منتدى ملوزة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


المحاليل، عين ثاقب، أولاد رحال، أولاد امسلم، أولاد حمودة، حبابدة، التل، أولاد سعيد، الشرفة، الخروبة ....
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
البحث العلمي 2 F_melo10 إدارة المنتدى قامت بإفتتاح شريط الإهداء وكذا شريط الإعلان البحث العلمي 2 F_melo10 بإمكان الأعضاء إرسال إهداءاتهم و إعلاناتهم وذلك بإرسال رسالة خاصة إلى Melouza_Info البحث العلمي 2 F_melo10 وهي علبة رسائل المنتدى ليتم عرضها مباشرة على الشريط المتحرك البحث العلمي 2 F_melo10
...
...
العندليب الأسمر: السلام عليكم أحبتي أينما كنتم، أسعد بتواصلي معكم من خلال هذا الإهداء اشتقت لكم جميعا حبا في الله، ويؤسفني الفراغ الذي آل إليه المنتدى، أين أنتم من مسؤولين ومشرفين وأعضاء، أتمنى أن ترجع روح الحوار والنقاش على منتدانا الغالي ولكم مني ألف تحية وسلام فراشة الجزائر: بمناسبة خطوبة الأخ الكريم على قلوبنا (خوجة الصغير) أتقدم أنا وكل من يعرفه بأحر التهاني وأطيب الأماني متمنين له حياة زوجية سعيدة. وعقبال الذريية. فألف ألف مبروك ياصغير أنت وخطيبتك. فراشة الجزائر : إهداء من فراشة الجزائر (ياسمين) إلى كل أعضاء هذا المنتدى، وبالخصوص إلى المشاكس. إسلام/ع.النور/وحيد: بمناسبة خطوبة الأخ العزيز على قلوبنا (فاتح معيوف)، نتمنى له حياة زوجية سعيدة وعقبال القفص الذهبي إن شاء لله. العندليب الأسمر: إلى كل الأحبة بالمنتدى سلام خاص وخاص جدا كلا بإسمه بمناسبة عيد الفطر المبارك 2012 أتقدم للجميع بأحر التهاني وأطيب الأماني راجيا من المولى عز وجل أن يغفر لنا وأن يعيد علينا رمضان أعوام عديدة يارب رياض، فارس، حمزة، لمين، حمزة، وليد: نتقدم بأحلى التبريكات للأخ طرشي عبد الكريم بمناسبة دخوله القفص الذهبي راجين من المولى عز وجل مزيدا من السعادة والعقوبة لـ: دزينة ذر ودزينة بنات. نورس: بأطيب التهاني وأسمى المعاني أبارك لكل الناجحين في شهادة البكالوريا وأتمنى حضا موفقا لأصدقائنا الذين لم يحالفهم الحظ جندع: بمناسبة خطوبة الأخ الكريم "قسمية مصطفى" أتقدم أنا وكل أصدقائي له بأحر التهاني وأطيب الأماني متمنين له حياة زوجية سعيدة، فألـــــــــــــف مبروك ع.النور/إسلام/وحيد: بمناسبة دخول الصديق والأخ (طرشي كريم) القفص الذهبي، نتقدم له بأحر التهاني، لإكماله نصف دينه فألف ألف مبروك والعاقبة للذرية الصالحة إن شاء الله. Nsoumer: بمناسبة خطوبة الأخ العزيز على قلوبنا (قسمية مصطفى)، أتمنى حياة زوجية سعيدة مع من اختارها شريكة حياته ولعقوبة للذرية الصالحة إن شاء لله.
ساعة المنتدى
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
إعلانــــــــات
البحث العلمي 2 Hhhh10
مواضيع مماثلة
    تصويت
    كيف ترى التصميم الجديد للمنتدى؟
    ـ جيد
    البحث العلمي 2 Vote_r1146%البحث العلمي 2 Vote_l11
     46% [ 72 ]
    ـ متوسط
    البحث العلمي 2 Vote_r1113%البحث العلمي 2 Vote_l11
     13% [ 21 ]
    ـ مقبول
    البحث العلمي 2 Vote_r1114%البحث العلمي 2 Vote_l11
     14% [ 22 ]
    ـ التصميم السابق أفضل
    البحث العلمي 2 Vote_r1127%البحث العلمي 2 Vote_l11
     27% [ 43 ]
    مجموع عدد الأصوات : 158
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 35 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 35 زائر

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 886 بتاريخ 2011-07-06, 19:46
    المواضيع الأخيرة
    » عضوة جديدة هل من مرحب
    البحث العلمي 2 Icon_m112019-06-03, 16:37 من طرف djameloula

    » صورة لأجمل فتاة
    البحث العلمي 2 Icon_m112019-06-03, 16:18 من طرف djameloula

    » دكريات.......
    البحث العلمي 2 Icon_m112019-06-03, 16:18 من طرف djameloula

    » احترس فالهاتف مراقب ؟؟؟!!!!
    البحث العلمي 2 Icon_m112019-06-03, 16:18 من طرف djameloula

    »  أيها الغائبون عنا....( زاد شوقنا إليكم والله )
    البحث العلمي 2 Icon_m112019-06-03, 16:18 من طرف djameloula

    » هيا بنا نوقع معاهدة
    البحث العلمي 2 Icon_m112019-06-03, 16:17 من طرف djameloula

    » الوالي ينصف من حقرهم المجلس البلدي
    البحث العلمي 2 Icon_m112019-06-03, 16:14 من طرف djameloula

    » اهي صدفة ام مدبرة
    البحث العلمي 2 Icon_m112019-06-03, 16:14 من طرف djameloula

    » انصارنا رددوا:يا للعار يا للعار..............باعوا غزة بالدولار
    البحث العلمي 2 Icon_m112019-06-03, 16:14 من طرف djameloula

    » الى كل من يريد العيش
    البحث العلمي 2 Icon_m112019-06-03, 16:14 من طرف djameloula

    أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
    لا يوجد مستخدم
    الطقس في ملوزة
    البحث العلمي 2 Meteo12
    مواقع مرتبطة
    البحث العلمي 2 A10
    البحث العلمي 2 B10
    الصحف الوطنية
    البحث العلمي 2 Alkhab10
    البحث العلمي 2 Alwata10
    البحث العلمي 2 Alchor10
    البحث العلمي 2 Alfadj10
    البحث العلمي 2 Alnaha10
    البحث العلمي 2 Alhada10
    من أعمالنا
    البحث العلمي 2 Bilal11
    شهيد المنتدى
    البحث العلمي 2 Bilal111 البحث العلمي 2 Bilal210
    صلي على النبي
    البحث العلمي 2 S10


     

     البحث العلمي 2

    اذهب الى الأسفل 
    2 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    mohend
    عضو فعال
    عضو فعال
    mohend



    البحث العلمي 2 Empty
    مُساهمةموضوع: البحث العلمي 2   البحث العلمي 2 Icon_m112009-04-03, 20:09

    المبحث الأول: ماهية البحث العلمي:
    المطلب الأول: تعريف البحث العلمي:
    لجأ عدد من الكتاب إلى الإسهاب في تحليل و تأويل ظاهرة البحث العلمي، فكل واحد منه قد نظر إلى الموضوع من زاويته الخاصة، و حسب ميوله و قناعته العلمية....
    و إذا لجأنا إلى تحليل عبارة " البحث العلمي " فإننا نجد أنها مكونة من كلمتين هما (البحث) و ( العلمي ).( )
    أ- البحث :
    هو مصدر الفعل بحث و معناه طلب، فتش ، تتبع ، تحرى ، سأل ، حاول ، اكتشف،
    و بهذا يكون معنى البحث لغويا: هو الطلب و التفتيش و تقصي حقيقة من الحقائق أو أمر
    من الأمور.
    ب- العلمي:
    هي كلمة منسوبة إلى العلم و العلم يعني الإحاطة و الإلمام بالحقائق و كل ما يتصل بها.
    و إسنادا إلى هذا التحليل فإن البحث العلمي يعني " التقصي المنظم بإتباع أساليب و مناهج علمية محددة للحقائق العلمية بقصد التأكد من صحتها و تعديلها أو إضافة الجديد لها"، و بهذا المعنى لا يمكن أن تخرج الغابة من البحث العلمي، و إن اختلفت مبادئه عن واحدة من الغايات الآتية:
    اختراع معدوم ، جمع متفرق، تكميل ناقص، تفصيل مجمع، تهذيب مطول، ترتيب مختلط، تعيين مبهم أو تبيين خطأ.( )
    وهناك تعريف آخر للبحث العلمي خلاصته بأن هذا الأخير هو : " نشاط علمي منظم، و طريقة في التفكير، و أسلوب للنظر في الواقع، يسعى إلى كشف الحقائق، معتمدا على مناهج موضوعية من أجل معرفة الارتباط بين هذه الحقائق، ثم استخلاص المبادئ العامة و القوانين العامة أما القوانين التفسيرية".( )
    و باختصار، فإن البحث العلمي هو مجموع الطرق الموصلة إلى معرفة الحقيقة و في العادة يطلق اسم الباحث على الشخص الذي يحاول البحث عن الحقيقة و يعتمد البحث العلمي على مناهج و المنهج في اللغة هو الطريق الواضح في علم أو عمل و المنهج العلمي هو الدراسة الفكرية الواعية للمناهج المختلفة التي تطبق في مختلف العلوم تبعا لاختلاف موضوعات هذه العلوم، و هي قسم من أقسام المنطق، و ليس المنهج سوى خطوات منظمة يتبعها الباحث في معالجة الموضوعات التي يقوم بدراستها إلى أن يصل إلى نتيجة معينة.
    وبهذا يكون في مأمن أن تحسب صوابا أو العكس.( )
    المطلب الثاني: نشأة البحث العلمي:
    أن نتبع مناهج البحث العلمي من القديم إلى الحديث يجعلنا نقول: أن أول من وضع البحث العلمي و طرق الاستدلال فيه و الانبساط هو "أرسطو" و قد سمي منهجه باسم المنطق، إلا أن الطابع التأملي كان غالبا على تفكيره و قد تحدث فيه على الكليان الخمس المعروفة: الجنس، النوع، الفصل، الخاصة و العرض و منها تتألف الحدود و التعاريف و قد لعبت دورا كبير في جميع العلوم عند العربي، و إن أصبح في العصر الحديث.....
    اهتم العرب بمنطق أرسطو، أخذوا يترجمونه أولا تم مضوا يشرحونه و يلخصونه في مصنفات كثيرة و استلهموا هذا المنطق في وضع علومهم و اهتدى علماؤهم إلى أن القياس الأرسطي قياس رياضي فهو يبدأ من العام الكلي و يطلبه في المفردات الجزئية. .....
    أما في العلوم الطبيعية و الإنسانية فلابد من الانتقال العكسي أي من الأفراد و المفردات إلى الكلي العام حتى يكون القياس سديدا، و كان لذلك أثره البعيد في العلوم العربية، إذ عد الاستقراء و الملاحظة أصلين أساسيين فيها و ضمت إليها العلوم الطبيعية و التجريبية، و بذلك أمكن للعلوم العربية أن تنهض نهضتها العظيمة في كل مجال، و هي نهضة أعدت لازدهار علوم الطب و الصيدلة بفضل التجارب الكثيرة التي كان يجريها الصيادلة و الأطباء، وقل ذلك نفسه في الكيمياء و الفلك، و مراصده الضخمة....
    و على هذا النوع كان العرب يستضيئون بمنطق أرسطو حتى في بحوثهم الأدبية، مع محاولات خصبة للعناية بالجزئيات و المفردات و اكتساب الاستقراء و صحة الاستنباط و اتسعوا في الملاحظات سعة شديدة....( )
    و هم في ذلك يختلفون عن علماء العصور الوسطى الغربيين.
    و لا ريب في أنهم أخذوا يتعرفون بوضوح على العلم العربي في نهاية تلك العصور، فعرضوا بدقة ما تنادى به علماء العرب و مفكروهم من العناية بالاستقراء الكامل و الملاحظة و التجربة و على قبس أو أقباس من هذه المعرفة أخذ "روجر بيكون" فيلسوف إنجليزي (1214م-1294م) و "ليوناردو فينشي" (1452م-1515م)، و غيرهما ممن طالبوا باستخدام الملاحظة و التجريب و أدوات القياس للوصول إلى الحقائق و عارضوا منهم "أرسطو" ثم أتى "فرنسيس بيكون" لبعث الحياة في فكرة روجر بيكون وقال بالاستقراء الكامل و التجارب( )، كما جاء بعده الفيلسوف الفرنسي ديكارت و الذي رأى بأن يضع للعلوم كلها الرياضة منها و الطبيعية منهجا واحدا رسمه في مبحثه "مقال في المنهج" كما هاجم المنطق الأرسطي هجوما لاذعا لعدم أخذه بالشك.( )
    و باختصار فإن البحث العلمي ولد يونانيا و سقاه العرب و كفله الغربيون.
    المطلب الثالث: تطور البحث العلمي:
    لقد استطاع الإنسان عن طريق المصادر المختلفة التي سبقت المنهج أو الطريقة العلمية في البحث أن يحصل على المعرفة و المعلومات التي تساعده في حل مشكلاته اليومية البسيطة.
    و في سبيل الوصول المعرفة، استخدم الإنسان منذ القدم و حتى اليوم طرقا و أساليب مختلفة، تعد بحد ذاتها خطوة من خلالها البحث العلمي و إذا قمنا بتفسير الخطوات إلى عدة مراحل، فإن ذلك لا يعني أنها منفصلة تمام عن بعضها البعض.
    • مرحلة الصدفة و غيرها كان الإنسان ينسب الحوادث و الظواهر التي تواجهه إلى الصدفة دون أن يبحث عن العلل و الأسباب.
    • مرحلة المحاولة و الخطأ و الاعتماد على الخبرة، و غيرها كان الإنسان يظل يجرب حتى يجد حلا للمشكلة التي يواجهها و من هذا الحل كان الإنسان يكون بعض القواعد العامة و التعميمات التي يعتمد عليها في حياته اليومية البسيطة.
    • مرحلة الاعتماد على السلطة و التقليد و فيها كان الباحث يستند إلى آراء و أفكار و أفعال القادة و أصحاب السلطة الدينية و السياسية التي كانت من القوة بحيث تصبح وجهة نظر تقليدية حتى و إن كانت خاطئة.
    • مرحلة التكهن و التأمل و الجدل و الحوار و فيها بدأ الباحث يشك في آراء السلطة و في التقاليد السائدة، وظهر في هذه المرحلة التفكير القياسي الذي يقوم على الانتقال من المقدمات إلى النتائج و التفكير الاستقرائي الذي ينتقل من الشواهد الجزئية إلى الحكم الكلي.
    • مرحلة المعرفة أو الطريقة العلمية التي شاعت أولا في العلوم الطبيعية، ثم انتقلت إلى باقي العلوم الإنسانية و الاجتماعية.
    ويجب أن نشير هنا إلى أن المراحل المختلفة التي مر بها التفكير أو البحث العلمي ليست مراحل منفصلة تماما عن بعضها البعض، و أنها تضمن أساليب ما زالت تستخدم في عصرنا الحاضر عند بعض المجتمعات.( )
    المبحث الثاني: دراسة موجزة حول البحث العلمي:
    المطلب الأول: مناهج البحث العلمي:
    إن تقدم البحث العلمي وأهميته يدوران مع المنهج وجودا وعدماً والمنهج مجموعة من القواعد والضوابط التي يتم وضعها قصد الوصول إلى الحقيقة أو كمجموعة من الطرائق التي توصلنا إلى الحقائق و يعرف المنهج بأنه الطريقة التي يتبعها الباحث في دراسة المشكلة لاكتشاف الحقيقة و في الدراسات العلمية توجد أنواع مختلفة من المناهج منها المنهج التاريخي و المنهج التجريبي و المنهج الوصفي و التحليلي.
    و فيما يلي نتعرض لبعض من هذه المناهج:
    * المنهج التاريخي:
    ينبع هذا المنهج في البحث التاريخي قصد الوقوف على الأحداث الماضية، و دراسة و تحليل المشكلات الاجتماعية الحالية أو المعاصرة، و أنه لا وجود لعلم التاريخ إلا بوجود المنهج العلمي الذي يتبعه في جمع حقائق و في فحصها و تفسيرها و شرحها.
    ولهذا المنهج خطوات منها: اختيار الموضوع ، جمع البيانات و المعلومات، و الدراسة النقدية للوثائق ، صياغة الفروض و استخلاص النتائج.
    * المنهج التجريبي:
    يعد من أهم المناهج لحل المشاكل بالطريقة العلمية و يعرف بالمنهج الميداني، و البحث التجريبي يقوم على أساس التجربة التي تكشف عن العلاقات السببية و تتلخص هذه الخطوات في ملاحظة الظواهر الخارجية و وضع الفروض ثم إجراء التجارب للتأكد من صحة الفروض و أخيرا الوصول إلى القوانين التي تكشف عن العلاقات الموجودة بين الظواهر.

    * المنهجان الوصفي و التحليلي:
    المنهج الوصفي هو طريقة من طرق التحليل و التفسير بشكل علمي منظم من أجل الوصول إلى أهداف محددة إزاء مشكلة اجتماعية ما إذ يعتبر هذا المنهج طريقة لوصف الظاهرة المدروسة.
    أما المنهج التحليلي يستخدم في تحليل الأوضاع الاجتماعية و الاقتصادية و السياسية القائمة في أي مجتمع في فترة زمنية محددة و التحليل هو الذي يضفي الصفة العلمية مع عمل الباحث و لكن هذا التحليل لن يأخذ مداه المتكامل، إلا بعد أن يتضمن المقارنة في مختلف الأنظمة.( )
    المطلب الثاني: أنواع البحث العلمي:
    تنقسم و تتنوع البحوث والدراسات العلمية إلى عدة أنواع على أساس كيفية معالجتها للحقائق و الظواهر و الأمور و الأشياء و على أساس النتائج العلمية التي تتوصل إليها البحوث و الدراسات العلمية و كذلك على أساس مدى و قدر المعلومات المحصلة و المتوفرة حول موضوع محل الدراسة و البحث العلمي.
    فقد تكون البحوث العلمية بحوث تنقيبية إكتشافية و قد تكون بحوث تفسيرية نقدية كما قد تكون كلية و شمولية و كاملة، و كذا قد تكون بحوثا و دراسات تجريبية.( )
    أولا: البحث العلمي التنقيبي و الإكتشافي للحقائق ( Fact - fonding )
    و هذا البحث الذي يتمحور و يتركز المجهود و النشاط العقلي قيمة على اكتشاف حقيقة جزئية معينة و محددة بواسطة إجراء عمليات الاختبارات و التجارب العلمية و البحوث التنقيبية من أجل ذلك.
    و من أمثلة البحوث التنقيبية البحوث التي يقوم بها العالم الطبيب في مخبره لاختبار دواء جديد و مدى نجاعته في القضاء على جراثيم معينة و البحوث التنقيبية التي يقوم بها الباحث التاريخي للبحث عن السيرة الذاتية شخصية إنسانية معينة.( )
    ثانيا:البحث التفسيري النقدي:
    و هو نوع من البحوث العلمية التي تعتمد على الإسناد و التبرير و الدليل المنطقي و العقلي و الرأي الراجح من أجل الوصول إلى معالجة و حل المشاكل، و يتحقق هذا النوع من البحوث العلمية عادة و غالبا يبحث و يفسر الأفكار و الحقائق و الظواهر.
    ويعتبر البحث التفسيري النقدي ذو قيمة علمية هامة للوصول إلى نتائج عند معالجة المشكلات التي تتضمن على قدر ضئيل و ضعيف من الحقائق و كذا يعتبر هذا النوع من البحوث خطوة و مرحلة هامة على مرحلة و خطوة البحث عن الحقائق و اكتشافها.
    ثالثا: البحث الكامل:
    البحث الكامل هو بحث طويل و شاق و شامل بالقياس إلى كل من البحث الذي يستهدف اكتشاف الحقائق و البحث النقدي المنطقي التفسيري حيث أن البحث العلمي الكامل يخطوا خطوات و مراحل أبعد و أعمق و أشمل من خطوات ومراحل كل من البحث التنقيبي و البحث التفسيري النقدي و ذلك من أجل الوصول إلى إيجاد نتائج و قوانين عامة و شاملة لحل مشكلة علمية معينة.
    فالبحث العلمي الكامل يهدف إلى حل المشاكل حلا كاملا و شاملا يستهدف وضع القوانين بعد التنقيب الدقيق و الشامل لجميع الحقائق المتعلقة بالموضوع أو المشكلة و يشترط في البحث العلمي الكامل الشروط و العوامل التالية:
    1- وجود مشكلة تتطلب حلا علميا.
    2- وجود الدليل الذي يتضمن الحقائق الثابتة أو آراء الخبراء في الموضوع.
    3- التحليل العلمي و الدقيق للدليل و تصنيفه و ترتيبه منطقيا لتقدير مدى ملاءمته لحل المشكلة حلا علميا سليما.
    4- استخدام الطريقة و العقلية العالية في تحليل الدليل و تصنيفه و ترتيبه من أجل الوصول إلى حقائق و حجج ثابتة وقاطعة كل المشكلة حلا علميا صحيحا.
    5- الحل القاطع و المحدد للمشكلة هو الذي يشكل في نهاية البحث الإجابة الصحيحة للسؤال أو المشكلة التي تجابه البحث.( )
    رابعا: البحث العلمي الاستطلاعي:
    البحث العلمي الاستطلاعي أو ما يسمى بالدراسة العلمية الكشفية، الصياغة الاستطلاعية هي البحث الذي يستهدف التصرف على المشكلة فقط و تقوم الحجة إلى هذا النوع من البحوث عندما تكون المشكلة أو موضوع البحث جديد لم يسبق اكتشافه من قبل أو عندما تكون المعلومات و المعارف المتحصل عليها حول المشكلة أو الموضوع قليلة و ضعيفة.( )
    خامسا: البحث الوصفي و التشخيصي:
    و هو البحث الذي يهدف إلى تحديد سمات و صفات و خصائص و مقومات ظاهرة معينة تحديدا كميا و كيفيا.
    سادسا: البحث التجريبي:
    هو البحث الذي يقوم على أساس الملاحظة و التجارب الدقيقة لإثبات صحة فروض و مقولات و ذلك عند استخدام قوانين علمية عامة لتفسير و ضبط و حل المشكلات و الظواهر علميا، هذه هي أهم أنواع البحوث بصفة نسبية و مرنة و يمكن القول أن جل أنواع البحوث العلمية تتكامل و تتساند للاضطلاع بأبحاث علمية كاملة و شاملة و قوية.( )
    المطلب الثالث:
    خصائص البحث العلمي:
    للبحث العلمي خصائص مستخلصة من التعريفات السابقة العرض، و من أهم الخصائص الآتية:
    أولا: البحث العلمي بحث منظم و مضبوط " Systématic " أي أن الحث العلمي نشاط عقلي منظم و مضبوط و دقيق و مخطط حيث أن المشكلات و الفروض و الملاحظات و التجارب و النظريات و القوانين قد تحققت و اكتشفت بواسطة جهود عقلية منظمة و مهيأة جدا لذلك و ليست وليدة مصادفات أو أعمال و أنشطة ارتجالية و تحقق هذه الخاصية للبحث العلمي عامل الثقة الكاملة في إنتاج البحث العلمي.
    ثانيا: البحث العلمي بحث نظري " Zhéoritical " لأنه يستخدم النظرة لإقامة و صياغة الغرض الذي هو بيان صريح يخضع للتجريب و الاختبار.
    ثالثا: البحث العلمي بحث تجريبي " Enpirical " لأنه يقوم على أساس إجراء الاختبارات و التجارب و الفروض ( الفرضيات )و البحث الذي لا يقوم على أساس الملاحظات و التجارب على فروض لا يعد بحث علمي فالبحث العلمي يؤمن و يقترن بالتجارب.( )
    رابعا: البحث العلمي بحث حركي و تجديدي لأنه ينطوي دائما على تحديد و إضافات في المعرفة، عن طريق استبدال متواصل و مستمر للمعرفة القديمة بمعارف أحدث و أجد.
    خامسا: البحث العلمي بحث تفسيري لأنه يستخدم المعرفة العلمية لتفسير الظواهر و الأمور و الأشياء بواسطة مجموعات من المفاهيم المترابطة تسمى النظريات.
    سادسا: البحث العلمي بحث عام و مهم لأن المعلومات و المعارف لا تكتسب الطبيعة و الصفة العلمية إلا إذا كانت بحوث معممة و في متناول أي شخص مثل الكشوف و الاكتشافات الطبية.
    هذه بعض خصائص البحث العلمي التي تعد بمثابة مفاتيح الخوض في البحث العلمي فبمعرفتها تتوسع آفاق معرفة مفهوم البحث العلمي.( )
    المبحث الثالث: البحث العلمي الأهمية و الصعوبات:
    المطلب الأول: أهمية البحث العلمي:
    تتضح أهمية البحث العلمي بإثرائه العلمي من خلال الاكتشاف الجاد و التفسير و النقد المنطقي الذي يساهم في تطور معارف الإنسان و تهذيب سلوكه و ترتبط أهمية البحث العلمي بمدى توفر الاطمئنان للبحث و الباحث أي توفر المناخ اللائق الذي يطمئن نفوس الباحثين و يحفزهم على الإنتاج العلمي الرائع لأن العلم كنوز و البحث هو التفتيش عنها.
    و البحث دون اطمئنان لا يمكن الباحث من اكتشافها نتيجة الشكوك و المخاوف إذن في أهمية البحث العلمي توفر المناخ اللائق و الاطمئنان الذي يحفز الباحث على الإبداع و التألق و نتيجة أهمية البحث العلمي قد تستهدفه مجموعة من المخاوف و خاصة من المتعلمين الذي يعرفون أماكن كنوزه و يريدون احتكارها خوفا من أن يشاركهم الآخرون فيها فالدول المتقدمة تخشى أهمية البحوث العلمية التي تقوم بها الدول المتعلقة لكي لا تشاركها كنوز العلم فتشكل خطورة عليها...( )
    و تؤثر أهمية البحث العلمي في جميع الميادين السياسية منها و الاقتصادية و الاجتماعية و حتى الثقافية.
    و أن أهمية البحث العلمي تستوجب أيضا توفير الظرف الزماني و المكاني المناسبين للموضوع و الباحث لما يتطلبه الموضوع من تحكم و انتباه و تركيز و عزلة " خلوة علمية" و الخلوة العلمية تتطلب تهيئة الجو المناسب للباحث يكون مهيأ للبحث لا مشاغل له، و لا هموم له إلا البحث.( )
    المطلب الثاني: صعوبات البحث العلمي:
    يواجه المهتمين بالبحث العلمي كثير من الصعوبات و العراقيل منها إقدام الباحث على تحديد موضوع بحثه و قد تواجهه حيرة كبيرة نتيجة تفكيره الجاد في البحث العلمي و مع الحيرة قد يصاحبه قلق شديد يجعل الباحث بين الإقدام و الإحجام عن الموضوع.( )
    و تحديد موضوع البحث ليس بالأمر الهين مما يجعل البعض يسميه بمشكلة البحث، التي يجب على الباحث بذل الجهد العلمي من أجل يجاد حلوله من الحيرة التي هو فيها، و من أهم الصعوبات التي تواجه الباحث .
    خاتمة:
    و ما يمكننا قوله في الأخير و بعد إتباع تغطيتنا لموضوع البحث العلمي و الذي يعجز الباحث أحيانا على الإلمام بشتى المعلومات حوله هو أن البحث العلمي أوجده الإنسان لتغطية الكثير من الصعوبات التي كانت تواجهه في حياته اليومية بمختلف مجالاتها لأنه بحث منظم و هادف بمختلف أنواعه و مناهجه و خصوصياته التي تميزه عن غيره من الأبحاث السطحية الأخرى.
    فكان يسعى دائما لتطويره لأنه هو الآخر يطور أنماط حياة الإنسان.
    ةقائمة المراجع :

    - مناهج البحث العلمي و تطبيقاته في ميدان العلوم القانونية الإدارية لـ : الدكتور عمار عوابدي.
    - فلسفة مناهج البحث العلمي لـ : الدكتور عقيل حسين عقيل.
    - مناهج و أساليب البحث العلمي " النظرية و التطبيق " لـ : الدكتور ربحي مصطفى عليان و الدكتور عثمان محمد غنيم.
    - البحث العلمي:أساسياته النظرية و ممارسته العملية لـ : الدكتورة رجاء وحيد دويدري.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    طارق55
    عضو فعال
    عضو فعال
    طارق55



    البحث العلمي 2 Empty
    مُساهمةموضوع: رد: البحث العلمي 2   البحث العلمي 2 Icon_m112010-04-11, 18:07

    بارك الله فيك
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    البحث العلمي 2
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتدى ملوزة :: منتديـات العلـــوم والثقــافة :: الجامعـة والبحــث العلمــي-
    انتقل الى: