منتدى ملوزة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


المحاليل، عين ثاقب، أولاد رحال، أولاد امسلم، أولاد حمودة، حبابدة، التل، أولاد سعيد، الشرفة، الخروبة ....
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
شرح سورة الكوثر F_melo10 إدارة المنتدى قامت بإفتتاح شريط الإهداء وكذا شريط الإعلان شرح سورة الكوثر F_melo10 بإمكان الأعضاء إرسال إهداءاتهم و إعلاناتهم وذلك بإرسال رسالة خاصة إلى Melouza_Info شرح سورة الكوثر F_melo10 وهي علبة رسائل المنتدى ليتم عرضها مباشرة على الشريط المتحرك شرح سورة الكوثر F_melo10
...
...
العندليب الأسمر: السلام عليكم أحبتي أينما كنتم، أسعد بتواصلي معكم من خلال هذا الإهداء اشتقت لكم جميعا حبا في الله، ويؤسفني الفراغ الذي آل إليه المنتدى، أين أنتم من مسؤولين ومشرفين وأعضاء، أتمنى أن ترجع روح الحوار والنقاش على منتدانا الغالي ولكم مني ألف تحية وسلام فراشة الجزائر: بمناسبة خطوبة الأخ الكريم على قلوبنا (خوجة الصغير) أتقدم أنا وكل من يعرفه بأحر التهاني وأطيب الأماني متمنين له حياة زوجية سعيدة. وعقبال الذريية. فألف ألف مبروك ياصغير أنت وخطيبتك. فراشة الجزائر : إهداء من فراشة الجزائر (ياسمين) إلى كل أعضاء هذا المنتدى، وبالخصوص إلى المشاكس. إسلام/ع.النور/وحيد: بمناسبة خطوبة الأخ العزيز على قلوبنا (فاتح معيوف)، نتمنى له حياة زوجية سعيدة وعقبال القفص الذهبي إن شاء لله. العندليب الأسمر: إلى كل الأحبة بالمنتدى سلام خاص وخاص جدا كلا بإسمه بمناسبة عيد الفطر المبارك 2012 أتقدم للجميع بأحر التهاني وأطيب الأماني راجيا من المولى عز وجل أن يغفر لنا وأن يعيد علينا رمضان أعوام عديدة يارب رياض، فارس، حمزة، لمين، حمزة، وليد: نتقدم بأحلى التبريكات للأخ طرشي عبد الكريم بمناسبة دخوله القفص الذهبي راجين من المولى عز وجل مزيدا من السعادة والعقوبة لـ: دزينة ذر ودزينة بنات. نورس: بأطيب التهاني وأسمى المعاني أبارك لكل الناجحين في شهادة البكالوريا وأتمنى حضا موفقا لأصدقائنا الذين لم يحالفهم الحظ جندع: بمناسبة خطوبة الأخ الكريم "قسمية مصطفى" أتقدم أنا وكل أصدقائي له بأحر التهاني وأطيب الأماني متمنين له حياة زوجية سعيدة، فألـــــــــــــف مبروك ع.النور/إسلام/وحيد: بمناسبة دخول الصديق والأخ (طرشي كريم) القفص الذهبي، نتقدم له بأحر التهاني، لإكماله نصف دينه فألف ألف مبروك والعاقبة للذرية الصالحة إن شاء الله. Nsoumer: بمناسبة خطوبة الأخ العزيز على قلوبنا (قسمية مصطفى)، أتمنى حياة زوجية سعيدة مع من اختارها شريكة حياته ولعقوبة للذرية الصالحة إن شاء لله.
ساعة المنتدى
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
إعلانــــــــات
شرح سورة الكوثر Hhhh10
مواضيع مماثلة
    تصويت
    كيف ترى التصميم الجديد للمنتدى؟
    ـ جيد
    شرح سورة الكوثر Vote_r1146%شرح سورة الكوثر Vote_l11
     46% [ 72 ]
    ـ متوسط
    شرح سورة الكوثر Vote_r1113%شرح سورة الكوثر Vote_l11
     13% [ 21 ]
    ـ مقبول
    شرح سورة الكوثر Vote_r1114%شرح سورة الكوثر Vote_l11
     14% [ 22 ]
    ـ التصميم السابق أفضل
    شرح سورة الكوثر Vote_r1127%شرح سورة الكوثر Vote_l11
     27% [ 43 ]
    مجموع عدد الأصوات : 158
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 886 بتاريخ 2011-07-06, 19:46
    المواضيع الأخيرة
    » عضوة جديدة هل من مرحب
    شرح سورة الكوثر Icon_m112019-06-03, 16:37 من طرف djameloula

    » صورة لأجمل فتاة
    شرح سورة الكوثر Icon_m112019-06-03, 16:18 من طرف djameloula

    » دكريات.......
    شرح سورة الكوثر Icon_m112019-06-03, 16:18 من طرف djameloula

    » احترس فالهاتف مراقب ؟؟؟!!!!
    شرح سورة الكوثر Icon_m112019-06-03, 16:18 من طرف djameloula

    »  أيها الغائبون عنا....( زاد شوقنا إليكم والله )
    شرح سورة الكوثر Icon_m112019-06-03, 16:18 من طرف djameloula

    » هيا بنا نوقع معاهدة
    شرح سورة الكوثر Icon_m112019-06-03, 16:17 من طرف djameloula

    » الوالي ينصف من حقرهم المجلس البلدي
    شرح سورة الكوثر Icon_m112019-06-03, 16:14 من طرف djameloula

    » اهي صدفة ام مدبرة
    شرح سورة الكوثر Icon_m112019-06-03, 16:14 من طرف djameloula

    » انصارنا رددوا:يا للعار يا للعار..............باعوا غزة بالدولار
    شرح سورة الكوثر Icon_m112019-06-03, 16:14 من طرف djameloula

    » الى كل من يريد العيش
    شرح سورة الكوثر Icon_m112019-06-03, 16:14 من طرف djameloula

    أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
    لا يوجد مستخدم
    الطقس في ملوزة
    شرح سورة الكوثر Meteo12
    مواقع مرتبطة
    شرح سورة الكوثر A10
    شرح سورة الكوثر B10
    الصحف الوطنية
    شرح سورة الكوثر Alkhab10
    شرح سورة الكوثر Alwata10
    شرح سورة الكوثر Alchor10
    شرح سورة الكوثر Alfadj10
    شرح سورة الكوثر Alnaha10
    شرح سورة الكوثر Alhada10
    من أعمالنا
    شرح سورة الكوثر Bilal11
    شهيد المنتدى
    شرح سورة الكوثر Bilal111 شرح سورة الكوثر Bilal210
    صلي على النبي
    شرح سورة الكوثر S10


     

     شرح سورة الكوثر

    اذهب الى الأسفل 
    4 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    حنان
    جوهرة المنتدى
    جوهرة المنتدى
    حنان



    شرح سورة الكوثر Empty
    مُساهمةموضوع: شرح سورة الكوثر   شرح سورة الكوثر Icon_m112010-02-03, 16:39

    قال تعالى: {إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ} (1) {فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ} (2) {إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ} (3).
    نبدأ بملاحظات عابرة تتعلق بتناسبات صوتية وحرفية الهدف منها إشعار القارئ أن سورة الكوثر تخفي خلف كلماتها العشر أمورا كثيرة وكثيرة جدا:
    كلمات السورة استنادا إلى الخط والرسم عشر:
    {إِنَّا- أَعْطَيْنَاكَ- الْكَوْثَرَ- فَصَلِّ- لِرَبِّكَ- وَانْحَرْ-إِنَّ- شَانِئَكَ- هُوَ- الْأَبْتَرُ}
    - الآية الأولى نسيج حرفي مكون من حروف عشر-بدون اعتبار المكرر منها-:
    ا-ن-ع-ط-ي-ك-ل-و-ث-ر.
    - الآية الثانية هي أيضا مبنية من عشر حروف-بدون اعتبار المكرر دائما-:
    ف - ص-ل-ر-ب-ك-و-ا-ن-ح.
    -الآية الأخيرة –كما قد يتوقع القارئ-كأختيها أعني العدد نفسه باعتبار نوع الحرف لا أفراده:
    ا-ن-ش-ك-ه-و-ل-ب-ت-ر.
    ولعل إشارة أخرى تقلل من فرضية الصدفة وهي أن عدد الحروف التي لم تستعمل إلا مرة واحدة عشرة أيضا وهي:
    ع-ط-ي-ث-ف-ص-ح-ش-ه-ت.
    • أن قوله تعالى : (إنا أعطيناك الكوثر) دل على عطية كثيرة مسندة إلى معطٍ كبير، ومن كان كذلك كانت النعمة عظيمة عنده، وأراد بالكوثر الخير الكثير، ومن ذلك الخير الكثير ينال أولاده إلى يوم القيامة من أمته، من غير ما وعد به الله وأعطاه في الدارين، من مزايا التعظيم، والتقديم، والثواب ما لم يعرفه إلا الله، وقيل إن الكوثر ما اختص به من النهر الذي ماؤه أحلى من العسل وعلى حافته أواني الذهب والفضة كعدد النجوم.
    • أنه جمع ضمير المتكلم، وهو يشعر بعظم الربوبية فالعطاء يتناسب مع مقام الربوبية المشار إليه بضمير التعظيم.
    • أنه صدر الجملة بحرف التوكيد مجرى القسم.
    • أنه بنى الفعل على المبتدأ فدل على خصوصية وتحقيق.
    • أنه أورد الفعل الماضي دلالة على أن الكوثر لم يتناول عطاء العاجلة دون عطاء الآجلة، ودلالة على أن التوقع من سيب (عطاء ) الكريم في حكم الواقع.
    • جاء بالكوثر محذوف الموصوف، لأن المثبت ليس فيه ما في المحذوف من فرط الإيهام والشياع، والتناول على طريق الاتساع، لذا وردت الأقوال الكثيرة عن العلماء في تفسير الكوثر، فمن قائل نهر ومن قائل الأتباع ومن قائل الذكر.. والكوثر يشمل كل ذلك ويزيد، فهو الخير الكثير الموهوب من الرب العظيم.
    • اختيار الصفة المؤذنة بالكثرة (على وزن فوعل).
    • أتى بهذه الصفحة مصدّرة باللام المعروفة بالأستغراق لتكون ما يوصف بها شاملة، وفي إعطاء معنى الكثرة كاملة.
    • وفاء التعقيب في الآية الثانية مستفادة من معنى التسبب لمعنيين:
    ـ جعل الإنعام الكثير سبباً للقيام بشكر المنعم وعبادته.
    ـ جعله لترك المبالاة بقولة العدو.
    فإن سبب نزول هذه السورة: ما روي أن العاص بن وائل قال إن محمد صنبورـ والصنبور الذي لا عقب له ـ فشق ذلك على رسول الله صلى الله عليه وسلم فأنزلت هذه السورة.
    • قصده بالأمر التعريض بذكر العاص وأشباهه ممن كانت عبادته ونحره لغير الله.
    • أشار بهاتين العبادتين إلى نوعي العبادات : الأعمال البدنية والصلاة قوامها، والمالية ونحر البدن ذروة سنامها، للتنبيه على ما للرسول صلى الله عليه وسلم من الأختصاص في الصلاة التي جعلت فيها قرة عينه، ونحر الإبل التي كان لا يجارى فيه، فقد روي أنه أهدى مائة بدنة فيها جمل في أنفه برة من ذهب.
    • حذف اللام الأخرى لدلالة الأولى عليها. فلم يقل وانحر له أو لربك.
    • مراعاة حق السجع الذي هو من جملة صفة البديع إذا ساقه قائله مساقاً مطبوعاً بعيداً عن التكلّف.
    • قوله (لربك) فيه لطيفتان: وروده على طريق الألتفات التي هي (أم) في علم البلاغة. وصرف الكلام عن لفظ المضمر إلى لفظ المظهر وفيه إظهار لكبرياء شأنه وإثباته لعز سلطانه.
    • علم بهذا أن من حقوق الله التي تعبّد العباد بها أنه ربهم ومالكهم وعرّض بترك التماس العطاء من عبد مربوب ترك عبادة ربه.
    • وفي الآية الثالثة علل الأمر بالإقبال على شأنه وترك الأحتفال بشانئيه على سبيل الآستئناف الذي هو حسنُ الموقع، وقد كثرت في التنزيل مواقعه.
    • ويتجه أن نجعلها جملة الاعتراض مرسلة إرسال الحكمة الخاتمة والاعتراض كقوله تعالى: (إن خير من استئجرت القوي الأمين)[القصص: 26]. وعني بالشانئ العاص بن وائل.
    • إنما لم يسمه باسمه ليتناول كل من كان في مثل حاله.
    • صدّر الجملة بحرف التوكيد الجاري مجرى القسم وعبّر عنه بالاسم الذي فيه دلالة على أنه لم يتوجه بقلبه إلى الصدق، ولم يقصد بلسانه الإفصاح عن الحق بل نطق بالشنآن الذي هو قرين البغي والحسد، وعين البغضاء، ولذلك وسمه بما ينبئ عن الحقد.
    • جعل الخبر معرفة وهو (الأبتر) والشانئ كذلك، ليعلم أنه المعروف لدى الناس يقال له الصنبور).
    • الجمل في سورة الكوثر:
    لأهل اللغة تقسيمات كثيرة لأنواع الجملة في اللسان العربي لكن المثير للدهشة أن سورة الكوثر الكريمة قادرة على إعطاء مثال عن كل نوع ، وتزداد الدهشة أكثر عندما ندخل في الحسبان أن عدد جمل السورة أربعة فقط. ولكنها "الكوثر": اسما ومسمى.
    تنقسم الجمل عند أهل اللسان –عند أهل البيان منهم خاصة-إلى نوعين:
    جمل خبرية وجمل انشائية. وإذا تدبرت سورة الكوثر وجدت فيها النوعين معا:
    إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ.
    إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ.
    جملتان خبريتان.
    فَصَلِّ لِرَبِّكَ.
    وَانْحَرْ.
    جملتان إنشائيتان طلبيتان .
    تتعاقب الجمل في الكلام العربي وفق نظام الوصل والفصل وقد أفرد علماء المعاني هذا النظام بمبحث خاص سموه باب الوصل والفصل واعتبروه أم البلاغة وقلبها.... ويعنينا هنا أن سورة الكوثر قادرة على إعطاء مثالين للمفهومين:
    فجملة "انحر" معطوفة بالواو على جارتها " فَصَلِّ لِرَبِّكَ." وهذا الوصل.
    وهي منقطعة عن الجملة اللاحقة إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ. وهذا الفصل.
    يقسم أهل النحو الجملة العربية إلى قسمين: جمل اسمية وجمل فعلية.
    وقد اشتملت السورة الكريمة على النوعين كما لا يخفى على أحد . والجمل التي ذكرناها عن الخبر والإنشاء تمثل باعتبار آخر الاسمية والفعلية.
    استطراد -قد يكون نافعا-:
    القسمة ثنائية عند الجمهور فالجمل عندهم إما فعلية وإما اسمية... وقد حاول بعض النحاة قديما وحديثا أن يزيد قسما ثالثا ولكن هذه الزيادة لم تكن مقنعة:
    يقسم أهل اللغة الجملة باعتبار بنيتها إلى قسمين: بسيطة ومركبة وقد يعتمدون اصطلاحا مغايرا- قريبا وليس مرادفا- فيقولون:جملة صغيرة وكبيرة. قال في المغني: الكبرى هي الاسمية التي خبرها جملة نحو" زيد قام أبوه" و"زيد أبوه قائم" والصغرى هي المبنية على المبتدأ كالجملة المخبر بها في المثالين.
    ولك أن تعجب من سورة الكوثر فهي لم تقدم مثالا عن كل نوع فقط بل قدمت مثالا ثالثا لجملة تحتمل النوعين بحسب وجهة النظر:
    - إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ:جملة مركبة أو كبرى ف أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ جملة صغيرة في محل رفع خبر للجملة الأصلية.
    - فَصَلِّ لِرَبِّكَ.جملة تامة صغيرة فيها إسناد واحد.
    أما جملة: إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ..... فهي من المرونة بحيث تضعها حيث شئت: فلو اعتبرت "هو" ضمير فصل و"الأبتر" خبرا عن الشانئ فالجملة بسيطة لا محالة. ولو اعتبرت "هو" مبتدأ و"الأبتر" خبره ومجموعهما خبرا للشانئ فالجملة كبرى ضرورة. فلله در هذه السورة.
    • الضمائر في سورة الكوثر:
    استوعبت سورة الكوثر كل أنواع الضمير في اللغة العربية دون أن تغفل الأحوال الإعرابية المختلفة وهذا من العجب العجاب لأننا نضع نصب أعيننا دائما أن عدد مفرداتها لا تتجاوز عدد أصابع الإنسان، وتفصيله:
    1-الضمائر بارزة ومستترة:
    فمن بارز الضمائر في السورة ما ظهر في فعل "أعطيناك".
    ومن مستترة ما كمن في فعل "صل "أو" انحر".
    2-الضمائر متصلة ومنفصلة:
    ولك في جملة "أعطيناك" مثال على المتصل من الضمائر.
    ولك في جملة هو الأبتر مثال آخر على الضمير المنفصل.
    3-الضمائر في إحالتها على عناصر الخطاب تنقسم إلى ضمائر المتكلم والمخاطب والغائب.
    ولا تحتاج إلى غير سورة الكوثر للتمثيل:
    -فضمير المتكلم حاضر في" أعطينا".
    -وضمير المخاطب في" أعطيناك" و"ربك" و"شانئك" صريحا، و في"صل" و"انحر"مقدرا.
    -وضمير الغائب في "هو" صريحا وفي شانئ مقدرا، فتأمل هذه التناسبات اللطيفة.
    4-باعتبار مقولة العدد:
    جاء في السورة ضمير المفرد وضمير الجماعة. وقد اجتمعا في كلمة "أعطيناك".
    5-الضمائر باعتبار محلها من الإعراب:
    جاءت الضمائر في السورة متنوعة بحسب المحل الإعرابي:
    -ضمير في محل رفع: (أعطيناك) الضمير الأول فيها فاعل مرفوع.
    -ضمير في محل نصب: (أعطيناك) الضمير الثاني فيها مفعول به منصوب.
    -ضمير في محل جر: (ربك) الكاف فيها مضاف إليه مجرور.
    ومن لطائف السورة في هذا السياق أن الكلمات الدالة على الرب عز وجل ثلاث هي:
    - اسم إن.
    - فاعل أعطى.
    - الرب.
    وجاءت على التوالي:
    - منصوب
    - مرفوع
    - مجرور.
    وعلى نفس الترتيب الإعرابي جاءت الكلمات التي تدل على الرسول صلى الله عليه وسلم.
    - "كاف" أعطيناك منصوبة
    - "صل"الضمير المستتر مرفوع.
    - "كاف" ربك مجرور.
    • الأفعال في السورة:
    لم يأت في السورة من الأفعال إلا ثلاثة: "أعطى"-"صلى"-"نحر".
    لكنها على قلتها مثلت من المقولات الصرفية والتركيبية عددا كبيرا:
    1- الفعل الصحيح: نحر
    2- الفعل المعتل: أعطى.
    3- الفعل المضعف: صلى.
    4- الفعل المجرد: نحر.
    5- الفعل المزيد: أعطى.
    6- الفعل اللازم: صلى.
    7- الفعل المتعدي إلى مفعول واحد: نحر.
    8- الفعل المتعدي إلى أكثر من مفعول: أعطى.
    فلله درها من سورة....
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    salah_melouza
    مـــشرف
    مـــشرف
    salah_melouza



    شرح سورة الكوثر Empty
    مُساهمةموضوع: رد: شرح سورة الكوثر   شرح سورة الكوثر Icon_m112010-02-17, 00:18

    مشكوووووووورة أختي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    اخلاق
    عضو فعال
    عضو فعال
    اخلاق



    شرح سورة الكوثر Empty
    مُساهمةموضوع: رد: شرح سورة الكوثر   شرح سورة الكوثر Icon_m112010-02-17, 01:05

    لك جزيل الشكر على الايضااااااااااح
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ishak_@
    مراقب عام
    مراقب عام
    ishak_@



    شرح سورة الكوثر Empty
    مُساهمةموضوع: رد: شرح سورة الكوثر   شرح سورة الكوثر Icon_m112010-02-21, 03:54

    يا من لا يرد عبده جل جلالك
    ادعوك كما امرتني فستجب لي كما وعدتني انك من لا يخلف الميعاد :
    آجرها واعطها و استرها و انصرها و كل ماتمنته فلها بادنك ربنا




    merci,,,,,,,,,,,,,,,,,,+a
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    شرح سورة الكوثر
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتدى ملوزة :: المنتديات الدينية :: مواضيـــــع دينية-
    انتقل الى: