الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وبارك الله فيك .
قال عليه الصلاة والسلام : ثلاث إذا خَرَجْن : (لاَ يَنفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِن قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْرًا) طلوع الشمس من مغربها ، والدجال ، ودابة الأرض . رواه مسلم .
وأما قول : (سيعم الضباب على الأرض لمدة أربعين يوم وسيقتل كل المؤمنين الحق حتى لا يشهدوا بقية العلامات) فلا أعلم صِحّته ، إلاّ أنه وَرَد في حديث النَّوَّاسِ بْنِ سَمْعَانَ رضي الله عنه بعد ذِكْر هلاك الدجال ويأجوج ومأجوج : فَبَيْنَمَا هُمْ كَذَلِكَ إِذْ بَعَثَ اللَّهُ رِيحًا طَيِّبَةً فَتَأْخُذُهُمْ تَحْتَ آبَاطِهِمْ فَتَقْبِضُ رُوحَ كُلِّ مُؤْمِنٍ وَكُلِّ مُسْلِمٍ ، وَيَبْقَى شِرَارُ النَّاسِ يَتَهَارَجُونَ فِيهَا تَهَارُجَ الْحُمُرِ ، فَعَلَيْهِمْ تَقُومُ السَّاعَةُ . رواه مسلم .
وفي حديث عَبْد اللهِ بْنُ عَمْرٍو رضي الله عنهما : ثُمَّ يُرْسِلُ اللَّهُ رِيحًا بَارِدَةً مِنْ قِبَلِ الشَّأْمِ فَلاَ يَبْقَى عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ أَحَدٌ فِى قَلْبِهِ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ مِنْ خَيْرٍ أَوْ إِيمَانٍ إِلاَّ قَبَضَتْهُ ، حَتَّى لَوْ أَنَّ أَحَدَكُمْ دَخَلَ فِى كَبَدِ جَبَلٍ لَدَخَلَتْهُ عَلَيْهِ حَتَّى تَقْبِضَهُ . رواه مسلم .
وكذلك قول : (نار عظيمة ستسبب الدمار) المعروف أن النار سوف تخرج وتسوق الناس إلى محشرهم .
وسبق :
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?p=20474وفي الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعا : يُخَرِّبُ الْكَعْبَةَ ذُو السُّوَيْقَتَيْنِ مِنَ الْحَبَشَةِ .
وفي حديث ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ : كَأَنِّي بِهِ أَسْوَدَ أَفْحَجَ ، يَقْلَعُهَا حَجَرًا حَجَرًا . رواه البخاري .
وعند ابن ماجه مِن حديث حُذَيْفَةَ بْنِ الْيَمَانِ رضي الله عنهما ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَليْهِ وسَلَّمَ : يَدْرُسُ الإِسْلاَمُ كَمَا يَدْرُسُ وَشْيُ الثَّوْبِ ، حَتَّى لاَ يُدْرَى مَا صِيَامٌ ، وَلاَ صَلاَةٌ ، وَلاَ نُسُكٌ ، وَلاَ صَدَقَةٌ ، وَلَيُسْرَى عَلَى كِتَابِ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ فِي لَيْلَةٍ ، فَلاَ يَبْقَى فِي الأَرْضِ مِنْهُ آيَة . وصححه الألباني .
وأما قول : (وسيجمعون في عرفات بمحاسبتهم) فغير صحيح ؛ لأن الشام هي أرض الْمَحشَر ، والنار تَسُوق الناس إلى أرض الشام .
قال عليه الصلاة والسلام : يُحْشَر الناس على ثلاث طرائق : راغِبين ، راهِبِـين ، واثنان على بعير ، وثلاثة على بعير ، وأربعة على بعير ، وعشرة على بعير ، وتَحْشُر بقيتهم النار ، تَقِيل معهم حيث قالوا ، وتبيت معهم حيث باتُوا ، وتُصبح معهم حيث أصبحوا ، وتُمْسِي معهم حيث أمْسَوا . رواه البخاري ومسلم .
والشمس ستقترب من الأرض في حال الحشر .
ففي الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : يَجْمَعُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ الأَوَّلِينَ وَالآخِرِينَ فِي صَعِيدٍ وَاحِدٍ ، فَيُسْمِعُهُمْ الدَّاعِي ، وَيَنْفُذُهُمْ الْبَصَرُ ، وَتَدْنُو الشَّمْسُ ، فَيَبْلُغُ النَّاسَ مِنْ الْغَمِّ وَالْكَرْبِ مَا لا يُطِيقُونَ وَمَا لا يَحْتَمِلُونَ .
ولا يصح ما قيل : (قال الرسول صلى الله عليه وسلم أن من نقل هذا النبأ عني سأجعل له يوم القيامة مكان بالجنة) ؛ لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يملك أن يجعل لأحدٍ مكانا في الجنة إلاّ بِرحمة أرحم الراحمين ، لقوله عليه الصلاة والسلام : يا بَنِي عَبْد مَنَاف لا أُغْنِي عَنْكم مِن الله شَيْئا ، يَا عَبَّاس بن عبد المطلب لا أُغْنِي عَنْك مِن الله شَيْئا ، ويَا صَفِيَّة عَمَّة رَسُول الله لا أُغْنِي عَنْك مِن الله شَيْئا ، ويَا فَاطِمَة بِنْت مُحَمَّد سَلِينِي مَا شِئتِ مِن مَالِي لا أُغْنِي عَنْك مِن الله شَيئا. رواه البخاري ومسلم .
ولا تجوز نِسبة قول إلى النبي صلى الله عليه وسلم ما لم يُتأكّد مِن صِحّته .
وسبق :
أرض الملحمة " لا تقوم الساعة حتى يقاتل المسلمون اليهود " هل نستطيع أن نقول : المعركة هي أرض الإسراء والمعراج أم مكان آخر أكبر ؟
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=6004حديث "لا تقوم الساعة حتى يُخْسف ما بين الكعبة والبحر"
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=8211ما صحة حديث " لاَ تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى تَكُونَ أَدْنَى مَسَالِحِ الْمُسْلِمِينَ بِبَوْلاَء " ؟
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=1576نزول عيسى ابن مريم هل هو صحيح ؟
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=9646توضيح علامة من علامات الساعة
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?p=20475والله تعالى أعلم .