منتدى ملوزة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


المحاليل، عين ثاقب، أولاد رحال، أولاد امسلم، أولاد حمودة، حبابدة، التل، أولاد سعيد، الشرفة، الخروبة ....
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مقالة جدلية حول التفكير الريا F_melo10 إدارة المنتدى قامت بإفتتاح شريط الإهداء وكذا شريط الإعلان مقالة جدلية حول التفكير الريا F_melo10 بإمكان الأعضاء إرسال إهداءاتهم و إعلاناتهم وذلك بإرسال رسالة خاصة إلى Melouza_Info مقالة جدلية حول التفكير الريا F_melo10 وهي علبة رسائل المنتدى ليتم عرضها مباشرة على الشريط المتحرك مقالة جدلية حول التفكير الريا F_melo10
...
...
العندليب الأسمر: السلام عليكم أحبتي أينما كنتم، أسعد بتواصلي معكم من خلال هذا الإهداء اشتقت لكم جميعا حبا في الله، ويؤسفني الفراغ الذي آل إليه المنتدى، أين أنتم من مسؤولين ومشرفين وأعضاء، أتمنى أن ترجع روح الحوار والنقاش على منتدانا الغالي ولكم مني ألف تحية وسلام فراشة الجزائر: بمناسبة خطوبة الأخ الكريم على قلوبنا (خوجة الصغير) أتقدم أنا وكل من يعرفه بأحر التهاني وأطيب الأماني متمنين له حياة زوجية سعيدة. وعقبال الذريية. فألف ألف مبروك ياصغير أنت وخطيبتك. فراشة الجزائر : إهداء من فراشة الجزائر (ياسمين) إلى كل أعضاء هذا المنتدى، وبالخصوص إلى المشاكس. إسلام/ع.النور/وحيد: بمناسبة خطوبة الأخ العزيز على قلوبنا (فاتح معيوف)، نتمنى له حياة زوجية سعيدة وعقبال القفص الذهبي إن شاء لله. العندليب الأسمر: إلى كل الأحبة بالمنتدى سلام خاص وخاص جدا كلا بإسمه بمناسبة عيد الفطر المبارك 2012 أتقدم للجميع بأحر التهاني وأطيب الأماني راجيا من المولى عز وجل أن يغفر لنا وأن يعيد علينا رمضان أعوام عديدة يارب رياض، فارس، حمزة، لمين، حمزة، وليد: نتقدم بأحلى التبريكات للأخ طرشي عبد الكريم بمناسبة دخوله القفص الذهبي راجين من المولى عز وجل مزيدا من السعادة والعقوبة لـ: دزينة ذر ودزينة بنات. نورس: بأطيب التهاني وأسمى المعاني أبارك لكل الناجحين في شهادة البكالوريا وأتمنى حضا موفقا لأصدقائنا الذين لم يحالفهم الحظ جندع: بمناسبة خطوبة الأخ الكريم "قسمية مصطفى" أتقدم أنا وكل أصدقائي له بأحر التهاني وأطيب الأماني متمنين له حياة زوجية سعيدة، فألـــــــــــــف مبروك ع.النور/إسلام/وحيد: بمناسبة دخول الصديق والأخ (طرشي كريم) القفص الذهبي، نتقدم له بأحر التهاني، لإكماله نصف دينه فألف ألف مبروك والعاقبة للذرية الصالحة إن شاء الله. Nsoumer: بمناسبة خطوبة الأخ العزيز على قلوبنا (قسمية مصطفى)، أتمنى حياة زوجية سعيدة مع من اختارها شريكة حياته ولعقوبة للذرية الصالحة إن شاء لله.
ساعة المنتدى
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
إعلانــــــــات
مقالة جدلية حول التفكير الريا Hhhh10
مواضيع مماثلة
    تصويت
    كيف ترى التصميم الجديد للمنتدى؟
    ـ جيد
    مقالة جدلية حول التفكير الريا Vote_r1146%مقالة جدلية حول التفكير الريا Vote_l11
     46% [ 72 ]
    ـ متوسط
    مقالة جدلية حول التفكير الريا Vote_r1113%مقالة جدلية حول التفكير الريا Vote_l11
     13% [ 21 ]
    ـ مقبول
    مقالة جدلية حول التفكير الريا Vote_r1114%مقالة جدلية حول التفكير الريا Vote_l11
     14% [ 22 ]
    ـ التصميم السابق أفضل
    مقالة جدلية حول التفكير الريا Vote_r1127%مقالة جدلية حول التفكير الريا Vote_l11
     27% [ 43 ]
    مجموع عدد الأصوات : 158
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 242 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 242 زائر

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 886 بتاريخ 2011-07-06, 19:46
    المواضيع الأخيرة
    » عضوة جديدة هل من مرحب
    مقالة جدلية حول التفكير الريا Icon_m112019-06-03, 16:37 من طرف djameloula

    » صورة لأجمل فتاة
    مقالة جدلية حول التفكير الريا Icon_m112019-06-03, 16:18 من طرف djameloula

    » دكريات.......
    مقالة جدلية حول التفكير الريا Icon_m112019-06-03, 16:18 من طرف djameloula

    » احترس فالهاتف مراقب ؟؟؟!!!!
    مقالة جدلية حول التفكير الريا Icon_m112019-06-03, 16:18 من طرف djameloula

    »  أيها الغائبون عنا....( زاد شوقنا إليكم والله )
    مقالة جدلية حول التفكير الريا Icon_m112019-06-03, 16:18 من طرف djameloula

    » هيا بنا نوقع معاهدة
    مقالة جدلية حول التفكير الريا Icon_m112019-06-03, 16:17 من طرف djameloula

    » الوالي ينصف من حقرهم المجلس البلدي
    مقالة جدلية حول التفكير الريا Icon_m112019-06-03, 16:14 من طرف djameloula

    » اهي صدفة ام مدبرة
    مقالة جدلية حول التفكير الريا Icon_m112019-06-03, 16:14 من طرف djameloula

    » انصارنا رددوا:يا للعار يا للعار..............باعوا غزة بالدولار
    مقالة جدلية حول التفكير الريا Icon_m112019-06-03, 16:14 من طرف djameloula

    » الى كل من يريد العيش
    مقالة جدلية حول التفكير الريا Icon_m112019-06-03, 16:14 من طرف djameloula

    أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
    لا يوجد مستخدم
    الطقس في ملوزة
    مقالة جدلية حول التفكير الريا Meteo12
    مواقع مرتبطة
    مقالة جدلية حول التفكير الريا A10
    مقالة جدلية حول التفكير الريا B10
    الصحف الوطنية
    مقالة جدلية حول التفكير الريا Alkhab10
    مقالة جدلية حول التفكير الريا Alwata10
    مقالة جدلية حول التفكير الريا Alchor10
    مقالة جدلية حول التفكير الريا Alfadj10
    مقالة جدلية حول التفكير الريا Alnaha10
    مقالة جدلية حول التفكير الريا Alhada10
    من أعمالنا
    مقالة جدلية حول التفكير الريا Bilal11
    شهيد المنتدى
    مقالة جدلية حول التفكير الريا Bilal111 مقالة جدلية حول التفكير الريا Bilal210
    صلي على النبي
    مقالة جدلية حول التفكير الريا S10


     

     مقالة جدلية حول التفكير الريا

    اذهب الى الأسفل 
    3 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    طارق55
    عضو فعال
    عضو فعال
    طارق55



    مقالة جدلية حول التفكير الريا Empty
    مُساهمةموضوع: مقالة جدلية حول التفكير الريا   مقالة جدلية حول التفكير الريا Icon_m112010-04-16, 10:49

    الطريقة :جدلية

    الدرس : التفكير الرياضي


    الإشكال:هل ترى أن المفاهيم الرياضية في تطورها نابعة من التجربة أم من العقل ؟

    لقد انقسم المفكرون في تفسير نشأة
    المفاهيم الرياضية إلى نزعتين ،نزعة عقلية أو مثالية يرى أصحابها أن
    المفاهيم الرياضية من ابتكار العقل دون التجربة ،ونزعة تجريبية أو حسية
    يذهب أنصارها إلى أن المفاهيم الرياضية مهما بلغت من التجريد العقلي فإنها
    ليست من العقل في شي وليست فطرية ؛بل يكتسبها الإنسان عن طريق تجاربه
    الحسية فما حقيقة الأمر ؟فهل المفاهيم الرياضية في نموها انبثقت من
    التجربة أم من العقل ؟

    يرى أصحاب الاتجاه المثالي أو العقلي أن
    المفاهيم الرياضية نابعة من العقل وموجودة فيه قبليا فهي توجد في العقل
    قبل الحس أي أن العقل لم يفتقر في البداية إلى مشاهدة العالم الخارجي حتى
    يتمكن من تصور مفاهيمه وإبداعها وقد كان على رأس هذه النزعة أفلاطون الذي
    يرى أن المعطيات الأولية الرياضية توجد في عالم المثل فالخطوط والأشكال
    والأعداد توجد في العقل وتكون واحدة بالذات ثابتة وأزلية يقول أفلاطون(إن
    العلم قائم في النفس بالفطرة والتعلم مجرد تذكر له ولا يمكن القول أنه
    اكتساب من الواقع المحسوس)؛فهو يرى أن المفاهيم الرياضية لا ندركها إلا
    بالذهن وحده ،فالتعريفات الرياضية مجالها ذهني ولا تتحقق إلا بواسطة العقل
    دون حاجة إلى المحسوسات فالتعريفات للحقائق الرياضية واحد لا يتغير واضح
    متميز وعلى شاكلة هذا الطرح ذهب ديكارت إلى أن الأعداد والأشكال الرياضية
    أفكار لا يجوز فيها الخطأ وفي هذا يقول (إنها ما ألقاه الله في الإنسان من
    مفاهيم)أي بمعنى المفاهيم الرياضية ويؤكد مالبرانش من جهته ذلك حيث
    يقول(إن العقل لا يفهم شيئا ما إلا برؤيته في فكره اللانهائي التي لديه
    وأنه لخطأ خالص أن تظن ما ذهب إليه فلاسفة كثيرون من أن فكره اللانهائي قد
    تكونت من مجموعة الأفكار التي تكونها عن الأشياء الجزئية بل العكس هو
    الصحيح ،فالأفكار الجزئية تكتشف وجودها من فكره اللانهائي كما أن
    المخلوقات كلها تكتسب وجودها من الكائن الإلهي الذي لا يمكن أن يتفرع
    وجوده عن وجودها )إننا فيم يقول لم نخلق فكرة الله ولا فكرة الامتداد بكل
    ما يتفرع عنها من حقائق رياضية وفيزيائية فقد جاءت إلى عقولنا من الله و
    يمكن أن نضم كانط إلى هذه النزعة رغم أنه كان يقصد التركيب بين التفكير
    العقلي والتفكير الحسي فهو يرى أن الزمان والمكان مفهومان عقليان قبليان
    سابقان لكل معرفة تجريبية ويؤطرانها وهم يرون أن هذه الحقائق تدعم نظرتهم
    وهي كالتالي :إن الملاحظة لا تكشف لنا على الأعداد بل على المعدودات كذلك
    أن المكان الهندسي الذي نتصوره على شكل معين يشبه المكان الحسي الذي نلاحظ
    بالإضافة إلى أن الخط المستقيم التام الاستقامة لا وجود له كذلك بعض
    القوانين كالعلاقات بين الأشكال كما أن الكثير من المعاني الرياضية مثل
    0.7 لا ترجع إلى الواقع المحسوس .

    إن القول بهذا الرأي لم يصمد للنقد ذلك
    أنه مهما تبدو المعاني الرياضية مجردة فإنه لا يمكن القول بأنها مستقلة عن
    الواقع الحسي و إلا فكيف نفسر الاتجاه التطبيقي للهندسة لدى الشعوب
    القديمة خاصة عند الحضارات الشرقية في استخدامها الطرق الرياضية في
    الزراعة والحساب وهذا ما يدل على ارتباط الرياضيات أو التفكير الرياضي
    بالواقع .

    وعلى عكس الرأي السابق نجد أصحاب المذهب
    الحسي أو التجريبي مثال جون لوك *دافيد هيوم* جون ستورات مل يرون أن
    المفاهيم الرياضية في رأيهم مأخوذة-مثل جميع معارفنا- من صميم التجربة
    الحسية ومن الملاحظة العينية ،فمن يولد فاقدا لحاسة فيما يقول هيوم لا
    يمكن بالتالي أن يعرف ما كان يترتب على انطباعات تلك الحاسة المفقودة من
    أفكار فالمكفوف لا يعرف ما اللون والأصم لا يعرف ما الصوت ،إن الانطباعات
    المباشرة التي تأتينا من العالم الخارجي هي بمثابة توافد للأفكار ومعطيات
    للعقل ،ونجد جون ستوارت ميل يرى (أن المعاني الرياضية فيما يقول والخطوط
    والدوائر التي يحملها كل واحد في ذهنه هي مجرد نسخ من النقط والخطوط
    والدوائر التي عرفها في التجربة ) ،وهناك من الأدلة والشواهد من الواقع
    النفسي ومن التاريخ ما يؤيد هذا الموقف ،فعلم النفس يبين لنا أن الأعداد
    التي يدركها الطفل في بادئ الأمر كصفة للأشياء ولكنه لا يقوى في سنواته
    الأولى على تجريدها من معدوداتها ثم أنه لا يتصور إلا بعض الأعداد البسيطة
    فإذا ما زاد على ذلك قال عنه (كثير ) فمثلا لو أعطينا طفل ثلاث حبات زيتون
    وأعطينا بالمقابل أخاه الأكبر خمس حبات فنلاحظ أن الطفل الصغير يشعر بضيق
    كبير لأنه يرى أن حصته أقل من حصة أخيه لكن حكمه لا يستند إلى أن حصة أخيه
    الأكبر تفوقه بـ (2) لأن هذه العملية تتطلب منه النظر إلى كمية الزيتون
    باعتبارها وحدات مجردة من منافعها ثم طرح مجموع الوحدات التي لديه من
    مجموع الوحدات التي كانت من نصيب أخيه وهذه العملية ليس بوسع الطفل القيام
    بها في مرحلته الأولى ،كذلك أن الرجل البدائي لا يفصل هو الآخر العدد عن
    المعدود فقد كان يستخدم لكل شيء كلمة خاصة به فمثلا العدد(2) يعبر عن
    جناحي الطير والعدد (4) يعبر عن قدمي الطير وقد كان لليد تأثير كبير في
    الحساب حتى قال أسبيناس أنها أداة الحساب ،إذن فالمفاهيم الرياضية بالنسبة
    لعقلية البدائي والطفل لا تفارق مجال الإدراك الحسي وكأنها صفة ملامسة
    للشيء المدرك كالطول والصلابة .أما من التاريخ فتاريخ العلوم يدلنا على أن
    الرياضيات قبل أن تصبح علما عقليا قطعت مرحلة كلها تجريبية ودليل ذلك أن
    العلوم الرياضية المادية هي التي تطورت قبل غيرها فالهندسة كفن قائم بذاته
    سبقت الحساب والجبر لأنها أقرب للتجربة ويظهر أيضا أن المفاهيم الرياضية
    الأكثر تجريدا أخذت نشأتها بمناسبة مشاكل محسوسة مثل تكعيب البراميل
    وألعاب الصدفة التي عملت على ظهور حساب الاحتمالات .

    إنه لمن الواضح أن العلم لا يجد أية
    صعوبة في تطبيق هذه المعاني ولكن هذا لا يعني أن ننكر دور العقل في تحصيل
    هذه المعاني ولهذا ظهر الاتجاه التوفيقي بين الطرفين .

    إن الخطأ الذي وقع فيه المثاليون
    والتجريبيون هو أنهم فصلوا العقل عن التجربة والحق أنه لا وجود لعالم
    مثالي أو عقلي ولأعداد وأشكال هندسية تتمتع بوجود لذاتها مثل الأفكار
    الأفلاطونية والقوالب الكانطية القبلية ونجد جون بياجي الذي يرى أن للعقل
    دورا إيجابيا ذلك أن عملية التجريد واكتساب المعاني عمل عقلي ويرى في
    المقابل أن العقل لا يحمل أي معاني فطرية قبلية بل كل ما فيه قدرة على
    معرفة الأشياء وتنظيمها ويرى كذلك جون سارتون أن العقل لم يدرك المفاهيم
    الرياضية إلا من جهة ارتباطها بلواحقها المادية ولكنه انتزعها بالتجربة من
    لواحقها حتى أصبحت مفاهيم عقلية بحتة ،وأيضا نجد بوانكاري يقول (لو لم يكن
    في الطبيعة أجسام صلبة لما وجد علم الهندسة فالطبيعة في نظره بدون عقل
    مسلط عليها لا معنى لها يقول أحد العلماء الرياضيين (إن دراسة معمقة
    للطبيعة تعد أكثر المنابع إثمارا للاكتشافات الرياضية)

    لا شك أن التجربة كانت في البداية منطلق
    التفكير الرياضي ومنه له ولكن منذ ذلك العهد أصبح من الصبياني طرح مشكلة
    أسبقية العقل أو التجربة في نشوء هذا التفكير لأن هذا التفكير الرياضي
    تطور بصفة مستقلة نحو النطاق أو المملكة العقلية الخالصة ،رغم الفارق الذي
    يظهر بين التجربة من جهة والمجرد العقلي من جهة أخرى فإن اللغة الرياضية
    تبقى نافعة جدا في معرفة العالم المحسوس معرفة علمية










    google_protectAndRun("ads_core.google_render_ad", google_handleError, google_render_ad);
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    الفتاة الغامضة
    عضو فعال
    عضو فعال




    مقالة جدلية حول التفكير الريا Empty
    مُساهمةموضوع: رد: مقالة جدلية حول التفكير الريا   مقالة جدلية حول التفكير الريا Icon_m112010-04-16, 12:20

    شكرا
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    حنان
    جوهرة المنتدى
    جوهرة المنتدى
    حنان



    مقالة جدلية حول التفكير الريا Empty
    مُساهمةموضوع: رد: مقالة جدلية حول التفكير الريا   مقالة جدلية حول التفكير الريا Icon_m112010-04-16, 12:56

    شكرا على الموضوع
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    مقالة جدلية حول التفكير الريا
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتدى ملوزة :: منتديـات التربيـة والتعليــم :: التعليــم الثانــــوي-
    انتقل الى: