ( التّبخيرة )، حيث يضعون الفحم ثمّ يضعون فيه البخور، ثمّ يقومون بقراءة بعض الجمل والعبارات المسجوعة.
وبعد التبخيرة يملأ ما يسمّونه بـ( البوقال ) بالماء ويغطّى بطربوش أو منديل، لتُدخِل إحدى الفتيات يدها فيه لتجلب منه شيئا كخاتم أو شيء آخر، وهناك يُحدّد مصيرها !!
وهذا لا شكّ في تحريمه أيضا، لأنّه من أعمال السّحرة والمشعوذين، وفيه تعلّق المسلم بغير الله تعالى، وطمس لعقيدة القضاء والقدر.
حتّى وإن فعلوها غير قاصدين عمل السّحر، فلا يحلّ بحال التشبّه بالكفرة في أعمالهم وأقوالهم وطقوسهم.
الصّورة الثّالثة: أن تخلُوَ ممّا سبق ذكره. فلا يعلّقونها بالأبراج، ولا بما يشبه عمل السّحرة، فيقول أحدهم مثل هذه البوقالات فيستحسنونها.
فهذه محرّمة أيضا، وذلك لما يلي:
1- أنّها وسيلة إلى البوقالات المحرّمة، ونحن مأمورون بسدّ الذّرائع.
2- أنّ أصل البوقالات شركيّ، فمن باشر مثل هذه المقولات فكأنّه أقرّ أصلها.
ألا ترى أنّنا نُهِينا عن الذّبح في مكان كان يُذبح فيه لغير الله، ونُهِينا عن صنع المأكولات بالمناسبات الّتي أصلها كفر أو معصية، ونُهينا عن التكلّم بالألفاظ الّتي يستعملها المشركون، وإن اختلفت النيّات والمقاصد.
3- أنّ ذلك ممّا يطمِس الإيمان بالقضاء والقدر، فكثير من النّاس – وخاصّة مع مرور الأيّام وانتشار مذاهب العوام – قد يظنّون أنّ مثل هذه البقولات لها تأثير في شؤون حياتهم.
4- أنّها أيضا ممّا يُضعِف التوكّل على الله تعالى.
أمّا من اعتبرها من الفأل الحسن، فهو مخطِئ من وجهين:
- أنّ الفأل الحسن ليس جائزا على إطلاقه، فإذا كان المتكلّم بالكلمة الحسنة يتعلّق بها ويظنّ أنّ لها تأثيرا فهو ضالّ.
قال الشّيخ ابن عثيمين رحمه الله في " القول المفيد " (2/86):
"وبعض النّاس قد يفتح المصحف لطلب التّفاؤل، فإذا نظر ذِكرَ النّار تشاءم، وإذا نظر ذِكرَ الجنة قال: هذا فأل طيب، فهذا مثل عمل الجاهلية الّذين يستقسمون بالأزلام "اهـ.
هذا في المصحف الّذي تضمّن كلام الله، فكيف بغيره ؟!
وإنّما شُرع لنا الفأل الحسن حتّى لا يُصاب المسلم باليأس والقنوط، فهو في المعنويّات بمثابة الألوان في المادّيات.
- أنّ الفأل الحسن يكون في الشّيء الواقع، أو الشّيء الّذي يعزم الشّخص على فعله، فيسمع الكلمة الحسنة فيزداد نشاطه في ذلك. ولا يكون الفأل الحسن في قراءة مجرّد كلمات !
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: " والفأل الّذي يحبّه صلى الله عليه وسلم هو: أن يفعل أمراً أو يعزم عليه متوكّلاً على الله، فيسمع الكلمة الحسنة الّتي تسرّه مثل أن يسمع: يا نجيح، يا مفلح، يا سعيد، يا منصور، ونحو ذلك، كما لقي في سفر الهجرة رجلاً فقال: ((مَااسْمُكَ؟)) قال: يزيد، قال: ((يا أبا بكر، يزيد أمرنا)) [" مجموع الفتاوى " (23/66-67)].
هذا باختصار ما يمكن الإجابة به عن سؤالك، والله تعالى أعلم وأعزّ وأكرم، وهو الهادي للّتي هي أقوم.
| |
|
| |
ishak_@ مراقب عام
| موضوع: رد: حكم البوقالات 2011-11-19, 21:48 | |
| اين صاحب البوقالات
المتهجم سابقا
من يضن انه على شيء و ما هو على شيء | |
|
| |
Alkayssar المدير
| موضوع: رد: حكم البوقالات 2011-11-20, 00:12 | |
| ishak_@ يضع القوة الخامسة، من أجل النهوض بالمنتدى كعادته، مشكور ishak_@ على مواضيعك الرائعة ننتظر المزيد
| |
|
| |
ishak_@ مراقب عام
| موضوع: رد: حكم البوقالات 2011-11-20, 15:06 | |
| مشكور لشهادتك
نسعى للأحسن و التجديد العقلي و في حدود الشريعة
ونرتقى بمنتدانا بما يرضي الله
و الفضل لأعوانه و مديره و زواره | |
|
| |
أبوأويس عضو فعال
| موضوع: رد: حكم البوقالات 2011-11-20, 23:05 | |
| أحسن الله إليك فقد أتيتا بالأصل الأصيل وهو توحيد الله على الوجه الذي أمرنا به فلا يقوم المسلم والإسلام إلا به فما دون ذلك فهو باطل مردود على أصحابه
جزاك الله خيرا يإسحاق
وسحق بك الشرك والبدع
شكرا على هذا الموضوع الهام والقيم
وفقنا الله وإياك لما يحب ويرضى. | |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: حكم البوقالات 2011-11-21, 17:38 | |
| بارك الله فيك اخي اسحاق مع انك سبقتني لهدا الا اني اشكرك جزيل الشكر اللهم اجعله في ميزان حسناتك يوم الدين واجعله شاهدا على ثباتك على اليقين |
|
| |
قويدر بلال عضو فعال
| موضوع: رد: حكم البوقالات 2011-11-22, 16:56 | |
| اتدري لما طال ردي عليك لاني منذ ذاك اليوم لم ادخل المنتدى لوكانت اجابتك بهذا الشكل دون المساس بالاخرين لتقبلتها وفهمتها لكن طريقتك نفرتني من هذا المنتدى ولم افهم اي قوة خامسة التي تكلمت عنها ايها القيصر وفقكم الله لخدمة هذا المنتدى والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبراكات يرجى اقصائي | |
|
| |
Alkayssar المدير
| |
| |
szidouri مـــشرف
| موضوع: حكم البوقالات 2011-11-22, 18:13 | |
| كلما اطمأنت نفسي لشخص يهمس بالرحيل ... قرأت هذه الصفحة عدة مرات ولم أجد مايدعو لردة الفعل هذه ياسيدي قويدر بلال أم أني لم أفهم مابين السطور أرجوكم يا أهل الخير في هذا المنتدى تنافسوا حول مايجمع بيننا وليس مايفرق . وأعتقد أن القوة الخامسة والسادسة هي في علم الخيال ونحن مازلنا نتعلم الحوار فيما بيننا واعذروني هذه حقيقة وليس تهكما. | |
|
| |
wakar عضو مميز
| موضوع: رد: حكم البوقالات 2011-11-22, 18:32 | |
| شكرا على الموضوع ولو أنى أرى فيه تناقضا كبيرا لو أنكم تضعون أحكاما على مواضيع ربما قد تكون تافهة مقارنة بمواضيع أحيانا نخجل حتى من قراتها وقد تصل إلى الخدش بالحياء ناهيك عن الردود التى تكتب من هنا ومن هناك ونجدكم من أشد الشاكرين والمعجبين لها إضافة إلى النكت التى تكتب وتمس حتى بالدين فى ح ذاته وكنت أخى إسحاق من المعجبين والشاكرين لها أما أخى القيصر أنت تضع منتدى كامل يهتم بالإحتفال بعيد الميلاد ولم نرى نقدا شرعيا له من مقتى المنتدى فهل حكم البقالة يختلف عن حكم عيد الميلاد أتمنى منك أخى القيصر أن تنصف كل عضو في المنتدى ونحن لانحتاج لا لقوة خامسة ولا عاشرة فى المنتدى وعد إلى المواضيع السابقة وستجد صحة كلامى أن تنهى عن خلق وتأتى بمثله عار عليك إذا فعلت عظيم | |
|
| |
قويدر بلال عضو فعال
| موضوع: رد: حكم البوقالات 2011-11-22, 19:31 | |
| انا لم انتقد ايها القيصر انما استغربت لكلمة القوة الخامسة اما عن خروجي من المنتدى فقلتها المهم الحفاظ على الذين بعد ي فارجو تصحيح اخطاء الغير باحترام فلا يمكن الدوس على الاخرين لمجرد انهم اخطؤو وتمنيت منك معاتبة على التنفير لاني الذي رد مراقب عام اما عن الاسمين فربما انا لست اهلا لحملهما فلا لاني اقول كلاما تافها وثقافتي ضعيفة اما عن شهادة فلا اريد ان اذهب هكذا فانا اشهد لك اخي القيصر بكفاءتك وطموحك وحبك للمنتدى ولملوزة دمت ذخرا له وشكرا | |
|
| |
benbadiss مـــشرف
| موضوع: رد: حكم البوقالات 2011-11-22, 19:45 | |
| والله الحقيقة ما نراه الان هو اننا وصلنا الى طريق مسدود من المفروض اننا ما تعلمناه من هدا المنتدى او الافادة والاستفادة فمنا من يخطئ ومنا من من يصحح لكن اللب والجوهر هو طريقة التصحيح التي لا يمكن ات تكون بالقدف والسب والشتم وغيرها او بالتعجيز امام الاخرين رايي في هدا الموضوع يا اخوتي ان نتغادى الافتاء لاننا لسنا اهلا له ولا يمكن لاحد ان يصبح مفتيا لغيره بمجرد نقله لفتاوى العلماء والمشايح فنترك المجال لاهل المجال لانه والله العظيم لو جئنا للافتاء والاستفتاء حول مواضيع المنتدى فلربما حذف نصفها بغض النظر عم كاتب الموضوع او المناقشون له فارجوكم اخوتي لا نقول دعونا بعيدا عن ديننا الذي هو عصمة امرنا لكن دعونا من اي موضوع فيه شبهة واختلاف ولنتق الشبهات وفقني الله واياكم الى ما فيه خير للجميع ولاخي قويدر بلال لا يمكننا ان نفرط في عضو مميز مثلك نريث يا صديقي فليست اصابع اليد كلها متشابهة وانت الاعلم بهدا | |
|
| |
Alkayssar المدير
| موضوع: رد: حكم البوقالات 2011-11-22, 21:53 | |
| مشكور Wakar على تعقيبك وكما قلناها من قبل فشعارنا (الحياد ثم الحياد ثم الحياد) فحين نشجع عضو ما، ليس معناه أننا نزكيه فالعضو يكسب حب الأخرين بمواضيعه وردوده وتدخلاته ولا يحتاج لمن يزكيه
وكما شكرت قويدر بلال قبل، شكرت ishak_@ وبدون خلفيات لأننا كلنا إخوة في المنتدى
كما أشكرك Wakar على تنبيهك لنا، لنبين موقفنا
فالمنتدى مفتوح للمتدينين ولغير المتدينين للمحجبات ولغير المحجبات، للكبار وللصغار للمثقفين وللأقل ثقافة، للرجعيين وللعصريين للملوزين ولغير الملوزيين وكل مسؤول عن توجهه
فقط يجمعنا شيء واحد وهو الاحترام
(نقدكم ينير لنا الطريق، فلا تبخلوا به عنا)
| |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: حكم البوقالات 2011-11-22, 22:10 | |
| بارك الله فيك الأخ Alkayssar أظن أن كلماتك تفي بالغرض ومرة أخرى شكرا لصاحب الموضوع عن موضوعه طبعا |
|
| |
ishak_@ مراقب عام
| موضوع: السلام على الجميع 2011-11-22, 22:49 | |
| عن المواضيع السالفة كما قلتم تخدش بالحياء , ربما يكون هذا
لكن
لمن لا يعلم انه كان هناك نقص في الاشراف و المراقبين فليس للمدير ان يتحمل كل الاعباء
و انا من جديد المراقبين اضنه لم يمضي عليا الشهر بعضوية المراقب , و ربما هناك أخطاء من الادارة و حاشيتها
و كنت من اكبر المعلقين على المواضيع الخادشة للحياء , و طرح المشكل مرات عديدة
لكن الادارة تصرح بالعقم في الاشراف و المراقبين , و كانت لها حملات لتٌرقية مرات عدة
لكنها تصدم بالرفض لهذا و انا ممن رفضوا الترقية سابقا ,,,,,
هنا الادارة بريئة من كل شيء ... و الامر راجع للتهرب من المسؤولية من الاعضاء
من جهة اخرى
تطوع عدة اعضاء منهم مشرفون و مراقبين من بينهم انا , تناقشنا عن النتدى ليس من كل الجوانب لكن الشيء المعتبر
منها : تطوير المنتدى و تعديل الادارة و الحاشية التابعة لها و فرض قوانين منها على الاعضاء و اخرا عن المشرفين و اخرى عن المراقبين اما عن الادارة فتكتفي بحاشيتها
و للحديث بقية **
هذا فقط ليعلم كل من لم يعلم اننا تطمح بالرقي للمنتدى
الاصلاح بالمعمول و بالامانة أيضا عكس من احترف التنوع المعارضة الفاشلة و الكلام
فهذه مشاريع تعدها ادارة منتدى ملوزة : و يمكنكم ان تحسبوها عليها و تحاسبوها بعد ذلك
و الشكر الخالص بقلوب صافية لكل من تواجد اسمه على صفحة منتدى ملوزة
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته | |
|
| |
wakar عضو مميز
| موضوع: رد: حكم البوقالات 2011-11-23, 13:14 | |
| أنا لم أعقب على إدارة المنتدى فالأمر واضح بل أعقب على على القوة الخامسة والخارقة والبلاغ والبيان ووضع الأحكام والغتهام الخطير والحكم على وضع بوقالات في المنتدى بينما لم ولن نرى لك حكما أو بلاغة أو علما أو حتى كلمة تنقد فيها بعض المواضيع والردود والتى هى أكبر بكثير جدا عن وضع بولات أنت مراقب عام ونقد الأدارة يبدأ منك حتى تصل إلى الأدارة وأعلم أخى إسحاق والله أنا لا أفند ولا أكذب ولاحتى تسول لي نفسي أن أغير حكم الشرع في البوقالات ولكن حز في نفسيى أن مررت كذا مرة على مواضيع وردود وحتى صور ووصل الأمر إلى الأسم الذى يطلقه بعض الأعضاء على أنفسهم وكنت كمن قيل فيهم صم بكمن إذا كنت مراقب فكن على قدر المسؤولية وقف أمام كل منكر وإلا فلا والإدارة كلها وووووووووووووووو بدون تعليق وتبقى أنت واحد منها
تبقى هذه وجهة نظرى تعبر عن رأيي وحدى فقط والله الموفق وشكر الله سيعيكم | |
|
| |
ishak_@ مراقب عام
| موضوع: رد: حكم البوقالات 2011-11-23, 15:32 | |
| يا أخي آسف لهذا
لكنك لم تفهم ما قلت قبلك مباشرة ,,,, لكن أعدك بالشرح المفصل
و هذا للتوضيح لك و التبرير لعضويتي
مشكور و لك مني كل خير | |
|
| |
| حكم البوقالات | |
|