السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
احبتي في الله.. بدأً اقول لكم سأقسم الموضوع واجعله كسلسله مترابطه وذلك املاً بأخذ الفائدة القصوى وابعاداً عن كثرة الاطالة والاملال.. راجيةً من الله تعالى ان يكون عملي هذا نافعاً..
عن أنس بن مالك رضي الله عنه .. أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: أن بني اسرائيل تفرقت احدى وسبعين فرقه فهلكت سبعون فرقة وخلصت فرقة واحده، وأن أمتي ستفترق على اثنتين وسبعين فرقة يهلك احدى وسبعون وتخلص فرقه. قالوا: يارسول الله: ماتلك الفرقه؟ قال: الجماعه. ( صحيح. أخرجه ابن ماجه 3993)
قال الشيخ أبو الفرج (ابن الجوزي) رحمه الله فإن قيل وهل هذه الفرق معروفه فالجواب انا نعرف الافتراق واصول الفرق وان كل طائفة من الفرق قد انقسمت الى فرق وان لم نحط بأسماء تلك الفرق ومذاهبها وقد ظهر لنا من أصول الفرق ( الحرورية .. القدرية .. الجهمية.. المرجئة.. الرافضة.. الجبرية) وقد قال بعض أهل العلم اصل الفرق الضالة هذه الفرق الست. (وقد انقسمت كل فرقة منها على اثنتي عشرة فرقة فصارت اثنتين وسبعين فرقه).
انقسمت ( الحرورية) اثنتي عشرة فرقه:1- الأزرقية: قالوا: لا نعلم أحداً مؤمناً وكفروا أهل القبلة الا من دان بقولهم.
2- الاباضية: قالوا: من أخذ قولنا فهو مؤمن ومن اعرض عنه فهو منافق.
3- الثعلبية: قالوا: ان الله لم يقض ولم يقدر.
4- الحازمية: قالوا: ما ندري مالايمان والخلق كلهم معذورون.
5- الخلفية: زعموا: ان من ترك الجهاد من ذكر وأنثى فقد كفر.
6-المُكرمية: قالوا: ليس لأحد ان يمس احداً لانه لا يعرف الطاهر من النجس ولايواكله حتى يتوب ويغتسل.
7- الكنزية: قالوا: لا ينبغي لاحد ان يعطي ماله احداً لانه ربما لم يكن مستحقاً بل يكنزه في الأرض حتى يظهر اهل الحق.
8- الشمراخية: قالوا: لا بأس بمس النساء الاجانب لانهن رياحين.
9- الأخنسية: قالوا: لا يلحق الميت بعد موته خير ولا شر.
10- المحكميه: قالوا: أن من حاكم الى مخلوق فهو كافر.
11- المعتزلة: قالوا: اشتبه علينا امر علي ومعاوية فنحن نتبرأ من الفريقين.
12- الميمونيه: قالوا: لا امام الا برضى أهل محبتنا.
(نقلاً بتصرف عن كتاب تلبيس ابليس للامام ابي الفرج عبد الرحمن ابن الجوزي)