منتدى ملوزة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


المحاليل، عين ثاقب، أولاد رحال، أولاد امسلم، أولاد حمودة، حبابدة، التل، أولاد سعيد، الشرفة، الخروبة ....
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 البر حسن الخلق والإثم ماحاك في نفسك F_melo10 إدارة المنتدى قامت بإفتتاح شريط الإهداء وكذا شريط الإعلان  البر حسن الخلق والإثم ماحاك في نفسك F_melo10 بإمكان الأعضاء إرسال إهداءاتهم و إعلاناتهم وذلك بإرسال رسالة خاصة إلى Melouza_Info  البر حسن الخلق والإثم ماحاك في نفسك F_melo10 وهي علبة رسائل المنتدى ليتم عرضها مباشرة على الشريط المتحرك  البر حسن الخلق والإثم ماحاك في نفسك F_melo10
...
...
العندليب الأسمر: السلام عليكم أحبتي أينما كنتم، أسعد بتواصلي معكم من خلال هذا الإهداء اشتقت لكم جميعا حبا في الله، ويؤسفني الفراغ الذي آل إليه المنتدى، أين أنتم من مسؤولين ومشرفين وأعضاء، أتمنى أن ترجع روح الحوار والنقاش على منتدانا الغالي ولكم مني ألف تحية وسلام فراشة الجزائر: بمناسبة خطوبة الأخ الكريم على قلوبنا (خوجة الصغير) أتقدم أنا وكل من يعرفه بأحر التهاني وأطيب الأماني متمنين له حياة زوجية سعيدة. وعقبال الذريية. فألف ألف مبروك ياصغير أنت وخطيبتك. فراشة الجزائر : إهداء من فراشة الجزائر (ياسمين) إلى كل أعضاء هذا المنتدى، وبالخصوص إلى المشاكس. إسلام/ع.النور/وحيد: بمناسبة خطوبة الأخ العزيز على قلوبنا (فاتح معيوف)، نتمنى له حياة زوجية سعيدة وعقبال القفص الذهبي إن شاء لله. العندليب الأسمر: إلى كل الأحبة بالمنتدى سلام خاص وخاص جدا كلا بإسمه بمناسبة عيد الفطر المبارك 2012 أتقدم للجميع بأحر التهاني وأطيب الأماني راجيا من المولى عز وجل أن يغفر لنا وأن يعيد علينا رمضان أعوام عديدة يارب رياض، فارس، حمزة، لمين، حمزة، وليد: نتقدم بأحلى التبريكات للأخ طرشي عبد الكريم بمناسبة دخوله القفص الذهبي راجين من المولى عز وجل مزيدا من السعادة والعقوبة لـ: دزينة ذر ودزينة بنات. نورس: بأطيب التهاني وأسمى المعاني أبارك لكل الناجحين في شهادة البكالوريا وأتمنى حضا موفقا لأصدقائنا الذين لم يحالفهم الحظ جندع: بمناسبة خطوبة الأخ الكريم "قسمية مصطفى" أتقدم أنا وكل أصدقائي له بأحر التهاني وأطيب الأماني متمنين له حياة زوجية سعيدة، فألـــــــــــــف مبروك ع.النور/إسلام/وحيد: بمناسبة دخول الصديق والأخ (طرشي كريم) القفص الذهبي، نتقدم له بأحر التهاني، لإكماله نصف دينه فألف ألف مبروك والعاقبة للذرية الصالحة إن شاء الله. Nsoumer: بمناسبة خطوبة الأخ العزيز على قلوبنا (قسمية مصطفى)، أتمنى حياة زوجية سعيدة مع من اختارها شريكة حياته ولعقوبة للذرية الصالحة إن شاء لله.
ساعة المنتدى
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
إعلانــــــــات
 البر حسن الخلق والإثم ماحاك في نفسك Hhhh10
مواضيع مماثلة
    تصويت
    كيف ترى التصميم الجديد للمنتدى؟
    ـ جيد
     البر حسن الخلق والإثم ماحاك في نفسك Vote_r1146% البر حسن الخلق والإثم ماحاك في نفسك Vote_l11
     46% [ 72 ]
    ـ متوسط
     البر حسن الخلق والإثم ماحاك في نفسك Vote_r1113% البر حسن الخلق والإثم ماحاك في نفسك Vote_l11
     13% [ 21 ]
    ـ مقبول
     البر حسن الخلق والإثم ماحاك في نفسك Vote_r1114% البر حسن الخلق والإثم ماحاك في نفسك Vote_l11
     14% [ 22 ]
    ـ التصميم السابق أفضل
     البر حسن الخلق والإثم ماحاك في نفسك Vote_r1127% البر حسن الخلق والإثم ماحاك في نفسك Vote_l11
     27% [ 43 ]
    مجموع عدد الأصوات : 158
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 886 بتاريخ 2011-07-06, 19:46
    المواضيع الأخيرة
    » عضوة جديدة هل من مرحب
     البر حسن الخلق والإثم ماحاك في نفسك Icon_m112019-06-03, 16:37 من طرف djameloula

    » صورة لأجمل فتاة
     البر حسن الخلق والإثم ماحاك في نفسك Icon_m112019-06-03, 16:18 من طرف djameloula

    » دكريات.......
     البر حسن الخلق والإثم ماحاك في نفسك Icon_m112019-06-03, 16:18 من طرف djameloula

    » احترس فالهاتف مراقب ؟؟؟!!!!
     البر حسن الخلق والإثم ماحاك في نفسك Icon_m112019-06-03, 16:18 من طرف djameloula

    »  أيها الغائبون عنا....( زاد شوقنا إليكم والله )
     البر حسن الخلق والإثم ماحاك في نفسك Icon_m112019-06-03, 16:18 من طرف djameloula

    » هيا بنا نوقع معاهدة
     البر حسن الخلق والإثم ماحاك في نفسك Icon_m112019-06-03, 16:17 من طرف djameloula

    » الوالي ينصف من حقرهم المجلس البلدي
     البر حسن الخلق والإثم ماحاك في نفسك Icon_m112019-06-03, 16:14 من طرف djameloula

    » اهي صدفة ام مدبرة
     البر حسن الخلق والإثم ماحاك في نفسك Icon_m112019-06-03, 16:14 من طرف djameloula

    » انصارنا رددوا:يا للعار يا للعار..............باعوا غزة بالدولار
     البر حسن الخلق والإثم ماحاك في نفسك Icon_m112019-06-03, 16:14 من طرف djameloula

    » الى كل من يريد العيش
     البر حسن الخلق والإثم ماحاك في نفسك Icon_m112019-06-03, 16:14 من طرف djameloula

    أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
    لا يوجد مستخدم
    الطقس في ملوزة
     البر حسن الخلق والإثم ماحاك في نفسك Meteo12
    مواقع مرتبطة
     البر حسن الخلق والإثم ماحاك في نفسك A10
     البر حسن الخلق والإثم ماحاك في نفسك B10
    الصحف الوطنية
     البر حسن الخلق والإثم ماحاك في نفسك Alkhab10
     البر حسن الخلق والإثم ماحاك في نفسك Alwata10
     البر حسن الخلق والإثم ماحاك في نفسك Alchor10
     البر حسن الخلق والإثم ماحاك في نفسك Alfadj10
     البر حسن الخلق والإثم ماحاك في نفسك Alnaha10
     البر حسن الخلق والإثم ماحاك في نفسك Alhada10
    من أعمالنا
     البر حسن الخلق والإثم ماحاك في نفسك Bilal11
    شهيد المنتدى
     البر حسن الخلق والإثم ماحاك في نفسك Bilal111  البر حسن الخلق والإثم ماحاك في نفسك Bilal210
    صلي على النبي
     البر حسن الخلق والإثم ماحاك في نفسك S10


     

      البر حسن الخلق والإثم ماحاك في نفسك

    اذهب الى الأسفل 
    3 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    kingossamma
    عضو مميز
    عضو مميز
    kingossamma



     البر حسن الخلق والإثم ماحاك في نفسك Empty
    مُساهمةموضوع: البر حسن الخلق والإثم ماحاك في نفسك    البر حسن الخلق والإثم ماحاك في نفسك Icon_m112012-01-28, 16:54

    [center]
    عن النواس بن سمعان رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
    ( البرّ حسن الخلق ، والإثم ما حاك في نفسك ، وكرهت أن يطلع عليه الناس ) رواه مسلم .
    وعن وابصة بن معبد رضي الله عنه قال : أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال :
    ( جئت تسأل عن البرّ ؟ ) ، قلت : نعم ، فقال : ( استفت قلبك ، البرّ ما اطمأنت إليه النفس واطمأن إليه القلب ، والإثم ما حاك في النفس وتردد في الصدر ، وإن أفتاك المفتون ) حديث حسن رُويناه في مسندي الإمامين : أحمد بن حنبل ، و الدارمي بإسناد حسن .






    الشرح
    تكمن عظمة هذا الدين في تشريعاته الدقيقة التي تنظم حياة الناس وتعالج مشكلاتهم ، ومن طبيعة هذا المنهج الرباني أنه يشتمل على قواعد وأسس تحدد موقف الناس تجاه كل ما هو موجود في الحياة ، فمن جهة : أباح الله للناس الطيبات ، وعرفهم بكل ما هو خير لهم ، وفي المقابل : حرّم عليهم الخبائث ، ونهاهم عن الاقتراب منها ، وجعل لهم من الخير ما يغنيهم عن الحرام .




    وإذا كان الله تعالى قد أمر عباده المؤمنين باتباع الشريعة والتزام أحكامها ، فإن أول هذا الطريق ولبّه : تمييز ما يحبه الله من غيره ، ومعرفة المعيار الدقيق الواضح في ذلك ، وفي ظل هذه الحاجة : أورد الإمام النووي هذين الحديثين الذين اشتملا على تعريف البر والإثم ، وتوضيح علامات كلٍ منهما .
    فأما البر : فهي اللفظة الجامعة التي ينطوي تحتها كل أفعال الخير وخصاله ، وجاء تفسيره في الحديث الأول بأنه حسن الخلق ، وعُبّر عنه في حديث وابصة بأنه ما اطمأنت إليه النفس واطمأن إليه القلب ، وهذا الاختلاف في تفسيره لبيان أنواعه .
    فالبرّ مع الخَلْق إنما يكون بالإحسان في معاملتهم ، وذلك قوله : ( البرّ حسن الخلق ) ، وحسن الخلق هو بذل الندى، وكف الأذى ، والعفو عن المسيء ، والتواصل معهم بالمعروف ، كما قال ابن عمر رضي الله عنه : " البرّ شيء هيّن : وجه طليق ، وكلام ليّن " .




    وأما البر مع الخالق فهو يشمل جميع أنواع الطاعات الظاهرة والباطنة ، كما قال الله تعالى في كتابه : { ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب ولكن البر من آمن بالله واليوم الآخر والملائكة والكتاب والنبيين وآتى المال على حبه ذوي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل والسائلين وفي الرقاب وأقام الصلاة وآتى الزكاة والموفون بعهدهم إذا عاهدوا والصابرين في البأساء والضراء وحين البأس أولئك الذين صدقوا وأولئك هم المتقون } ( البقرة : 177 ) ، فيُطلق على العبد بأنه من الأبرار إذا امتثل تلك الأوامر ، ووقف عند حدود الله وشرعه .






    ثم عرّف النبي صلى الله عليه وسلم الإثم بقوله : ( والإثم ما حاك في نفسك ، وكرهت أن يطلع عليه الناس ) ، فجعل للإثم علامتين : علامة ظاهرة ، وعلامة باطنة .


    فأما العلامة الباطنة : فهي ما يشعر به المرء من قلق واضطراب في نفسه عند ممارسة هذا الفعل ، وما يحصل له من التردد في ارتكابه ، فهذا دليل على أنه إثم في الغالب .
    وعلامته الظاهرية : أن تكره أن يطلع على هذا الفعل الأفاضل من الناس ، والصالحون منهم ، بحيث يكون الباعث على هذه الكراهية الدين ، لامجرّد الكراهية العادية ، وفي هذا المعنى يقول ابن مسعود رضي الله عنه : " ما رآه المسلمون حسنا فهو عند الله حسن ، وما رأوه سيئا فهو عند الله سيئ "
    وإرجاع الأمر إلى طمأنينة النفس أو اضطرابها يدل على أن الله سبحانه وتعالى قد فطر عباده على السكون إلى الحق والطمأنينة إليه ، وتلك الحساسية المرهفة والنظرة الدقيقة إنما هي للقلوب المؤمنة التي لم تطمسها ظلمات المعصية ورغبات النفس الأمارة بالسوء .




    ولكن هل كل ما حاك في الصدر ، وتردد في النفس ، يجب طرحه والابتعاد عنه ؟ وهل يأثم من عمل به ، أم أن المسألة فيها تفصيل ؟

    إن هذه المسألة لها ثلاث حالات ، وبيانها فيما يلي :
    الحالة الأولى : إذا حاك في النفس أن أمرا ما منكر وإثم ، ثم جاءت الفتوى المبنيّة على الأدلة من الكتاب والسنة بأنه إثم ، فهذا الأمر منكر وإثم ، لا شك في ذلك .





    الحالة الثانية : إذا حاك في الصدر أن هذا الأمر إثم ، وجاءت الفتوى بأنه جائز ، لكن كانت تلك الفتوى غير مبنيّة على دليل واضح من الكتاب أو السنة ، فإن من الورع أن يترك الإنسان هذا الأمر ، وهذا هو معنى قوله صلى الله عليه وسلم : ( وإن أفتاك الناس وأفتوك ) ، أي : حتى وإن رخّصوا لك في هذا الفعل ، فإن من الورع تركه لأجل ما حاك في الصدر ، لكن إن كانت الفتوى بأن ذلك الأمر جائز مبنية على أدلة واضحة ، فيسع الإنسان ترك هذا الأمر لأجل الورع ، لكن لا يفتي هو بتحريمه ، أو يلزم الناس بتركه .




    وقد تكون الفتوى بأن ذلك الأمر ليس جائزا فحسب ، بل هو واجب من الواجبات ، وحينئذٍ لا يسع المسلم إلا ترك ما حاك في صدره ، والتزام هذا الواجب ، ويكون ما حاك في الصدر حينئذٍ من وسوسة الشيطان وكيده ، ولهذا لما أمر النبي صلى الله عليه وسلم الصحابة في صلح الحديبية بأن يحلّوا من إحرامهم ويحلقوا ، ترددوا في ذلك ابتداءً ، وحاك في صدورهم عدم القيام بذلك ، لكن لم يكن لهم من طاعة الله ورسوله بد ، فتركوا ما في نفوسهم ، والتزموا أمر نبيهم صلى الله عليه وسلم .
    ومثل ذلك إذا كان الإنسان موسوسا ، يظن ويشكّ في كلّ أمر أنّه منكر ومحرّم ، فإنه حينئذٍ لا يلتفت إلى الوساوس والأوهام ، بل يلتزم قول أهل العلم وفتواهم .




    الحالة الثالثة : إذا لم يكن في الصدر شك أو ريبة أو اضطراب في أمرٍ ما ، فالواجب حينئذٍ أن يتّبع الإنسان قول أهل العلم فيما يحلّ ويحرم ؛ عملا بقوله تعالى : { فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون } ( الأنبياء : 7 ) .
    إن تعامل الإنسان المسلم مع ما يمر به من المسائل على هذا النحو ، ليدل دلالة واضحة على عظمة هذا الدين ، فقد حرص على إذكاء معاني المراقبة لله في كل الأحوال ، وتنمية وازع الورع في النفس البشرية ، وبذاك يتحقق معنى الإحسان في عبادة الله تعالى .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    زائر
    زائر




     البر حسن الخلق والإثم ماحاك في نفسك Empty
    مُساهمةموضوع: رد: البر حسن الخلق والإثم ماحاك في نفسك    البر حسن الخلق والإثم ماحاك في نفسك Icon_m112012-01-28, 17:29

    جزاك الله خيرا
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    أبوأويس
    عضو فعال
    عضو فعال
    أبوأويس



     البر حسن الخلق والإثم ماحاك في نفسك Empty
    مُساهمةموضوع: رد: البر حسن الخلق والإثم ماحاك في نفسك    البر حسن الخلق والإثم ماحاك في نفسك Icon_m112012-01-28, 21:57

    أحسنت أحسن الله إليك .

    بارك الله فيك

    حبذ لو تجعلها سلسلة للأحاديث مع الشرح.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    سراب الغد
    عضو فعال
    عضو فعال
    سراب الغد



     البر حسن الخلق والإثم ماحاك في نفسك Empty
    مُساهمةموضوع: رد: البر حسن الخلق والإثم ماحاك في نفسك    البر حسن الخلق والإثم ماحاك في نفسك Icon_m112012-04-08, 20:08

    مشكوووووووووووووور
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    البر حسن الخلق والإثم ماحاك في نفسك
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتدى ملوزة :: المنتديات الدينية :: مواضيـــــع دينية-
    انتقل الى: