منتدى ملوزة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


المحاليل، عين ثاقب، أولاد رحال، أولاد امسلم، أولاد حمودة، حبابدة، التل، أولاد سعيد، الشرفة، الخروبة ....
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ما رايك في نظام ال LMD F_melo10 إدارة المنتدى قامت بإفتتاح شريط الإهداء وكذا شريط الإعلان ما رايك في نظام ال LMD F_melo10 بإمكان الأعضاء إرسال إهداءاتهم و إعلاناتهم وذلك بإرسال رسالة خاصة إلى Melouza_Info ما رايك في نظام ال LMD F_melo10 وهي علبة رسائل المنتدى ليتم عرضها مباشرة على الشريط المتحرك ما رايك في نظام ال LMD F_melo10
...
...
العندليب الأسمر: السلام عليكم أحبتي أينما كنتم، أسعد بتواصلي معكم من خلال هذا الإهداء اشتقت لكم جميعا حبا في الله، ويؤسفني الفراغ الذي آل إليه المنتدى، أين أنتم من مسؤولين ومشرفين وأعضاء، أتمنى أن ترجع روح الحوار والنقاش على منتدانا الغالي ولكم مني ألف تحية وسلام فراشة الجزائر: بمناسبة خطوبة الأخ الكريم على قلوبنا (خوجة الصغير) أتقدم أنا وكل من يعرفه بأحر التهاني وأطيب الأماني متمنين له حياة زوجية سعيدة. وعقبال الذريية. فألف ألف مبروك ياصغير أنت وخطيبتك. فراشة الجزائر : إهداء من فراشة الجزائر (ياسمين) إلى كل أعضاء هذا المنتدى، وبالخصوص إلى المشاكس. إسلام/ع.النور/وحيد: بمناسبة خطوبة الأخ العزيز على قلوبنا (فاتح معيوف)، نتمنى له حياة زوجية سعيدة وعقبال القفص الذهبي إن شاء لله. العندليب الأسمر: إلى كل الأحبة بالمنتدى سلام خاص وخاص جدا كلا بإسمه بمناسبة عيد الفطر المبارك 2012 أتقدم للجميع بأحر التهاني وأطيب الأماني راجيا من المولى عز وجل أن يغفر لنا وأن يعيد علينا رمضان أعوام عديدة يارب رياض، فارس، حمزة، لمين، حمزة، وليد: نتقدم بأحلى التبريكات للأخ طرشي عبد الكريم بمناسبة دخوله القفص الذهبي راجين من المولى عز وجل مزيدا من السعادة والعقوبة لـ: دزينة ذر ودزينة بنات. نورس: بأطيب التهاني وأسمى المعاني أبارك لكل الناجحين في شهادة البكالوريا وأتمنى حضا موفقا لأصدقائنا الذين لم يحالفهم الحظ جندع: بمناسبة خطوبة الأخ الكريم "قسمية مصطفى" أتقدم أنا وكل أصدقائي له بأحر التهاني وأطيب الأماني متمنين له حياة زوجية سعيدة، فألـــــــــــــف مبروك ع.النور/إسلام/وحيد: بمناسبة دخول الصديق والأخ (طرشي كريم) القفص الذهبي، نتقدم له بأحر التهاني، لإكماله نصف دينه فألف ألف مبروك والعاقبة للذرية الصالحة إن شاء الله. Nsoumer: بمناسبة خطوبة الأخ العزيز على قلوبنا (قسمية مصطفى)، أتمنى حياة زوجية سعيدة مع من اختارها شريكة حياته ولعقوبة للذرية الصالحة إن شاء لله.
ساعة المنتدى
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
إعلانــــــــات
ما رايك في نظام ال LMD Hhhh10
مواضيع مماثلة
    تصويت
    كيف ترى التصميم الجديد للمنتدى؟
    ـ جيد
    ما رايك في نظام ال LMD Vote_r1146%ما رايك في نظام ال LMD Vote_l11
     46% [ 72 ]
    ـ متوسط
    ما رايك في نظام ال LMD Vote_r1113%ما رايك في نظام ال LMD Vote_l11
     13% [ 21 ]
    ـ مقبول
    ما رايك في نظام ال LMD Vote_r1114%ما رايك في نظام ال LMD Vote_l11
     14% [ 22 ]
    ـ التصميم السابق أفضل
    ما رايك في نظام ال LMD Vote_r1127%ما رايك في نظام ال LMD Vote_l11
     27% [ 43 ]
    مجموع عدد الأصوات : 158
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 75 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 75 زائر

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 886 بتاريخ 2011-07-06, 19:46
    المواضيع الأخيرة
    » عضوة جديدة هل من مرحب
    ما رايك في نظام ال LMD Icon_m112019-06-03, 16:37 من طرف djameloula

    » صورة لأجمل فتاة
    ما رايك في نظام ال LMD Icon_m112019-06-03, 16:18 من طرف djameloula

    » دكريات.......
    ما رايك في نظام ال LMD Icon_m112019-06-03, 16:18 من طرف djameloula

    » احترس فالهاتف مراقب ؟؟؟!!!!
    ما رايك في نظام ال LMD Icon_m112019-06-03, 16:18 من طرف djameloula

    »  أيها الغائبون عنا....( زاد شوقنا إليكم والله )
    ما رايك في نظام ال LMD Icon_m112019-06-03, 16:18 من طرف djameloula

    » هيا بنا نوقع معاهدة
    ما رايك في نظام ال LMD Icon_m112019-06-03, 16:17 من طرف djameloula

    » الوالي ينصف من حقرهم المجلس البلدي
    ما رايك في نظام ال LMD Icon_m112019-06-03, 16:14 من طرف djameloula

    » اهي صدفة ام مدبرة
    ما رايك في نظام ال LMD Icon_m112019-06-03, 16:14 من طرف djameloula

    » انصارنا رددوا:يا للعار يا للعار..............باعوا غزة بالدولار
    ما رايك في نظام ال LMD Icon_m112019-06-03, 16:14 من طرف djameloula

    » الى كل من يريد العيش
    ما رايك في نظام ال LMD Icon_m112019-06-03, 16:14 من طرف djameloula

    أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
    لا يوجد مستخدم
    الطقس في ملوزة
    ما رايك في نظام ال LMD Meteo12
    مواقع مرتبطة
    ما رايك في نظام ال LMD A10
    ما رايك في نظام ال LMD B10
    الصحف الوطنية
    ما رايك في نظام ال LMD Alkhab10
    ما رايك في نظام ال LMD Alwata10
    ما رايك في نظام ال LMD Alchor10
    ما رايك في نظام ال LMD Alfadj10
    ما رايك في نظام ال LMD Alnaha10
    ما رايك في نظام ال LMD Alhada10
    من أعمالنا
    ما رايك في نظام ال LMD Bilal11
    شهيد المنتدى
    ما رايك في نظام ال LMD Bilal111 ما رايك في نظام ال LMD Bilal210
    صلي على النبي
    ما رايك في نظام ال LMD S10


     

     ما رايك في نظام ال LMD

    اذهب الى الأسفل 
    5 مشترك

    ما رايك في نظام ال LMD
    نظام ناجح
    ما رايك في نظام ال LMD Vote_r1111%ما رايك في نظام ال LMD Vote_l11
     11% [ 1 ]
    نظام فاشل
    ما رايك في نظام ال LMD Vote_r1111%ما رايك في نظام ال LMD Vote_l11
     11% [ 1 ]
    ناجح من حيث ربح الوقت وفاشل في كمية المعلومات
    ما رايك في نظام ال LMD Vote_r1111%ما رايك في نظام ال LMD Vote_l11
     11% [ 1 ]
    ناجح في العالم فاشل في الجزائر
    ما رايك في نظام ال LMD Vote_r1133%ما رايك في نظام ال LMD Vote_l11
     33% [ 3 ]
    يمكن التطوير فيه
    ما رايك في نظام ال LMD Vote_r1133%ما رايك في نظام ال LMD Vote_l11
     33% [ 3 ]
    امور اخرى؟؟؟
    ما رايك في نظام ال LMD Vote_r110%ما رايك في نظام ال LMD Vote_l11
     0% [ 0 ]
    مجموع عدد الأصوات : 9
     

    كاتب الموضوعرسالة
    agronome
    مـــشرف
    مـــشرف
    agronome



    ما رايك في نظام ال LMD Empty
    مُساهمةموضوع: ما رايك في نظام ال LMD   ما رايك في نظام ال LMD Icon_m112008-10-31, 04:14

    ارجو ان تساهموا معنا في هذا التصويت
    ثم ارسال آرائكم وتطلعاتكم













    """"""""""""""""""""""""""""""""""""الفلاح المثابر"""""""""""
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    أميـرة الرومانسية
    مـــشرف
    مـــشرف
    أميـرة الرومانسية



    ما رايك في نظام ال LMD Empty
    مُساهمةموضوع: رد: ما رايك في نظام ال LMD   ما رايك في نظام ال LMD Icon_m112008-11-02, 17:32

    هو نظام ناجح وفاشل بالجزائر الا اذا قامو بتطوير الامكانيات لنجاحه[/size].............وعلى هذا قدم لكم نبذة عن هذا النظام

    [size=18]نبذة حول النظام:

    هو عبارة عن هيكل تعليمي مستوحى من الدول الأنجلوساكسونية يحتوي على ثلاث شهادات هي:
    شهادة ليسانسL
    شهادة ماسترM
    شهادة دكتوراهD
    و هو مطبق حاليا في كل من : الولايات المتحدة الأمريكية – كندا- انجلترا- فرنسا- بلجيكا- روسيا- ألمانيا..إلخ.
    كما نجد أن بعض الدول تقتصر في تطبيقه على المضمون دون أن يطبق شكلا،بحيث نجدها تدرس بعض التخصصات بطريقة ألـ LMD.دون الإفصاح عن ذلك رسميا.
    و قد اختارته وزارة التعليم الجزائرية كبديل للنظام الكلاسيكي و ذلك لحل بعض المشاكل التي يتخبط فيها هذا الأخير كالرسوب- البقاء طويلا في الجامعة – صعوبة نظام التقييم و الانتقال نوعية وكفاءة التأطير...إلخ.

    نظرة حول ألـLMD :

    بعد التقرير الذي قدمته اللجنة الوطنية لإصلاح المنظومة التربوية الخاص بالجانب الجامعي من تكوين الطالب تبين أن النظام الحالي المستعمل في التدريس يحتوي على اختلالات كبيرة أصبحت تتراكم عبر السنوات، مشكلة أزمات و هذا لعدم استجابة هذه المنظومة الجامعية للتحديات التي يفرضها التطور السريع في مجالات العلوم و التكنولوجيات و الاقتصاد و الإعلام و الاتصال وعدم تلبيتها لاحتياجات المحيط الاجتماعي والاقتصادي ، و كذا عدم التواكب و الدينامكية المتسارعة في عصر العولمة و الانترنيت و عصر التكنولوجيا المتطورة.
    إذ كان لابد من إيجاد نظام بديل فيه من المواصفات ما يؤهله إلى أن يلبي احتياجات الطالب الجامعي في هذا العصر تماشيا و احتياجات الدولة والمجتمع في كل الجوانب.
    و على هذا الأساس تم اختيار نظام ألـLMD لتطبيقه في الجامعة الجزائرية بداية من سبتمبر 2004م و هذا من أجل:
    - توفير تكوين نوعي لمسايرة العصر.
    - تحقيق استقلالية المؤسسات الجامعية وفق السير الحسن.
    - المساهمة في تنمية البلاد.

    هيكلة نظام الـLMD :

    أ- ليسانس :هي شهادة تحضر في 03 سنوات و تنقسم إلى فرعي:
    1-شهادة ليسانس مهنية : بحيث يتلقى فيها الطالب تكوين يؤهله لان يكون جاهز للحياة العملية و تكون البرامج كالأتي:
    - 70 بالمائة برامج مشتركة وطنيا.
    - 30 بالمائة برامج محلية تخضع لاحتياجات قطاع الشغل في الولاية الجامعية.
    2- شهادة ليسانس علمية- أكاديمية : تسمح للطالب بمتابعة الدراسة تحضيرا لنيل شهادة الماستر و الأصل هنا أن تكون البرامج مشتركة وطنيا – و هو غير معمول به في نظام الـLMD بفرنسا.

    ب- الماستر: و تحضر هذه الشهادة في ظرف سنتين بعد اللسانس و تنقسم هي كذلك إلى فرعين:
    1- ماستر مهنية : تؤهل حاملها إلى الحياة العملية مباشرة و تراعي البرامج التكوينية في هذا النوع من الشهادات الجانب المهني .
    2 - ماستر البحث – أكادييمة -: تسمح لحاملها مواصلة الدراسة للتحضير لنيل شهادة الدكتوراه.
    ج- الدكتوراه: و تحضر في ثلاث سنوات بعد شهادة الماستر.

    بعض لواحق هذا النظام :

    1- المكتسب البيداغوجي: و يعني هذا أن جميع الوحدات التعليمية التي تحصل عليها الطالب تمثل رصيده و يحتفظ بها سواءا غير مساره التكويني أم انتقل إلى مؤسسة أخرى و يحتفظ بها نهائيا وفق شهادة تقدم له.

    2- الوحدة التعليمية: هي مجموعة من المواد- المقاييس- تختار و هذا لتناسقها و تقاربها و توضع في وحدة تعليمية و هناك ثلاث أنواع هي:
    * وحدة التعليم الأساسية: و التي تمثل التعليم الأساسي و الذي لا بد للطالب أن يتحصل عليه.
    * وحدة التعليم الخاصة بالاكتشاف: و هي التي تسمح للطالب باكتشاف تخصصات أخرى تساعده في حالة إعادة التوجيه.
    * وحدة التعليم الأفقية – المشتركة: و تشمل اللغات الأجنبية و الاعلام الألي ...إلخ و تسمح باكتساب ثقافة عامة و تقنيات منهجية.
    شرح كيفية تقييم وحدة تعلييمة:

    تقيم الوحدة التعليمية بمعدل عام و بقيمة ملازمة credit و المعدل العام هو الذي يثبت ما إذا كانت الوحدة مكتسبة أم لا، و في هذه الحالة أي عندما لا تكتسب الوحدة التعليمية تكون للطالب الفرصة لاكتسابها في دورة اللحاق باعتبار أن نظم التقييم و الانتقال الجديد ليس كالحالي – امتحان شامل و امتحان استدراكي – و إذا لم يتحصل عليها تعاد دراستها بالكامل أو جزئيا في السنة اللاحقة.

    1-طريقة التقييم و الانتقال:

    يتوقف ذلك على المعدل العام لجميع الوحدات التعليمية في السداسين فإذا كان المعدل يساوي أو يفوق 10/20 فإن كل وحدة تعليمية غير مكتسبة ستحسب مكتسبة نهائيا بالنسبة للمسار المختار.
    أما إذا كان المعدل أقل من 10/20 و مجموع قيم وحدات التعليم لا يتعدى 50 ابلمائة من قيم السنة فالانتقال يكون طبيعيا و لكن يبقى على الطالب أن يعيد دراسة الوحدات التعليمية غير المكتسبة credit .
    هذا من جهة و من جهة أخرى:
    إذ لم يتحصل الطالب على معدل 10/20 .
    •فخلال السنة الأولى إذا لم يتراكم للطالب أكثر من 50 بالمائة من الديون ينتقل إلى السنة الثانية و يجب عليه أن يحصل على كل الوحدات التعليمية التي تنقصه فيما بعد.
    •أما في السنة الثانية فإذا لم تتراكم لديه ديون أكثر من 20 بالمائة من الديون المطالب بها في السنة الأولى و الثانية مع النجاح في الوحدات التعليمية التي أخفق في الحصول عليها.
    •معدل المقياس يساوي الامتحان مضروب في 02 . نقطة TDالكل مقسوم على 03 و إذا كان هناك عمل شخصي فينضاف و يقسم على 04.
    •معدل الوحدة يساوي مجموع المقاييس مضروب في معاملاتها مقسومة على عدد القروض.
    •معدل السداسي يساوي مجموع الوحدات في قيمة قروضها مقسومة على عدد القروض.
    •المعدل العام يساوي مجموع السداسين مقسوم على 02.

    2-أهم الايجابيات:

    •التسجيل يكون مباشر و لا يخضع لعملية التوجيه المركزي.

    •مرونة نظام التقييم و الانتقال مما يسمح بفرض نجاح أكبر.

    •تقليص الحجم الساعي بحيث تعطى الأهمية للبحث و المطالعة – 25 ساعة دراسة خلال الأسبوع فقط.

    •تقديم تكوين بمواصفات عالمية.

    •يضمن تكوين نوعي وفق الاختصاصات المفتوحة.

    •تلبية حاجات قطاع الشغل و تفعيل العلاقة بين الجامعة و المحيط الاقتصادي و الاجتماعي.

    •انفتاح الجامعة الجزائرية على العالم و تشجيع التعاون مع الجامعات الدولية.

    •تقوية المهمة الثقافية للجامعة بإدخال المواد التثقيفية إضافة إلى التخصصات الرئيسية.

    •يقدم شهادة معترف بها دوليا.

    3- أهم السلبيات:

    •قلة التأطير مع انعدام شبه كلي لدور الأستاذ الوصي مما يجعل النظام لا يتوافق و الطموحات المرجوة منه- التكوين النوعي- .

    •افتقار أغلب جامعاتنا إلى مخابر البحث و الكتب العلمية المواكبة للتطور الحاصل في ميدان التعليم مما يجعل الطالب لا يستفيد من الوقت الممنوح له في هذا الإطار

    •عدم تمكن الطلبة من الاستفادة بشكل جدي ولائق من خدمات الإعلام الآلي والإنترنيت.

    •قلة المؤسسات الاقتصادية في الوطن مما يرهن فرص إيجاد مناصب العمل.

    •انعدام العقود مع الشريك الاقتصادي وغياب كامل للخرجات العلمية والتربصات الميدانية.

    •التكوين لنيل الشهادات المهنية يكون متخصص و حسب المنطقة – مثلا شهادة طالب تلمسان تختلف عن شهادة طالب عنابة في نظر قطاع الشغل.

    •استقلالية المؤسسات الجامعية و إن كانت تسمح بالمنافسة بين الجامعات فإنها تخلق نوع من أنواع اللاستقرار في قيمة الشهادة – و هذا ما جعل النظام في فرنسا لا يكتب له النجاح لحد الآن-

    •قضية تصنيف الشهادات عند الوظيف العمومي و ما يمكن أن تخلقه من مشاكل مع شهادات النظام القديم في ظل انعدام النص القانوني.

    •و أهم مشكل هو قلة الإعلام في الأوساط الطلابية مما يجعل الطلبة المسجلين فيه لا يعرفون أي شيء عنه و لا عن مستقبلهم التعليمي.

    ملاحظة ختامية:

    المتمعن في هذا النظام يرى أنه يسمح بتكوين جامعي يتسم بالحيوية و العصرنة و يرتبط بالمحيط الاقتصادي والاجتماعي و متفتح عليه، لكن أي إصلاح مرهون بمدى توفير الظروف الملائمة لنجاحه و هذا ما يعاب على هذا النظام الذي لم يوفر له المناخ في الوقت الحالي ماديا و بشريا.
    •نقص المرافق البيداغوجية- المخابر، قاعات المطالعة،مكتبات متخصصة ...إلخ.
    •النقص الفادح في التأطير لاسيما غياب الأستاذ الوصي.
    و ما يلاحظ كذلك هو عدم جاهزية القوانين المسيرة له و الاكتفاء بقوانين النظام القديم – مثلا الشروط التي تتحكم في إعادة التوجيه و التحويلات تجده يعبر عنها دائما بعبارة يتحدد لاحقا- و هو ما يظهر جليا في القرار الوزاري المؤرخ في 23 يناير 2005 الذي يحدد تنظيم التعليم و ضبط كيفيات مراقبة المعارف،إضافة إلى غياب النصوص القانونية التي تضبط كيفيات الانتقال من الليسانس إلى المستر ومن المستر إلى الدكتوراه.
    كما يلاحظ كذلك أن هذا النظام يواجه صعوبات كبيرة في التطبيق كونه ليس متعلقا بالجامعة وحدها بل يتعداها إلى الشريك الاقتصادي الذي هو الأخير يخوض تجربة جديدة متمثلة في الخوصصة و المؤسسات الصغيرة وفتح المجال للمستثمر الأجنبي ،يضاف إلى ذلك عدم استعداد واستيعاب الأسرة الجامعية وعلي رأسها رؤساء المؤسسات الجامعية والأساتذة للتحديات التي يفرضها النظام الجديد ،هذا الأخير يستوجب استنفارا قويا لجميع المكانات المادية والبشرية.
    هذا و نشبير أن الوزارة الوصية استعملت كل الطرق و الأساليب من أجل تطبيق هذا النظام- وتعميمه- و تناست الطريق السليم و هو الحوار و النقاش و فتح الباب أمام كل الشركاء لتقديم الآراء حول هذا النظام . فهذه التجربة و إن استوفت حقها من التحضير المادي و الأكاديمي فهي لم تستوف حقها من النقاش حول آلية التطبيق في الجامعة.و يبقى هذا الملف أرضية للنقاش و الإثراء كما يؤكد التحاد على أنه يبقى عاملا من عوامل استقرار الجامعة ويساهم في كل ما من شأنه المحافظة على استقرارها ورقيها،وتبقى أيدينا ممدودة إلى كل من يسعى للنهوض بها إلى مصاف الجامعات العالمية.


    منقول من موقع الإتحاد قسم البداغوجية
    رئيس فرع برج بوعريريج
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    princess
    عضو فعال
    عضو فعال
    princess



    ما رايك في نظام ال LMD Empty
    مُساهمةموضوع: رد: ما رايك في نظام ال LMD   ما رايك في نظام ال LMD Icon_m112008-11-02, 17:58

    شكرا فلاح. شكرا ايمان.
    في رايي و علي حسب ما سمعث فان نضام ل م د . لم يلقى نجاحا في الجزاءر . لقد ادخل هدا النضام في وهران في 2005_2006 الا ان العديد من الطلبة غيرو هده الشعبة .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    kheiro_melouza

    kheiro_melouza



    ما رايك في نظام ال LMD Empty
    مُساهمةموضوع: ما رأيك في نظام LMD   ما رايك في نظام ال LMD Icon_m112008-11-24, 23:37

    االسلام عليكم
    أأولا نشكركم على اهتمامكم بالمواضيع التي تهم جيل الغد.
    ان نظام ل م د نظام ناجح في جميع الدول التي تتعمده وهذا راجع لعدة أسباب لا تتوفر في عقلية أو ذهنية المسؤول لأو المسيير الجزائري
    * عدم توفير الامكانميات اللازمة من مخابر واجهزة اعلام الي وأساتذة ومؤطرين أكفاء
    *عدم الوفاء بوعود المسؤولين اتجاه الطلبة المسجلين في هذه الفروع
    * ذهنية الطالب الجزائري الذي اصبح يهتم الشهادة على حساب المؤهلات العلمية والمعلومات
    جزاكم الله كل خير
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    Alkayssar
    المدير
    المدير
    Alkayssar



    ما رايك في نظام ال LMD Empty
    مُساهمةموضوع: رد: ما رايك في نظام ال LMD   ما رايك في نظام ال LMD Icon_m112008-11-26, 10:45

    Ki Yahdar khairo Ana Nosket
    Ya fallah Kont Hab Nmed Raii
    Mais ki Choft khairo
    Reponda

    Ngoulelkom
    Yakfikom khairo

    Melh Melouza


    Al Kayssar
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    ما رايك في نظام ال LMD
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتدى ملوزة :: منتديـات العلـــوم والثقــافة :: الجامعـة والبحــث العلمــي-
    انتقل الى: