منتدى ملوزة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


المحاليل، عين ثاقب، أولاد رحال، أولاد امسلم، أولاد حمودة، حبابدة، التل، أولاد سعيد، الشرفة، الخروبة ....
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مقالة جدلية حول الإدراك والإحساس F_melo10 إدارة المنتدى قامت بإفتتاح شريط الإهداء وكذا شريط الإعلان مقالة جدلية حول الإدراك والإحساس F_melo10 بإمكان الأعضاء إرسال إهداءاتهم و إعلاناتهم وذلك بإرسال رسالة خاصة إلى Melouza_Info مقالة جدلية حول الإدراك والإحساس F_melo10 وهي علبة رسائل المنتدى ليتم عرضها مباشرة على الشريط المتحرك مقالة جدلية حول الإدراك والإحساس F_melo10
...
...
العندليب الأسمر: السلام عليكم أحبتي أينما كنتم، أسعد بتواصلي معكم من خلال هذا الإهداء اشتقت لكم جميعا حبا في الله، ويؤسفني الفراغ الذي آل إليه المنتدى، أين أنتم من مسؤولين ومشرفين وأعضاء، أتمنى أن ترجع روح الحوار والنقاش على منتدانا الغالي ولكم مني ألف تحية وسلام فراشة الجزائر: بمناسبة خطوبة الأخ الكريم على قلوبنا (خوجة الصغير) أتقدم أنا وكل من يعرفه بأحر التهاني وأطيب الأماني متمنين له حياة زوجية سعيدة. وعقبال الذريية. فألف ألف مبروك ياصغير أنت وخطيبتك. فراشة الجزائر : إهداء من فراشة الجزائر (ياسمين) إلى كل أعضاء هذا المنتدى، وبالخصوص إلى المشاكس. إسلام/ع.النور/وحيد: بمناسبة خطوبة الأخ العزيز على قلوبنا (فاتح معيوف)، نتمنى له حياة زوجية سعيدة وعقبال القفص الذهبي إن شاء لله. العندليب الأسمر: إلى كل الأحبة بالمنتدى سلام خاص وخاص جدا كلا بإسمه بمناسبة عيد الفطر المبارك 2012 أتقدم للجميع بأحر التهاني وأطيب الأماني راجيا من المولى عز وجل أن يغفر لنا وأن يعيد علينا رمضان أعوام عديدة يارب رياض، فارس، حمزة، لمين، حمزة، وليد: نتقدم بأحلى التبريكات للأخ طرشي عبد الكريم بمناسبة دخوله القفص الذهبي راجين من المولى عز وجل مزيدا من السعادة والعقوبة لـ: دزينة ذر ودزينة بنات. نورس: بأطيب التهاني وأسمى المعاني أبارك لكل الناجحين في شهادة البكالوريا وأتمنى حضا موفقا لأصدقائنا الذين لم يحالفهم الحظ جندع: بمناسبة خطوبة الأخ الكريم "قسمية مصطفى" أتقدم أنا وكل أصدقائي له بأحر التهاني وأطيب الأماني متمنين له حياة زوجية سعيدة، فألـــــــــــــف مبروك ع.النور/إسلام/وحيد: بمناسبة دخول الصديق والأخ (طرشي كريم) القفص الذهبي، نتقدم له بأحر التهاني، لإكماله نصف دينه فألف ألف مبروك والعاقبة للذرية الصالحة إن شاء الله. Nsoumer: بمناسبة خطوبة الأخ العزيز على قلوبنا (قسمية مصطفى)، أتمنى حياة زوجية سعيدة مع من اختارها شريكة حياته ولعقوبة للذرية الصالحة إن شاء لله.
ساعة المنتدى
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
إعلانــــــــات
مقالة جدلية حول الإدراك والإحساس Hhhh10
مواضيع مماثلة
    تصويت
    كيف ترى التصميم الجديد للمنتدى؟
    ـ جيد
    مقالة جدلية حول الإدراك والإحساس Vote_r1146%مقالة جدلية حول الإدراك والإحساس Vote_l11
     46% [ 72 ]
    ـ متوسط
    مقالة جدلية حول الإدراك والإحساس Vote_r1113%مقالة جدلية حول الإدراك والإحساس Vote_l11
     13% [ 21 ]
    ـ مقبول
    مقالة جدلية حول الإدراك والإحساس Vote_r1114%مقالة جدلية حول الإدراك والإحساس Vote_l11
     14% [ 22 ]
    ـ التصميم السابق أفضل
    مقالة جدلية حول الإدراك والإحساس Vote_r1127%مقالة جدلية حول الإدراك والإحساس Vote_l11
     27% [ 43 ]
    مجموع عدد الأصوات : 158
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 176 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 176 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 886 بتاريخ 2011-07-06, 19:46
    المواضيع الأخيرة
    » عضوة جديدة هل من مرحب
    مقالة جدلية حول الإدراك والإحساس Icon_m112019-06-03, 16:37 من طرف djameloula

    » صورة لأجمل فتاة
    مقالة جدلية حول الإدراك والإحساس Icon_m112019-06-03, 16:18 من طرف djameloula

    » دكريات.......
    مقالة جدلية حول الإدراك والإحساس Icon_m112019-06-03, 16:18 من طرف djameloula

    » احترس فالهاتف مراقب ؟؟؟!!!!
    مقالة جدلية حول الإدراك والإحساس Icon_m112019-06-03, 16:18 من طرف djameloula

    »  أيها الغائبون عنا....( زاد شوقنا إليكم والله )
    مقالة جدلية حول الإدراك والإحساس Icon_m112019-06-03, 16:18 من طرف djameloula

    » هيا بنا نوقع معاهدة
    مقالة جدلية حول الإدراك والإحساس Icon_m112019-06-03, 16:17 من طرف djameloula

    » الوالي ينصف من حقرهم المجلس البلدي
    مقالة جدلية حول الإدراك والإحساس Icon_m112019-06-03, 16:14 من طرف djameloula

    » اهي صدفة ام مدبرة
    مقالة جدلية حول الإدراك والإحساس Icon_m112019-06-03, 16:14 من طرف djameloula

    » انصارنا رددوا:يا للعار يا للعار..............باعوا غزة بالدولار
    مقالة جدلية حول الإدراك والإحساس Icon_m112019-06-03, 16:14 من طرف djameloula

    » الى كل من يريد العيش
    مقالة جدلية حول الإدراك والإحساس Icon_m112019-06-03, 16:14 من طرف djameloula

    أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
    لا يوجد مستخدم
    الطقس في ملوزة
    مقالة جدلية حول الإدراك والإحساس Meteo12
    مواقع مرتبطة
    مقالة جدلية حول الإدراك والإحساس A10
    مقالة جدلية حول الإدراك والإحساس B10
    الصحف الوطنية
    مقالة جدلية حول الإدراك والإحساس Alkhab10
    مقالة جدلية حول الإدراك والإحساس Alwata10
    مقالة جدلية حول الإدراك والإحساس Alchor10
    مقالة جدلية حول الإدراك والإحساس Alfadj10
    مقالة جدلية حول الإدراك والإحساس Alnaha10
    مقالة جدلية حول الإدراك والإحساس Alhada10
    من أعمالنا
    مقالة جدلية حول الإدراك والإحساس Bilal11
    شهيد المنتدى
    مقالة جدلية حول الإدراك والإحساس Bilal111 مقالة جدلية حول الإدراك والإحساس Bilal210
    صلي على النبي
    مقالة جدلية حول الإدراك والإحساس S10


     

     مقالة جدلية حول الإدراك والإحساس

    اذهب الى الأسفل 
    3 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    طارق55
    عضو فعال
    عضو فعال
    طارق55



    مقالة جدلية حول الإدراك والإحساس Empty
    مُساهمةموضوع: مقالة جدلية حول الإدراك والإحساس   مقالة جدلية حول الإدراك والإحساس Icon_m112010-04-16, 10:44

    الطريقة: الجدلية

    الدرس : الإدراك و الإحساس


    الإشكال: هل الإدراك محطة لنشاط العقل أم هو تصور لنظام الأشياء ؟

    يعد الإحساس تلك الظاهرة النفسية الأولية
    التي تتشابك فيها المؤثرات الخارجية مع الوظائف الحسية عن طريق استقبال
    هذه المؤثرات و تكيفها مع طبيعة الموقف , أما الإدراك فيعتبر نوعا من
    البناء الذهني و عملية إنشائية متشابكة يتدخل فيها الحاضر بمعطياته الحسية
    و الماضي بصوره و ذكرياته , و لهذا فقد اختلف الفلاسفة في تفسير عملية
    الإدراك فمنهم من أرجعه إلى العالم الخارجي و بنيته , و منهم من أرجعه إلى
    العقل و التساؤل الذي يطرح نفسه: هل الإدراك نشاط ذهني أم أنه استجابة
    كلية للمدركات الخارجية ؟ أو بعبارة أصح : هل الإدراك مجرد محصلة لنشاط
    العقل أم هو تصور لنظام الأشياء ؟.

    يرى أنصار النظرية الذهنية و على رأسها
    "ديكارت , واركلي , ألان "فديكارت يميز بين الأفكار التي هي حسبه أحوال
    نفسية موجودة داخل الذات و بين الأشياء التي تعتبر امتداد لها يقول
    ديكارت: (العالم ليس ما أفكر فيه بل ما أحياه) , و هذه النظرية في أساسها
    قائمة على التميز بين الإحساس و الإدراك , فالإحساس مرتبط بالبدن لأن
    المحسوسات مجرد تعبيرات ذاتية قائمة فينا , أما الإدراك فهو مرتبط بالعقل
    و حسبه أن إدراك شيء ممتد إنما يكون بواسطة أحكام تصفى على الشيء و صفاته
    و كيفياته الحسية و منه يكون إدراك المكان عملا عقليا فلا يمكن أن يكون
    وليد الإحساس , و إنما نتيجة حكم نصدره عند تفسيره معطيات الحس بالمقارنة
    بي أبعادها الظاهرية و في هذا يقول ديكارت: (إنني حين أنظر من النافذة
    أشاهد رجالا يسيرون في الشارع مع أني في الواقع لا أرى بالعين المجردة سوى
    قبعات و معاطف متحركة , و لكن على الرغم من ذلك أحكم بأنهم أناس) , و هكذا
    يصل إلى نتيجة مفادها: (و إذن فأنا أدرك بمحض ما في ذهني من قوة الحكم ما
    كنت أحس بأني أراه بعيني) , و قد أكد واركلي (بأن تقدير مسافة الأشياء
    البعيدة جدا ليس إحساسا بل حكم مستند إلى التجربة) . مما جعله يرى بأن
    الأعمى لا يمكن أن يكون لديه أية فكرة عن المسافة البصرية إذا استعاد بصره
    فالشمس و النجوم و أقرب الأشياء و أبعدها تبدو له جميعا موجودة في عينه بل
    في فكره , و قد جاءت أعمال الجراح الإنجليزي شيزلند فيما بعد بحوالي عشرين
    سنة تثبت صحة رأي واركلي و هذا الأخير يرى بدوره أنه توجد علاقة بين الذات
    و الموضوع , و هكذا يصل إلى القول: (و جود الشيء قائم في إدراكي أنا له) ,
    و على شاكلة هذا الطرح نجد الفيلسوف الفرنسي ألان حيث يرى أننا ندرك
    الأشياء كما تعطيه لنا حواسنا و يقدم مثالا على ذلك المكعب , فإننا لا نرى
    منه على الأكثر إلا تسعة أضلاع من بين أضلاعه الإثنى عشر و ثلاث سطوح من
    بين سطوحه الستة و رغم كل هذا فنحن ندركه مربعا و معنى هذا أن المكعب
    معقول و ليس محسوس .

    رغم كل هذه الحجج و الأدلة إلا أن هذه
    النظرية لم تصمد للنقد ذلك أنه و كما يرى بعض الفلاسفة لم تكن هذه النظرية
    على صواب حين ميزت بين الإحساس و الإدراك و فصلت بين وظيفة كل منهما في
    المعرفة فإن كان الإحساس هو الجسر الذي يعبره العقل أثناء الإدراك فإن ذلك
    يعني بالضرورة أن للإحساس وظيفة يؤديها في عملية الإدراك , و بدونه يصبح
    الإدراك فعلا ذهنيا مستحيلا , بالإضافة إلى أن مغالاة هذه النظرية في دور
    التبرير الذهني يهمش و يستثني الحواس في تعرفنا على المكان أو الشيء
    المدرك .

    على عكس الرأي السابق نجد المدرسة
    الحشطالنية التي ترفض التمييز بين الإحساس و الإدراك, كما ترفض أن يكون
    الإدراك مجموعة احساسات بل الإدراك من أول وهلة هو إدراك لمجموعات ذات صور
    و بنيات , فالإدراك في نظرها هو استجابة كلية للبيئة أو جواب لما تفرضه
    علينا , و بناء على هذا فإنه في عملية الإدراك لا تعطي المعطيات صورها
    الذهنية عن طريق الحكم العالي و إنما تدرك الموضوعات التي تبرز في مجال
    إدراكنا فتجعلنا ننتبه إليها دون غيرها , هاته الموضوعات البارزة تسمى
    أشكالا و صيغا و حسب النظرية فإن العالم الخارجي موجود على شكل منظم و في
    قوانين معينة لذلك فإنها ترى أننا ندرك صيغا و أشكالا لها خصائص هندسية
    (الشكل – البروز – الحجم …)و ذلك بناء على عوامل موضوعية منها :

    أ/*عامل التقارب:التنبيهات الحسية
    المتقاربة في الزمان و المكان تبدو في مجال إدراكنا كوحدة مستقلة في الشكل
    1(………)ندرك النقاط على شكل سلسلة , و في الشكل 2(.. .. ..)ندرك النقاط
    كصيغة مستقلة (منفردة , زوجية).

    ب/*عامل التشابه:ندرك التنبيهات
    المتشابهة في اللون و الحجم و الشكل و الحركة كالأشياء و النقاط كصيغة
    مستقيمة مثل الشكل 3 (ــ ــ ــ . . .) الذي يفرض علينا أن ندرك النقاط
    كصيغة و الخطوط كصيغة أخرى .

    ج/*عامل الإغلاق يلعب دورا هاما في
    السلوك و خاصة الغريزي منه و معناه أن الأشياء و الأشكال تميل إلى
    الاكتمال في إدراكنا مثلا الشكل 4 ( ) الدائرة تدرك كدائرة حين عندما يكون
    محيطها غير مكتمل و قد نتعرف على شخص ما ربما فقط عند رؤية بعض ملامحه .

    هذه تعد أهم القوانين التي تنظم عملية
    الإدراك عند أصحاب النظرية الحشطالنية و هي في نظرهم لا تصدق على مجال
    البصر فقط بل تتعداه إلى كل المجالات الحسية الأخرى فالأصوات هي عبارة عن
    بنيات أو صيغ ندركها عن طريق السمع , و الدليل في ذلك هو أنه عندما نسمع
    أغنية ما ندرك كوحدة مألوفة من اللحن و الكلمات و الإيقاع أي كبنية
    متكاملة و لا ندركها كأجزاء مفصلة .

    هذا الرأي هو الآخر لم يصمد للنقد ذلك
    أنه قلل من دور الذات العارفة في عملية الإدراك لبنية الشيء المدرك و هو
    أيضا من جهة أخرى تابع لبنية الذات المدركة .

    إن العيب الذي تؤاخذ عليه النظريتان هو
    أنهما فصلتا بين الذات و العوامل الموضوعية (الخارجية) في عملية الإدراك و
    قد جاءت النظرية العضوية لتقف موقفا عضويا فهي ترى أن إدراك المكان هو
    نتيجة لتظافر جميع المؤثرات الحسية التي يستقبلها الفرد في لحظة ما سواء
    أصدرت عن الذات أو الموضوع و هم يعتمدون على مسلمتين فالأولى أن أي تغيير
    يحدث في الذات أو الموضوع يؤثر و يحدث فقدان التوازن بينهما فإدراك خصائص
    منظر ما من بعيد عند غلق إحدى العينين ينتج عنه غياب المساحة المقابلة
    لمجال إبصار العين المغلقة و بالمقابل فوضع ستار ما على نصف حائط يمنع
    رؤية ما يوجد خلف الستار فهناك علاقة تكامل و تطابق بين الذات و الموضوع
    (و كذلك الأحوال النفسية و السلوكات) , أما المسلمة الثانية فإنها كذلك
    تستجيب للمنبهات الحسية فإدراكنا للأشياء يتأثر بحسب قوتها (نستجيب لصوت
    السيارة أكثر من حديث الشخص , و يزعجنا نباح الكلب أكثر من قطعة موسيقية ,
    و نطمئن لنباح الكلب إذا خفنا من السرقة).

    و أخيرا و كحوصلة لما سبق فإنه في عملية
    الإدراك لا بد من توفر شرطين أساسيين هما الذات و الموضوع لما يحملانه من
    تطابق و أمل و بدون توفر الشرطين يصبح الإدراك عملا ناقصا إذا فإدراكنا
    المكان نتيجة لتحصيل عقلي بالإضافة إلى العوامل الموضوعية .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    الفتاة الغامضة
    عضو فعال
    عضو فعال




    مقالة جدلية حول الإدراك والإحساس Empty
    مُساهمةموضوع: رد: مقالة جدلية حول الإدراك والإحساس   مقالة جدلية حول الإدراك والإحساس Icon_m112010-04-16, 12:23

    شكرا شكرا شكرا شكرا
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    حنان
    جوهرة المنتدى
    جوهرة المنتدى
    حنان



    مقالة جدلية حول الإدراك والإحساس Empty
    مُساهمةموضوع: رد: مقالة جدلية حول الإدراك والإحساس   مقالة جدلية حول الإدراك والإحساس Icon_m112010-04-16, 12:53

    شكرا طارق على الطرح
    تجدد النشاط في المنتدى
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    مقالة جدلية حول الإدراك والإحساس
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتدى ملوزة :: منتديـات التربيـة والتعليــم :: التعليــم الثانــــوي-
    انتقل الى: