منتدى ملوزة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


المحاليل، عين ثاقب، أولاد رحال، أولاد امسلم، أولاد حمودة، حبابدة، التل، أولاد سعيد، الشرفة، الخروبة ....
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
شرح الحديث القدسى F_melo10 إدارة المنتدى قامت بإفتتاح شريط الإهداء وكذا شريط الإعلان شرح الحديث القدسى F_melo10 بإمكان الأعضاء إرسال إهداءاتهم و إعلاناتهم وذلك بإرسال رسالة خاصة إلى Melouza_Info شرح الحديث القدسى F_melo10 وهي علبة رسائل المنتدى ليتم عرضها مباشرة على الشريط المتحرك شرح الحديث القدسى F_melo10
...
...
العندليب الأسمر: السلام عليكم أحبتي أينما كنتم، أسعد بتواصلي معكم من خلال هذا الإهداء اشتقت لكم جميعا حبا في الله، ويؤسفني الفراغ الذي آل إليه المنتدى، أين أنتم من مسؤولين ومشرفين وأعضاء، أتمنى أن ترجع روح الحوار والنقاش على منتدانا الغالي ولكم مني ألف تحية وسلام فراشة الجزائر: بمناسبة خطوبة الأخ الكريم على قلوبنا (خوجة الصغير) أتقدم أنا وكل من يعرفه بأحر التهاني وأطيب الأماني متمنين له حياة زوجية سعيدة. وعقبال الذريية. فألف ألف مبروك ياصغير أنت وخطيبتك. فراشة الجزائر : إهداء من فراشة الجزائر (ياسمين) إلى كل أعضاء هذا المنتدى، وبالخصوص إلى المشاكس. إسلام/ع.النور/وحيد: بمناسبة خطوبة الأخ العزيز على قلوبنا (فاتح معيوف)، نتمنى له حياة زوجية سعيدة وعقبال القفص الذهبي إن شاء لله. العندليب الأسمر: إلى كل الأحبة بالمنتدى سلام خاص وخاص جدا كلا بإسمه بمناسبة عيد الفطر المبارك 2012 أتقدم للجميع بأحر التهاني وأطيب الأماني راجيا من المولى عز وجل أن يغفر لنا وأن يعيد علينا رمضان أعوام عديدة يارب رياض، فارس، حمزة، لمين، حمزة، وليد: نتقدم بأحلى التبريكات للأخ طرشي عبد الكريم بمناسبة دخوله القفص الذهبي راجين من المولى عز وجل مزيدا من السعادة والعقوبة لـ: دزينة ذر ودزينة بنات. نورس: بأطيب التهاني وأسمى المعاني أبارك لكل الناجحين في شهادة البكالوريا وأتمنى حضا موفقا لأصدقائنا الذين لم يحالفهم الحظ جندع: بمناسبة خطوبة الأخ الكريم "قسمية مصطفى" أتقدم أنا وكل أصدقائي له بأحر التهاني وأطيب الأماني متمنين له حياة زوجية سعيدة، فألـــــــــــــف مبروك ع.النور/إسلام/وحيد: بمناسبة دخول الصديق والأخ (طرشي كريم) القفص الذهبي، نتقدم له بأحر التهاني، لإكماله نصف دينه فألف ألف مبروك والعاقبة للذرية الصالحة إن شاء الله. Nsoumer: بمناسبة خطوبة الأخ العزيز على قلوبنا (قسمية مصطفى)، أتمنى حياة زوجية سعيدة مع من اختارها شريكة حياته ولعقوبة للذرية الصالحة إن شاء لله.
ساعة المنتدى
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
إعلانــــــــات
شرح الحديث القدسى Hhhh10
مواضيع مماثلة
    تصويت
    كيف ترى التصميم الجديد للمنتدى؟
    ـ جيد
    شرح الحديث القدسى Vote_r1146%شرح الحديث القدسى Vote_l11
     46% [ 72 ]
    ـ متوسط
    شرح الحديث القدسى Vote_r1113%شرح الحديث القدسى Vote_l11
     13% [ 21 ]
    ـ مقبول
    شرح الحديث القدسى Vote_r1114%شرح الحديث القدسى Vote_l11
     14% [ 22 ]
    ـ التصميم السابق أفضل
    شرح الحديث القدسى Vote_r1127%شرح الحديث القدسى Vote_l11
     27% [ 43 ]
    مجموع عدد الأصوات : 158
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 56 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 56 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 886 بتاريخ 2011-07-06, 19:46
    المواضيع الأخيرة
    » عضوة جديدة هل من مرحب
    شرح الحديث القدسى Icon_m112019-06-03, 16:37 من طرف djameloula

    » صورة لأجمل فتاة
    شرح الحديث القدسى Icon_m112019-06-03, 16:18 من طرف djameloula

    » دكريات.......
    شرح الحديث القدسى Icon_m112019-06-03, 16:18 من طرف djameloula

    » احترس فالهاتف مراقب ؟؟؟!!!!
    شرح الحديث القدسى Icon_m112019-06-03, 16:18 من طرف djameloula

    »  أيها الغائبون عنا....( زاد شوقنا إليكم والله )
    شرح الحديث القدسى Icon_m112019-06-03, 16:18 من طرف djameloula

    » هيا بنا نوقع معاهدة
    شرح الحديث القدسى Icon_m112019-06-03, 16:17 من طرف djameloula

    » الوالي ينصف من حقرهم المجلس البلدي
    شرح الحديث القدسى Icon_m112019-06-03, 16:14 من طرف djameloula

    » اهي صدفة ام مدبرة
    شرح الحديث القدسى Icon_m112019-06-03, 16:14 من طرف djameloula

    » انصارنا رددوا:يا للعار يا للعار..............باعوا غزة بالدولار
    شرح الحديث القدسى Icon_m112019-06-03, 16:14 من طرف djameloula

    » الى كل من يريد العيش
    شرح الحديث القدسى Icon_m112019-06-03, 16:14 من طرف djameloula

    أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
    لا يوجد مستخدم
    الطقس في ملوزة
    شرح الحديث القدسى Meteo12
    مواقع مرتبطة
    شرح الحديث القدسى A10
    شرح الحديث القدسى B10
    الصحف الوطنية
    شرح الحديث القدسى Alkhab10
    شرح الحديث القدسى Alwata10
    شرح الحديث القدسى Alchor10
    شرح الحديث القدسى Alfadj10
    شرح الحديث القدسى Alnaha10
    شرح الحديث القدسى Alhada10
    من أعمالنا
    شرح الحديث القدسى Bilal11
    شهيد المنتدى
    شرح الحديث القدسى Bilal111 شرح الحديث القدسى Bilal210
    صلي على النبي
    شرح الحديث القدسى S10


     

     شرح الحديث القدسى

    اذهب الى الأسفل 
    3 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    أبوأويس
    عضو فعال
    عضو فعال
    أبوأويس



    شرح الحديث القدسى Empty
    مُساهمةموضوع: شرح الحديث القدسى   شرح الحديث القدسى Icon_m112011-12-23, 13:27

    حديث قدسي

    قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم
    :
    "يَقُولُ اللهُ تَبَارَكَ وَتعالى لأَهْوَنِ أَهْلِ النَّارِ عَذَاباً:
    لَوْ كَانَتْ لَكَ الدنْيَا وَمَا فِيهَا، أَكُنْتَ مُفْتَدِياً بِهَا
    ؟فَيَقُولُ: نَعَمْ، فَيَقُولُ: قَدْ أَرَدْتُ مِنْكَ أَهْوَنَ مِنْ
    هَذَاوَأَنْتَ فِي صُلْبِ آدَمَ: أَنْ لا تُشْرِكَ وَلا أُدْخِلَكَ
    النَارَ،فَأَبَيْتَ إلا الشِّرْكَ
    ."
    رواه مسلم
    [size=29].


    شرح الحديث


    قَالَ الإمَامُ النووي في شرح صحيح مسلم ( مُختَصَرَاً ):

    المراد بـ ( أردت منك ) طلبت منك وأمرتك، لأنه يستحيل عند أهل الحق أنيريد
    الله تعالى شيئا فلا يقع، ومذهب أهل الحق أن الله تعالى مريد
    لجميع الكائنات، خيرها وشرها، ومنها الإيمان والكفر، فهو سبحانه وتعالى
    مريدلإيمان المؤمن ومريد لكفر الكافر
    .

    وأما قوله ( فَيُقَالُ لَهُ كذبت ) فالظاهر أن معناه أن يُقَالَ له: لو رددناك إلى الدنيا وكانت لك كلها أكنت تفتدي بها ؟

    فيقول: نعم، فَيُقَالُ لَهُ: كذبت، فلقد سُئِلْتَ أيسر من ذلك فأبيت،ويكون
    هذا من معنى قوله تعالى: ولو رُدُّوا لعادوا لما نُهُوا عنه ولا بدمن هذا
    التأويل ليجمع بينه وبين قوله تعالى: ولو أن للذين ظلموا مَا فيالأرض جميعا
    ومثله معه لافتدوا به من سوء العذاب يوم القيامة أي لو كانلهم يوم القيامة
    مَا في الأرض جميعا ومثله معه وأمكنهم الإفتداء لافتدوا
    .

    قَالَ الإمَامُ ابن قيم الجوزية في شفاء العليل في مسائل القضاء والقدر والحكمة والتعليل
    :
    القضاء في كتاب الله نوعان
    :

    كَوني قَدَري، كقوله تعالى: " فلما قضينا عليه الموت " وقوله: " وقضى بينهم بالحق
    ".

    وشرعي ديني، كقوله: " وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه " أي أمر وشرع، ولو كان قضاءاً كونياً لما عُبِدَ غير الله
    .
    والحكم أيضاً نوعان
    :

    فالكوني كقوله: " قل رب احكم بالحق " أي افعل ما تنصر به عبادك وتخذل به أعدائك
    .

    والديني كقوله: " ذلكم حكم الله يحكم بينكم " وقوله: " إن الله يحكم ما يريد
    ".

    وقد يَرِد بالمعنيين معاً، كقوله: " ولا يشرك في حكمه أحدا " فهذا يتناول حكمه الكوني وحكمه الشرعي
    .

    والإرادة أيضاً نوعان
    :

    فالكونية
    كقوله تعالى: " فعَّال لما يريد " وقوله: " وإذا أردنا أن نهلك قرية "
    وقوله: " إن كان الله يريد أن يغويكم " وقوله: " ونريد أن نَمُنَّعلى الذين
    استُضعِفُوا في الأرض
    ".

    والدينية كقوله: " يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم
    العسر " وقوله: " والله يريد أن يتوب عليكم " فلو كانت هذه الإرادة كونية
    لما حصل العسرلأحدٍ منا، ولو وقعت التوبة من جميع المُكَلَّفين
    .

    وبهذا التفصيل يزول الإشتباه في مسألة الأمر والإرادة، هل هما متلازمان أم لا ؟

    فقالت القدرية

    : الأمر يستلزم الإرادة، واحتجوا بحجج لا تندفع.
    وقالت المثبتة

    : الأمر لا يستلزم الإرادة، واحتجوا بحجج لا تندفع.

    والصواب أن الأمر يستلزم الإرادة الدينية، ولا يستلزم الإرادة الكونية،فإنه
    لا يأمر إلا بما يريده شرعاً وديناً، وقد يأمر بما لا يريده كوناًوقدراً،
    كإيمان مَنْ أمره ولم يُوَفِّقْه للإيمان مراد له ديناً لا كوناً،وكذلك
    أمره خليله بذبح إبنه ولم يُرِدْه كوناً وقدراً، وأمر رسوله بخمسين صلاة،
    ولم يُرِدْ ذلك كوناً وقدراً. وبين هذين الأمرين وأمر مَنْ لم يؤمن بالإيمان
    فَرقٌ؛ فإنه سبحانه لم يحب من إبراهيم ذبح ولده، وإنما أحبَّ منه عزمه على
    الإمتثال وأن يُوَطِّن نفسه عليه، وكذلك أمره محمداً صلَّى الله عليه وسلَّم
    ليلة الإسراء بخمسين صلاة، وأما أمر مَنْ عَلِمَ أنه لا يؤمن بالإيمان فإنه
    سبحانه يحب من عباده أن يؤمنوا به وبرسله، ولكن اقتضت حكمته أن أعان بعضهم
    على فعل ما أمره ووفَّقه له، وخذل بعضهم فلم يُعِنْه ولميُوَفِّقه فلم
    تحصُل مصلحة الأمر منهم وحصُلَت من الأمر بالذب



    [/size]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    الجوهرة النادرة
    عضو فعال
    عضو فعال




    شرح الحديث القدسى Empty
    مُساهمةموضوع: رد: شرح الحديث القدسى   شرح الحديث القدسى Icon_m112011-12-23, 13:34

    بارك الله فيك
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    المشاكس
    مـــشرف
    مـــشرف
    المشاكس



    شرح الحديث القدسى Empty
    مُساهمةموضوع: رد: شرح الحديث القدسى   شرح الحديث القدسى Icon_m112011-12-24, 20:37

    جزاك الله خيرا بارك الله فيك
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    شرح الحديث القدسى
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتدى ملوزة :: المنتديات الدينية :: مواضيـــــع دينية-
    انتقل الى: